النشرة

و م ع - السبت 19 ديسمبر 2020

أبرز عناوين الصحف المغربية الأسبوعية 19/12/2020




الرباط - في ما يلي أبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

* لافي إيكو:

• إزالة الكربون، إكراه جديد بمزايا متعددة. تعتبر الاستراتيجية المعتمدة من أجل الانتقال الطاقي مسلسلا من شأنه أن يقلص فاتورة الطاقة، التي تثقل كاهل المقاولات الصغرى والمتوسطة، وبالتالي تعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق الدولية. إذا كانت عملية إزالة الكربون تعتبر بمثابة إكراه جديد أمام المقاولات المغربية من أجل الولوج إلى الأسواق الأوروبية، فإنه يمكن اعتبارها أيضا فرصة لتقليص تكلفة الطاقة، وتحسين جودة الحياة، وخلق مناصب شغل مستدامة. ويتطلب إنجاح عملية إزالة الكربون وضع إطار ملائم للابتكار والاستثمارات وتوسيع دائرة الاستثمار في التكنولوجيات النظيفة وتشجيع التمويل الأخضر.

* شالانج:

• الأقاليم الجنوبية: استثمارات وشيكة بقيمة 900 مليون دولار. لقي القرار الأمريكي الأخير المتعلق بالاعتراف بمغربية الصحراء، استحسانا كبيرا لدى القبائل المحلية. وبالنسبة لرئيس مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، إذا كانت الأقاليم الجنوبية المغربية قد شهدت نموا غير مسبوق منذ عام 2015، تاريخ إطلاق عقد البرنامج الملكي، فإنه يتعين منطقيا تعزيز هذه الدينامية من خلال الحضور الفعلي للقوة الاقتصادية الأولى في العالم. وأبرز ولد الرشيد أن المغرب أطلق خلال السنوات الأخيرة مشاريع هيكلية تهدف إلى تعزيز الترابط الدولي والتنقل البيني الجهوي، إضافة إلى مشاريع تهدف إلى جعل جهتين مغربيتين "محورا" جهويا بمعايير دولية، مما سيجعل الأقاليم الجنوبية منطقة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وفي هذا السياق، أبرز أن فاعلا أمريكيا كبيرا أعلن عن استثمارات وشيكة بقيمة 900 مليون دولار أمريكي بالأقاليم الجنوبية، معربا عن أمله في استقطاب هذه المنطقة لاستثمارات أخرى.

* لوبسيرفاتور المغرب إفريقيا: 

• جلالة الملك محمد السادس: الدبلوماسية الرابحة. "إذا كان أحد يعتقد أن الرئيس الأمريكي الحالي استيقظ صباح يوم جميل وقال لنفسه فجأة إنه يجب عليه التوقيع على إعلانه، فإنه مخطئ"، على حد قول وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الذي أوضح، في حوار صحفي مع الأسبوعية، "أن القرار الأمريكي يأتي تتويجا لمسيرة طويلة يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على الأقل منذ ماي 2018، من خلال الاجتماع الأول الذي عقده جلالة الملك مع مستشار الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر"، مشيرا إلى أنه منذ ذلك الحين، يتابع جلالة الملك شخصيا تطور هذا الملف. فقد بعث جلالته برسائل إلى الرئيس، وأرسل وفودا واستقبل آخرين. كما تم تبادل العديد من الرسائل الشفهية. وكان من الممكن أن يظل هذا القرار في شكل تغريدة بسيطة كانت ستنسيها بسرعة التغريدة الموالية. لكن جلالة الملك أصر على أن تكون لها قيمة قانونية، على مستوى الشكل والمضمون. لذا فقد استغرق الأمر وقتا للانتقال من التغريدة، التي كان من الممكن تفسيرها على أنها موقف شخصي لرئيس الولايات المتحدة، إلى الإعلان الرسمي الذي له قوة قانونية". 

* لانوفيل تريبيون:

• سيارات: المصنع الأمريكي (Adient) يفتح مصنعا جديدا بالقنيطرة. يعتزم المصنع الأمريكي للمعدات الأصلية للسيارات (Adient) إنجاز استثمار تبلغ قيمته الإجمالية 15,5 مليون أورو من أجل إحداث مصنع جديد لإنتاج أغشية المقاعد بمنطقة تسريع التنمية الصناعية بالقنيطرة، وذلك بعد توقيع بروتوكول اتفاق الاثنين الماضي مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي. وبموجب بروتوكول هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ونائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أوربا والشرق الأوسط وإفريقيا لمجموعة (Adient)، ميشيل بيرثلين، ستعزز الشركة المصنعة الأمريكية للمعدات الأصلية والرائدة العالمية لفرع مقاعد السيارات أنشطتها بالمغرب عبر برنامج استثماري هام يتمثل في إحداث مصنع جديد لإنتاج أغشية المقاعد لفائدة زبنائها: PSA و VW وToyota. وسينجز هذا المصنع على بقعة أرضية تبلغ مساحتها 24 ألف و500 متر مربع، وسيسمح بإحداث 1600 منصب شغل، وتحقيق رقم معاملات خاص بالتصدير، تبلغ قيمته 60 مليون أورو، يهم 750 ألف سيارة.

* تيل كيل:

• إطلاق الدفعة الثانية من بنك المشاريع الصناعية بحوالي مائة فرصة جديدة. أعلن وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، مؤخرا، عن إطلاق الدفعة الثانية من بنك المشاريع الصناعية بحوالي مائة فرصة جديدة. وقال العلمي، خلال ندوة نظمت عن بعد بمبادرة من التجاري وفا بنك حول موضوع (بنك المشاريع : رافعة للتسريع من وتيرة الاستثمار الصناعي وتنشيط الحركة الاقتصادية) "نطلق الدفعة الثانية من بنك المشاريع بمائة مشروع جديد سيتم الإعلان عنها على موقعنا الرسمي. وهكذا، نطلق موقعا جديدا موجها لدليل إجراءات المواكبة".ويتعلق الأمر بموقع إلكتروني موجه لبنك المشاريع بمحرك بحث متقدم (Banquesdeprojets.mcinet.gov.ma)، ووضع نموذج للتنسيق الأمثل مع المراكز الجهوية للاستثمار ووضع دليل خاص بحاملي المشاريع مع مختلف عروض المواكبة التي تقترحها (غرفة إدارة الأزمة).

* الأيام:

• أحمد ونيس: الجزائر هي المسؤولة عن إجهاض الحلم المغاربي. في حوار مطول مع إذاعة محلية، قال أحمد ونيس، وزير الخارجية التونسي الأسبق، إن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب كاملة على صحرائه يمثل "مكسبا قويا" للمملكة في الدفاع عن سيادتها وحقوقها المشروعة، مؤكدا أن النظام العسكري الجزائري "هو الذي يتحمل مسؤولية إجهاض الحلم المغاربي". وبخصوص قرار ترامب، أضاف أنه "حتى ولو أن هذا القرار صدر عن إدارة الرئيس دونالد ترامب، المنتهية ولايته، فإن ما يهم هو استقرار ذلك الاعتراف بأن الأرض مغربية"، مبرزا أن "حق الفيتو الذي تتمتع به الولايات المتحدة يمثل سندا للمملكة المغربية في الحق الشرعي لوحدة أراضيها وسلامة سيادتها في الدولة كما كانت قبل الاستعمار وليس كما أصبحت بعد الاستعمار". ومن جهة أخرى، أكد وزير الخارجية التونسي الأسبق أن "المملكة المغربية ليست هي من كسر الخيار المغاربي، وإنما كسره أولئك الذين يلعبون بالنار، ومن أشهروا الحرب على المغرب وكذا على تونس"، مشددا على أن "الانفصال لم يقرره الصحراويون، وإنما قررته الجزائر". 

أبرز عناوين الصحف المغربية الأسبوعية 19/12/2020