النشرة

و م ع - السبت 19 ديسمبر 2020

أبرز عناوين الصحف المغربية اليومية 19/12/2020




الرباط - في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

* المساء :

• مندوبية التخطيط: الفقر والبطالة يدفعان الشباب إلى التفكير في الهجرة. كشفت دراسة حديثة للمندوبية السامية للتخطيط أن الفقر والبطالة أو الأوضاع الاقتصادية تعد دافعا قويا لهجرة المغاربة نحو الخارج، خاصة الشباب والعاطلين، حيث يعد الشباب الأكثر تفكيرا في الهجرة صوب الخارج مقارنة بالمتقدمين في السن. وتصل نسبة الشباب الذي يرغب بشكل قوي في مغادرة المغرب 40.3 في المئة لدى من تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة، مقابل 10.3 في المئة لدى من تتراوح أعمارهم بين 45 و59 سنة. وترتفع النسبة أكثر لدى الشباب العازب بنسبة 40.4 في المئة، والمطلقين بنسبة 34.7 في المئة، والمنفصلين بنسبة 75.7 في المئة، بينما تصل إلى 12.7 بالمئة لدى المتزوجين. والملاحظ أنه كلما ارتفع المستوى التعليمي للفرد ازدادت رغبته في الهجرة، حيث بالنسبة إلى غير المتعلمين، فإن 12.4 في المئة منهم يفكرون في الهجرة، مقابل 24.6 في المئة ممن يتوفرون على الشهادة الابتدائية، و30.5 بالمائة بالنسبة إلى الذين يتوفرون على مستوى التعليم الثانوي، مقابل 20.7 في المائة للتعليم العالي، بينما ترتفع بشكل كبير لدى من يتوفرون على مؤهل وتكوين مهني بنسبة 40.6 في المئة. وترتفع رغبة الهجرة أكثر لدى العاطلين، حيث يفكر 50.9 في المئة منهم في الهجرة صوب الخارج، وهو ما اعتبرته مندوبية لحليمي الدافع الأكبر للهجرة.

• اليونسكو تدرج الكسكس تراثا ثقافيا غير مادي . أدرجت منظمة (اليونيسكو)، الكسكس ضمن قائمة (اليونيسكو) للتراث الثقافي غير المادي بسبب المهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإنتاجه واستهلاکه، حسب ما جاء في البلاغ الذي نشرته على موقعها الرسمي. وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، التي تعنى بالتربية والعلم والثقافة، أن إدراج المهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكسكس تراثا ثقافيا غير مادي، يأتي ثمرة ترشيح مشترك بين المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس. ويبين هذا الإدراج المشترك لأحد عناصر التراث المشتركة إلى أي حد يمكن للتراث الثقافي غير المادي أن يكون موضوعا يجمع الدول ويحضها على التعاون، وهو جوهر عمل (اليونسكو) التي تبني الجسور بين الشعوب وتعمل على تقاربها من خلال الممارسات والمعارف المشتركة بينها. وبالمناسبة، اعتبرت أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة (اليونيسكو)، أن هذا الإدراج المشترك يعتبر "نجاحا عظيما" وهو دلالة على الاعتراف الثقافي، كما أنه نجاح دبلوماسي حقيقي يتناول موضوعا يحمل أهمية ورمزية كبيرة للشعوب في هذه المنطقة بمجملها.

* الصحراء المغربية: 

• الرباط.. افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة. تم أمس الجمعة بالرباط، افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة، الذي تم إحداثه باقتراح من صاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته رائدا لإفريقيا في مجال الهجرة، بهدف تطوير عملية جمع وتحليل وتبادل المعلومات بين البلدان الإفريقية في هذا المجال. وترأس مراسم حفل الافتتاح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ومفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي، أميرة الفاضل، اللذين وقعا على اتفاقية لتفويت مقر المرصد الإفريقي للهجرة بين المملكة المغربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي. وفي كلمة له عقب مراسم التدشين، أكد بوريطة أن افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة يشكل "حدثا هاما للمغرب وإفريقيا على السواء" على اعتبار أنه يعد "ثمرة سنتين من العمل الدؤوب والتعاون المثمر للمملكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي"، منوها في هذا الصدد، بانخراط ودعم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، لإنجاح هذا المشروع. 

• إطلاق "البوابة الوطنية للدعم المقاولاتي". أطلقت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة "البوابة الوطنية للدعم المقاولاتي"، التي تضم كافة عروض الدعم العمومية الموجهة للمقاولات. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه البوابة، التي تشكل "الشباك الوحيد" لآليات الدعم العمومي المخصص للمقاولة، في تعزيز التواصل والتعريف في مختلف جهات المملكة، بمجموع آليات دعم المقاولة لدى حاملي المشاريع، والمقاولين، وباقي الأطراف المعنية ببيئة ريادة الأعمال. كما تقدم بوابة "www.almoukawala.gov.ma، التي تضم الروابط الإلكترونية لمختلف المؤسسات والمنصات المخصصة لمنظومة ريادة الأعمال، العديد من المعلومات والخدمات المصممة خصيصا لفائدة حاملي المشاريع والمقاولين، على غرار الأحداث الرئيسية المتعلقة بريادة الأعمال، والأخبار الاقتصادية، ومنتدى الأسئلة، وقاموس المصطلحات الخاص بريادة الأعمال.

* الاتحاد الاشتراكي: 

• إعادة تفعيل الآليات التي تتوفر عليها المملكة من أجل دعم القضية الفلسطينية سيمكنها من لعب دورها كاملا في إقرار سلام دائم وعادل. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن إعادة تفعيل الآليات التي يتوفر عليها المغرب من أجل دعم القضية الفلسطينية والتي أثبتت نجاعتها سابقا، سيمكن المملكة من لعب دورها كاملا في إقرار سلام دائم وعادل بمنطقة الشرق الأوسط. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن بوريطة ذكر في إحاطة أمام المجلس، بما جاء في المكالمة الهاتفية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس الأمريكي وكذا مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، حيث تباحث جلالته مع كليهما حول الوضع الراهن بمنطقة الشرق الأوسط. وأضاف الوزير أن جلالة الملك ذكر "بالإطار العام للموقف الثابت والراسخ للمملكة والذي يستمد جذوره من الروابط الخاصة التي تجمع الجالية اليهودية من أصل مغربي، بما فيها تلك المتواجدة في إسرائيل، بشخص صاحب الجلالة أمير المؤمنين نصره الله". 

• هلال: إنهاء الاستعمار في الصحراء المغربية تم بشكل نهائي بمقتضى اتفاق مدريد في 1975. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن إنهاء الاستعمار في الصحراء المغربية قد تم بشكل نهائي بمقتضى اتفاق مدريد في عام 1975 ومصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة عليه. وقال هلال، في كلمة خلال حدث مواز افتراضي نظمته جنوب إفريقيا وروسيا وفيتنام لتخليد الذكرى الـ60 لاعتماد القرار التاريخي 1514 الصادر عن الجمعية العامة، المعروف أيضا باسم "إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة"، إن قضية الصحراء المغربية تمثل قضية وحدة ترابية للمغرب وليس ما يزعم أنه مسألة إنهاء استعمار. وأشار السفير أيضا إلى أن تفعيل مبدأ تقرير المصير، على النحو المتضمن في القرار 1514، يبقى مؤطرا بـ"مبدأ أساسي"، وهو مبدأ الوحدة الترابية المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة. وأكد هلال على أهمية تجاوز "التفسير المحدود والضيق" لتقرير المصير و"إيديولوجيات الاستقلال الرجعية" التي تعود إلى حقبة الحرب الباردة، وضرورة الانفتاح على أشكال جديدة من تقرير المصير، التي تتيح للسكان التمتع الكامل بحقوقهم وبالتنمية والازدهار. 

* رسالة الأمة: 

• نحو تعميم التغطية الصحية وتعزيز المشاركة السياسية للمسنين. كشفت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، في عرض قدمته أمام مجلس الحكومة، عن الخطوط العريضة لمشروع "البرنامج المندمج للنهوض بأوضاع الأشخاص المسنين 2020-2030. وقالت المسؤولة الحكومية، إن هذا البرنامج الذي يستهدف الأشخاص المسنين، البالغين من العمر 60 سنة فما فوق، "تحكمه رؤية استراتيجية تدور حول تمكين الأشخاص المسنين من الاستقلالية والمشاركة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وجعل قضاياهم في صلب النموذج التنموي الجديد بمقاربة حقوقية". وأضافت الوزيرة، أن البرنامج المذكور، يرتكز على 4 محاور استراتيجية يتعلق أولها بتعميم التغطية الاجتماعية والوقاية من المخاطر المرتبطة بالشيخوخة، فيما يهم ثانيها توفير بيئة تمكينية داعمة، بينما يخص ثالثها تعزيز المشاركة السياسية والاجتماعية والثقافية للأشخاص المسنين، في حين يرتبط رابعها بتطوير المعرفة والنهوض بالمجال التشريعي وتعزيز التحسيس والتوعية بمجال الأشخاص المسنين. 

• طنجة المتوسط: إجهاض محاولة تهريب أكثر من طن من الشيرا. تمكنت عناصر الأمن الوطني والجمارك بميناء طنجة المتوسط، زوال الخميس، من إحباط محاولة تهريب طن و220 كيلوغرام من مخدر الشيرا على متن شاحنة للنقل الدولي تحمل لوحات ترقيم أجنبية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات المراقبة والتفتيش أسفرت عن حجز كميات المخدرات المهربة مخبأة بعناية داخل تجاويف أعدت خصيصا ضمن الهيكل الحديدي لمقطورة الشاحنة، مضيفا أن إجراءات البحث مكنت من توقيف سائق الشاحنة، وهو مواطن إسباني يبلغ من العمر 49 سنة. وأضاف المصدر ذاته أنه تم وضع السائق الأجنبي المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع المتورطين في هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المفترضة وطنيا ودوليا لهذا النشاط الإجرامي.

* لوماتان: 

• الكركرات.. فرق الأغلبية بمجلسي البرلمان تشيد بالتدبير الملكي "الحكيم" و"الحازم" لملف الوحدة الترابية. أشادت فرق الأغلبية بمجلسي البرلمان، بالتدبير الملكي "الحكيم" و"الحازم" لملف الوحدة الترابية، وبالنجاحات المتواصلة التي حققها المغرب بفضل مقاربة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الواضحة والمسنودة بقوة الشرعية التاريخية والقانونية والسياسية. ونوهت فرق الأغلبية بمجلسي البرلمان، في بيان أعقب الزيارة التي قامت بها لمدينة الداخلة وللمعبر الحدودي للكركرات، بالقوات المسلحة الملكية الباسلة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، المرابطة على الثغور والحدود من أجل التصدي لأي محاولات من شأنها تهديد أمن المملكة واستقرارها والمساس بوحدتها الترابية.

• أسرة المقاومة والتحرير بالحسيمة تثمن عاليا الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء. ثمنت أسرة المقاومة والتحرير بالحسيمة عاليا قرار الولايات المتحدة الأمريكية، ولأول مرة في تاريخها، الاعتراف بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة مناطق الصحراء المغربية وعزمها فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة. وأعربت، في بيان أصدرته عقب وقفة رمزية أمس الجمعة، عن إشادتها الكبيرة بالنجاحات التي حققتها الدبلوماسية المغربية تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتنويهها الكبير بالقرار الأمريكي الأخير الاعتراف بمغربية الصحراء. وعبرت، في السياق ذاته، عن تجندها الدائم وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده للدفاع عن مقدسات الوطن وثوابته وصيانة الوحدة الترابية والوطنية للمملكة. في سياق متصل، ثمنت أسرة المقامة والتحرير بالحسيمة إقدام العديد من الدول الشقيقة والصديقة للمغرب على فتح قنصليات لها بالأقاليم الجنوبية للمملكة ودعمها الصريح لمغربية الصحراء. 

* ليبيراسيون:

• إتلاف محجوزات قرصنة الأعمال السينمائية والسمعية البصرية للفترة ما بين سنتي 2000 و2005. قام المركز السينمائي المغربي بإتلاف محجوز قرصنة الأعمال السينمائية والسمعية البصرية للفترة الممتدة ما بين سنتي 2000 و2005، وذلك وفق المساطر الإدارية الجاري بها العمل. وتندرج هذه العملية في إطار الصلاحيات المخولة للمركز السينمائي المغربي بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية، ولاسيما منها تلك المتعلقة بمكافحة تزييف الأشرطة السينمائية والسمعية البصرية. وشملت عملية إتلاف المحجوزات، التي تمت بواسطة آلة الدك، مليونا و264 ألفا و20 قرصا سمعيا بصريا من صنف (سي دي روم)، و17 ألفا و580 قرصا سمعيا بصريا من صنف (دي في دي) فضلا عن 74 ألف و360 شريط فيديو (في-أش إيس) و76 شريطا من صنف علب 35 ملم. كما تم في هذا الإطار، إتلاف 15 حاسوب و10 آلات لنسخ الأعمال السينمائية والسمعية البصرية و35 آلة طباعة، وهي آلات كانت تستخدم من لدن المحجوز عليهم في عمليات تزييف الأشرطة السينمائية والسمعية البصرية.

• صندوق المقاصة: تراجع كلفة دعم غاز البوتان والسكر إلى 9,94 مليار درهم في متم أكتوبر المنصرم. أفاد صندوق المقاصة في نشرته الإخبارية الأخيرة بأن تكلفة دعم غاز البوتان والسكر برسم الأشهر العشرة الأولى من سنة 2020، تراجعت إلى 9,943 مليار درهم مقابل 10,675 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأوضح المصدر ذاته أن تكلفة دعم غاز البوتان بلغت في متم أكتوبر 2020 ما مجموعه 7,224 مليار درهم مقابل 7,77 مليار درهم في الفترة نفسها من سنة 2019، أي بانخفاض قدره 7 في المائة، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع أسعار غاز البوتان ودعم الوحدة بنسبة 12 في المئة خلال هذه الفترة. وسجلت النشرة أن تكلفة الدعم المتعلقة بالسكر، سواء من حيث الكميات أو القيمة، والمتعلقة بالأشهر العشرة الأولى من سنة 2020، عرفت انخفاضا بنسبة 6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة المنصرمة. وبذلك، بلغت هذه التكلفة 2,719 مليار درهم بالنسبة للفترة الممتدة من يناير إلى أكتوبر 2020 مقابل 2,905 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2019