إمواطن


السبت 11 ماي 2019

أبرز عناوين الصحف اليومية

و م ع



الرباط - في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم السبت ..

* أخبار اليوم:

• يبدو أن المغرب يحذو حذو فرنسا ومجموعة من الدول التي تسعى إلى فرض ضرائب خاصة على الشركات العملاقة العابرة للقارات، مثل غوغل وفايسبوك وأمازون، التي تستفيد من أموال كبيرة عن طريق الإشهار والإعلانات دون دفع الضريبة، مما يتسبب في خسائر كبيرة للاقتصاد الوطني، وكذلك الإخلال بالتنافسية العادلة بينها وبين باقي الشركات ووسائل الإعلام الوطنية التي تدفع الضرائب ولا تستطيع منافستها في سوق الإعلانات، وهو ما سيسمح للمغرب بتحصيل الضرائب على حوالي 400 مليار سنتيم تربحها الشركتان من الإعلانات بالمملكة. وفي هذا الصدد، أكدت الحكومة المغربية، على لسان مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي، أنها ترغب، سيرا على منوال التجارة الدولية، في وضع إطار قانوني رقمي يسمح بفرض نظام ضريبي على المنصات الرقمية العملاقة، مثل غوغل وفايسبوك.

• بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على تصويت 14 مستشارا اتحاديا بمجلس بلدية إمنتانوت على مرشح حزب العدالة والتنمية رئيسا جديدا للجماعة خلفا لرئيسها السابق المعزول، تقدم الكاتب الأول الحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، مؤخرا، بطلب إلى إدارية مراكش، من أجل تجريد ستة مستشارين اتحاديين من عضوية المجلس الجماعي المذكور. وعلل لشكر الطلب بأن تصويتهم ضد مرشح حزبهم يعتبر مغادرة طوعية صريحة للهيئة السياسية التي ترشحوا باسمها للانتخابات الجماعية الأخيرة، والتحاقا بصفوف حزب "المصباح"، الذي منحوا أصواتهم لمرشحه، خلال إعادة انتخاب الرئيس، التي جرت بتاريخ الجمعة 18 يناير الفارط. ووصف تصويتهم بـ"الانحراف عن السلوك النضالي القويم"، الذي قال إنه يضرب الديمقراطية الداخلية لحزبه، ويعاكس أخلاقياته، ويتعارض مع المبادئ والقواعد التي تفترض أن يتحلوا بها، في إطار ما تتسم به الديموقراطية التمثيلية التي يجب أن تحكم الحياة السياسية للأحزاب.

* المساء:

• كشفت تحقيقات لوزارة الصحة عن ارتفاع حالات التسمم المرتبطة بالتغذية خلال شهر رمضان نتيجة عدم احترام المطاعم ومحلات بيع المأكولات ونقط البيع لشروط السلامة الصحية والنظافة. ونتيجة لهذه التحقيقات، استنفر أنس الدكالي، وزير الصحة، في دورية وجهها إلى المديرين الجهويين للصحة، مصالح الوزارة لتعزيز المراقبة والتحسيس بمخاطر عدم احترام شروط النظافة وقواعدها. ودعا الدكالي مسؤولي وزارته إلى تعزيز مراقبة محلات بيع المأكولات والمنتجات الغذائية خلال شهر رمضان عبر المشاركة في لجان اليقظة، التي تراقب هذه المحلات.

• على بعد أسابيع فقط من حلول فصل الصيف، داهمت جرافات وزارة التجهيز، ليالي الثلاثاء والأربعاء والخميس، عشرات المقاهي الشاطئية وعقارات تحولت إلى إقامات سياحية، في إطار "تطبيق قرارات قضائية" وتحرير الملك البحري بعد أن وجهت آخر إنذار يوم 18 أبريل قبل استعمال القوة. وقامت الجرافات بهدم مقاه كانت شيدت في شواطئ بطنجة والفنيدق والمضيق وبوزنيقة وتمارة والدار البيضاء، واستعانت بالقوة العمومية في كل من طنجة وبوزنيقة، بعد رفض تنفيذ المقررات القضائية والامتثال للتنبيهات التي بعثتها السلطات الإقليمية إليها والتي استمرت لأكثر من سنة ونصف. وقالت مصادر "المساء" إن عملية تحرير الملك البحري، قبل فصل الصيف، كشفت عن أكثر من عشر إقامات سياحية في ملكية رجال أعمال حصل أصحابها على تراخيص لإقامة مقاه ومطاعم بحرية، وأن بعضا منهم تجاوزوا خدمات المقهى والمطعم إلى كراء "الجيتسكي" والكراسي والخيام القصبية.

* الأحداث المغربية :

• أعلن مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن هذه الأخيرة تدخلت لضبط أسعار البصل بعد أن تجاوزت عشرة دراهم. وأوضح الخلفي أن الحكومة تدخلت لضبط الأسعار في الساعات الماضية وبدأت تتراجع"، مضيفا أن هذا التراجع "ليس بالشكل الذي يأمله المواطنون". ومن جهتها، أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن ارتفاع أسعار البصل خلال شهر رمضان الجاري يعزى إلى التفاوتات بين فترات الإنتاج وتزايد الطلب خلال هذا الشهر، مما أدى إلى اختلال التوازن بين العرض والطلب، مبرزة أن الأسعار ستعود إلى وضعها الطبيعي مع الدخول التدريجي لإنتاج البصل في الموسم الحالي.

• ستشدد الحكومة رقابتها على مصنعي المشروبات المستخلصة من الفواكه، حيث من المنتظر أن تزيد مصالح وزارتي الفلاحة والصحة من رقابتها على تصنيع هذه المنتجات التي غزت الأسواق المغربية، على خلفية مصادقة كل من وزير الفلاحة والصيد والبحري، عزيز أخنوش، ووزير التجارة والصناعة، مولاي حفيظ العلمي، وكذا وزير الصحة، أنس الدكالي، على مرسوم يتعلق بـ "الجودة والسلامة الصحية لبعض المشروبات التي يتم تسويقها". واعتبر مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحفية التي تلت اجتماع المجلس الحكومي، أن هذا المرسوم يهدف إلى مواكبة التطورات التي يعرفها سوق منتوجات المشروبات والاتجار فيها، لاسيما مع ظهور منتوجات جديدة، وكذا التأهيل للتنافسية الحادة الناتجة عن فتح الحدود، من خلال وضع إطار مرجعي يمكن من تيسير المبادلات، مع الحفاظ على الجوانب المتعلقة بجودة المنتوجات المذكورة وسلامة المستهلك وواجب إعلامه، وكذا على مشروعية المعاملات التجارية.

* العلم:

• أعلن بشكل رسمي أن المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية الذي يوجد بغابة المعمورة ضواحي الرباط سيشرع قريبا في إنتاج مادة اليود 131 ، التي تستعمل في المجال الطبي لتشخيص وعلاج وباء السرطان. وأوضحت مصادر وثيقة الاطلاع أن إنتاج هذه المادة سيبدأ قبل نهاية السنة الجارية . وسيعفي انتاج هذه المادة الحيوية في مجال الطب و البحث العلمي بلادنا من استيرادها من الخارج، حيث يستورد المغرب ما يناهز 80 بالمئة من حاجياته من هذه المادة مما سينعكس على سعر بيع و استعمال هذه المادة خصوصا في المجال الطبي بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السرطان. ويعتبر المغرب ثالث دولة إفريقية تنتج هذه المادة بعد كل من جمهورية جنوب إفريقيا والجمهورية المصرية.

• في تقرير حديث، كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، "فاو" أن حوالي 1.4 مليون مغربي يعاني من نقص التغذية، ما يمثل 3.9 في المئة من مجموع الساكنة، ويؤثر هذا الأمر على الحالة الجسمانية للأطفال، إضافة إلى انتشار فقر الدم وسط النساء في سن الإنجاب والبدانة لدى البالغين. وكشف التقرير أن التقزم يصيب 14.9 في المئة من الاطفال المغاربة، فيما يعاني 2. 3 في المئة من الهزال ، و3.1 في المئة من نقص الوزن، حسب مسح أجرته في السنوات الماضية. ويورد التقرير أرقاما مقلقة بخصوص مؤشرات تغذية الأمهات والرضع والكبار بالمغرب وفق إحصاءات سنة 2016، حيث ينتشر فقر الدم بين النساء في سن الإنجاب (15 إلى 49 عاما) بنسبة 36.9 في المئة، أما الرضاعة الطبيعية في الأشهر الستة الأولى فلا تتعدى نسبتها 27.8 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• نددت النقابة الوطنية للتعليم العالي باستمرار وزارة التربية الوطنية في التعاطي السلبي مع الملف المطلبي للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ومركز التوجيه والتخطيط التربوي في شقه المؤسساتي، رافضة اختزاله في بعض القضايا التدبيرية وأخرى فئوية. كما رفض المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في بيان له، البت في القرارات الأحادية التي تتخذها الوزارة حول المراكز والتي تتعارض كليا مع القوانين المؤطرة لمختلف العمليات التي تدخل في اختصاص المراكز. وشجب مجلس التنسيق الوطني القطاعي للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ومركز التوجيه والتخطيط التربوي نهج الارتجال المتفشي في تدبير منظومة التكوين على كافة المستويات، مدينا حالة الإفلاس التي آلت إليها حكامة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ومركز التوجيه والتخطيط التربوي باعتبارها مؤسسات للتكوين والتأطير والبحث، نتيجة تعطيل مقتضيات القانون 01.00 التي تخضع لها في تسيير شؤونها البيداغوجية والإدارية، وإصدار قرارات ومذكرات تتنافى مع هوية المراكز. 

• ترأس سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الاجتماع الثاني للجنة بين الوزارية لتتبع وتيسير تنزيل البرنامج الحكومي، والذي خصص لتقييم الأشواط التي قطعتها الحكومة في تنفيذ البرنامج الحكومي والوقوف على المحطات المقبلة من تنزيل البرنامج، وكذا تحديد المنهجية اللازمة لتجاوز ما قد يتم تسجيله من تعثرات. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاجتماع يعقد أيضا استعدادا لعرض الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة أمام البرلمان بمجلسيه، وفقا لمقتضيات المادة 101 من دستور المملكة، وهو العرض المرتقب يوم الاثنين المقبل. وأضاف البلاغ أن العثماني نوه بالانخراط الجماعي والتفاعل الواسع للقطاعات الحكومية في اعتماد وإنجاح هذه المنهجية للتتبع الجماعي لتنزيل البرنامج الحكومي.

* بيان اليوم: 

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن جميع الجهات المعنية بمتابعة ومراقبة الأسواق مجندة وتتابع بالجدية الكاملة وضعية الأسواق ووضعية الأثمنة بها خلال شهر رمضان المبارك. وأبرز العثماني، في كلمته خلال افتتاح اجتماع مجلس الحكومة، أن جميع الجهات المختصة والمتدخلة تتابع وضعية الأسواق والأثمنة وتموين الأسواق بالمواد الاستهلاكية الأساسية. وأشار رئيس الحكومة، بالمناسبة، إلى الرقم الأخضر 5757 الذي خصصته وزارة الداخلية للتبليغ عن أي اختلال يلاحظه المواطن في السوق، معتبرا أن هذا الرقم الخاص برمضان بدأ الاشتغال به منذ ثلاثة أيام، وأن اللجنة المركزية ولجان المراقبة والتتبع إقليميا تتابع الاختلالات المحتملة في الأسواق وتتدخل عند الاقتضاء.

• بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ومارس 2019، ما مجموعه 506 ر2 مليون شخض، أي بتسجيل زيادة حددت في 1ر4 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018 . وذكر مرصد السياحة في نشرته الأخيرة المتضمنة لإحصائيات السياحة بالمغرب، أن الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح صوب المغرب ، شهدت ارتفاعا خلال تلك الفترة ، خاصة فرنسا (زائد 10 بالمئة)، وإيطاليا وهولندا (زائد 8 بالمئة)، وألمانيا وبلجيكا والمملكة المتحدة (زائد 3 بالمئة)، وإسبانيا (زائد 1 بالمئة). وفي سياق متصل، أشارت النشرة إلى أن إجمالي ليالي المبيت المسجلة بالفنادق والمنشآت السياحية المصنفة، ارتفعت بدورها بنسبة 4 بالمئة حتى نهاية مارس الماضي، لافتة إلى أن القطبيين السياحيين لكل من مراكش وأكادير استحوذا لوحدهما على 59 بالمئة من مجموع ليالي المبيت.

* لوبينيون: 

• على عكس المشروبات الأخرى، مثل المشروبات الغازية، والتي يتراجع استهلاكها خلال شهر رمضان، فإن الشاي الأخضر يسجل وتيرة استهلاك ثابتة طيلة السنة. وتعد الصين فاعلا رئيسيا في هذا القطاع. وقد استورد المغرب سنة 2018 حوالي 77.562 طنا من الشاي الصيني، أي خمس صادرات الصين الإجمالية من الشاي. 

• يتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تحقيق المملكة المغربية لمعدل نمو للناتج الداخلي الخام بأقل من 4 بالمئة خلال هذا العام والعام المقبل. وأكد أنه من المتوقع أن ترتفع نسبة النمو في المغرب إلى 3.2 بالمئة خلال سنة 2019 وإلى 3.8 بالمئة سنة 2020، معززة بالنمو الذي سيسجل على مستوى القطاعات غير الفلاحية، بعد تباطؤ في حدود 3.1 بالمئة سنة 2018. وأشار البنك الأوروبي إلى أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تساهم في تحسين النمو الاقتصادي: ارتفاع عدد السياح الوافدين، وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والتوسع السريع لصناعات السيارات والفضاء، وتوسع قطاع التعدين.

* ليبيراسيون: 

• تسقيف أسعار المحروقات تصل مرة أخرى إلى الطريق المسدود. فبعد النقاش الذي أثاره تقرير مجلس المنافسة والإعلانات الصادرة عن الحكومة، لم يتم اتخاذ أي تدابير ملموسة، سواء على مستوى فتح السوق أمام فاعلين جدد أو تسقيف الأسعار. واعترف لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بعدم قدرته على تحديد سقف لهوامش أرباح شركات توزيع المحروقات السبع الكبرى في المغرب، في وقت ارتفعت فيه أسعار الغازوال والبنزين في المحطات. ومن المرجح أن تستغرق هذه القضية وقتا أطول حيث أن مشروع التسقيف سيحال من أجل الدراسة والبحث على وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، التي ستعد تقريرا لرئيس الحكومة.

• قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وبإصلاح الإدارة، محمد بنعبد القادر، إن المرسوم بمثابة الميثاق الوطني للاتمركز الإداري والمرسوم المتعلق بتحديد نموذج التصميم المديري المرجعي للاتمركز الإداري يجسدان إصلاحات كبيرة على مستوى تنزيل الجهوية المتقدمة. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في لقاء صحفي عقب أشغال مجلس الحكومة، إن بنعبد القادر ذكر في إفادة أمام المجلس حول حصيلة اللجنة التقنية بين الوزارية المكلفة بتتبع وتنزيل مضامين الميثاق الوطني للاتمركز الإداري في مجال مواكبة القطاعات الوزارية في إعداد تصاميمها المديرية المرجعية للاتمركز الإداري بأن الحكومة حددت من خلال المرسوم السالف الذكر أجل 6 أشهر ينتهي في يوليوز المقبل كي يعد كل قطاع حكومي تصميما يتضمن الاختصاصات والإمكانات البشرية والمالية التي ستنقل إلى الجهات.