النشرة

و م ع - الاثنين 21 ديسمبر 2020

أبرز عناوين الصحف اليومية




* اليوم المغربي :

• منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي متعبأة من أجل الذود عن وحدة الوطن وحماية مصالحه. جددت منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي تعبئتها الشاملة من أجل الذود عن وحدة الوطن وحماية مصالحه وترسيخ وغرس قيم ومبادئ المواطنة لدى الناشئة. وأكدت ذات المنظومة، في بيان أعقب زيارة قام بها وفد يرأسه سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة وإدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ويضم الكتاب العامين للقطاعات التعليمية الثلاث، التربية الوطنية، والتكوين المهني، والتعليم العالي والبحث العلمي، والسيدة لبنى طريشة، مديرة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، السبت للمعبر الحدودي الكركرات، على ضرورة تلقين الناشئة وتحليها وتشبثها بثوابت الوحدة الوطنية وصيانة مقدسات الوطن والدفاع عنه. وجددوا تمسكهم الراسخ ودعمهم للوحدة الترابية للمغرب، مثمنين في المقابل القرار الذي اتخذته دولة الولايات المتحدة الأمريكية والقاضي بالاعتراف بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية، وفتح قنصلية لها بمدينة الداخلة. 

• الوافي: التحولات التي تطبع واقع مغاربة العالم أكبر محفز على مراجعة الأهداف والأولويات . قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، إن التحولات التي تطبع واقع مغاربة العالم اليوم تعد أكبر محفز على مراجعة الأهداف والأولويات، التي كانت مسطرة بالأمس، وجعلها أكثر ملاءمة ومسايرة للتحديات المرتبطة بها. وأوضحت الوافي، في كلمة بمناسبة انعقاد الاجتماع السابع للجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن الوزارة المنتدبة حرصت على بلورة مقاربة جديدة في تعبئة كفاءات واستثمارات مغاربة العالم من أجل المساهمة في تنمية وطنهم الأم، وذلك تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للمغاربة المقيمين بالخارج. وأضافت أنه يتم الاشتغال كذلك على مواكبة ورش الجهوية المتقدمة بالمملكة، من خلال الحرص على استحضار البعد الجهوي في تدبير شؤون مغاربة العالم والاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، وذلك وعيا بأهمية اللاتمركز الإداري وتقريب الخدمات من المرتفقين.

* الصحراء المغربية: 

• مؤتمر حاخامات أوروبا يشيد بالشجاعة السياسية لجلالة الملك وعمله الدائم من أجل السلام. أشاد مؤتمر حاخامات أوروبا بـ "الشجاعة السياسية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وعمله الدائم من أجل السلام والازدهار في الشرق الأوسط". كما نوهت هذه الهيئة بالعمل الدائم والموصول الذي يقوم به جلالة الملك، "الذي فضل دائما الحوار بين اليهود والمسلمين"، مشيرة إلى أن "تاريخ يهود المغرب هو تاريخ فريد ومميز على مستوى الدول العربية". وجاء في بلاغ لمؤتمر حاخامات أوروبا أن "ملوك المغرب لطالما وفروا الحماية للجاليات اليهودية ومكنوا من تطورها وإشعاعها". وأكد البلاغ أنه "على الرغم من أن غالبية اليهود لم يعودوا يعيشون في المغرب اليوم، إلا أنه لا يزال حاضرا في قلوبهم وذاكرتهم"، مشيرا إلى أنه "تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبفضل روح التسامح والانفتاح التي يتحلى بها، تم تجديد المقابر اليهودية، والكنس، والأحياء الحضرية التي كانت تعيش فيها الجالية اليهودية سابقا". وذكر البلاغ أنه "تحت الرعاية الملكية، تم أيضا إطلاق إصلاح مدرسي في المغرب، يدمج تاريخ وثقافة الجالية اليهودية في المناهج الدراسية". 

• العمراني: الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء أقبرت بشكل نهائي الأطروحات المتجاوزة ل"دعاة الانفصال". أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أن الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء تعكس إلى حد كبير التصاعد القوي لدينامية القانون والعدالة، التي تقبر بشكل نهائي أطروحات "دعاة التقسيم والانفصال". وجاء تصريح العمراني، في مقابلة حصرية مع القناة التلفزيونية الجنوب إفريقية المرموقة "South African Broadcasting Corporation" (SABC)" تحدث فيها حول قيمة، ومدلول والأصداء القوية للإعلان الأمريكي الذي يعترف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على أقاليمه الصحراوية. وتحدث الدبلوماسي المغربي، على مدى ما يقرب من نصف الساعة، عن ما وصفه ب"الاختراق التاريخي"، وكذا "التآزر الدبلوماسي" الذي يعزز، على الصعيد الدولي، الحقوق المشروعة للمغرب في الدفاع وحماية وحدته الترابية. وأكد أن "صوت المجتمع الدولي بات أعلى وأقوى ليصدح بحقائق لا تشوبها شائبة حول مغربية الصحراء. والإعلان الأمريكي، إلى جانب كونه اعترافا رسميا وواضحا وقاطعا بسيادة المملكة، يأتي ليؤكد في جوهره على بروز وعي دولي يعبر بطريقة فاعلة وإرادية عن الدعم الثابت للمقاربة المغربية الوجيهة التي لا تحيد عن الشرعية الدولية". 

* الأحداث المغربية :

• صندوق محمد السادس للاستثمار.. الأدوار الريادية. بمصادقة مجلس النواب، في الأسبوع الماضي، على إحداث صندوق محمد السادس للاستثمار، يكون المغرب قد خطا خطوة كبيرة على مستوى تجريب آليات جديدة لإنعاش الاقتصاد، واستقطاب القطاع الخاص الوطني والدولي إلى الاستثمار في القطاعات التي تمثل أولوية بالنسبة للمغرب، لاسيما لمواجهة مرحلة ما بعد كوفيد 19، لكن أيضا لمواكبة مرحلة جديدة ستدخلها المملكة التي تتهيأ لإطلاق نموذج تنموي جديد. الصندوق، الذي جاء ثمرة لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابي العرش وافتتاح الدورة البرلمانية الحالية، آلية غير مسبوقة بالمغرب، كما أن الطابع السيادي لهذا الصندوق لن يتعارض مع انفتاحه على الرأسمال الوطني الأجنبي. وستزاوج هذه الآلية بين تمويل المشاريع الضخمة كما ستمول المقاولات الصغرى والمتوسطة. لكن المحدد الرئيسي في تدخل الصندوق يبقى ممثلا في تمويل القطاعات، التي تحظى بالأولوية بالنسبة للمغرب، وذلك من قبيل الصناعات والطاقات المتجددة والسياحة، والتكنولوجيات الحديثة ومشاريع الاقتصاد الأخضر، علما بأن البداية ستكون مع مساهمة الدولة ب15 مليار درهم، وذلك في أفق تنظيم عملية اكتتاب لاستقطاب 30 مليار درهم، لتصل موارد الصندوق الى 45 مليار درهم.

• المغرب ينتظر 17 مليون جرعة قبل متم السنة. كشف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن المغرب لديه اتفاقيات على أساسها يجب أن يتوصل ب 17 مليون جرعة قبل متم السنة الجارية، 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني (سينوفارم) و7 ملايين من لقاح (أسترا زينيكا) البريطاني السويدي. وستمكن هذه الجرعات من تطعيم 8.5 مليون من المواطنين كمرحلة أولى في انتظار الشروع في المرحلة الثانية من التطعيم بعد التوصل بباقي الجرعات وجميعها من "أسترا زينيكا" و"سينوفارم"، حسبما أعلن عنه آیت الطالب، في حوار مع الموقع الإلكتروني الناطق بالفرنسية "تیل كیل"، حيث تطمح السلطات إلى تلقيح أكثر من 80 في المئة من الساكنة ضد الفيروس، وبالتالي تحقيق التمنيع الجماعي أو ما يطلق عليه مناعة القطيع. وستهم مراحل التلقيح، حسب ما جاء في الاستراتيجية العاملين بالخطوط الأمامية كالطاقم الصحي والسلطات العمومية وقوات الأمن وموظفو التعليم والفئات الهشة، كمرحلة أولى، فيما ستهم المرحلة الثانية باقي المواطنين حسب السن، حيث سيعتمد التنفيذ الدقيق لهذه الاستراتيجية على مدى توفر كميات اللقاحات اللازمة في الوقت المحدد.

* العلم: 

• 74.1 بالمئة من المهاجرين الحاليين نالوا دبلوماتهم بالمغرب واستثماراتهم لا تتعدى 2.9 بالمئة في الداخل. قدمت المندوبية السامية للتخطيط، أرقاما وإحصائيات مهمة، في بحث حديث حول الهجرة الدولية خلال 2018- 2019. وقالت المندوبية إن ثلث المهاجرين المغاربة الحاليين (33.5 في المئة) لهم مستوى تعليمي عال، من بينهم 24.4 تمكنوا من استكمال مسار تعليمهم العالي. وأوضحت في هذا البحث، الذي قدمت نتائجه خلال لقاء نظم عن بعد بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين، أن نسبة المهاجرين الذين لهم مستوى تعليمي ثانوي تأهيلي بلغ 17.4 بالمئة، بينما وصلت نسبة المهاجرين ذوي مستوى تعليمي إعدادي إلى 16.3 في المئة، والمستوى الابتدائي 16.9 في المئة. أما المهاجرون الذين لا يتوفرون على أي مستوى تعليمي، فيشكلون، حسب البحث ذاته، 10.2 بالمئة، مسجلا أنه، عموما، يبقى مستوى تعليم المهاجرين الحاليين أعلى من معدل المستوى التعليمي للسكان بالمغرب. وأظهر البحث أن 74.1 في المئة من المهاجرين الحاليين نالوا دبلوماتهم بالمغرب، بينما استثماراتهم في البلاد لا تتجاوز 2.9 بالمئة، حيث تتوزع هذه النسبة على 3.4 بالمئة لدى الرجال و1.8 بالمئة لدى النساء. 

• المطارات المغربية تسجل تراجعا في النقل الجوي والشحن. كشف المكتب الوطني للمطارات، أن المطارات المغربية استقبلت، في الفترة ما بين يناير ومتم نونبر 2020، ما مجموعه 6 ملايين و523 ألفا و369 مسافرا، بتراجع قدره 71,68 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الفارطة. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن مطار محمد الخامس استقبل خلال هذه الفترة 2 مليون و689 ألفا و222 مسافرا، بانخفاض بمعدل 71,57 في المئة، في حين استقبل مطار مراكش المنارة 144 ألفا و688 مسافرا (ناقص 75,41 في المئة)، ومطار أكادير المسيرة 551 ألفا و533 مسافرا (ناقص 70,13 في المئة). وبالنسبة لحركة النقل الجوي خلال شهر نونبر، فقد سجلت المطارات المغربية خلال هذا الشهر، انخفاضا بنسبة 81,24 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، مستقبلة 374 ألفا و731 مسافرا، مقابل مليون و997 ألفا و221 مسافرا خلال الشهر نفسه من السنة الماضية. وسجل نشاط الشحن الجوي خلال شهر نونبر 2020 انخفاضا بنسبة 31,58 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المنصرمة، إذ تم تسجيل 5716,36 طن، مقابل 8354,92 طن المسجلة خلال نونبر 2019. 

* الاتحاد الاشتراكي :

بيان المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي: من أجل تناوب جديد بأفق ديمقراطي اجتماعي. ثمن المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المنعقد في دورة عادية في سياق استثنائي، "النجاح الباهر لبلادنا في تحقيق خطوة تاريخية وتحول استراتيجي في قضيتنا المصيرية الأولى بقيادة حازمة وحكيمة وشجاعة لجلالة الملك، الذي سيسجل له التاريخ والكيان الجماعي للمغاربة، تحقيقه لمنعطف إيجابي تكمن رمزيته وقوته الجيو استراتيجية في نقل القضية الوطنية إلى مستوى يتماشى مع ما يطمح إليه المغاربة، وذلك باعتراف القوة الدولية الأولى بسيادتنا الوطنية على أقاليمنا الجنوبية. كما حيى عاليا تشديد جلالة الملك على الثوابت الوطنية في القضية الوطنية الثانية، قضية فلسطين. من جهة أخرى، شدد المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على ضرورة أن تكون الاستحقاقات القادمة، فصلا ديمقراطيا جديدا، تحت شعار مهیکل ومؤطر، هو من أجل تناوب بأفق ديمقراطي اجتماعي يجدد به المغرب ديمقراطيته ودماءه ونخبه، وتستعيد من خلاله الدولة المغربية، كما توافق عليها المغاربة في دستورهم الجديد، أدوارها الاجتماعية وقيادتها بعقلنة التاريخ الحديث لبلادنا، وتصبح بفعل المضامين الجديدة للتناوب المبتغى قاعدة للدولة الاستراتيجية الحامية والمربية والساهرة على رخاء المواطنين. 

• فتح قنصلية عامة بالداخلة يكتسي طابعا سياسيا ودبلوماسيا مهما. أكدت وزيرة الدولة، وزيرة الشؤون الخارجية الكونغولية، ماري تومبا نزيزا، بالداخلة، أن فتح قنصلية عامة لجمهورية الكونغو الديمقراطية بالمدينة يكتسي طابعا سياسيا ودبلوماسيا مهما، ويجسد الاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمملكة المغربية على صحرائها. وأضافت تومبا نزيزا، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب افتتاح هذه التمثيلية الدبلوماسية، أن هذه القنصلية العامة تسعى لتكون إطارا إداريا يحافظ على الروابط مع الجالية الكونغولية وفضاء للتشاور وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية الثنائية. وأبرزت أن العديد من الإمكانات متوفرة بهذه المنطقة، معبرة عن أملها في أن يشكل فتح قنصلية لبلادها اليوم بالداخلة فأل خير يبشر بتنمية مثمرة بين البلدين. وفي هذا السياق، اعتبرت رئيسة الدبلوماسية الكونغولية أن فتح قنصلية لبلادها بالداخلة يعد في الحقيقة مرحلة جديدة تطبع العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والمتسمة على الخصوص بالتفاهم القائم بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، السيد فليكس تشيسكيدي. 

* بيان اليوم: 

• بوريطة: المرصد الإفريقي للهجرة لن يكون مجرد آلية تقنية بل سيأخذ بعدا استراتيجيا في هذه القضية. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المرصد الإفريقي للهجرة لن يكون مجرد آلية تقنية، بل سيأخذ بعدا استراتيجيا هاما في قضية الهجرة. وأبرز بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي، أميرة الفاضل، عقب افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة، أن المرصد " سيتيح لإفريقيا معطيات خاصة من شأنها أن تساهم في اتخاذ القرارات ووضع الاستراتيجيات المتعلقة بالهجرة وإعطاء تصور واضح حول الهجرة الإفريقية وتكذيب مجموعة من الأساطير حولها "، مضيفا أن المرصد سيضع إفريقيا كمحاور من منطلق قوة مع شركاء آخرين عادة ما يضعون إفريقيا في موقف المدافع في قضايا الهجرة. وأوضح أن قضية الهجرة "تظل في كثير من الأحيان مجرد تصور، إذ يكفي تداول بعض الصور في وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية لخلق صور نمطية مغلوطة حول الهجرة"، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن المرصد يروم مقاربة الهجرة في إفريقيا بطريقة هادئة وعقلانية، لا سيما حول حجمها وأسبابها وجانبها التنموي.

• مشروع تأهيل الجالية المغربية للترافع في قضية الصحراء: مكتبة رقمية ترى النور قريبا. أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، أن المكتبة الرقمية التي يعدها المجلس في إطار مشروعه لتأهيل الجالية المغربية بالخارج للترافع في قضية الصحراء المغربية، سترى النور قريبا. وقال بوصوف، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المجلس يعمل حاليا على رقمنة الكتب والمؤلفات والأطاريح التي تناولت قضية الصحراء المغربية من كل جوانبها القانونية والتاريخية والجغرافية والسياسية، بأكبر عدد من اللغات، حيث ستكون هذه المكتبة الرقمية جاهزة في غضون شهرين على الأكثر. وأوضح أن إعداد هذه المكتبة يأتي في إطار سعي مجلس الجالية المغربية بالخارج لمرافقة مغاربة العالم ومدهم بالمادة العلمية والمعلومات السياسية والاجتماعية والثقافية والتاريخية والجغرافية حول الصحراء المغربية والنزاع المفتعل بخصوصها، وذلك بغية توظيفها في الترافع سواء في مواجهة +البوليساريو+ في المحافل الدولية، أو لتنوير الرأي العام والمجتمع المدني الأوروبي والأمريكي الذي يتم تغليط جزء منه من طرف خصوم الوحدة الترابية للمملكة.

* رسالة الأمة :

• البحرية الملكية تقدم المساعدة ل127 مرشحا للهجرة غير الشرعية. علم لدى مصدر عسكري أنه بتنسيق تام بين محطات رادار المراقبة البحرية والوحدات البحرية العاملة بالبحر الأبيض المتوسط، قدمت عناصر خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية المساعدة، صباح السبت، ل 127 مرشحا للهجرة غير الشرعية، ينحدر أغلبهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم 14 امرأة وقاصران. وأوضح المصدر أن المهاجرين كانوا على متن قوارب مطاطية مهترئة، مضيفا أنه تم التكفل بالأشخاص الذين تم إنقاذهم من طرف وحدات البحرية الملكية قبل نقلهم سالمين إلى مختلف موانئ المملكة وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

• المغرب يقتني السفينة "الأوقيانوغرافية" للبحث العلمي في مجال الصيد البحري. أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأن المغرب شرع في تنفيذ المراحل الأخيرة من مشروع اقتناء السفينة الأوقيانوغرافية الجديدة للبحث العلمي في مجال الصيد البحري. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بالتسليم المؤقت على مستوى ورش بناء السفن " Mitsui E&S Shipbuilding Co., Ltd " بأوكوياما باليابان، مشيرة إلى أن هذه السفينة التي تعد من أحدث طراز، يراد بها أن تكون مختبرا عائما للملاحظة والتنقيب بالمحيطات. وأبرز المصدر نفسه، أن اقتناء هذه السفينة من الطراز الحديث يعد من بين أبرز توجهات استراتيجية "آليوتيس" التي تعتبر تعزيز البحث العلمي في مجال الصيد البحري من بين أهدافها الرئيسية. وأضاف البلاغ أن تطوير أسطول البحث العلمي، وفقا للمعايير الدولية، سيمكن المغرب من تطوير معارفه العلمية في مجال الصيد البحري، من خلال القيام بحملات التنقيب العلمي في البحر، والتي تعد ضرورية لتقييم مخزونه السمكي.

* لوماتان: 

• القرار الأمريكي دفعة قوية للجهود الهادفة إلى تسوية قضية الصحراء. أكد إريك ينسن، الرئيس الأسبق لبعثة "المينورسو" الأممية، أن من شأن القرار الأمريكي بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه أن يعطي دفعة قوية للجهود الرامية إلى إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار المخطط المغربي للحكم الذاتي. وقال الممثل الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، في تصريح صحفي، إن "قرار الرئيس ترامب الاعتراف بالسيادة المغربية (على منطقة الصحراء) مكن من تغيير الوضع بشكل جذري من خلال انخراط الولايات المتحدة"، معتبرا أن القرار الأمريكي "يعطي حتما دفعة قوية" لحل هذا النزاع الإقليمي. وذكر ينسن بأن المغرب قدم في عام 2007 مقترحا للحكم الذاتي اعتبره مجلس الأمن الدولي جديا وذا مصداقية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة "لقيت ترحيبا واسعا كحل توافقي واقعي". وأضاف أن العديد من الدول أعربت منذ ذلك الحين عن دعمها للمغرب من خلال فتح تمثيليات دبلوماسية لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

• العلاقات المغربية - الموريتانية "ممتازة وتشهد دينامية غير مسبوقة". أكد سفير المغرب بنواكشوط، حميد شبار، أن العلاقات المغربية - الموريتانية "ممتازة وتشهد دينامية غير مسبوقة" خلال السنتين الأخيرتين. وقال شبار، في حديث لصحيفة (الأخبار) الموريتانية، إن "العلاقات الثنائية بين البلدين ممتازة وتشهد تطورا متسارعا ودينامية غير مسبوقة خلال السنتين الأخيرتين، كما يتبين ذلك من خلال الوتيرة المتزايدة لتبادل الزيارات بين الوزراء والمسؤولين السامين بالبلدين في عدة قطاعات متنوعة". وأوضح أن ذلك "أعطى دفعة جديدة وحقيقية للعلاقات الثنائية"، مبرزا أنه "تم تسجيل أكثر من 42 زيارة رسمية متبادلة بين الطرفين، خلال هذه الفترة، رغم تداعيات جائحة كورونا التي أثرت بشكل ملحوظ على النشاط الدبلوماسي الثنائي والاقليمي والدولي، على حد السواء". 

* ليكونوميست: 

• انتعاش: بنشعبون يحدد الأولويات. أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أنه يتعين أن تكون 2021 سنة الانتعاش الاقتصادي بامتياز، كما أكد على ذلك خطاب جلالة الملك، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، مشيرا إلى أن التوجيهات الملكية كانت واضحة في هذا الصدد، من أجل جعل مخطط الانتعاش الاقتصادي على رأس أولويات المرحلة الحالية، وكذا جعل تنفيذه قضية للجميع سواء كانوا أحزابا أو مواطنين. وحسب الوزير، من المتوقع أن يسجل الاقتصاد المغربي انتعاشا بنسبة 4.8 في المئة خلال عام 2021، موضحا أن هذا الانتعاش، الذي لن يعوض بتاتا التراجع المسجل خلال سنة 2020، سيتم تعزيزه من خلال إقلاع مخطط الانتعاش الاقتصادي، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. 

• تحفيز ضريبي لتوظيف معطلي كوفيد 19. يمكن للمشغلين، الذين اضطروا إلى تسريح مأجورين في عز أزمة فيروس "كورونا"، إعادة توظيفهم من جديد خلال الفترة الممتدة من 1 يناير إلى 31 دجنبر 2021. وينص قانون المالية، في هذا الصدد، على تحفيز ضريبي. ويتعلق الأمر بالإعفاء لمدة 12 شهرا من الضريبة على الدخل لفائدة المأجورين الذين فقدوا وظائفهم قسريا بسبب الوباء بين 1 مارس و30 شتنبر الماضيين. وللاستفادة من هذا الإجراء، يجب أن تتقاضى هذه الفئة أجرا خاما في حدود 10.000 درهم كأقصى حد، وأن يكونوا قد حصلوا على تعويض عن فقدان الشغل.

* أوجوردوي لو ماروك: 

• المهاجرون المغاربة تحت مجهر المندوبية السامية للتخطيط. شهدت الهجرة المغربية نحو الخارج خلال السنوات الأخيرة تطورات مهمة. ومن أجل فهم الاتجاهات الجديدة في مجال الهجرة الدولية، كشفت المندوبية السامية للتخطيط، خلال ندوة افتراضية نظمت في 18 دجنبر 2020، عن نتائج البحث الوطني حول الهجرة الدولية 2018-2019. ويندرج هذا البحث ضمن برنامج التعاون Medstat المطبق في بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط. وقد تم إجراء البحث المذكور، الذي استهدف المغاربة المقيمين بالخارج، وعودة المهاجرين، ونوايا الهجرة بالنسبة للمغاربة غير المهاجرين في الميدان ما بين غشت 2018 ويناير 2019، وشمل عينة تمثيلية من 15 ألف أسرة، منها 8200 مهاجرة في الوقت الحالي .. 4100 مهاجرة عائدة، و2700 غير مهاجرة.

• تحقيق نتائج مهمة على مستوى الواحات وشجرة الأركان. المؤشرات المتعلقة بالواحات وشجرة الأركان آخذة في التحسن. هذا ما ظهر من خلال اجتماعي لجنة التوجيه الاستراتيجي ومجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش. وقد عرفت مناطق الواحات وشجر الأركان تحسن أغلب المؤشرات حيث قاربت بل تجاوزت أحيانا النسب المسطرة والمستهدفة في إطار استراتيجية عمل الوكالة، إذ تم على سبيل المثال لا الحصر تسجيل انخفاض معدل الفقر ب 6.6 نقطة حيث انتقل من 13.4 في المئة إلى 6.8 في المئة ما بين 2007 و2019، كما بلغ مجموع الاستثمارات العمومية 93.4 مليار درهم، من أصل 92.5 مليار درهم المتوقعة بحلول سنة 2020، وارتفع الناتج الداخلي الخام من 84 مليار درهم إلى 129مليار درهم بين 2009 و 2018، بالإضافة إلى خلق 92.624 منصب شغل بمناطق تدخل الوكالة بين 2012 و2019.

* لوبينيون: 

• "المقاومة القروية": تسيير موارد الماء للحد من الفقر. وقع المغرب وألمانيا، على برنامج تعاون جديد في مجال الماء بعنوان "دعم تدبير الموارد المائية للتخفيف من حدة الفقر وتعزيز قدرة الساكنة القروية على مواجهة آثار تغير المناخ"، يرسخ إنجازات برنامج "الدعم المندمج للموارد المائية"، الذي شكل نموذجا للتعاون المغربي الألماني في هذا المجال، على مدى الاثني عشر سنة الماضية من تنفيذه (2008-2020). وشكل حفل التوقيع، الذي ترأسه وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، بحضور كل من سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمغرب، غوتز شميدت بريج، وسفير الكونفدرالية السويسرية بالمغرب، غيوم شورير، مناسبة لاختتام برنامج "الدعم المندمج للموارد المائية"، وتدشين البرنامج الجديد "المقاومة القروية"، الذي يدعم تسيير موارد الماء للحد من الفقر وتعزيز المقاومة. وأكد اعمارة، في كلمة بهذه المناسبة، أن هذا الحدث يمثل فرصة لتوطيد علاقات التعاون بين المغرب وألمانيا، من جهة، وبين المغرب وسويسرا، من جهة أخرى في قطاع الماء، كما شكل مناسبة لاستعراض المكتسبات والمشاريع المنجزة في إطار هذا التعاون المثمر.

• الداخلة: إحداث ماستر متخصص في الذكاء الاقتصادي واستشراف التراب. جرى بالداخلة التوقيع على اتفاقية لإحداث ماستر مشترك متخصص في الذكاء الاقتصادي واستشراف التراب وذلك برسم الموسم الجامعي 2020.2021.ورامت الاتفاقية التي وقعها بالأحرف الأولى رئيس الجامعة المفتوحة للداخلة، إدريس الكراوي، ورئيس جامعة ابن زهر، عبد العزيز بنضو، ومدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير الداخلة، عزيز ساير، إنجاز مشاريع بحث حول تنمية الممارسات الجيدة المتصلة بالذكاء الاقتصادي واستشراف التراب، لفائدة جهة الداخلة وادي الذهب، وجهات المملكة الأخرى، إضافة إلى القارة الإفريقية ومناطق الدول الأعضاء للشبكة الدولية للجامعة المفتوحة للداخلة. ويتوخى الاتفاق أيضا تنظيم تداريب بالداخلة وبجهات أخرى من المملكة، وعلى الصعيد الدولي لفائدة المتخرجين من هذا الماستر، مع العمل على إنجاز مشترك للأعمال ونشرها (من قبيل الكتب والتقارير والدراسات) المتصلة بالذكاء الاقتصادي واستشراف التراب.

* ماروك لو جور: 

• الداخلة: تدشين المعهد المتخصص في الفندقة والسياحة بالداخلة. جرى الجمعة بالداخلة تدشين المعهد المتخصص في الفندقة والسياحة، الذي يقع على مساحة 20 ألف متر مربع بغلاف مالي قدره 42.5 مليون درهم. وتروم المؤسسة، التي دشنت بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، لبنى طريشة، وإدريس أوعويشة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، تقوية عدة التكوين المهني بجهة الداخلة-وادي الذهب، والتي من شأنها تكييف عرض التكوين مع طلبات سوق الشغل بالجهة. وتوفر المؤسسة التابعة لمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل 1100 مقعد بيداغوجي سنويا وتقترح حافظة متنوعة تضم 11 شعبة متخصصة في مهن الفندقة والسياحة من قبيل التدبير الفندقي والطبخ وخدمات المطعمة، منها 400 تقني متخصص و340 تقنيا، و160 مستوى تأهيلي و200 تكوين مؤهل.

• المكتب الوطني المغربي للسياحة يتطلع إلى جعل الرباط وجهة ثقافية متميزة. يعتزم المكتب الوطني المغربي للسياحة تثمين وتعزيز المؤهلات الجديدة لجهة الرباط لجعلها وجهة ثقافية متميزة. وقال المكتب، الذي جمع مسؤولين منه ومهنيي القطاع السياحي ومسؤولين من المجلس الجهوي للسياحة لجهة الرباط- سلا- القنيطرة في إطار المرحلة الخامسة من جولة تهدف إلى إنعاش القطاع، إن هذه الجهة تحتضن وجهات ثقافية متميزة، حيث تزخر مدينة الرباط، مدينة الأنوار، بمتاحف ومآثر جذابة، كما أن مدينة سلا والمدن العتيقة مصنفة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وأضاف المكتب، في بلاغ، أن تموقع هذه الوجهة واضح بالنسبة لكل من المكتب والمجلس الجهوي للسياحة، مبرزا أن الجهة تزخر أيضا بمؤهلات هامة في قطاع الصناعة التقليدية والمنتجات المجالية عالية الجودة وتتمتع بتنوع طبيعي هام يشمل المنتزهات والحدائق والبحيرات وحديقة الحيوانات والغابات والشواطئ.

* البيان: 

• السغروشني: التكوين وتوضيح آليات حماية المعطيات على رأس أولويات اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. قال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، إن اللجنة تضع التكوين وتوضيح آليات حماية المعطيات على رأس أولوياتها، إذ أنه توجد هوة بين منطوق القانون وفهم الأفراد. وأوضح السغروشني، في كلمة بمناسبة انعقاد النسخة الثالثة من اللقاءات العلمية التي تنظمها اللجنة بشراكة مع الصندوق المغربي للتقاعد حول موضوع " الرقمنة والابتكار وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي: أي مقاربة بالنسبة لقطاع الاحتياط الاجتماعي؟"، أن حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ليست مرادفا للحد من تداولها، بل ترتكز على معالجة هذه المعطيات على نحو يضمن صون مصلحة المواطن. وأضاف أن حماية المعطيات الشخصية تستلزم ضمان موثوقية الأشخاص الذين يعالجونها، وتطوير النصوص القانونية الحالية، وتحسيس المواطنين بنطاق وسيرورة الحماية، والتوفر على رؤية استباقية تكفل استيعاب التطور الرقمي الهائل.

• طنجة المتوسط.. إحباط محاولتين منفصلتين لتهريب 745 كيلوغراما من مخدر الشيرا. تمكنت عناصر الأمن الوطني والجمارك بميناء طنجة المتوسط، من إحباط محاولتين منفصلتين لتهريب 745 كيلوغراما من مخدر الشيرا على متن شاحنة وسيارة نفعية للنقل الدولي للبضائع مرقمتين بالمغرب. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات المراقبة والتفتيش التي أخضعت لها سيارة نفعية، كانت تستعد للمغادرة على متن رحلة بحرية متوجهة إلى فرنسا، كانت قد أسفرت عن حجز 650 كيلوغراما من مخدر الشيرا مخبأة بعناية ضمن شحنة من مادة السكر، فيما مكنت عملية مراقبة مماثلة لشاحنة خاصة بالنقل الدولي للبضائع من حجز 95 كيلوغراما إضافية من نفس المادة المخدرة، مخبأة ضمن شحنة من المواد الفلاحية. وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات البحث والتحري التي باشرتها عناصر الشرطة مكنت من توقيف سائقي الناقلتين، وهما مواطنان مغربيان يبلغان من العمر على التوالي 33 و40 سنة، مشيرا إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع المتورطين في هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المفترضة وطنيا ودوليا لهذا النشاط الإجرامي.

* ليبيراسيون: 

• ندوة بالأمم المتحدة.. النزاع الإقليمي حول الصحراء قضية وحدة ترابية للمغرب. أكد ممثلو العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، خلال حدث مواز افتراضي بمناسبة الذكرى الستين لاعتماد القرار التاريخي للجمعية العامة للمنظمة 1514، المعروف أيضا باسم "إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة"، أن النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء هو قضية تهم الوحدة الترابية للمغرب وليس قضية تصفية استعمار. وشدد ممثلو هذه الدول، وهي السعودية والسنغال والغابون وغامبيا وإسواتيني، في مداخلاتهم خلال الندوة، على أن قضية الصحراء المغربية تعد نزاعا إقليميا يناقشه مجلس الأمن الدولي بموجب الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة المتعلق بالتسوية السلمية للنزاعات. وفي هذا الصدد، أعرب المتدخلون عن دعمهم للمسلسل السياسي الجاري تحت الإشراف الحصري للأمين العام للأمم المتحدة، والهادف إلى التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومتوافق بشأنه لهذا النزاع الإقليمي، كما أوصت بذلك قرارات مجلس الأمن الدولي السبعة عشر منذ سنة 2007.

• مناطق التسريع الصناعي.. العقار الصناعي في خدمة قطاع السيارات. يجسد إطلاق مشروع توسيع منطقة التسريع الصناعي بالقنيطرة، بجلاء، الدور الرئيسي للعقار الصناعي في بروز منظومات مندمجة توفر فرص الشغل وتحفز الاندماج المحلي. وفي واقع الأمر، فإن هذه المنطقة التي يشغل 94 في المئة منها فاعلون بارزون يتمركزون حول مجموعة (PSA) لصناعة السيارات، ستشهد عملية توسعة ب 96 هكتارا إضافيا لاستقبال مستثمرين جدد يسعون للنمو وإقامة شراكات ذات قيمة مضافة عالية. وكان آخر الملتحقين بهذه المنطقة هو المصنع الأمريكي للمعدات الأصلية للسيارات (Adient) الذي يعتزم استثمار ما لا يقل عن 15,5 مليون أورو لإنشاء مصنع جديد لإنتاج أغشية المقاعد من أجل تزويد عمالقة صناعة السيارات مثل (PSA)، وفولكس فاغن وتويوتا. وإدراكا منها لدور العقار الصناعي في دعم الاستثمار، أنشأت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بوابة إلكترونية لفائدة المستثمرين يمكن الولوج إليها من خلال العنوان (www.zonesindustrielles.ma).