النشرة

و م ع - الاربعاء 16 ديسمبر 2020

أبرز عناوين الصحف اليومية




الرباط - في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

* أخبار اليوم :

• تجهيز مطاري الدار البيضاء ومراكش لاستقبال اللقاحات. يستعد المغرب لاستقبال طائرات تنقل أولى الجرعات من لقاحات فيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة، في وقت اكتملت فيه الاستعدادات اللوجيستيكية لتخزين اللقاحات ونقلها في ظروف صحية آمنة. وكشف وزير الصحة، خالد آیت طالب، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب، أن المغرب جهز كلا من مطاري الداري البيضاء ومراكش لاستقبال الطائرات التي ستنقل اللقاح، فيما جرى تخصيص خزان مبرد كبير في الدار البيضاء يسع 25 مليون جرعة، مع توفير خزانات أخرى احتياطية. وقال إن رحلات داخلية ستنظم لنقل اللقاحات إلى الأقاليم حتى تنطلق الحملة بالوتيرة نفسها في كافة التراب الوطني، لكن الوزير أكد أن المغرب مازال ينتظر وصول الجرعات الأولى، وبالتالي، "لا يوجد تاریخ محدد لبدء التلقيح"، قائلا: "بمجرد ما تصل اللقاحات سنشرع في عملية التلقيح".

• تخفيف تدابير الحجر بجهة الشرق. بعد أزيد من شهرين متتاليين من الإغلاق الشامل للجهة الشرقية وعاصمتها مدينة وجدة على الخصوص، عقب تغول جائحة كورونا، التي دفعت السلطات منتصف شهر أكتوبر الماضي، إلى فرض تشديد العمل بالإجراءات الاستثنائية، رغم ما صاحبها من احتجاجات السكان لكسب قوت يومهم، قررت ولاية جهة الشرق الشروع، ابتداء من اليوم الأربعاء، في تخفیف جزئي وتدريجي للتدابير الاحترازية والحجر الصحي بتراب هذه الجهة. واستنادا إلى المعلومات التي أفاد بها البلاغ الصادر عن والي الجهة الشرقية وعامل عمالة وجدة – أنكاد، معاذ الجامعي، فإن قرار السلطات الإدارية والصحية القاضي بتخفيف تدابیر الإغلاق الشامل والصارم للحجر الصحي، الذي تم تنزيله منتصف شهر أكتوبر الماضي، لكبح المنحی التصاعدي لحالات المرض بالفيروس التاجي، والحد من اتساع رقعة مرضاه، وكذا عدد الوفيات الناجمة عنه بالجهة الشرقية، جاء بناء على خلاصات اجتماع لجنة القيادة الجهوية للتتبع والرصد الوبائي خلال اجتماعها المنعقد أول أمس الاثنين، حيث سجلت اللجنة تحسنا في الحالة الوبائية بالجهة وبعاصمتها مدينة وجدة، إذ عرف عداد الإصابات المؤكدة بكورونا تراجعا ملحوظا.

* المساء : 

• وزير الصحة: التلقيح سيبدأ بأي لقاح سيصل المغرب سواء الصيني أو البريطاني. کشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أن المغرب لم يتوصل بأي جرعة من اللقاح إلى حد الآن، فيما لم يتم تحديد أي لقاح ستنطلق به عملية التطعيم، حيث ستبدأ العملية سواء باللقاح الصيني أو البريطاني، حسب اللقاح الذي سيتم التوصل به أولا، مشيرا أنه تمت تعبئة موارد لوجيستيكية بشكل واسع عبر مطاري البيضاء ومراكش، وتخصيص رحلات داخلية ودولية لنقل اللقاح إلى مختلف المناطق. كما تم تجهیز شاحنات من الحجم الكبير لنقل اللقاح إلى مختلف المناطق، حتى البعيدة منها، مضيفا أن المغرب سيبدأ عملية التلقيح متى توصل بجرعاته الأولی، حيث يجب ضمان استمرارية التلقيح عبر التوصل بجرعات كافية منه. وأوضح خالد آيت الطالب، خلال حديثه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن الوزارة وفرت الأدوية اللازمة لمعالجة أي مضاعفات للتلقيح، كما تم وضع سجل إلكتروني وتطبيق لتتبع سير العملية. 

• قطاع الصناعة يتعافى واستعاد أزيد من 90 بالمئة من مناصب الشغل. کشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن قطاع الصناعة تعافى من حيث مناصب الشغل، مشيرا إلى أن القطاع استعاد عافيته بعد استرجاع 96 في المئة من مناصب الشغل، التي تم فقدانها بسبب الأزمة التي خلفتها جائحة كورونا". وأوضح العلمي، خلال جلسة الأسئلة بمجلس النواب، أن الاختبارات الاستراتيجية التي اتبعها المغرب في قطاع الصناعة أعطت نتائج إيجابية خلال الشهور الأخيرة، إذ أن القطاعات التي اختار المغرب الاستثمار فيها ومواكبتها في السنوات الأخيرة تبين الآن أنها في مستوى عال، مشيرا على سبيل المثال إلى قطاع النسيج والألبسة، الذي عرف في جميع الدول تراجعا إلى مستويات صعبة، وشهد في الشهور الأخيرة نموا هاما بالمغرب، حيث تمكن من استرجاع 94 في المئة من المناصب، وكذا قطاع ترحيل الخدمات والأوفشورينغ، الذي استعاد 99 في المئة من المناصب، وقطاع الكهرباء والإلكترونيك الذي استرجع 97 بالمئة من مناصب الشغل وقطاع الكيمياء وشبه الكيمياء، الذي استعاد 96 بالمئة من مناصب الشغل. 

* اليوم المغربي :

• إنشاء مرجعية وطنية لتقييم الإعاقة دعامة أساسية لإصلاح ورش الحماية الاجتماعية. أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، أن إنشاء مرجعية وطنية لتقييم الإعاقة دعامة أساسية لإصلاح ورش الحماية الاجتماعية. وقالت المصلي، خلال اجتماع لتقديم نتائج دراسة إعداد بيبليوغرافيا في مجال الإعاقة بالمغرب عقد الاثنين، إن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء مرجعية وطنية لتقييم الإعاقة كدعامة أساسية لإصلاح ورش الحماية الاجتماعية من خلال الاستهداف الناجع وللترشيد الأفضل للموارد. وأبرزت أن إنجاز بيبليوغرافيا في مجال الإعاقة بالمغرب، التي يشرف عليها المركز الوطني للرصد والدراسات والتوثيق بتعاون مع الوزارة، ستشكل إلى جانب البحث الوطني الثاني حول الإعاقة لسنة 2014، المرجع الأول لكل الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية والاقتصادية المهتمين بتطوير معرفة دقيقة ومحينة وذات مصداقية حول موضوع الإعاقة.

• بنك المغرب يتوقع نموا للاقتصاد الوطني بنسبة 4,7 سنة 2021. توقع بنك المغرب أن يتقلص الاقتصاد الوطني بنسبة 6,6 بالمئة في مجمل سنة 2020، قبل أن ينتعش ليصل إلى 4,7 بالمئة سنة 2021 و3,5 بالمئة سنة 2022. وأفاد بلاغ صادر عن بنك المغرب، عقب الاجتماع الفصلي الأخير برسم السنة الجارية لمجلس البنك، بأنه "في مجمل سنة 2020، يرتقب أن يتقلص الاقتصاد الوطني بنسبة 6,6 بالمئة، مع تراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 5,3 بالمئة وغير الفلاحية بواقع 6,6 بالمائة". وأوضح ذات المصدر أنه بعد هذا الانخفاض الحاد، الذي عرفه النشاط في الفصل الثاني، يبقى انتعاش الاقتصاد بعد الحجر الصحي بطيئا وجزئيا ارتباطا على الخصوص بالقيود المحلية والقطاعية، التي فرضت بغية حصر انتشار العدوى، وكذا بالشكوك المحيطة بتطور الوباء على الصعيدين الوطني والدولي.

* الصحراء المغربية : 

• بوشارب: الوزارة بصدد بلورة رؤية جديدة في مجال السكن والتعمير. أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب، أن الوزارة بصدد بلورة رؤية جديدة قائمة على الحفاظ على المكتسبات المحققة في مجال السكن والتعمير. وأوضحت بوشارب، في معرض ردها على سؤال محوري بمجلس النواب حول "مستويات إنجاز البرامج المرتبطة بالقطاع ومدى تأثير جائحة كورونا عليه"، أن هذه الرؤية ترمي إلى تسريع وتيرة خفض العجز السكني وتوفير السكن اللائق والميسر الذي يتجاوب مع حاجيات المواطنين من جميع الفئات وفي مختلف المجالات، وذلك من خلال ابتكار آليات جديدة، سيما الحلول المتعلقة بالتمويل وتمكين المقتنين من سكن ميسر وملائم لإمكانياتهم المادية. وسجلت الوزيرة أن قطاع السكنى والتعمير حيوي من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، حيث يساهم في الناتج الداخلي الخام بنسبة تتعدى 6 في المئة، ويوفر أكثر من مليون منصب شغل، لافتة إلى أن الظرفية الصحية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا كانت لها انعكاسات اقتصادية واجتماعية همت جميع القطاعات بدون استثناء ولم يسلم منها أي قطاع بما فيها قطاع السكنى والتعمير.

• بوطيب: مشروع القانون المتعلق بجبايات الجماعات المحلية لبنة أساسية لإرساء إصلاح جبائي يحقق العدالة بين الملزمين. أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، أن مشروع القانون رقم 07.20 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 47.06 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية، يشكل لبنة أساسية من أجل إرساء إصلاح جبائي يحقق العدالة الجبائية بين الملزمين، ويساهم في تطوير الموارد الذاتية للجماعات الترابية بالمملكة. وقال بوطيب، في معرض تقديمه لمشروع القانون خلال اجتماع عقدته لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى والمدينة بمجلس النواب، إن هذا النص التشريعي يروم ملاءمة النظام الجبائي المحلي مع التحولات التي عرفها مسلسل اللامركزية بالمغرب بعد دخول القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية حيز التنفيذ سنة 2015. وأضاف أن المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات المنعقدة يومي 3 و4 ماي 2019 بالصخيرات شكلت مناسبة لإدراج إصلاح الجبايات المحلية ضمن منظور شمولي لتحقيق العدالة الجبائية على مستوى جبايات الدولة وكذا جبايات الجماعات الترابية، لافتا إلى أن مشروع القانون رقم 07.20 يشكل لبنة أولية لبناء نظام جبائي محلي في توافق تام مع القانون الإطار المتعلق بالجبايات والمزمع إصداره لاحقا.

* الأحداث المغربية :

• مندوبية التخطيط: ارتفاع الدخل الفردي وتحسن القوة الشرائية. انتهت السنة الماضية على وقع ارتفاع الدخل الفردي بنسبة 2,9 في المئة بعدما سجل 20 ألفا و878 درهما سنة 2019 مقارنة ب20 ألفا و288 درهما كان قد سجلها خلال سنة 2018، حسبما كشف التقرير الأخير للمندوبية السامية للتخطيط حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية. ورغم ارتفاع الأسعار عند الاستهلاك بنسبة 0,3 في المئة، إلا أن القوة الشرائية للمغاربة تحسنت ب2,6 في المئة، تضيف المندوبية السامية للتخطيط، موضحة أن ارتفاع الاستهلاك النهائي للأسر بنسبة 2,7 في المئة كان أقل سرعة من ارتفاع الدخل بنسبة 4 في المئة، ليتحسن معدل ادخار الأسر ب1,1 نقطة، حيث بلغ 12,4 في المئة سنة 2019. وبلغ إجمالي الدخل المتاح للأسر 743 مليار درهم سنة 2019، مسجلا ارتفاعا بنسبة 4 في المئة مقارنة بسنة 2018، فيما بلغت مساهمة الأجور من هذا الدخل 47,7 في المئة. 

• مكتب مجلس المستشارين.. الاعتراف الأمريكي بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه "خطوة غير مسبوقة". اعتبر مكتب مجلس المستشارين أن الاعتراف الأمريكي بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه "خطوة غير مسبوقة وتحمل أكثر من دلالة". وحسب بلاغ لمجلس المستشارين صدر إثر اجتماع عن بعد عقده مكتبه برئاسة رئيس المجلس، عبد الحكيم بن شماش، فإن الاجتماع توقف عند "القرار التاريخي الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية في اليوم العاشر من الشهر الجاري، والقاضي باعترافها بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على صحرائها، في خطوة غير مسبوقة وتحمل أكثر من دلالة في ظل الظروف الراهنة". كما جدد مكتب المجلس تثمينه وتأييده للسياسة الرشيدة والمسؤولة التي يقودها جلالة الملك محمد السادس للدفاع عن حوزة المملكة المغربية في دائرة حدودها الحقة، وضمان الأمن والاستقرار بكافة تراب المملكة وضمنها الأقاليم الجنوبية، مشيدا، أيضا، بالجهود الجبارة التي تبدلها الدبلوماسية المغربية، الرسمية والموازية، في سبيل الدفاع عن القضايا العادلة للمملكة وحماية مصالحها الحيوية، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك. 

* العلم : 

• الدبلوماسية المغربية تواصل حصد ثمار الحزم في تثبيت سيادة المغرب على كامل تراب صحرائه. يواصل المغرب بارتياح حصد ثمار دبلوماسيته الناجعة والبناءة في مسار الدفاع عن قضيته الوطنية الأولى وتعضيد موقعه التفاوضي الدولي، غير آبه بمناورات ومكائد خصوم وحدته الترابية التي لا تغير شيئا في الحقائق السياسية المتجلية يوما بعد آخر، والتي تقوي مشروعية الحق المغربي وتصيب المتآمرين عليه بالمزيد من التخبط والعزلة. وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد بالعيون أن المغرب سيمضي في تثبيت سيادته على عموم أقاليمه الجنوبية، مشيرا إلى أن بلدانا أخرى ستحذو حذو 20 دولة ممن فتحت أو ستفتتح مستقبلا، تمثيليات دبلوماسية لها بكل من العيون والداخلة. بوريطة أعرب أيضا، عن ارتياحه اللاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب التامة والكاملة على صحرائه، معتبرا إياه "تحولا هاما ومنعطفا نوعيا" للقضية الوطنية. وشدد بوريطة في لقاء صحافي مع نظيره البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، أعقب افتتاح القنصلية العامة للبحرين بالعيون، على أن هذا الاعتراف تكرس من خلال اعتماد خريطة كاملة للمغرب تتضمن منطقة الصحراء المغربية، وافتتاح مرتقب للقنصلية العامة للولايات المتحدة بالداخلة. 

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بتنظيم الخدمة الاجتماعية بموجب قانون-إطار. أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بتنظيم الخدمة الاجتماعية والعاملات والعاملين فيها بموجب قانون-إطار يشمل تعريفا مغربيا للعمل الاجتماعي، يستند إلى التعريف الدولي للعمل الاجتماعي ويضع المبادئ الكبرى له. وأوضح بلاغ للمجلس أن الجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، صادقت بالإجماع، في 26 نونبر 2020، على الرأي الذي أعده بشأن "مشروع قانون رقم 45.18 المتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين"، حيث يرى المجلس أنه من الضروري التنصيص، في إطار قانون-الإطار المقترح، على تدابير خاصة بحماية العاملين الاجتماعيين في مدونة الشغل والقانون الجنائي والنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية في ما يخص الاستقلالية المهنية والسر المهني والحماية من مجموعة من المخاطر المرتبطة بمزاولة مهامهم كالاعتداء والتشهير والإصابة بالأمراض المعدية. وأضاف بلاغ المجلس أن ينبغي أيضا إعداد نظام أساسي خاص بالعاملات والعاملين الاجتماعيين في إطار الوظيفة العمومية والجماعات المحلية وباقي المؤسسات التابعة للدولة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• صندوق المقاصة: تراجع كلفة دعم غاز البوتان والسكر إلى 9,94 مليار درهم في متم أكتوبر المنصرم. أفاد صندوق المقاصة في نشرته الإخبارية الأخيرة بأن تكلفة دعم غاز البوتان والسكر برسم الأشهر العشرة الأولى من سنة 2020، تراجعت إلى 9,943 مليار درهم مقابل 10,675 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأوضح المصدر ذاته أن تكلفة دعم غاز البوتان بلغت في متم أكتوبر 2020 ما مجموعه 7,224 مليار درهم مقابل 7,77 مليار درهم في الفترة نفسها من سنة 2019، أي بانخفاض قدره 7 في المائة، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع أسعار غاز البوتان ودعم الوحدة بنسبة 12 في المئة خلال هذه الفترة. وسجلت النشرة أن تكلفة الدعم المتعلقة بالسكر، سواء من حيث الكميات أو القيمة، والمتعلقة بالأشهر العشرة الأولى من سنة 2020، عرفت انخفاضا بنسبة 6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة المنصرمة. وبذلك، بلغت هذه التكلفة 2,719 مليار درهم بالنسبة للفترة الممتدة من يناير إلى أكتوبر 2020 مقابل 2,905 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2019.

• المغرب "بلد رئيسي ومحوري" في بناء النظام العالمي الجديد. أكد خوان لويس سيبريان، المؤسس والرئيس الشرفي لصحيفة (إلباييس) الإسبانية الواسعة الانتشار، على أهمية دور المغرب "الرئيسي والمحوري" في بناء النظام العالمي الجديد. وشدد لويس سيبريان، في مقال رأي نشرته صحيفة (إلباييس)، على أن "المغرب هو بلد أساسي ومحوري في بناء النظام العالمي الجديد وكذا لمصالح بلدنا ومواطنيه، مهما كانت الإيديولوجية التي يؤمنون بها وأيا كان القطاع الاجتماعي الذي ينتمون إليه". وكتب مؤسس صحيفة (إلباييس) أن "أكثر من مليون مغربي يعيشون بيننا ويساهمون في تحقيق النمو الاقتصادي لبلدنا، وهم يشتغلون في كثير من الأحيان في ظروف خطيرة، تؤكد أن كراهية الأجانب و(الإسلاموفوبيا) ليستا آفتين غريبتين على مجتمعنا". وقال كاتب المقال وعضو الأكاديمية الملكية الإسبانية منذ العام 1996 إن "هناك حوالي 400 شركة ومقاولة إسبانية مستقرة في المغرب، وتعاون الرباط في محاربة الإرهاب الجهادي، الذي ضرب برشلونة ومدريد، هو أمر أساسي".

* بيان اليوم : 

• مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع يقضي بإحداث "صندوق محمد السادس للاستثمار". صادق مجلس النواب، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 76 .20 يقضي إحداث "صندوق محمد السادس للاستثمار". وهذا الصندوق الذي يقدر رأسماله 15 مليار درهم، مدعو إلى الاضطلاع بدور ريادي في تشجيع الاستثمار وتقوية قدرات الاقتصاد الوطني. ويأتي مشروع القانون هذا، الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الواردة في خطابه الموجه بتاريخ 09 أكتوبر 2020 إلى البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، بأن يقوم هذا الصندوق بدور ريادي في النهوض بالاستثمار والرفع من قدرات الاقتصاد الوطني، حيث أعطى جلالته توجيهاته السامية بأن يتم تخويل هذا الصندوق الشخصية المعنوية، وتمكينه من هيئات التدبير الملائمة، وأن يكون نموذجا من حيث الحكامة والنجاعة والشفافية. وأوضح بنشعبون أن الغرض الأساسي للصندوق يتمثل في الإسهام في تمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى، وتعزيز رأسمال الشركات، ودعم الأنشطة المنتجة، وذلك في انسجام وتكامل مع الاستراتيجيات القطاعية والسياسات العمومية. 

• المغرب مرجع في مجال الأمن الغذائي في إفريقيا. أبرزت صحيفة "ذو ستار" الكينية أن المغرب كرس ريادته في مجال مراقبة وتدبير المياه على صعيد شمال إفريقيا، وبات مرجعا في ميدان الأمن الغذائي بالقارة. وأكدت الصحيفة ذات الانتشار الواسع، في مقال تحت عنوان: "كينيا/المغرب: نحو شراكات في مجالي الأمن الغذائي والفلاحة"، أن على البلدين أن يعززا شراكاتهما في مجالي الفلاحة والأمن، معتبرة أن الأمن الغذائي يمثل بالنسبة لكينيا التي تتمتع بموسمي أمطار سنويا، "يظل هدفا صعب التحقيق بسبب سوء تدبير المياه". ونقلت الصحيفة عن السفير المغربي في كينيا، المختار غامبو، قوله إنه يجري حاليا تنفيذ خطط لتدريب الفلاحين الكينيين على إدارة المياه وتثمين تقنيات الري والكفاءات ونقل التكنولوجيا لتحفيز الإنتاج الغذائي. وأشار الدبلوماسي إلى أن الفلاحين الكينيين يستفيدون بالفعل من الأسمدة بأسعار تنافسية من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أكبر مصدر للفوسفاط في العالم. وقال غامبو إن "المغرب التزم بمواكبة برنامج +بيغ فور+ الذي أطلقه الرئيس أوهورو كينياتا، لا سيما في مجال السكن الميسور التكلفة والصناعة الغذائية".

* رسالة الأمة :

• إطلاق برنامج لتكوين العاملين في مسار التكفل بالنساء ضحايا العنف. أعلنت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، عن إطلاق برنامج "تكفل" لتكوين العاملين في مسار التكفل بالنساء ضحايا العنف. وقد تم إطلاق الدورة الأولى للتكوين عن بعد، من هذا البرنامج، لفائدة الفضاءات متعددة الوظائف والجمعيات ومراكز الاستماع الشريكة، وذلك في إطار فعاليات الحملة الوطنية التحسيسية الثامنة عشرة لوقف العنف ضد النساء. وأكدت جميلة المصلي، في كلمة للمشاركين، أن برنامج التكوين سيمتد تفعيله على مدى ثلاث سنوات، ابتداء من هذه الدورة الأولى التي ستنظم طيلة هذا الأسبوع، لجميع العاملين في مجال التكفل بالنساء ضحايا العنف وهو شامل وطموح يستدعي العمل بكل عمق إنساني ومصداقية وجدية لازمة لضمان نجاحه، مضيفة أن برنامج "تكفل"، يواكب من قبل فريق من المكونين الخبراء وسيعمل على مد المشاركات والمشاركين بمجموعة من المعارف والأدوات التطبيقية اللازمة لحسن تملك المقاربات والقوانين الجديدة المؤطرة لعملهم، لتقديم خدمة ذات جودة وأثر على وضعية النساء.

• تونس.. سفارة المغرب تفند مغالطات محطة إذاعية خاصة وتزييفها للحقائق حول قضية الوحدة الترابية للمملكة. فندت سفارة المغرب بتونس ما تضمنته حصة إذاعية لإحدى المحطات التونسية الخاصة، من مغالطات وتزييف للحقائق حول قضية الوحدة الترابية للمملكة. وقالت السفارة، في بيان حقيقة، إن الحصة الإذاعية لبرنامج "ميدي شو"، الذي بثه راديو "موزاييك"، تخللها "قدر غير هين من المغالطات والأراجيف بخصوص تطورات قضية الوحدة الترابية المغربية، بشكل تعمد ترك حقائق التاريخ والأرض والسياسة جانبا، ليقدم للمستمعين وجبة بائتة -من زمن الحرب الباردة- محشوة بالأكاذيب السخيفة ومطعمة بكثير من توابل الإيديولوجيا البالية". وأوضحت السفارة أنه على مستوى الحقائق التاريخية والقانونية "ليس ثمة حاجة فعلية لمزيد التأكيد على حجج مغربية الصحراء، ذلك أن الرأي العام التونسي يدرك صميم الإدراك أن مغربية أراضي الصحراء من حقائق التاريخ التي لا تعوزها أدلة القانون الدولي، سواء تعلق الأمر بقرارات الأمم المتحدة أو رأي استشاري شهير لمحكمة العدل الدولية، فضلا عن منظومة كاملة من الاتفاقيات الدولية للمغرب مع الدول الكبرى قبل نهاية القرن التاسع عشر".

* لوماتان : 

• بنك المغرب يحافظ على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 1,5 في المائة. قرر مجلس بنك المغرب، في أعقاب اجتماعه الفصلي الرابع والأخير لسنة 2020، الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 1,5 في المئة. وأوضح بلاغ للبنك أن المجلس اعتبر أن توجه السياسة النقدية يظل تيسيريا إلى حد كبير، مما يضمن تمويلا مناسبا للاقتصاد، وأن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي على وجه الخصوص يبقى ملائما، ليقرر الحفاظ عليه دون تغيير في 1,5 في المئة. وخلال هذا الاجتماع، تدارس المجلس تطورات الظرفية الاقتصادية على الصعيدين الدولي والوطني وكذا التوقعات الماكرو-اقتصادية للبنك على المدى المتوسط، التي تم تحيينها بناء على أحدث المعطيات المتاحة، وعلى التطورات الأخيرة المرتبطة بالوضعية الوبائية وتدابير السلطات، وكذا على توجهات قانون المالية لسنة 2021. وهكذا، توقع بنك المغرب أن يتقلص الاقتصاد الوطني بنسبة 6,6 بالمئة في مجمل سنة 2020، قبل أن ينتعش ليصل إلى 4,7 بالمئة سنة 2021 و3,5 بالمئة سنة 2022.

• سياحة: تعزيز الربط الجوي بين المغرب وفرنسا اعتبارا من شهر دجنبر بسعة تناهز 200 ألف مقعد. أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة عن إبرام اتفاق مع شركتي النقل الجوي (ترانسافيا) و(إير فرانس) لوضع برنامج طيران مكثف لفصل الشتاء من هذا العام، مع التركيز خصوصا على فترة نهاية السنة. وأوضح المكتب، في بلاغ، أنه من المقرر بموجب هذا الاتفاق أن تعزز شركتا (ترانسافيا) و(إير فرانس) خطوط الربط الجوي بين فرنسا والمغرب اعتبارا من شهر دجنبر بسعة تناهز 200 ألف مقعد. ويندرج هذا الاتفاق، الذي يعكس ولع السياح الفرنسيين بوجهة المغرب خلال هذه الفترة، في إطار مخطط إنعاش السياحة الوطنية الذي وضعه المكتب بهدف ضمان إعادة إقلاع القطاع في أفضل الظروف. وهكذا، يورد البلاغ، ستوفر شركة (ترانسافيا)، اعتبارا من 14 دجنبر، 25 ألفا و704 مقاعد من أربع وجهات فرنسية رئيسية، وهي ليون ومونبلييه ونانت وباريس، بإجمالي 16 خطا. وسيمكن هذا التعاون مع المكتب من توفير سعة إجمالية متوقعة تبلغ 123 ألفا و695 مقعدا تربط بين الوجهات التالية: من مراكش إلى باريس أورلي وليون ومونبلييه ونانت. ومن أكادير إلى باريس أورلي وليون ونانت. ومن فاس وطنجة والصويرة وورزازات إلى باريس أورلي.

* أوجوردوي لو ماروك : 

• موسم فلاحي: 500 عامل موسمي مغربي سيلتحقون في 30 دجنبر بإقليم ويلبا. من المرتقب أن تلتحق أول مجموعة من العمال الموسميين المغاربة بإسبانيا خلال الأيام المقبلة من أجل المشاركة في الموسم الفلاحي. هذا ما أكدت عليه الوكالة الإسبانية EFE، التي أوضحت أن هؤلاء العمال الفلاحيين يشكلون جزءا من مجموعة تتكون من 14 ألف عامل موسمي متوقعة في إسبانيا خلال 2021. وقبل مغادرة المغرب، يتعين عليهم تقديم اختبار PCR تم إجراؤه في أقل من 72 ساعة. وحسب الوكالة الإسبانية، سيتم نقل العمال الموسميين المغاربة انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط على الساعة الثانية بعد الظهر في 30 دجنبر الجاري، على أن يكون الوصول مساء إلى ميناء الجزيرة الخضراء (قادس)، حيث سيتم نقلهم بالحافلة إلى إقليم ويلبا.

• المغرب سجل نسبة نجاح بـ100 في المئة على مستوى ترشيحاته في المنظمات الدولية. سجل المغرب نسبة نجاح بلغت 100 في المائة ضمن 29 ترشيحا تقدم بها سنة 2020 في مختلف المنظمات الدولية، وذلك للعام الثالث على التوالي. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذه الحصيلة التاريخية تبرز المصداقية والثقة التي تتمتع بها الدبلوماسية المغربية المجال المتعدد الأطراف، في ظل الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهو ما يمثل اعترافا بهذه الدبلوماسية كقوة دافعة للتعددية في مواجهة التحديات العالمية. وأوضح البلاغ أن المملكة المغربية اعتمدت، طبقا للتوجيهات الملكية السامية، استراتيجية تهدف إلى تعزيز حضورها في مختلف الهيئات والمؤسسات الدولية والإقليمية، لاسيما، من خلال ترشيحات مغربية متنوعة سواء بالنسبة للمناصب المؤسساتية أو لمناصب الخبراء والمسؤولين رفيعي المستوى. 

* ليكونوميست : 

• أسعار المحروقات: التقدم والاشتراكية يطلق النقاش. أطلق حزب التقدم والاشتراكية نقاشا حول تأطير أسعار المحروقات. وفي هذا السياق، تقدمت المجموعة النيابية للحزب بمجلس النواب بمقترحي قانون من شأنهما إحياء النقاش حول هذا الموضوع. النصان تمت إحالتهما، الاثنين الماضي، على لجنة المالية بالغرفة الأولى. وفي مذكرة تقديمية لمقترح القانون الأول المتعلق بتأطير أسعار المحروقات، تطرق نواب حزب التقدم والاشتراكية إلى تداعيات تحرير الأسعار منذ 2015. وبموجب هذا المقترح، "يجب سحب المحروقات من قائمة المنتجات التي تم تحرير أسعارها". 

• مناصب الشغل الجديدة: العلمي يعيد الأمور إلى نصابها. انتهز مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب من أجل تصحيح المعطيات المتعلقة بإحداث مناصب الشغل. وإذا كان النواب يعتبرون أن العدد محدد في 30 ألفا، فإن الوزير أكد أنه لا يعرف مصدر هذا الرقم، متشبثا ب504 آلاف منصب شغل مع متم سنة 2019، مسجلة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومعترف بها من طرف المندوبية السامية للتخطيط. وقال إن القطاع الصناعي تمكن، خلال سنة 2020، من إحداث 50 ألف منصب شغل، لكنه بسبب الوباء فقد 74 ألفا. وبالتالي، فإن العجز بلغ 24 ألفا. وللتذكير، فإن قطاع السيارات صدر ما قيمته 80 مليار درهم، بلغت نسبة القيمة المضافة فيها 60 بالمئة، أي 48 مليار درهم. وهو ما يمثل ضعف القيمة المضافة للمكتب الشريف للفوسفاط. وتساءل الوزير عمن كان يتخيل قبل فترة وجيزة أنه من الممكن تجاوز قطاع الفوسفاط.

* ماروك لو جور : 

• المغرب ظل وفيا لتعهداته إزاء القضية الفلسطينية. قال وزير الخارجية التونسي الأسبق، أحمد وني س، إن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب كاملة على صحرائه يمثل "مكسبا قويا" للمملكة في الدفاع عن سيادتها وحقوقها المشروعة، مؤكدا أن النظام العسكري الجزائري "هو الذي يتحمل مسؤولية إجهاض الحلم المغاربي". وأوضح وني س، الذي استضافته إذاعة "إ إف إم" التونسية في لقاء بثته على صفحتها على موقع فيسبوك، أن "الأمر يتعلق بمكسب قوي للمغرب من طرف دولة تتمتع بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي، والتي أكدت مغربية الصحراء". وأضاف أنه "حتى ولو أن هذا القرار صدر عن إدارة الرئيس دونالد ترامب، المنتهية ولايته، فإن ما يهم هو استقرار ذلك الاعتراف بأن الأرض مغربية"، مبرزا أن "حق الفيتو الذي تتمتع به الولايات المتحدة يمثل سندا للمملكة المغربية في الحق الشرعي لوحدة أراضيها وسلامة سيادتها في الدولة كما كانت قبل الاستعمار وليس كما أصبحت بعد الاستعمار". وذكر وني س بأن المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، ظل على الدوام وفيا لتعهداته إزاء القضية الفلسطينية، مبرزا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، لن يحيد عن هذا النهج.

• تلقي طلبات الدعم لقطاعي "تموين الحفلات وتعهد المناسبات والتظاهرات" و"فضاءات الترفيه و الألعاب" عبر البوابة covid19.cnss.ma. أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، عن الشروع في تلقي طلبات الدعم المخصص لقطاعي "تموين الحفلات وتعهد المناسبات والتظاهرات" و"فضاءات الترفيه والألعاب"، عن الفترة الممتدة ما بين شهري شتنبر ودجنبر 2020، وذلك على البوابة المعدة لهذا الغرض covid19.cnss.ma. وأوضح الصندوق، في بلاغ له، أنه "تطبيقا لمقتضيات المرسومين 2.20.876 و 2.20.877 المتعلقين بدعم قطاع "تموين الحفلات وتعهد المناسبات والتظاهرات"، وكذا قطاع "فضاءات الترفيه والألعاب"، ينهي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى علم المشغلين المنتمين لهاذين القطاعين، أنه قد أصبح بإمكانهم تقديم طلب الاستفادة من التعويض الجزافي لصالح أجرائهم عن الفترة الممتدة من شهر شتنبر حتى شهر دجنبر 2020 ". وأضاف أنه "على الراغبين في تمكين أجرائهم من الاستفادة من هذا التعويض برسم أشهر شتنبر وأكتوبر ونونبر 2020، القيام بتقديم طلباتهم على البوابة covid19.cnss.ma، وذلك إلى غاية 20 دجنبر 2020، أما بالنسبة لشهر دجنبر فعليهم تقديم طلباتهم على البوابة في الفترة الممتدة من 16 دجنبر 2020 إلى 03 يناير 2021".

* لوبينيون : 

• ألعاب الانترنت والفيديو: استخفاف بمخاطر الإدمان. شكلت جريمة القتل البشعة التي ارتكبها مراهق مدمن على ألعاب الفيديو في حق والدته، مناسبة بالنسبة للمغاربة للتعرف على أحد الجوانب المجهولة والغامضة في عالم ألعاب الانترنت والفيديو. وقد سلط هذا الحادث الضوء على الخلافات القديمة التي رافقت التقدم التكنولوجي. وعلى الرغم من الجانب المفيد للألعاب البناءة والتعليمية، إلا أن منتجات صناعة ألعاب الفيديو تسبب إدمانا ينتشر كالنار في الهشيم، والتي أضحت مخاطرها تحظى باهتمام متزايد من قبل المجتمع العلمي. 

• اتفاقية شراكة من أجل المحافظة على التراث الجيولوجي. وقعت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة ومجلس جهة بني ملال-خنيفرة و(جمعية جيوبارك مكون)، على اتفاقية شراكة من أجل المحافظة على التراث الجيولوجي وعلى الثروات الطبيعية والثقافية للمجال الذي يشغله المنتزه الجيولوجي "مكون". وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها، عن بعد، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، ورئيس (جمعية جيوبارك مكون) إدريس أشبال، في انتظار إضافة توقيع جهة اخنيفرة-بني ملال لاحقا، في إطار ندوة نظمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) تحت موضوع "تطوير المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو على مستوى إفريقيا والدول العربية"، إلى دعم ومواكبة هذه الجمعية من أجل إنجاز بعض المشاريع لتطوير وتعزيز منتزه (مكون) الذي حظي باعتراف هذه المنظمة سنة 2014 لاحترامه معاييرها.

* البيان : 

• قطاع السيارات: المصنع الأمريكي (Adient) يفتح مصنعا جديدا بالقنيطرة. يعتزم المصنع الأمريكي للمعدات الأصلية للسيارات (Adient) إنجاز استثمار تبلغ قيمته الإجمالية 15,5 مليون أورو من أجل إحداث مصنع جديد لإنتاج أغشية المقاعد بمنطقة تسريع التنمية الصناعية بالقنيطرة، وذلك بعد توقيع بروتوكول اتفاق مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي. وبموجب بروتوكول هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ونائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أوربا والشرق الأوسط وإفريقيا لمجموعة (Adient)، ميشيل بيرثلين، ستعزز الشركة المصنعة الأمريكية للمعدات الأصلية والرائدة العالمية لفرع مقاعد السيارات أنشطتها بالمغرب عبر برنامج استثماري هام يتمثل في إحداث مصنع جديد لإنتاج أغشية المقاعد لفائدة زبنائها: PSA وVW وToyota. وسينجز هذا المصنع على بقعة أرضية تبلغ مساحتها 24 ألف و500 متر مربع، وسيسمح بإحداث 1600 منصب شغل، وتحقيق رقم معاملات خاص بالتصدير، تبلغ قيمته 60 مليون أورو، يهم 750 ألف سيارة.

• بنك المغرب يتوقع تضخما شبه مستقر سنة 2021. توقع بنك المغرب أن يصل التضخم في نهاية السنة الحالية إلى 0,7 بالمائة كنسبة متوسطة، وأن يظل شبه مستقر في سنة 2021 قبل أن يبلغ 1,3 بالمائة في 2022. وأوضح بلاغ لبنك المغرب، صدر عقب الاجتماع الفصلي الأخير لمجلسه برسم السنة الجارية، أن هذا التطور يرتبط على الخصوص بالتحسن المرتقب للطلب الداخلي. كما سجل المجلس أن التضخم سجل، بعد انخفاضه خلال الفصل الثاني، تسارعا ملموسا ابتداء من شهر غشت، مدفوعا بالأساس بتزايد أثمنة المواد الغذائية المتقلبة الأسعار.

* ليبيراسيون : 

• الصحراء المغربية: الاتحاد الأوروبي سينتهي بالسير على خطى القرار الأمريكي. أكد النائب البرلماني الأوروبي التشيكي، توماس زديتشوفسكي، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه، يدعم سمو المخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره "المخطط الوحيد الجاد، ذي المصداقية والواقعي". وقال زديتشوفسكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء "أعتقد أن القرار الأمريكي يأتي في الوقت المناسب لتعزيز مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب، باعتباره الحل الوحيد الجاد، ذي المصداقية والواقعي للنزاع الذي يدوم منذ نحو نصف قرن". وتابع قائلا "أعتقد أن الاتحاد الأوروبي، الحساس للغاية إزاء استقرار هذه المنطقة، سينتهي قريبا بالسير على خطى القرار الأمريكي، من خلال السعي إلى إيجاد حل تحت السيادة المغربية".

• قطاع الشركات المنتج الأول للثروة الوطنية خلال 2019 . كشفت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الاثنين، أن قطاع الشركات شكل المنتج الأول للثروة الوطنية خلال سنة 2019. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية لسنة 2019، أن مساهمة الشركات المالية وغير المالية في الناتج الداخلي الإجمالي عرفت تحسنا طفيفا منتقلة من 43,6 في المئة سنة 2018 إلى 43,7 في المئة سنة 2019. وأبرزت أن الاقتصاد الوطني سجل ناتجا داخليا إجماليا بالقيمة قدره 1151,2 مليار درهم سنة 2019، بزيادة بلغت نسبتها 3,9 في المائة مقارنة مع سنة 2018. وحسب معطيات المذكرة ذاتها، فإن مساهمة الإدارات العمومية في الناتج الداخلي الإجمالي بلغت 15,3 في المائة عوض 15,1 في المائة، بينما بلغت مساهمة الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر 29,3 في المئة في الناتج الداخلي الإجمالي عوض 29,5 في المائة خلال السنة الماضية.