النشرة

و م ع - الثلاثاء 22 ديسمبر 2020

أبرز عناوين الصحف اليومية



الرباط - في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:


* أخبار اليوم :

• 4 ملايين مسن في المغرب، 88 بالمئة بدون تأمين صحي. أعلنت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، في مجلس للحكومة، عن مشروع "سياسة عمومية مندمجة للنهوض بأوضاع الأشخاص المسنين في المغرب. وتقوم هذه السياسة، التي جرى إعدادها في إطار تشاوري على رؤية استراتيجية تستهدف تمكين الأشخاص المسنين من الاستقلالية والمشاركة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وجعل قضاياهم في صلب النموذج التنموي الجديد بمقاربة حقوقية. ويصل عدد المسنين في المغرب البالغين 60 سنة فما فوق 4 ملايين شخص خلال سنة 2020. وهو رقم يبقى "متحكما فيه"، خاصة أن أزيد من 90 في المئة يعيشون في وسط أسري، وما يقارب 6 مسنين من بين 10 يعيشون في أسر مركبة تجمع أجيالا متعددة. لكن 7.3 بالمئة من المسنين، الذين تناهز أعمارهم 60 سنة فما فوق، يعانون من الإقصاء الاجتماعي وسوء المعاملة. وتصل نسبة إصابة هؤلاء بالمرض أكثر من 64.4 بالمئة (مرض واحد على الأقل من الأمراض المزمنة)، في حين أن قرابة 88 بالمئة بدون تأمين صحي. وأبرزت معطيات رسمية أن أزيد من 33 من المسنين يعانون من الإعاقة، وقرابة 83 بالمئة يعانون من الأمية، وأزيد من 80 بالمئة يعيشون في وضعية فقر. 

• تنمية الواحات: إنتاج قياسي بلغ 149 ألف طن سنة 2020. أكد المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، إبراهيم حافيدي، أن برنامج سلسلة نخيل التمر، الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2010، تم إنجازه بالكامل بغرس 3.06 مليون نخلة في إطار مخطط المغرب الأخضر. وأبرز حافيدي، خلال كلمة بمناسبة اجتماعي لجنة التوجيه الاستراتيجي ومجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، الإنجازات الهامة التي تم تحقيقها على مستوى السلسلتين الرئيسيتين الأركان ونخيل التمر. وبفضل الدينامية التي عرفتها السلسلة، لا سيما من حيث تحسين تقنيات الإنتاج في بساتين النخيل التقليدية ودخول المزارع الخاصة حيز الإنتاج بمناطق توسيع مغروسات النخيل، فقد تضاعفت كمية التمور المنتجة ب 2.3 مع إنتاج قياسي بلغ 149 ألف طن سنة 2020. وقد أدت هذه الدينامية إلى خلق 4.45 مليون يوم عمل. 

* المساء: 

• برلمانيون يدققون مع بنشعبون والجواهري في أرباح وعمولات البنوك. شرعت المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول قطاع مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها في عقد أول اجتماعاتها من أجل فتح العلبة السوداء للبنوك، في ظل تنامي الشكايات من اقتطاعات مبالغ فيها تطال الحسابات البنكية لملايين الغاربة. المهمة التي من المنتظر أن تبحث في كيفية وأسس تحدید تسعيرة العمولات البنكية ونسب الفوائد، وشروط تسويق المنتجات البنكية، سطرت أول خطوة في برنامج عملها باجتماع من المرتقب أن يعقد اليوم مع وزير المالية، يليه اجتماع مع المدير العام لصندوق الضمان المركزي، فيما تم تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا مع والي بنك المغرب. كما سيجتمع أعضاء المهمة الخميس المقبل مع رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، ومدير مكتب الصرف، فيما حدد بوم الجمعة كموعد للاجتماع مع المدير العام لصندوق التجهيز الجماعي، وذلك في إطار سلسلة من اللقاءات التي تروم الإجابة عن عدد من الأسئلة الحارقة، التي ظلت عالقة طوال عقود راكمت فيها المؤسسات البنكية أرباحا قياسية دون أن يكون لها أي دور ملموس في تحفيز الاقتصاد. 

• خلية يقظة من الصحة والداخلية لتتبع السلالة الجديدة لفيروس كورونا. بعد الإعلان بشكل رسمي عن سلالة جديدة لفيروس کورونا، أدت إلى ارتفاع أعداد المصابين بشكل حاد، أعلن المغرب عن تعليق الرحلات الجوية من بريطانيا، حيث قال بلاغ للحكومة إنها ستعلق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة، بدءا من مساء أول أمس الأحد، كأول دولة إفريقية تقوم بهذا الإجراء. وعلمت "المساء" أنه تم استنفار خلية يقظة مشتركة بين وزارتي الصحة والداخلية لمتابعة كافة البيانات المرتبطة بالسلالة الجديدة للفيروس، خاصة وأن السلطات المغربية كانت قد سمحت باستئناف بعض الرحلات بين لندن ومدينتي أكادير ومراكش السياحيتين في محاولة لإنقاذ قطاع السياحة المتضرر بشدة. وجاءت التطورات الجديدة بعد إعلان رئیس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن سلالة الفيروس الجديدة أدت إلى ارتفاع أعداد المصابين، مما دفع الحكومة إلى تشديد قيودها بشأن کوفید 19 في لندن والمناطق المجاورة، وعطلت خطط عطلة عيد الميلاد.

* اليوم المغربي :

• بوشارب تؤكد ضرورة تعزيز التنسيق المشترك في مجال السياسات السكنية. أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، على ضرورة تعزيز قنوات التنسيق من أجل تقاسم التجارب وتبادل الخبرات في مجال السياسات السكنية والحضرية، لضمان تنمية متوازنة بين المجالات العربية. وأبرزت بوشارب، في كلمة ألقتها عبر تقنية التناظر عن بعد خلال الدورة الـ37 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، التي تترأسها تونس، أن "الظرفية الراهنة تفرض علينا أكثر من أي وقت مضى، تعزيز قنوات التنسيق من أجل تقاسم التجارب وتبادل الخبرات في مجال السياسات السكنية والحضرية لضمان تنمية متوازنة بين المجالات العربية". وأوضحت المسؤولة الحكومية أن "هذه الدورة تنعقد في ظل ظرفية انتشار جائحة كوفيد-19 بكل تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، مما يدعونا جميعا إلى اعتماد المزيد من التنسيق من أجل تجاوز التحديات المطروحة الناجمة عن هذه الظرفية الصحية التي أثرت على العالم بأسره".

• سوق تأجير السيارات.. جهود من أجل إعادة الانتعاش. يكافح سوق كراء السيارات، الذي تسببت تداعيات أزمة كوفيد-19 في إصابته بالشلل التام، من أجل إعادة الانتعاش. فبعد أن عاش القطاع أوقاتا صعبة جدا، يأمل المهنيون في نهاية المحنة، في ظل غموض الآفاق. وتبحث وكالات كراء السيارات، التي يناهز عددها 10.500 وكالة، بعد تأثرها الشديد بتداعيات فيروس "كورونا" المستجد، عن سبل الخروج من الأزمة. ففي المغرب، على غرار البلدان التي تضررت بشدة من تداعيات هذا الفيروس، شهد نشاط القطاع أزمة مالية خانقة، وباتت عشرات الآلاف من مناصب الشغل مهددة. ووفقا لمهنيي القطاع، فإن أكثر من 60 في المئة من وكالات تأجير السيارات معرضة لخطر الإفلاس، إضافة إلى أن هناك حوالي 6000 قضية معروضة أمام المحاكم من أجل استرداد السيارات من طرف شركات التمويل. وفي هذا الصدد، قال عبد الله أشنان، رئيس فيدرالية جمعيات كراء السيارات بالمغرب ورئيس جمعية أرباب وكالات كراء السيارات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن سوق كراء السيارات يمر بواحدة من أسوأ الفترات في تاريخه. فالقطاع كان يعيش بالفعل في أزمة منذ نهاية عام 2019، إلا أن الوباء أسهم في تعميق هذه الأزمة وشل القطاع الذي يضطلع بدور حاسم في الاقتصاد الوطني. 

* الصحراء المغربية: 

• تتبع عملية تخزين وتوزيع اللقاحات عبر المدن والأقاليم سيخضع لنظام التموضع العالمي "جي بي إس". قال الدكتور الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، لـ "الصحراء المغربية"، بخصوص حملة تلقيح المواطنين ضد كوفيد 19، أن عملية المراقبة ستتم منذ وصول اللقاحات إلى المطار، من خلال برنامج لتتبع عملية تخزين وتوزيع اللقاحات عبر المدن والأقاليم، الذي سيكون بشكل متواز، وسيتم عن طريق نظام التموضع العالمي "جي بي إس" لمعرفة وقت وصول شحنة اللقاح واتجاهها، وكذا وصولها إلى مراكز الفرق الطبية ومحطات التلقيح بالمدن والأقاليم. وأضاف الدكتور حمضي، أنه بعد وصول اللقاح ستتم عملية مراقبة درجاته ما بين 2 و8 درجات وإذا ما حدث أي مشكل أو ارتفعت درجة الحرارة لسبب ما وفي أي مركز صحي أو محطة للتلقيح سيتم التعرف عليها من أجل ضمان جودة اللقاحات. وبالنسبة للمواطنين، أوضح حمضي أن هناك لوائح معتمدة عن طريق المعلوميات كل مواطن يسجل باللائحة، ستتضمن الأخيرة معلوماته من أجل التواصل معه وأن جميع الفرق الطبية ستوضع رهن إشارتها أجهزة ذكية (طابلیت) من أجل مراقبة صيرورة التلقيح وتتبع اللقاحات، وأن تسجيل رقم اللقاح والشخص المستفيد من اللقاح سيضمن نجاح عملية التتبع، بالإضافة إلى ضرورة الإخبار عن أية مضاعفات جانبية كيفما كانت درجتها، للأخذ بعين الاعتبار هل لها علاقة بالتلقيح أم لا، وهذا كله في إطار مراقبة جودة التلقيح. 

• لوبوان: المغرب أصبح نظيرا للبلدان الأوروبية بفضل سياسة "حقيقية" للهجرة. أكدت مجلة "لوبوان" الفرنسية، أن المغرب أصبح بفضل سياسة "حقيقية" للهجرة أطلقت منذ سنة 2013، "نظيرا للبلدان الأوروبية في هذا المجال". وأشارت "لوبوان"، في مقال خصص لإطلاق المرصد الإفريقي للهجرة في الرباط، أنه "منذ العام 2013، اعتمدت السلطات المغربية سياسة حقيقية للهجرة، لاسيما من خلال إطلاق حملة لتسوية أوضاع المهاجرين +الذين لا يتوفرون على أوراق إقامة+، وفتح مكتب للاجئين... إلخ. حيث أصبح المغرب بفضل هذه السياسة، نظيرا لبلدان الهجرة الأوروبية، في الوقت الذي ظل فيه يكتسي الشرعية في أعين شركائه الأفارقة". وقد مكن هذا الموقف المغرب من "المطالبة بتداول أفضل للمعلومات المتعلقة بالهجرة قصد السماح للمهاجرين المستقبليين بالذهاب إلى حيث تزداد الحاجة إليهم، وحيث يمكنهم الاندماج بسهولة أكبر"، مضيفة أن المملكة تموقعت في هذا السياق "منذ عودتها إلى الاتحاد الإفريقي في 2017، كضامن للتنفيذ الأفضل للإجراءات المزمع تنفيذها من طرف الاتحاد الإفريقي قصد تعزيز حرية التنقل".


* الأحداث المغربية :

• كورونا.. طفرة طبيعية. قررت الحكومة تعليق الرحلات الجوية في اتجاه المملكة المتحدة، بسبب إعلان الأخيرة عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، إلا أن اختصاصيين يرون أن هذه الطفرة ظهرت في أبريل الماضي دون أن يكون لها عدوى كبيرة. وفي هذا الصدد، كشف البروفيسور عز الدين إبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن فيروس كورونا وصف منذ البداية بالمستجد، مما يعني أنه يتجدد من نفسه في كل مرة، وما ظهر اليوم يظل أمرا عاديا. وأشار البروفيسور إلى أنه لا توجد طفرة في 120 سلالة تمت دراستها في المغرب. أما البروفيسور مصطفى الناجي، الاختصاصي في علوم الفيروسات ومدير مختبر علوم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فيرى أنه لا يمكن الحديث عن فيروس جديد وإنما طفرة في الفيروس، بما أنه مستجد وهو نفس الفيروس إلا أنه هذه المرة يتميز بكونه سريع الانتشار. 

• "الكنوبس" يلغي ملصقات الثمن العمومي للأدوية. قرر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ابتداء من 2 يناير من سنة 2021، إعفاء المؤمنين من إجبارية تقديم الملصقات المتضمنة للثمن العمومي للدواء PPV التي تحملها علب الأدوية، عند إيداع طلبات التعويض عن ملفات المرض المتضمنة المصاريف الأدوية. وأعلن الصندوق أن إلغاء ملصقات الثمن العمومي كإجراء جديد لفائدة المؤمنين ومنتجي العلاجات يدخل في إطار التدابير الإدارية الجديدة لتبسيط مساطر وإجراءات التأمين الإجباري عن المرض. وفي الوقت نفسه، أكد الصندوق إعفاء منتجي العلاجات ابتداء من التاريخ نفسه من الإدلاء بهذه الملصقات عند تقديم طلبات الفوترة المتعلقة بتحمل الخدمات في إطار الثالث المؤدی. 

* العلم: 

• البنك الدولي يحصي خسائر المقاولة المغربية. تسببت أزمة كورونا في خسائر جمة للمقاولة المغربية، خاصة منها المقاولة الصغرى والمتوسطة التي استعصى عليها الصمود، نتيجة وقع الصدمات الاقتصادية التي عاشتها بلادنا، وتعثر جهود إصلاح مناخ الأعمال. وحسب مقال تحليلي نشره الخبيران جيسكو هنتشيل وخافيير رايلي، بالموقع الرسمي للبنك الدولي، فإن الشركات المغربية بدأت تشعر بوطأة هبوط النشاط الاقتصادي العالمي والمحلي، وهو ما تسبب لـ 6 في المئة من الشركات في الإفلاس، فيما تراجع الطلب على منتجات وخدمات 82 في المئة من الشركات المغربية، وخسر مجملها نحو نصف مبيعاتها خلال الجائحة. وأضحت المقاولات الصغيرة والمتوسطة الأقل قدرة على الصمود في وجه الصدمات، بحيث فقدت 50 في المئة من مبيعاتها. وتفيد م عطيات المؤسسة المالية الدولية، بناء على استقصاء أجري في يوليوز وغشت الماضيين، أن القطاع الخاص المغربي يتمتع بالقدرة على الاستفادة من زخم التغيير في الانطلاق والحفاظ على الابتكار والمرونة التي تجلت في المراحل الأولى للجائحة، إذ استطاعت عدد من مؤسسات الأعمال اتخاذ مواقع لها في القطاعات الإنتاجية المتصلة بالاستجابة للجائحة. 

• العمراني: الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء أقبرت بشكل نهائي الأطروحات المتجاوزة ل"دعاة الانفصال". أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أن الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء تعكس إلى حد كبير التصاعد القوي لدينامية القانون والعدالة، التي تقبر بشكل نهائي أطروحات "دعاة التقسيم والانفصال". وجاء تصريح العمراني، في مقابلة حصرية مع القناة التلفزيونية الجنوب إفريقية المرموقة "South African Broadcasting Corporation" (SABC)" تحدث فيها حول قيمة، ومدلول والأصداء القوية للإعلان الأمريكي الذي يعترف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على أقاليمه الصحراوية. وتحدث الدبلوماسي المغربي، على مدى ما يقرب من نصف الساعة، عن ما وصفه ب"الاختراق التاريخي"، وكذا "التآزر الدبلوماسي" الذي يعزز، على الصعيد الدولي، الحقوق المشروعة للمغرب في الدفاع وحماية وحدته الترابية. وأكد أن "صوت المجتمع الدولي بات أعلى وأقوى ليصدح بحقائق لا تشوبها شائبة حول مغربية الصحراء. والإعلان الأمريكي، إلى جانب كونه اعترافا رسميا وواضحا وقاطعا بسيادة المملكة، يأتي ليؤكد في جوهره على بروز وعي دولي يعبر بطريقة فاعلة وإرادية عن الدعم الثابت للمقاربة المغربية الوجيهة التي لا تحيد عن الشرعية الدولية".

* الاتحاد الاشتراكي :

• ارتفاع المديونية الداخلية للمغرب إلى حوالي 620 مليار درهم. تسببت الأزمة الوبائية التي اجتاحت المغرب هذا العام، في تفاقم وضعية المديونية الداخلية للبلاد، التي حطمت رقما قياسيا جديدا متخطية لأول مرة حاجز 620 مليار درهم. فقد كشف التقرير الشهري، الذي تعده مديرية الخزينة العامة، أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم نونبر الماضي 619.9 مليار درهم، بارتفاع معدله 10.5 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي. وعزت وزارة الاقتصاد والمالية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 58.4 مليار درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 143 مليار درهم وتسديدها لحوالي 84.7 مليار درهم. واضطرت الخزينة، في نهاية نونبر 2020، في إطار ما تسمية "التدبير النشيط للمديونية"، إلى استبدال وتمديد آجال السندات المستحقة بهدف إعادة جدولتها. وهمت هذه العمليات مبلغا إجماليا يقدر بحوالي 20.3 مليار درهم. 

• تحت شعار "المسرح والحلم".. فعاليات الدورة الـ 32 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء. انطلقت أمس الاثنين فعاليات الدورة الـ32 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالدار البيضاء، تحت شعار "المسرح والحلم". وأوضح المنظمون، في بلاغ لهم، أنه "بعدما اعتادت الدار البيضاء أن تحتفي بعرس مسرحها الجامعي مع إطلالة الصيف وانتهاء الموسم الجامعي، بدء من 1988، أدت الظروف الاحترازية التي يعيشها العالم حاليا، إلى تأجيل الدورة 32، لتقرر اللجنة المنظمة أن تقيمها في الفترة الممتدة من 21 إلى 27 دجنبر 2020، عن بعد". هذا، وتعرف الدورة الحالية من المهرجان الدولي للمسرح الجامعي مشاركة عدة دول عبر العالم، منها بالخصوص المكسيك وفرنسا ولبنان وتونس وفلسطين وسوريا، إلى جانب ساحل العاج وكوريا الجنوبية وإيران وألمانيا واليونان والمغرب. وإضافة إلى العروض المسرحية، يتضمن برنامج الدورة تنظيم محترفات تكوينية، ومائدة مستديرة لمناقشة محور الدورة التي ستحتفي بالمسرح والحلم. 

* بيان اليوم: 

• سلالة جديدة من فيروس كورونا تعلق رحلات (لارام) من وإلى بريطانيا. تفعيلا لقرار حكومة المملكة المغربية، أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية عن تعليق جميع رحلاتها من وإلى بريطانيا العظمى، حتى إشعار آخر. وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أنه يمكن للمسافرين الذين يتوفرون على تذاكر هذه الرحلات الاستفادة من التغيير المجاني للتاريخ و / أو الوجهة إلى أوروبا، أو التعويض عن تذاكرهم. ودعت الخطوط الملكية المغربية زبناءها المتأثرين بهذا القرار للحصول على مزيد من المعلومات إلى الاتصال بالرقمين التاليين: المغرب (0890000800)، الرقم الدولي (212522489797 +). 

• المغرب وإسبانيا يتجهان إلى فتح خط بحري بين طرفاية وجزر الكناري. يستعد المغرب وإسبانيا لفتح خط بحري يربط بين مدينة طرفاية وجزر الكناري، حيث أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المغربية عن فتح الباب لاستقبال طلبات العروض من قبل شركات النقل البحري. وحددت الوزارة تاريخ انتهاء تقديم ملفات ترشح الشركات في 26 يناير 2021، على أساس أن يتم فتح الأظرفة في وقت لاحق، حيث لم يتم تحديد تاریخ استئناف هذا الخط البحري الذي توقف خلال سنة 2008، بعد خمسة أشهر من اشتغاله فقط. وأوضحت الوزارة، في تقديمها لطلبات العروض، أن هذا الخط البحري يهدف إلى تنشيط الحركة التجارية والسياحية بين جزر الكناري والأقاليم الجنوبية للمملكة، من خلال سهولة تنقل السياح، وكذا تدفق السلع والبضائع بين البلدين. 

* رسالة الأمة :

• علوم البحار والمحيطات.. المغرب يتصدر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويحتل المرتبة 29 عالميا. احتل المغرب المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة 29 عالميا من حيث عدد العاملين والباحثين في علوم البحار والمحيطات، وذلك من بين 45 دولة شملها التصنيف. وحسب التقرير الدولي الثاني حول علوم البحار والمحيطات الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، فإن إجمالي عدد العاملين والباحثين في علوم المحيطات بالمغرب بلغ حوالي 300 شخص سنة 2017، وهي آخر سنة تتوفر فيها البيانات، منهم 200 باحث في علوم المحيطات، وهو ما يمثل 66 بالمئة من العدد الإجمالي للعاملين والباحثين في هذا المجال. وأشار التقرير، الذي أعدته لجنة المحيطات لما بين الحكومات Intergovernmental Oceanographic) (Commission /IOC التابعة لليونيسكو، إلى أن عدد الإصدارات والمنشورات التي ينشرها علماء المحيطات سنويا بالمغرب في المجالات العلمية يقدر ب 1.53 منشور لكل مؤلف.

• خارطة طريق لحماية قطاع الطيران بالمغرب وتطويره. شكل انعقاد الاجتماع العام السنوي، نهاية الأسبوع المنصرم، لتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، فرصة لرسم خارطة طريق من أجل حماية قطاع الطيران وتطويره. وتم التذكير في هذا اللقاء، بأن القطاع الذي حقق نموا بنسبة 20 بالمئة قبل انتشار الوباء، أثبت أنه من بين أكثر القطاعات مرونة في العالم. وفي هذا الإطار، اتخذ هذا التجمع المهني العديد من القرارات تهم الاقتصاد الأخضر وإطلاق برنامج "طيران المغرب 4.0" الذي ينقسم إلى 3 مراحل: أولها إنشاء مشروع دعم صناعة المستقبل، وثانيها الاستفادة من المعرفة والأساليب المستخدمة في مختلف الشركات من أجل إنشاء نظام بيئي كامل يسمح بالتدريب والتبادل والمقارنة بين الشركات، وثالثها نشر أوجه التآزر بين خبراء التكنولوجيا ومقدمي الحلول على مبدأ "محلي إلى محلي" يرتكز على احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة. ومن جهة أخرى، تم بسط توجهات الإستراتيجية الجديدة الرامية، على الخصوص، إلى دعم شركات الطيران المغربية في إزالة الكربون من إنتاجها.

* لوماتان: 

• الحكومة تقرر اتخاذ إجراءات إحترازية للتصدي لفيروس كورونا ابتداء من 23 دجنبر الجاري ولمدة ثلاثة أسابيع. قررت الحكومة، اتخاذ إجراءات احترازية، بناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة تعزيز إجراءات حالة الطوارئ الصحية والاستمرار في التقيد بالتدابير والإجراءات الضرورية للتصدي لفيروس كورونا – كوفيد 19، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 23 دجنبر 2020 على الساعة التاسعة ليلا، ولمدة 3 أسابيع. وأوضحت الحكومة في بلاغ لها الاثنين أن هذه الإجراءات تتعلق بإغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء؛ وحظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني، يوميا من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة؛ ومنع الحفلات والتجمعات العامة أو الخاصة؛ والإغلاق الكلي للمطاعم، طيلة 3 أسابيع، بكل من الدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة. وأضاف البلاغ أنه سيتم الإبقاء على جميع التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا.

• انعقاد الاجتماع الثاني للجنة العسكرية المشتركة الموريتانية - المغربية. احتضنت نواكشوط، الاثنين، الاجتماع الثاني للجنة العسكرية المشتركة الموريتانية - المغربية، برئاسة كل من قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية، الفريق محمد بمبه مكت، والمفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، الجنرال دوكور دارمي، عبد الفتاح الوراق. وذكرت الوكالة الموريتانية للأنباء، أن "هذا اللقاء، الثاني من نوعه بين الجانبين، المنعقد بمقر قيادة الأركان العامة للجيوش الموريتانية في نواكشوط، يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون العسكري الموريتاني - المغربي في مختلف المجالات العسكرية والأمنية، وآفاق تطوير وتنمية هذا التعاون في المستقبل". وأضافت أن "هذا اللقاء يدخل ضمن الزيارة التي يؤديها لموريتانيا حاليا المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، والتي تدوم ثلاثة أيام، على رأس وفد هام من قطاعه".

* ليكونوميست: 

• عقار: تخفيض رسوم التسجيل. حمل قانون المالية 2021 مزايا ضريبية جديدة، تتعلق برسوم التسجيل في المعاملات العقارية. وهكذا، فإن الأشخاص الذين يعتزمون اقتناء مساكن اجتماعية في حدود 250.000 درهم كحد أقصى سيستفيدون من الإعفاء الكامل من هذه الرسوم. كما تستفيد عمليات شراء عقارات أو أراضي مخصصة لبناء منزل، في حدود 4 ملايين درهم كحد أقصى، من تخفيض بنسبة 50 بالمئة. وينتهي موعد الاستفادة من هذا الإجراء بحلول 30 يونيو 2021.

• إنجاز برنامج سلسلة نخيل التمر بالكامل. تم التأكيد بمناسبة اجتماعي لجنة التوجيه الاستراتيجي ومجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، على الإنجازات الهامة التي تم تحقيقها على مستوى السلسلتين الرئيسيتين الأركان ونخيل التمر. كما تم استعراض اتفاقيات الشراكة المبرمة مع الفاعلين وكذا مخطط العمل الثلاثي 2021-2023. وقد كانت النتائج مشجعة وتتجاوز في بعض الحالات الأهداف المسطرة في إطار الاستراتيجية التي وضعتها الوكالة. وفي ما يتعلق بقطاع النخيل، فقد تم تنفيذ البرنامج، الذي تم إطلاقه سنة 2010 بالكامل، من خلال غرس 3.06 مليون نخلة. وبفضل الدينامية التي عرفتها السلسلة، لا سيما من حيث تحسين تقنيات الإنتاج في بساتين النخيل التقليدية ودخول المزارع الخاصة حيز الإنتاج بمناطق توسيع مغروسات النخيل، فقد تضاعفت كمية التمور المنتجة ب 2.3 مع إنتاج قياسي بلغ 149 ألف طن سنة 2020. وقد أدت هذه الدينامية إلى خلق 4.45 مليون يوم عمل. 

* أوجوردوي لو ماروك: 

• "غابات المغرب 2020 -2030": دعوة إلى إنشاء وكالة المياه والغابات ووكالة المتنزهات الوطنية. الاستراتيجية الغابوية تسير بخطى ثابتة. وفي هذا السياق، ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، عن بعد، الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية مع المدراء المركزيين لقطاع المياه والغابات، الذي يندرج في إطار تنفيذ الاستراتيجية الجديدة "غابات المغرب 2020-2030". وأكد أخنوش، خلال هذا الاجتماع، على أهمية الإصلاح المؤسساتي الجاري بإنشاء وكالة المياه والغابات ووكالة المتنزهات الوطنية. وأضاف أن هذه الحكامة الجديدة، التي تميز مجال الغابات عن المتنزهات الوطنية، ستمكن من وضع نموذج جديد يدمج هيئات الحوار مع الجهات الفاعلة والهياكل المحلية بإشراك الساكنة بطريقة فعالة في تدبير الموارد الغابوية، بالإضافة إلى المحافظة وتثمين النظم الغابوية.

• (iSmart): أول محطة ذكية لشحن العربات الكهربائية مئة في المئة مغربية. لأول مرة في تاريخ الصناعة المغربية ترى النور أول محطة ذكية لشحن العربات الكهربائية تحت إسم (iSmart). وتم تقديم هذا الابتكار المغربي مئة في المئة، في 21 دجنبر 2020 بالرباط، بحضور وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي. وتعد (iSmart)، التي تم تطويرها بطلب من صناع قطاع السيارات، من طرف منصة البحث "غرين إنيرجي بارك"، المحد ثة من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة. وتوفر هذه المحطة الموجهة للسوق المغربية العديد من المزايا، بما في ذلك الشحن السريع، والاتصال (4G)، ومنصة للتحكم والتتبع، وجهاز عرض متكامل يمكن من عرض المعلومات والإشهار. كما سيتم إنشاء خط إنتاجي لهذا الجيل الجديد من المحطات الذكية ببنجرير خلال سنة 2022، بمعدل 5000 محطة سنويا.

* ماروك لو جور: 

• صدور قانون المالية لسنة 2021 في الجريدة الرسمية. صدر قانون المالية لسنة 2021، كما صادق عليه مجلسا النواب والمستشارين، في الجريدة الرسمية، عدد 6944 مكرر بتاريخ 18 دجنبر. ويقوم قانون المالية رقم 20-65 برسم سنة 2021، على ثلاث توجهات رئيسية، تهم تسريع تنزيل خطة إنعاش الاقتصاد الوطني، والشروع في تعميم التغطية الصحية الإجبارية، وتعزيز مثالية الدولة وعقلنة أدائها. وكانت قد تمت المصادقة على مشروع قانون المالية في 8 دجنبر الجاري بمجلس النواب، خلال جلسة عمومية، وصوت لصالح المشروع 61 نائبا فيما عارضه 36 نائبا.

• تطوان.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في تعريض شخص يعاني من مرض عقلي للعنف والتشهير. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان، من توقيف ثلاثة أشخاص يبلغون من العمر 32 و33 و43 سنة، من ذوي السوابق القضائية في قضايا المخدرات والسرقة، وذلك للاشتباه في تورطهم في تعريض شخص يعاني من مرض عقلي للعنف والتشهير. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح ولاية أمن تطوان كانت قد تفاعلت، بسرعة وجدية كبيرة، مع مقطع فيديو تداولته صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق لاعتداء جسدي يستهدف شخصا يعاني من خلل عقلي من طرف أحد الأشخاص، بينما يوثق اثنان من مشاركيه هذا الفعل الإجرامي بواسطة كاميرا هاتف محمول. وأضاف البلاغ أن الأبحاث والتحريات المنجزة في ضوء هذا الشريط أسفرت عن تشخيص هوية الفاعل الرئيسي واثنين من المشاركين، والذين تم ضبطهم بمدينة تطوان في عمليات متزامنة.

* ليبيراسيون: 

• "سي تو سي": نمط تجاري جديد آخذ في الانتشار. إذا كانت مواقع التجارة الإلكترونية قد حققت نجاحا كبيرا خلال فترة الطوارئ الصحية التي أجبرت الأسر على الاستهلاك بشكل مختلف، فإن منصات "سي تو سي" (من المستهلك إلى المستهلك) ليست أقل تميزا في هذا الصدد. ومع حصة كبيرة من السوق ونمو مطرد، فإن هذه المواقع المخصصة للمعاملات بين الأفراد والتي تشكل صلة وصل مباشرة بين المشترين والبائعين، تعرف تكاثرا وتستمر في شق طريقها لترسخ موقعها في فضاء التجارة الإلكترونية. لقد كانت هذه المواقع مخصصة في بادئ الأمر لعمليات بيع السيارات المستعملة أو الممتلكات العقارية، واتسعت عمليات البيع والشراء من المستهلك إلى المستهلك لتشمل الخدمات والمنتجات بجميع أنواعها، ويرجع الفضل في ذلك بشكل خاص إلى دمقرطة الاتصال الجماهيري عبر الإنترنت مما أدى إلى عمليات تداول مكثف بين المستهلكين.

• انخفاض حركة النقل الجوي بأزيد من 71 في المائة إلى متم نونبر 2020. كشف المكتب الوطني للمطارات، أن المطارات المغربية استقبلت، في الفترة ما بين يناير ومتم نونبر 2020، ما مجموعه 6 ملايين و523 ألف و369 مسافرا، بتراجع قدره 71,68 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الفارطة. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن مطار محمد الخامس استقبل خلال هذه الفترة 2 مليون و689 ألفا و222 مسافرا، بانخفاض بمعدل 71,57 في المئة، في حين استقبل مطار مراكش المنارة 144 ألف و688 مسافرا (ناقص75,41 في المئة)، ومطار أكادير المسيرة 551 ألف و533 مسافرا (ناقص 70,13 في المائة). وبالنسبة لحركة النقل الجوي خلال شهر نونبر، فقد سجلت المطارات المغربية خلال هذا الشهر، انخفاضا بنسبة 81,24 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، مستقبلة 374 ألف و731 مسافرا، مقابل مليون و997 ألفا و221 مسافرا خلال الشهر نفسه من السنة الماضية.

* لوبينيون: 

• ترتيب مؤشر التنمية البشرية: هل المغرب ضحية للشفافية؟. كالعادة، احتل المغرب المرتبة 121 في مؤشر التنمية البشرية، كما هو الحال في السنوات الماضية، على الرغم من أن المغرب نفذ مخططات للتنمية البشرية طوال السنوات العشرين الأخيرة. لكن هذا لم ينعكس على ترتيب المملكة. وبالتالي، أضحى من الضروري وضع طريقة إعداد هذا النوع من التقارير تحت المجهر، ومعرفة ما إذا كانت تعكس واقع جميع البلدان التي شملتها الدراسة. ما الذي يبرر، على سبيل المثال، أن المملكة تجاوزتها دول في حالة حرب مثل ليبيا، أو التي تعاني من الأزمة المالية مثل لبنان (المرتبة 92)، أو أزمة اجتماعية مريرة مثل تونس؟. وفي هذا السياق، قال محمد الشيكر، الخبير الاقتصادي، "إن المغرب يتسم بالشفافية تجاه المؤسسات الدولية، على عكس العديد من البلدان التي تقدم إحصاءات خاطئة عن وضعها الاجتماعي والاقتصادي".

• مبادرة الشباب الأفريقي حول التغيرات المناخية تطلق برنامجا لاحتضان المقاولات الناشئة الخضراء. أعلنت مبادرة الشباب الأفريقي حول التغيرات المناخية (African Youth Climate Hub/AYCH) عن إطلاق دعوة لتقديم الترشيحات لبرنامج احتضان المقاولات الناشئة التي تعمل من أجل المناخ والنهوض بالتنمية المستدامة. وذكرت مبادرة الشباب الافريقي حول التغيرات المناخية، في بلاغ لها، أنه "سعيا منها إلى تشجيع روح المقاولة والمساعدة على بروز هذا الجيل الجديد، قامت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بإحداث برنامج الحاضنة، والذي كان إحدى أولويات مبادرة الشباب الأفريقي حول التغيرات المناخية". وأضاف المصدر ذاته أن هذا البرنامج يرمي إلى تحفيز تطوير المقاولات الخضراء الحاملة لحلول مبتكرة في إفريقيا من أجل مكافحة التغيرات المناخية والنهوض بالتنمية المستدامة، مسجلا أنه يتوقع من المقاولات الناشئة أن تضع الاهتمامات الاجتماعية والبيئة على نفس مستوى الاهتمامات الاقتصادية. 

* البيان:

• كوفيد 19: خبراء يدعون لتبديد المخاوف بشأن اللقاح المضاد بغية حث المواطنين على التلقيح. دعا خبراء ومهنيون في مجال الصحة، خلال ندوة عن بعد حول حملة التلقيح ضد "كوفيد-19" بالمغرب، إلى ضرورة تبديد المخاوف بشأن اللقاح المضاد للفيروس وحث المواطنين على الاستفادة من التلقيح. وأبرز المتدخلون، خلال اللقاء المنظم يوم الأحد بشكل حضوري وافتراضي، والمندرج في إطار برنامج "في جي كورونا 3" الذي أطلقته الجمعية المغربية للتخدير والإنعاش وعلاج الآلام والجمعية المغربية لطب المستعجلات، أنه تم احترام مختلف المراحل التي يجب أن يمر منها اللقاح، مضيفين أن النتائج على المدى القصير مشجعة إلى الآن بالنسبة للمراحل الثلاث، ولم يتم تسجيل أي حادث جسيم خلال التجارب السريرية. وفي كلمة بالمناسبة، حث رئيس الجمعية المغربية لطب المستعجلات، لحسن بليماني، المواطنين المغاربة على الاستفادة من التلقيح، لكون اللقاح الصيني "سينوفارم" أظهر إلى حدود اليوم، وعلى غرار باقي اللقاحات، أمانا وفعالية موثوقة، مستعرضا الدراسة الأخيرة التي قام بها مختبر "موديرنا ثيرابوتيكس" الذي أظهر وجود الأجسام المضادة التي تعمل على تحييد الفيروس إلى حدود 119 يوما.

• تونس.. تتويج أطفال مغاربة فازوا في مسابقة نظمت تحت شعار "لنرسم.. وطننا المغرب". نظمت سفارة المغرب بتونس والقنصلية العامة، حفلا لتوزيع الجوائز على أطفال من أبناء الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد، فازوا في مسابقة نظمت تحت شعار "لنرسم.. وطننا المغرب". وشارك هؤلاء الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و14 سنة، في هذه المسابقة، التي نظمت بمناسبة احتفال الشعب المغربي بالذكرى 45 للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى 65 لعيد الاستقلال المجيد، بدعم من بعض شركاء القنصلية العامة، برسومات عكست تشبثهم بوطنهم الأم، وجسدت محطات مفصلية في تاريخ المغرب الحديث، كما استحضرت مظاهر من حضارة المملكة وتاريخها العريق.