النشرة

و م ع - الجمعة 25 ديسمبر 2020

أبرز عناوين الصحف اليومية



الرباط - في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :


أبرز عناوين الصحف اليومية
* أخبار اليوم :

• 13.75 مليون درهم من أموال الدعم عالقة لدى الأحزاب. قبل خوض غمار الانتخابات المقبلة، عرى المجلس الأعلى للحسابات واقع المشاكل المالية التي تتخبط فيها الأحزاب السياسية، والمرتبطة أساسا باختلالات التصرف في الدعم الذي تقدمه الحكومة، حيث أن العديد من هذه الأحزاب لم ترجع مبالغ دعم إلى خزينة الدولة تقدر ب13.75 مليون درهم. وكشف المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره السنوي المتعلق بتدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها برسم الدعم العمومي للسنة المالية 2019، وهو الدعم الممنوح لهذه الأحزاب للإسهام في تغطية مصاريف تدبيرها وكذا مصاريف تنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية بخصوص السنة المالية 2019، أن بعض الأحزاب السياسية قامت بإرجاع جزء من الدعم الذي حصلت عليه إلى الخزينة، بما مجموعه 5,07 ملايين درهم خلال سنة 2019 و7,08 ملايين درهم خلال سنة 2020. 

 • التراث الموسيقي الأمازيغي يتعزز بأنطولوجيا الروايس. تعد أنطولوجيا الروايس ثمرة سنتين من العمل الجاد والعديد من حصص التسجيل والتصوير لتجميع ثلة من الأغاني الخالدة في التراث الأمازيغي القديم، وكذا بعض أغاني الجيل الجديد من الروايس في كتاب واحد. الباقة الموسيقية الجديدة، "أنطولوجيا الروايس رحلة في عالم الروايس"، هي ثمرة لبحث دقيق، وتضم 10 ألبومات وثلة مختارة من 100 أغنية، سجلها أكثر من 80 فنانا وفنانة في أستوديو هبة بالدار البيضاء، كما تضم أيضا 3 كتيبات من 120 صفحة باللغات الثلاث؛ العربية والفرنسية والإنجليزية. وتطرقت هذه الكتيبات إلى العديد من الموضوعات، بما في ذلك أصول موسیقی الروايس وتاريخها وتطورها بمرور الزمن وإيقاعاتها الخالدة، كما تطرقت إلى مسار مجموعة من الروايس والرايسات، رواد هذا التراث الأمازيغي الأصيل. 

 * المساء: 

 • دراسة: كورونا تسبب في تدهور الصحة النفسية والجسدية لـ75 بالمئة من الموظفين. كشفت دراسة وطنية أن موظفي القطاع العام تأثروا بالعمل عن بعد خلال الجائحة نفسيا وصحيا، حيث صرح 42 بالمئة من المستجوبين أن صحتهم النفسية تدهورت منذ بداية الجائحة، فيما قال 33 في المئة إن صحتهم الجسدية تدهورت، وهو ما يعني أن 75 في المئة من الموظفين تأثروا إما نفسيا أو اجتماعيا بالعمل عن بعد خلال فترة كورونا. وأوضحت الدراسة، التي أنجزت بشراكة بين وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي، أن الغالبية القصوى تعتبر أن تجربة العمل عن بعد كانت إيجابية، إلا أن هناك فئة مهمة اعتبرت أن هاته التجربة أثرت سلبا على صحتها منذ بداية الجائحة. وبلغة الأرقام، صرح 52 في المئة من المدراء أنهم كانوا قادرين على تدبير ضغط العمل خلال فترة الجائحة مقارنة ب40 بالمائة من الموظفين، فيما 37 بالمئة أكدوا أنهم لم يكونوا قادرين على تدبير الضغط خلال هذه الفترة.

 • الخط الأول لـ"ترام باص أملواي أكادير" سيمتد على مسار يصل إلى أزيد من 15 كيلومترا. تستعد مدينة أكادير لإطلاق الخط الأول لـ"ترام باص أملواي أكادير"، الذي سيمتد على مسار يصل طوله إلى 15.5 كيلومتر، كمشروع يندرج في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024. وأوضح مصدر مسؤول بعمالة أكادير-إداوتنان أن هذا المشروع يروم تقديم عرض جديد للتنقل في أرجاء المدينة لفائدة الساكنة والزوار وتمكين كل واحد منهم من اختيار نمط تنقله بفضل عرض الجودة الكامل المقترن بخدمة التنقل بين الأحياء والمناطق الحضرية الرئيسية بمدينة أكادير. وأضاف المصدر أنه تم، في هذا السياق، إطلاق طلبات عروض الشطر الأول، وتم الشروع في الحملة الأولى لإخبار وتوعية الفاعلين والشركاء بالقيمة المضافة ونطاق التدخل في الوسط الحضري لهذا المشروع المهيكل بالنسبة لكل أنماط التنقل بأكادير.

  * اليوم المغربي :

 • صاحبة السمو الأميرة للا زينب تترأس الجمع العام للعصبة المغربية لحماية الطفولة. ترأست صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، عبر تقنية الفيديو عن بعد، اجتماع الجمع العام العادي للعصبة، الذي تم خلاله تقديم التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2019، ودليل المساطر المحين، وبرنامج عمل العصبة 2020-2021، وكذا دراسة تقرير خبير الحسابات. وذكر بلاغ للعصبة المغربية لحماية الطفولة، أن صاحبة السمو الأميرة للا زينب أشادت، بالمناسبة، بالجهود المبذولة من قبل أعضاء المكتب المركزي والمكاتب الجهوية والمحلية للعصبة، وبتعبئتهم المتواصلة من أجل تحسين ظروف رعاية الأطفال المحرومين من المحيط الأسري، والنهوض بالتربية الأولية وما قبل المدرسية للطفولة الصغرى. كما شكرت سموها كافة الشركاء والمانحين على دعمهم المتواصل لمختلف مشاريع وأنشطة العصبة، وكذا خبير الحسابات وكافة الفاعلين في الميدان الاجتماعي على مساهماتهم القيمة. وفي أعقاب النقاش العام، صادق أعضاء العصبة، بالإجماع، على التقريرين الأدبي والمالي وحسابات السنة المالية المختتمة في 31 دجنبر 2019، والقوائم التركيبية المتعلقة بها.

• المغرب يسدد مسبقا جزءا من السحب من خط الوقاية والسيولة. أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن المغرب قام بسداد مسبق بصندوق النقد الدولي لجزء من السحب من خط الوقاية والسيولة بمبلغ 651 مليون درهم من حقوق السحب الخاصة، أي ما يعادل حوالي 936 مليون دولار أمريكي أو 8,4 مليار درهم. وأشار بلاغ مشترك لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب إلى أن هذه العملية، التي ستدخل حيز التنفيذ في 8 يناير 2021، ستمكن من تخفيف الالتزامات المالية المستقبلية للمغرب مع خفض التكلفة، بفضل الظروف الملائمة جدا لإصدار الخزينة الدولية، مسجلا أن "هذه العملية لن تؤثر على تعزيز ثقة المستثمرين والسوق في اقتصادنا". وقد تمت الإشادة بهذه العملية، بالإجماع، من طرف أعضاء المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في اجتماعه ليوم 18 دجنبر بمناسبة دراسة تقرير المشاورات برسم المادة الرابعة للمغرب. وذكر المصدر ذاته بأنه في إطار استجابتها الاستباقية لأزمة وباء (كوفيد-19)، كانت المملكة قد قامت في 7 أبريل بسحب من خط الوقاية والسيولة مبلغ بحوالي 3 مليار دولار أمريكي، يتم سدادها على مدى 5 سنوات، مع فترة إعفاء 3 سنوات. 

 * الصحراء المغربية: 

 • افتتاح فرع "ازدهار إفريقيا" بالرباط تكريس للرؤية الملكية لتحويل المغرب إلى قطب باتجاه إفريقيا. أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، أن افتتاح فرع بالرباط للمبادرة الأمريكية "ازدهار إفريقيا" يكرس رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تحويل المغرب إلى قطب باتجاه إفريقيا بالنسبة لعدد من البلدان، وخاصة بالنسبة للولايات المتحدة. وأوضح الجزولي، في تصريح للقناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء (M24)، تعليقا على اتفاقيتي التعاون الموقعتين بالرباط بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الزيارة التي قام بها وفد أمريكي-إسرائيلي رفيع المستوى للمملكة، أن الأمر يتعلق باتفاقيتين تاريخيتين بغلاف مالي يبلغ 5 ملايير دولار بهدف تشجيع الاستثمارات في المغرب وإفريقيا. وأضاف الوزير أن الشق الأول يهم افتتاح مكتب "ازدهار إفريقيا"، وهي مبادرة أمريكية تم إطلاقها سنة 2018 وتضم 17 وكالة أمريكية، بما في ذلك القطاعات الوزارية الأمريكية الرئيسية، بالإضافة إلى بنك التصدير والاستيراد بالولايات المتحدة، ومؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومؤسسة تحدي الألفية، من بين مؤسسات أخرى. 

 • شركة "فلاي ارغو" البولونية تختار الاستثمار بالأقاليم الجنوبية بفضل الاستقرار السياسي للمملكة. أكد رئيس مجلس إدارة شركة "فلاي ارغو" البولونية، كرزيشتوف مايكوفسكي، أن اختيار الشركة الاستثمار في الأقاليم الجنوبية يرجع إلى الاستقرار السياسي للمملكة. وأوضح مايكوفسكي، في تصريح صحفي، عقب جلسة عمل مع سفير المغرب ببولونيا، عبد الرحيم عثمون، وعضو مجلس إدارة الشركة يانوش موزال، تم خلالها توقيع إعلان لاتخاذ الخطوات اللازمة بهذا الخصوص، أن اختيار الشركة إحداث مصنع لها بالمغرب يرجع، بالأساس، لاستقراره السياسي، الذي يسهر عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بغية توفير بيئة مناسبة للاستثمار. وسجل أن رؤية جلالة الملك تحظى بأهمية بالغة بالنسبة للشركة، المتخصصة في تجميع المروحيات الخفيفة، مؤكدا أن حضور المغرب القوي بالقارة الإفريقية يشكل عاملا مهما بالنسبة لتطور الشركة.

  * الاتحاد الاشتراكي :

 • صندوق النقد الدولي يتوقع انكماش النمو الاقتصادي في المغرب ب7.2 بالمئة. قال المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي إن الاستجابة السريعة للسلطات المغربية ساعدت في احتواء تداعيات الأزمة الوبائية، ومع ذلك فقد تباطأ النشاط الاقتصادي بشكل حاد في النصف الأول من سنة 2020 بسبب التأثير المشترك للأزمة الصحية، والجفاف الذي أثر على الإنتاج الزراعي. وأكد المجلس، الذي اختتم هذا الأسبوع مشاورات المادة الرابعة مع المغرب، أن التباطؤ الاقتصادي تسبب في زيادة معدل البطالة إلى 12.7 بالمئة في الربع الثالث من العام عوض 9.4 بالمئة العام الماضي. وتوقع خبراء صندوق النقد الدولي أن ينخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 7.2 في المئة سنة 2020، وأن ينتعش العام المقبل إلى 45 في المئة، حيث ينتظر أن تتضاءل آثار الجفاف والوباء وتظل السياسة النقدية والمالية ملائمة. ومن المتوقع أن يؤدي انتعاش عائدات السياحة والصادرات إلى تحسن تدريجي في عجز الحساب الجاري، غير أن هذه النظرة لا تزال خاضعة لعدم اليقين الاستثنائي، حيث تعتمد الكثير من المخاطر على تطور الوباء والتقدم على جبهة اللقاحات في كل من المغرب وشركائه التجاريين.

 • بنعبد القادر: فصول عقوبة الإعدام في القوانين المغربية تبقى محدودة. قال وزير العدل، محمد بنعبد القادر، إنه على الرغم من أن التشريعات المغربية تحافظ على عقوبة الإعدام، إلا أن فصول هذه العقوبة في القوانين بالمغرب تبقى محدودة. وأوضح بنعبد القادر، في ندوة نظمتها شبكة البرلمانيات والبرلمانيين ضد عقوبة الإعدام، حول دور البرلمانيات والبرلمانيين في العمل على إلغاء عقوبة الإعدام، أن القوانين المغربية تتضمن 36 فصلا تنص على هذه العقوبة، منها 30 فصلا في مجموعة القانون الجنائي، وفصل واحد في الظهير المتعلق بزجر الجرائم الماسة بصحة الأمة، و5 فصول متعلقة بقانون القضاء العسكري، وكلها فصول تخص مواجهة العدو. وأضاف بنعبد القادر أن المغرب يتابع باهتمام النقاش المجتمعي بين مؤيد ومعارض، ويتفاعل مع أصوات المجتمع المدني، ولكن في نفس الوقت "نعمل في إطار المراجعة الشاملة للقانون الجنائي والسياسة الجنائية على تقليص ال36 فصلا التي تشمل عقوبة الإعدام إلى حوالي 11 فصلا، بمعنى الثلث، كل ذلك في إطار تحديث السياسة الجنائية، وأيضا في إطار مقاربة حقوق الإنسان في السياسة الجنائية وفي منظومة العدل بصفة عامة".

 * بيان اليوم: 

 • العهد الجديد في العلاقات المغربية-الإسرائيلية.. "آفاق واسعة" تنفتح أمام السلام في الشرق الأوسط. أكد الكاتب العام للفيدرالية الفرنسية ليهود المغرب، سيمون سكيرا، أن العهد الجديد في سجل العلاقات بين المغرب ودولة إسرائيل، في سياق الزيارة التي قام بها للمملكة، وفد أمريكي-إسرائيلي رفيع المستوى، يفتح "آفاقا واسعة" للسلام في الشرق الأوسط. وأكد سكيرا، في تصريح صحفي، أن هذه الخطوة الجديدة ستمكن من "فتح أبواب التقارب" بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وشدد سكيرا على أن "المغرب له مكانة ليضطلع بها في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وبلدان أخرى في المنطقة"، مذكرا أنه "بفضل جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، تمكنا من إنجاز السلام مع مصر، والدليل هو أنه لم يسقط أي قتيل على الحدود منذ أربعين عاما". وأشار إلى أنه بفضل هذه المرحلة الجديدة في سيرورة العلاقات المغربية-الإسرائيلية، "سيكون كل شيء يسيرا"، فالأمر يتعلق بـ "حلم يصير حقيقة".

 • حاملو رخصة السياقة وشهادة تسجيل المركبات ملزمون بتحديث الوثائق المنتهية صلاحيتها. دعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) المواطنين المعنيين بتجديد رخصة السياقة وشهادة تسجيل المركبات إلى تجديد الوثائق المنتهية صلاحيتها. وجاء في بلاغ للوكالة إنه تطبيقا لمقتضيات المادتين 38 و58 من القانون 14-116 المتمم والمعدل لقانون 05-52 المتعلق بمدونة السير على الطرق التي حددت صلاحية الحامل الإلكتروني المحررة فيه رخصة السياقة وشهادة تسجيل المركبات في عشر سنوات، يجب تجديد الحامل الإلكتروني لكل من رخصة السياقة وشهادة تسجيل المركبات على أبعد تقدير داخل ثلاثة أشهر الموالية لانصرام السنة العاشرة على تاريخ إعدادها. وتابع البلاغ أنه بالنسبة للوثائق الإلكترونية المسلمة قبل فاتح أكتوبر 2010، تاريخ دخول مدونة السير على الطرق حيز التطبيق، فقد تم احتساب صلاحيتها ابتداء من هذا التاريخ وبالتالي استوفت العشر سنوات يوم 30 شتنبر 2020 وتبقى سارية الصلاحية إلى غاية 31 دجنبر 2020. 

  * رسالة الأمة :

• جامعي أمريكي: التقارب بين المغرب وإسرائيل يتيح فرصا واعدة على كافة الأصعدة. أكد الأستاذ الجامعي المغربي-الأمريكي ونائب رئيس الشؤون العالمية بالجامعة الأمريكية "نيو-إنغلاند"، أنور ماجد، أن الاتفاقات والاتفاقيات التي تم توقيعها بين المغرب والولايات المتحدة ودولة إسرائيل تتيح فرصا اقتصادية وآفاقا واعدة للغاية للتعاون على كافة الأصعدة، مما قد يعطي للبلدان الثلاثة زخما غير مسبوق على المدى البعيد. وقال ماجد، الذي يشغل أيضا منصب مدير الحرم الجامعي لطنجة بجامعة "نيو-إنغلاند" ومؤلف العديد من الكتب في مجالي السياسة والتاريخ، في تصريح صحفي، "لا يمكنني التفكير في استراتيجية أفضل بمنطق رابح-رابح غير الفرص التي يتيحها الإعلان المشترك" الذي يؤشر على تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل. وبموجب هذا الإعلان، يوضح الخبير المغربي-الأمريكي، "ستنخرط البلدان الثلاثة في جملة من المبادرات الواعدة على المدى البعيد. إذ ستستغل الولايات المتحدة الدور الريادي للمغرب في إفريقيا لتطوير مبادراتها التجارية والإنسانية في القارة. وسيكون بإمكان إسرائيل الولوج إلى سوق ناشئ ديناميكي من حيث تقنياته وخدماته. وسيستفيد الاقتصاد المغربي، بما في ذلك قطاعات الفلاحة والسياحة والتكنولوجيا الفائقة، من شراكات جديدة مع إسرائيل".

 • وزير أسبق لخارجية تونس: المغرب بقي وفيا للالتزامات العربية الجماعية إزاء القضية الفلسطينية ومتشبثا بالحلم المغاربي. قال وزير الشؤون الخارجية التونسي الأسبق، أحمد ونيس، إن التطورات الأخيرة لقضية الصحراء لم تؤثر على مواقف المغرب الثابتة إزاء القضية الفلسطينية، بل بقي وفيا للالتزامات العربية الجماعية بخصوص عدالة هذه القضية، كما أنه يظل، في الوقت ذاته، متشبثا بالحلم المغاربي. وأوضح ونيس، الذي حل ضيفا على برنامج "تونس اليوم"، الذي بثته قناة (الحوار التونسي)، أن "صاحب الجلالة الملك محمد السادس هو الذي اتصل بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، يوم 10 دجنبر الجاري، وذكره بالتزام المملكة المغربية بالقضية الفلسطينية العادلة وفق الأسس المتفق عليها، بحيث تبقى المملكة وفية للالتزامات الجماعية التي تم اتخاذها في القمة العربية لسنة 2002 التي عقدت بالعاصمة اللبنانية بيروت"، في إشارة إلى مبادرة السلام العربية. وأضاف وزير الشؤون الخارجية التونسي الأسبق، في هذا الصدد، أن جلالة الملك أكد أيضا للرئيس محمود عباس أن جلالته "يضع كل طاقاته لما فيه مصلحة القضية الفلسطينية".

 * لوماتان: 

 • رئيس الحكومة يترأس اجتماع مجلس إدارة الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي. ترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الاجتماع الخامس لمجلس إدارة الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، الذي خصص لعرض ومناقشة إنجازات الوكالة، خصوصا فيما يتعلق بتنفيذ استراتيجيتها للفترة 2017-2021 واستعراض آفاق عملها المستقبلية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن رئيس الحكومة اغتنم هذه المناسبة للإشادة بانتخاب المغرب رسميا، رئيسا للدورة الرابعة والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الهيئة الإدارية العليا لهذه المنظمة الأممية، وذلك في شخص السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، بعد تزكيته بالإجماع. كما نوه رئيس الحكومة - يضيف المصدر ذاته - بتعيين المغرب عضوا في اللجنة الدولية لمعايير الأمن النووي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لمدة أربع سنوات، في شخص المدير العام للوكالة المغربية، مما يكرس الاعتراف الدولي الذي تحظى به المملكة في هذا المجال.

 • البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ43 مهاجرا من إفريقيا جنوب الصحراء قبالة سواحل العيون. علم لدى مصدر عسكري أن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، قدمت، الخميس، المساعدة لقارب مطاطي واجه صعوبات، كان على متنه 43 مرشحا للهجرة غير الشرعية من بلدان افريقيا جنوب الصحراء، وجثتان. وأوضح المصدر ذاته أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم كانوا في وضعية صحية جد متدهورة، وتم نقلهم سالمين إلى ميناء العيون بعد تلقيهم الرعاية اللازمة على متن وحدة البحرية الملكية، قبل أن يتم تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل، مشيرا إلى أن الجثتين تم نقلهما إلى مستودع الأموات بالمدينة.

  * الأحداث المغربية :

• قنصلية أمريكية بالداخلة.. قرار جيو اقتصادي مدروس. وصف الاقتصادي المغربي، عبد الغني يمني، افتتاح الولايات المتحدة لقنصلية ذات بعد اقتصادي بالداخلة ب"القرار المدروس بدقة". وفضلا عن الرمزية الجيو استراتيجية الكبيرة لقرار من العيار الثقيل من دولة عظمی کالولايات المتحدة الأمريكية، فإن اختيار المغرب كشريك استراتيجي هو أيضا تثمين للدور الريادي للمغرب ولقوته الناعمة المعترف بها قاريا، وهو كذلك اعتراف ضمني بالمغرب كناهج لسياسات رابح رابح، وكفاعل عالمي للسلام ولدبلوماسية المرونة، يضيف أستاذ الاقتصاد بجامعة بوردو بفرنسا في تصريح ل(الأحداث المغربية). 

 • الأمن الوطني.. مهمة تامة في سنة استثنائية. عالجت مصالح الأمن الوطني برسم سنة 2020 ما مجموعه 851 ألفا و343 قضية زجرية، تم استجلاء حقيقة 817 ألفا و259 قضية منها، وذلك بزيادة تناهز 33 بالمئة مقارنة بعدد القضايا الزجرية التي تم تسجيلها سنة 2019، وفقا لبلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني حول "الحصيلة السنوية لمصالح الأمن الوطني"، والذي أوضح أن هذه الزيادة تعزى أساسا إلى حصيلة العمليات الأمنية المنجزة في إطار مكافحة الأفعال والمخالفات التي تشكل خرقا لحالة الطوارئ الصحية، خاصة نشر الأخبار الزائفة، وترويج الكمامات المزيفة والمواد المطهرة بشكل غير مشروع، والجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، وكذا خرق تدابير الحجر الصحي. وتابع المصدر ذاته أنه في مقابل تنامي مؤشرات هذا النوع من المخالفات والجرائم المرتبطة بسياق جائحة كوفيد-19، فقد تم تسجيل انخفاض واضح في الرسم البياني للمظهر العام للجريمة خلال هذه الفترة، إذ تم تسجيل تراجع بنسبة 30 بالمئة في القضايا الماسة بالممتلكات، وناقص 4,72 بالمئة في القضايا الماسة بالأشخاص، وناقص 22 بالمئة في القضايا المالية والاقتصادية. 

 * العلم: 

 • وزارة الصحة تضع آخر اللمسات على الترتيبات المرتبطة بانطلاق عملية التلقيح. وضعت وزارة الصحة، أمس الخميس، اللمسات الأخيرة على جميع الترتيبات التي تهم انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد ببلادنا، وكيفية الاستقبال والإشراف على كافة مراحل هذه العملية، لمعرفة جاهزية الأطقم الطبية والتمريضية والأجهزة والمعدات، وذلك لتفادي بعض المشاكل التقنية، التي قد تحدث خلال العملية الفعلية. وعزا العديد من المهتمين بالشأن الصحي بالمملكة تأخر المغرب في إطار عملية التلقيح إلى انتظار الوزارة الوصية على القطاع التوصل ب 50 مليون جرعة دفعة واحدة من اللقاحات خاصة من شركات "سينوفارم" الصينية و"استرازینیکا" و"فایزر" و"موديرنا"، لتلقيح 25 مليون مغربي، علما أن عملية التطعيم ستنطلق في وقت واحد وستشمل جميع ربوع المملكة. وتسلمت مديرية الأدوية والصيدلة، أمس، وثائق التجارب السريرية الخاصة بالدراسات التي أجريت على اللقاح المطور من طرف مختبرات "سينوفارم" الصينية، وهي تسير إلى تسجيل اللقاح موضوع التمحيص، وبالتالي الترخيص بتسويقه. 

 • استثمارات أمريكية بقيمة 5 ملايير دولار بالمغرب والمنطقة. بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة المغرب على كامل الصحراء المغربية، وما مثله هذا القرار من رمزية كبيرة في الجانب السياسي وضربة موجعة لخصوم الوحدة الترابية، انضافت الخطوة الثانية في الجانب الاستثماري، والتي ستكون حاسمة في المنطقة، بحيث أعلنت الشركة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية، عن مبادرات لتعبئة استثمارات بقيمة 5 ملايير دولار بالمغرب والمنطقة. وأوضح الرئيس المدير العام للشركة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية، والرئيس التنفيذي لمبادرة "ازدهــار إفريقيا"، آدم بوهلر، في بيان بالمناسبة، أن هذه السلسلة من المبادرات تهدف إلى رفع الاستثمارات الأمريكية في المغرب وتعزيز دوره باعتباره قطبا اقتصاديا للقارة. وأشار البيان إلى أن هذه المبادرات تهم، بالأساس، فتح مكتب "ازدهار إفريقيا" في المغرب. ومن خلال هذه المبادرة، تروم الحكومة الأمريكية دعم مبادلات تجارية ومشاريع استثمارية بقيمة مليار دولار أمريكي بين الولايات المتحدة والمغرب، وكذا بلدان شمال إفريقيا على مدى السنوات الأربع المقبلة. 

  * أوجوردوي لو ماروك: 

 • عملة صعبة: المغرب نحو تحطيم رقم قياسي. بعد مرحلة من التخوف خلال مارس وأبريل الماضيين، أنهى المغرب هذه السنة بشكل مريح في ما يخص احتياطي العملات الصعبة. وفي الوقت الذي تمكن فيه المغرب من توفير احتياطات من العملة الصعبة خلال يونيو الماضي تغطي أزيد من 7 أشهر من الواردات، تحسن أيضا الوضع على مستوى الأصول الأجنبية، التي مكنت المغرب من التسديد المسبق لجزء من السحب الذي تم إجراؤه قبل بضعة أشهر على خط الوقاية والسيولة لدى صندوق النقد الدولي. وحسب الصندوق، فقد بلغ احتياطي النقد الأجنبي في المملكة حاليا 36 مليار دولار، أي ما يقارب 322 مليار درهم. ويمكن أن يستمر هذا المنحى التصاعدي خلال النصف الأول من عام 2021. وهو ما قد يمكن من تحطيم رقم قياسي جديد وتغطية سنة من مشتريات البلاد على الصعيد الدولي.

 • كوفيد 19 : الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يتوقع أن تصل كلفة النفقات إلى 1.3 مليار درهم. عقد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، الثلاثاء، دورة عادية لمجلسه الإداري برسم نظام التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام. وخلال هذه الدورة، صادق المجلس على حسابات التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام لسنة 2019 والتي لم تسجل للمفتحص الخارجي أي تحفظ بشأنها. كما تمت دراسة تأثير كوفيد-19 خلال هذه الدورة. أما بخصوص تحمل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للنفقات المترتبة عن الاستشفاء والعلاج والتحاليل الإيجابية والسلبية واللقاح والمتعلقة بفيروس كورونا، فتشير التوقعات إلى أن كلفة هذه النفقات ستصل إلى 1.3 مليار درهم في المعدل، مما يضع على المحك التوازنات المالية للصندوق وميزانيته خلال سنة 2021. 

 * ليكونوميست:

• المغرب: توقع زيارة 200 ألف سائح إسرائيلي في أفق 2021. بفعل التقارب الاقتصادي بين إسرائيل والمغرب، سيتم تسريع تدفق السياح في كلا الاتجاهين. وفي هذا السياق، أعلنت وزيرة السياحة المغربية، نادية فتاح العلوي، في تصريح أدلته به مؤخرا لمحطة التلفزيون "كان"، عن توقع زيارة 200 ألف سائح إسرائيلي إلى المغرب كمرحلة أولى. وقالت نادية فتاح العلوي لقناة I24 التلفزيونية إن "هذا النوع من الاتفاقات (مع إسرائيل) سيساهم في اندماج أفضل بين المجتمعات والسكان". وبعد أول رحلة تجارية مباشرة لشركة طيران "العال" الإسرائيلية، ستضاعف الشركة خدماتها الجوية بحلول مارس المقبل. وبحسب الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الإسرائيلية، فإنه سيتم تفعيل هذه الخدمات "في غضون ثلاثة أشهر"، مع رحلات يومية مباشرة بين تل أبيب والدار البيضاء.

 • تغيرات مناخية: كيف يمكن تجنب سيناريو الكارثة؟ في مواجهة تصاعد وتيرة ظاهرة تغير المناخ، يتعين تعزيز سياسات التكيف التي تم تنفيذها حتى الآن وتوجيهها بشكل أكبر نحو الأمن المائي في البلاد. إضافة إلى استراتيجية التحكم في تدبير الموارد المائية من أجل التنمية السوسيو اقتصادية، أضحى من الضروري إجراء دراسات معمقة لتسليط الضوء على التداخلات القطاعية والجهوية مع القطاعات ذات الصلة بالموارد المائية، إضافة إلى ذلك أضحى من الضروري أيضا وضع استراتيجيات قطاعية منسجمة مع التطور المستقبلي للموارد المائية، مما يمكن من وضع سياسات استباقية بطبيعتها من أجل التقليل من العجز المائي المستقبلي، والذي ستكون مكافحته مكلفة للغاية بالنسبة للجميع.

  * البيان:

 • جلالة الملك يجدد التأكيد في رسالة إلى الرئيس محمود عباس على ثبات الموقف المغربي الداعم للقضية الفلسطينية. وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رسالة إلى أخيه فخامة الرئيس محمود عباس، أبو مازن، رئيس دولة فلسطين، عبر فيها جلالته عن ارتياحه لمضامين الاتصال الهاتفي الهام الذي أجراه مع فخامته يوم الخميس 10 ديسمبر الجاري، وما طبعه من حوار مثمر وتفاعل متبادل حول موقف المملكة المغربية الثابت من القضية الفلسطينية، والتزامها الدائم والموصول بالدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة. وقد جدد جلالة الملك، في هذه الرسالة، التأكيد على ثبات الموقف المغربي الداعم للقضية الفلسطينية، تأسيسا على حل الدولتين المتوافق عليه دوليا، وعلى التشبث بالمفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، سبيلا وحيدا للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع. ونهوضا من جلالته بأمانة رئاسة لجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، فقد أكد جلالته في هذه الرسالة أنه لن يدخر جهدا لصيانة الهوية التاريخية العريقة لهذه المدينة المقدسة، كأرض للتعايش، بين الأديان السماوية، وسيواصل الدفاع عن الوضع الخاص لمدينة القدس الشريف، وعلى احترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وحماية الطابع الإسلامي للمدينة المقدسة وحرمة المسجد الأقصى.

 • المكتب الوطني للسكك الحديدية : توقع رقم أعمال يبلغ 3.1 ملايير درهم خلال 2021. توقع محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن يحقق المكتب رقم أعمال يبلغ 3.1 ملايير درهم برسم 2021 بالإضافة إلى استثمارات تصل إلى 2,7 مليار درهم. وفي كلمة له خلال انعقاد المجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية عبر تقنية المناظرة المرئية، أكد الخليع أن المكتب، وعلى الرغم من انخفاض حركة نقل المسافرين، يتوقع انخفاض رقم معاملاته لسنة 2020 في حدود 30 بالمئة بفضل إنجازات أنشطة نقل البضائع واللوجستيك. وبخصوص ميزانيات الاستغلال والاستثمار لسنة 2021، أكد المدير العام أنها أعدت في ضوء التوجيهات الصادرة عن وزارة المالية بخصوص الانتعاش الاقتصادي مع نهاية المرحلة الوبائية، وارتكزت على أسس العودة التدريجية لحركة نقل المسافرين لطبيعتها بعد الإطلاق المرتقب لحملة التلقيح الوطنية وكذا متابعة نمو أنشطة نقل البضائع واللوجستيك، مشيرا إلى أن هذه الميزانية تتمثل في رقم معاملات يبلغ 3,1 مليار درهم بالإضافة إلى استثمارات تصل إلى 2,7 مليار درهم.

 * ليبيراسيون: 

 • المغرب/البنك الدولي: التوقيع على ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة 800 مليون دولار. أشرف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، والمدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي، جيسكو هنتشيل، على توقيع ثلاث اتفاقيات تمويل بغلاف إجمالي يبلغ 800 مليون دولار. وتهم هذه الاتفاقيات، التي وقعت بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، الحماية الاجتماعية (400 مليون دولار) وبرنامج "الجيل الأخضر" (250 مليون دولار)، وكذا برمجة وعصرنة النقل الحضري (150 مليون دولار). وأكد بنشعبون، في تصريح صحفي بالمناسبة، أن هذه الاتفاقيات تندرج في إطار رؤية شاملة للبرمجة تم تسطيرها على مدى خمس سنوات مع مجموعة البنك الدولي، وتتعلق بمواكبة السياسات العمومية وتتبع أولويات الحكومة في جميع المجالات. وأشار الوزير إلى أن برنامج الحماية الاجتماعية يشكل ورشا كبيرا سينطلق هذه السنة مع العديد من الإصلاحات، مسجلا أن برنامج "الجيل الأخضر" يشكل، من جهته، برنامجا استراتيجيا جديدا للقطاع الفلاحي يهدف عند نهايته إلى خلق طبقة متوسطة في العالم القروي.

 • الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمعهد المغربي للتقييس يوحدان جهودهما لتعزيز ميزة "تحصين" بين المقاولات. وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمعهد المغربي للتقييس، اتفاقية شراكة لتعزيز ميزة "تحصين" بين صفوف المقاولات المغربية، خاصة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وأوضح الاتحاد، في بلاغ له، أن هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب العلج ومدير المعهد المغربي للتقييس، عبد الرحيم الطيبي، تندرج في إطار الجهود التي طالما بدلها الاتحاد لمواكبة ودعم أعضائه في تدبير الأزمة الناتجة عن جائحة (كوفيد 19). وأبرز أنها تتوخى، بالأساس، ضمان تطابق التدابير الوقائية والصحية المعتمدة من قبل المقاولات مع الإجراءات المعمول بها، وتأمين أقصى درجات السلامة للأجراء والجهات الفاعلة الأخرى، وذلك من أجل المساهمة في تحقيق إقلاع اقتصادي سليم.

  * لوبينيون: 

 • الدار البيضاء: حجز أزيد من طن من المخدرات. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و27 سنة، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني في قضايا المخدرات، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى اعتراض مسار سيارتين على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي، قبل أن تعمد إحداهما إلى محاولة الفرار في اتجاه نفوذ منطقة سيدي البرنوصي، وهناك تم ضبطها وتوقيف شخصين على متنها، بينما تعمد سائق السيارة الثانية عدم الامتثال والفرار بسرعة كبيرة قبل أن يتسنى ضبطه على مستوى أحد الأحياء المدارية بمدينة الدار البيضاء بعد التسبب في حادثة سير خلفت خسائر مادية. وأضاف البلاغ أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز طن و40 كيلوغرام من مخدر الشيرا موزعة بين السيارتين معا، كما تم العثور بحوزة الأشخاص الموقوفين على أسلحة بيضاء وخمس جرعات من مخدر الكوكايين و29 قرصا من مخدر الإكستازي، علاوة على ست لوحات ترقيم سيارات مزورة، ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

 • الرباط.. توقيع اتفاقية لتشجيع البحث في مجال الإنتاج السكني. تم مؤخرا بالرباط توقيع اتفاقية لتطوير وتعزيز البحث العلمي في قطاعي إنتاج السكن والتهيئة الحضرية. ووفق بلاغ لجامعة محمد الخامس، فقد وقع هذه الاتفاقية، التي تندرج في إطار النسخة الأولى من طلب مشاريع الابتكار في المجال العمراني "OMRANINNOV"، كل من رئيس الجامعة، محمد غاشي، ومديرة المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، جميلة العلمي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة العمران بدر الكانوني، والمسؤول عن مشروع البحث بكلية العلوم بالرباط، عبد الجبار الديوري. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد أنماط التمويل المخصص من قبل شركة العمران القابضة والمكلف بأدائه المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وكذلك شروط تقييم ومتابعة وإنجاز المشروع البحثي بعنوان "تثمين شوائب الفحم في تصنيع مواد هجينة ذات طابع هيدرولي مبتكر واقتصادي ومستدام، المنتوج الأول: آجور جرادة" الذي يتولى مسؤوليته الأستاذ عبد الجبار الديوري. 

 * ماروك لو جور: 

 • اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف المغرب. أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أنه تم اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف المغرب، مبرزا أن الفئة المستهدفة بهذا اللقاح تبلغ 25 مليون نسمة. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة المنعقد عن بعد، أن آيت الطالب أكد في عرض حول البرنامج الوطني للتلقيح ضد كوفيد-19، أن الاستعدادات الجارية لانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، بلغت مراحل جد متقدمة. وكما تم الإعلان عن ذلك في بلاغ للديوان الملكي، يضيف آيت الطالب، فسيتم تلقيح الفئة المستهدفة بشكل تدريجي ومجاني، كما أهاب بذلك صاحب الجلالة، حفظه الله ورعاه، في إطار العناية الملكية والرعاية الإنسانية، التي ما فتئ جلالته يحيط بها مكونات الشعب المغربي كافة منذ بداية جائحة كورونا، في إطار حملة وطنية تشمل كل ربوع المملكة ستعطى فيها الأولوية على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية، من عاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية وقوات الأمن والعاملين بمنظومة التربية والتكوين والأشخاص المسنين والفئات الهشة وذلك قبل توسيعها لتشمل باقي الساكنة.

 • المغرب-إسرائيل.. خطوط الربط الجوي ستنتظم بدء من شهرين إلى ثلاثة أشهر. قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد التضامني، نادية فتاح العلوي، إن خطوط الربط الجوي بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل ستنتظم بدء من شهرين إلى ثلاثة أشهر. وأكدت فتاح العلوي، خلال الدورة الثالثة والعشرين لـ"أثاليث السياحة" التي تنعقد تحت شعار "السياحة حصيلة آفاق وتحولات"، أن التوقيع على الاتفاقيات يوم الثلاثاء الماضي بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل يأتي في سياق الرغبة المبداة لإرساء خطوط ربط جوي منتظمة بين البلدين في أجل يمتد ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر. وأبدت المسؤولة الحكومية ارتياحها لتميز العلاقات التاريخية ذات الطابع الثقافي أساسا التي تجمع المغرب بإسرائيل، مشيرة إلى "الشغف الكبير" الذي أبداه الجانبان وقدرتهما على إرساء خطوط منتظمة.