النشرة

و م ع - السبت 26 ديسمبر 2020

أبرز عناوين الصحف اليومية




* الصحراء المغربية: 

• واشنطن تعلن بدء عملية فتح قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية بالداخلة. أعلن كاتب الدولة الأمريكي، مايك بومبيو، بدء عملية فتح قنصلية أمريكية بالداخلة، مع التدشين "الفوري" لمكتب ذي حضور افتراضي. وأوضح بومبيو، في بلاغ، أنه "طبقا لإعلان الرئيس ترامب بشأن الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء، فإن كتابة الدولة تعلن أنها شرعت في عملية إحداث قنصلية أمريكية في المنطقة". وأكد رئيس الدبلوماسية الأمريكية "أننا ندشن مكتبا ذا حضور افتراضي بأثر فوري "، موضحا أن هذا المكتب، الذي ستتمحور مهامه حول النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ستعقبه قريبا قنصلية تقوم بكامل مهامها. وأبرز أن هذا المكتب الذي سيكون بحضور افتراضي سيتم تدبيره من طرف سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط. 

• الوحدة الترابية: السلطات المغربية تستنكر بشدة محاولة هيومن رايتس ووتش اليائسة النيل من نجاحات المغرب. استنكرت السلطات المغربية بشدة محاولة "هيومن رايتس ووتش" اليائسة النيل من كل النجاحات التي حققها المغرب ميدانيا ودبلوماسيا لتعزيز وحدته الترابية، واستغلالها المكشوف لملف حقوق الإنسان لتمرير مواقفها السياسية بشأن الصحراء المغربية وتلفيق اتهامات باطلة ضد السلطات العمومية. وقالت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في بلاغ، إن السلطات المغربية علمت بصدور بلاغ للمنظمة بتاريخ 18 دجنبر 2020 يتبنى ويروج طرحا سياسيا معاديا للوحدة الترابية للمملكة المغربية والتطورات الإيجابية التي عرفتها مؤخرا، وهو البلاغ الذي "لجأت فيه هذه المنظمة، كعادتها، إلى ادعاءات مغرضة لا تستند إلى أي وقائع حقيقية في محاولة لإضفاء طابع حقوقي على خطابها، ضاربة بعرض الحائط المنهجية المتعارف عليها عالميا فيما يتعلق بضوابط الحياد والموضوعية الناظمة لعمل المنظمات غير الحكومية الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان". 

* الاتحاد الاشتراكي: 

• المغرب وبريطانيا: التطبيق المؤقت للشراكة الثنائية ومذكرة تفاهم لتحديد مجالات الاستثمار. رحبت حكومتا المملكة المغربية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بالتطبيق المؤقت، اعتبارا من فاتح يناير 2021، لاتفاق الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة الموقع بلندن في 26 أكتوبر 2019. وذكر إعلان مشترك مغربي-بريطاني أن البلدين تبادلا، الخميس بالرباط، مذكرات شفهية بهذا الشأن. وأورد الإعلان أن الاتفاق يعيد، في سياق العلاقات الثنائية، تأكيد مجموع المزايا التي اتفق عليها الجانبان بمقتضى اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وبذلك يضمن الاتفاق استمرار التبادلات بين المغرب والمملكة المتحدة ما بعد 31 دجنبر 2020. وسجل الإعلان أن الاتفاق سيشكل "ضمانة للمقاولات المغربية والبريطانية التي ترتبط بعلاقات اقتصادية وتجارية في كافة قطاعات التعاون". وستستمر علاقات الاستثمار في إطار الاتفاق بين حكومتي البلدين للنهوض المتبادل بالاستثمارات وحمايتها. وبحسب المصدر ذاته، سيشكل اتفاق الشراكة الجديد دعامة أساسية في توطيد العلاقات بين البلدين في مجالي التجارة والاستثمار. 

• اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف المغرب. أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أنه تم اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف المغرب، مبرزا أن الفئة المستهدفة بهذا اللقاح تبلغ 25 مليون نسمة. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة المنعقد عن بعد، أن آيت الطالب أكد في عرض حول البرنامج الوطني للتلقيح ضد كوفيد-19، أن الاستعدادات الجارية لانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، بلغت مراحل جد متقدمة. وكما تم الإعلان عن ذلك في بلاغ للديوان الملكي، يضيف آيت الطالب، فسيتم تلقيح الفئة المستهدفة بشكل تدريجي ومجاني، كما أهاب بذلك صاحب الجلالة، حفظه الله ورعاه، في إطار العناية الملكية والرعاية الإنسانية، التي ما فتئ جلالته يحيط بها مكونات الشعب المغربي كافة منذ بداية جائحة كورونا، في إطار حملة وطنية تشمل كل ربوع المملكة ستعطى فيها الأولوية على الخصوص للعاملين في الخطوط الأمامية، من عاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية وقوات الأمن والعاملين بمنظومة التربية والتكوين والأشخاص المسنين والفئات الهشة وذلك قبل توسيعها لتشمل باقي الساكنة.

* رسالة الأمة: 

• الحكومة تعود إلى وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح. قررت الحكومة تمديد وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته، حتى يتمكن الفاعلون من القيام باستيراد الحاجيات الضرورية لضمان التزويد المنتظم للسوق الوطني، خاصة وأن محصول الحبوب تراجع في الموسم الحالي. وفي هذا الإطار، صادق مجلس الحكومة المنعقد أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم رقم 2.20.922 يتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد ابتداء من فاتح يناير 2021 وإلى غاية 31 ماي. ويعتبر وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته آلية تدبيرية تعود إليها الحكومة كل مرة لتدبير تزويد السوق الوطنية بهذه المادة الحيوية. وكانت الحكومة قد عادت شهر يونيو الماضي إلى الآلية نفسها في سباق سنة جافة بلغ فيها الإنتاج النهائي من الحبوب الرئيسية الثلاثة بالنسبة للموسم 2019-2020 ما مجموعه 32 مليون قنطار، بانخفاض يقدر بـ 57 في المئة، مقارنة بمعدل سنة متوسطة إبان مخطط المغرب الأخضر (75 مليون قنطار)، وبانخفاض بنسبة 39 المئة مقارنة بالموسم السابق، حسب بلاغ لوزارة الفلاحة.

• العيون.. توقيف شخص ينشط في التهريب الدولي وحجر طنين و520 كلغ من المخدرات. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 42 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة القضائية كانت قد تمكنت من حجز 75 رزمة من مخدر الشيرا، بلغ مجموع وزنها طنين و520 كيلوغراما، تم العثور عليها بمنطقة خلاء بالقرب من مطرح النفايات بمنطقة المرسى بضواحي مدينة العيون، وذلك قبل أن تقود الأبحاث والتحريات المنجزة إلى تحديد هوية المشتبه فيه الرئيسي في تهريب هذه المخدرات وتوقيفه مساء نفس اليوم، فضلا عن حجز سيارة يشتبه في تسخيرها في هذا النشاط الإجرامي.

* لوماتان:

• مباحثات هاتفية بين جلالة الملك ورئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة، مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو. وخلال هذه المباحثات، ذكر جلالة الملك بالأواصر المتينة والخاصة التي تربط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالملكية المغربية. كما جدد صاحب الجلالة التأكيد على الموقف الثابت والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية، وكذا الدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط. وفي هذا السياق، نوه جلالة الملك بإعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، واستئناف الاتصالات بشكل منتظم، في إطار علاقات دبلوماسية سلمية وودية. من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي لجلالة الملك عزمه على تنفيذ جميع الالتزامات التي تم التعهد بها، وذلك وفق جدول زمني محدد لتفعيلها. ويشكل الإعلان الثلاثي الموقع أمام جلالة الملك، يوم 22 دجنبر، بين المملكة المغربية والولايات المتحدة ودولة إسرائيل الإطار المرجعي للدفع بهذه العلاقات وتطويرها".

• المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة والخاصة بالغرف المهنية.. 31 دجنبر الجاري آخر أجل لتقديم طلبات التسجيل. أفاد وزير الداخلية، في بلاغ تذكيري، بأن الفترة المخصصة لتقديم طلبات التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية برسم المراجعة السنوية الجارية ستنتهي يوم 31 دجنبر 2020. وذكر وزير الداخلية "المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح الانتخابية العامة، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، بما في ذلك بلوغ سن 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2021، بأن الفترة المخصصة لتقديم طلبات التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة برسم المراجعة السنوية الجارية ستنتهي يوم 31 دجنبر 2020". كما لفت وزير الداخلية انتباه الناخبات والناخبين الذين قاموا بتغيير مكان إقامتهم الفعلية أنه يتعين عليهم تقديم طلبات نقل تسجيلهم قبل انصرام الأجل المذكور. وتبعا لذلك، يضيف البلاغ، فإن المواطنات والمواطنين المعنيين مدعوون إلى تقديم طلبات تسجيلهم أو طلبات نقل تسجيلهم، حسب الحالة، إما مباشرة لدى مكاتب السلطات الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم الفعلية، أو عن طريق الموقع الإلكتروني: www.listeselectorales.ma

* ليبيراسيون: 

• الإعلان الثلاثي المشترك يشكل دعما كبيرا للثوابت الوطنية حول قضية الصحراء المغربية والقضية الفلسطينية. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن الإعلان الثلاثي المشترك بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، يشكل دعما كبيرا للثوابت الوطنية حول قضية الصحراء المغربية وكذا القضية الفلسطينية. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن بوريطة أكد، في إفادة بالمناسبة، على أهمية هذا الإعلان المشترك الثلاثي الذي تم توقيعه أمام أنظار صاحب الجلالة نصره الله يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2020 والذي يعد تجسيدا لالتزام الأطراف الثلاث بما تم الاتفاق بشأنه. وذكر بوريطة بالمكاسب الكبرى، التي حققها المغرب بفضل القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا باستقبال جلالته للوفد رفيع المستوى الأمريكي – الإسرائيلي "والذي يعتبر التجسيد الأول للاتصال الهاتفي بين صاحب الجلالة وفخامة الرئيس الأمريكي".

• غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة تتسلم شهادة الجودة "إيزو 9001". تسلم مسؤولو غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، شهادة الجودة "إيزو 9001 صيغة 2015". وأبرز رئيس الغرفة الجهوية، عمر مورو، في كلمة بالمناسبة، أن الحصول على شهادة الجودة إيزو 9001 يعتبرا إنجازا "غير مسبوق" على صعيد غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، معتبرا أن الأمر يتعلق بتتويج ل "توجه استراتيجي" للمكتب المسير للغرفة، خاصة في ظل جهود الوزارة الوصية لإصلاح وتطوير الغرف وجعلها فاعلا في التنمية الجهوية والوطنية. واعتبر أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة-تطوان-الحسيمة قطعت أشواطا مهمة منذ سنة 2018 وانخرطت في مسلسل يراهن على الجودة والتقييس في نظام الحكامة، التي أكدت عليها وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مذكرا بإطلاق توجه يأخذ بعين الاعتبار الفحص الداخلي والتدقيق الجيد كآلية أساسية للتدبير المالي والإداري ومعالجة مكامن القصور والمعيقات.