النشرة

و م ع - الاثنين 28 ديسمبر 2020

أبرز عناوين الصحف اليومية



الرباط - في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :


* أخبار اليوم :

• مغاربة الخارج يتصدرون قائمة "المتظلمين" لدى وسيط المملكة. قدرت مؤسسة "وسيط المملكة" عدد طلبات وتظلمات المواطنين، خلال سنة 2019، بما مجموعة 5 آلاف و843، منها 2503 ملفات اتضح من دراستها أنها "لا تندرج ضمن اختصاصات المؤسسة"، حيث عملت هذه الأخيرة على "إرشاد وتوجيه أصحابها إلى الوجهات المعنية بها"، فيما 1472 منها همت خمس فئات مجتمعية، بما يمثل 25.19 في المئة من مجموع الملفات المتوصل بها خلال ذات السنة. وحسب ما جاء في تقرير صادر عن المؤسسة، فإن فئة مغاربة العالم تصدرت الترتيب بمجموع 461 ملفا، أي بنسبة 31.31 في المئة من مجموع الفئات المعنية بالدراسة، تليها في الترتيب فئة الأشخاص في وضعية هشة بمجموع 445 ملفا، ثم فئة نزلاء المؤسسات السجنية بمجموع 255 ملفا، وبعدها فئة الأرامل بمجموع 198، متبوعا بفئة الأشخاص في وضعية إعاقة بمجموع 153 ملفا. 

• "لا يهم إن نفقت البهائم" أول شريط مغربي قصير مرشح لجوائز الأوسكار. وقع الاختيار على الشريط المغربي القصير "لا يهم إن نفقت البهائم"، لمخرجته صوفيا العلوي، من لدن أكاديمية الأوسكار، للمنافسة على جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير لسنة 2021. وحسب بلاغ للمركز السينمائي المغربي "لا يهم إن نفقت البهائم"، الذي كان الفيلم المغربي الوحيد المشارك في المسابقة الدولية لمهرجان ساندانس، فاز بالجائزة الكبرى للجنة التحكيم لهذا المهرجان، المرموق الذي يعتبر أحد أهم الأحداث السينمائية المستقلة في العالم. وبعد ساندانس، شارك الشريط في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم القصير بكليرمون فيراند (فبراير 2020)، الذي يعتبر أكبر موعد للفيلم القصير في العالم، قبل أن يشارك في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة (فبراير مارس 2020)، ثم في المهرجان الدولي للفيلم القصير بساو باولو (غشت 2020)، والمهرجان الدولي للفيلم الفرنكفوني لنامير (أكتوبر 2020). ويواصل شريط "لا يهم إن نفقت البهائم" مساره الجيد بترشيحه من لدن أكاديمية الأوسكار في أحسن فيلم قصير (أبريل 2021).

* المساء: 

• هكذا قضى الأطفال المغاربة فترة الحجر الصحي. كشفت المندوبية السامية للتخطيط حياة صعبة قضاها الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة خلال فترة الحجر الصحي، إذ عانوا القلق والحزن ومشاكل النوم والشهية والخوف والهوس والإحساس بالحبس في المنازل. كما عانوا صعوبات في الولوج إلى العلاج، بما فيه التلقيح ومشاكل في الولوج إلى التعليم عن بعد، خاصة لدى الأسر المتوسطة والفقيرة، التي عانت مشاكل بسبب تراجع مداخيلها، مما أثر على التزاماتها المادية. وحسب تقرير أعد بشراكة بين مندوبية لحليمي و(اليونيسيف)، فإن 47.1 في المئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 سنة، والذين كانوا في حاجة إلى التتبع الطبي، لم يتمكنوا من الحصول على الرعاية الصحية اللازمة، نظرا للحجر وصعوبة تلقي العلاج، بينهم 18.8 في المئة من الأطفال أقل من 6 سنوات.

• صندوق الضمان المركزي يضاعف قروضه الممنوحة 3 مرات خلال 2020. كشف صندوق الضمان المركزي أنه ينوي إنهاء عام 2020 بإجمالي يتراوح بين 85 و86 ألف قرض إضافي. وأكد المدير العام للصندوق، هشام الزناتي السرغيني، قائلا: سنختم عام 2020 بثلاثة أضعاف ما حققناه من قبل". وبالعودة إلى حصيلة 2020 وتوقعات المؤسسة لعام 2021، سجل السرغيني أن الحصيلة تبقى "إيجابية"، مسلطا الضوء على "التحول الذي طرأ على المؤسسة التي تشهد الآن تغييرا جذريا في مجال الحكامة". ولذلك، فإن تحول صندوق الضمان المركزي إلى شركة مجهولة تحت اسم الشركة الوطنية للضمان وتمويل المقاولة كما تم الإعلان عن ذلك في 9 يوليوز، سیمكن من اعتماد إطار قانوني يتيح توظیف أفضل الممارسات في ما يتعلق بنماذج الحكامة، مع الالتزام بنفس القواعد المفروضة على الشركات الخاصة من حيث المسؤولية والشفافية في عملية تدبیرها. كما أن هذا التحول في النظام الأساسي سيتيح للمؤسسة تعبئة أدوات جديدة مندمجة للتمويل والاستثمار وزيادة تطوير أوجه التكامل بين مهن التمويل والاستثمار، وكذا توسيع نطاق التدخل لتغطية ضمانها للمقاولات والمؤسسات العمومية. 

* اليوم المغربي :

• اعتماد التعليم الحضوري بمؤسسات التعليم العتيق الراغبة في ذلك. أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنها وافقت على اعتماد التعليم الحضوري بمؤسسات التعليم العتيق الراغبة في ذلك، وذلك استجابة لإلحاح آباء وأولياء التلاميذ والطلبة وكذا المشرفين على هذه المؤسسات على اعتماد هذه الصيغة التربوية. وذكر بلاغ للوزارة أنها كانت قد قررت، في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها لتدبير الدراسة بالتعليم العتيق برسم الموسم الدراسي والجامعي الحالي (2020 -2021)، في ظل الظرفية الاستثنائية التي تعيشها المملكة بسبب تفشي وباء كورونا، اعتماد التعليم عن بعد بمؤسسات التعليم العتيق إلى غاية شهر دجنبر 2020، على أمل أن تسمح الظروف بانطلاق الدراسة الحضورية بداية شهر يناير 2021. وأضاف البلاغ أنه، وأمام إلحاح آباء وأولياء التلاميذ والطلبة، والمشرفين على مؤسسات التعليم العتيق على اعتماد التعليم الحضوري، وافقت الوزارة على اعتماد هذه الصيغة التربوية بالنسبة لمؤسسات التعليم العتيق الراغبة في ذلك، بناء على تقارير لجان مختصة، والتزام المؤسسات المعنية باحترام البروتوكول الصحي المعتمد للوقاية من عدوی وباء كورونا، وذلك ضمانا لسير الدراسة الحضورية في ظروف تربوية آمنة. 

• المغرب يحل ثانيا في أولمبياد الرياضيات. حل المغرب في المرتبة الثانية، بفوزه، السبت، بأربع ميداليات، واحدة منها ذهبية، خلال الدورة الثانية لمسابقة الأولمبياد العربي للرياضيات، التي نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو). وأوضحت الألكسو، في بيان، أنه بالإضافة إلى الميدالية الذهبية التي أحرزتها آية أكرجوط، فاز المغرب بميداليتين فضيتين بواسطة كل من معاذ المعتصم، ومحمد أيوب مبطول، وأخرى نحاسية كانت من نصيب أيمن مطيع. وعرفت هذه المسابقة مشاركة مرشحين من 10 بلدان عربية، هي تونس والمغرب والجزائر، وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، والأردن، ولبنان، وموريتانيا، ومصر والعراق. وحل المغرب ثانيا، عقب فوزه بهذه الميداليات الأربع، خلف المملكة العربية السعودية، التي جاءت في الصدارة بمداليتين ذهبيتين، وواحدة فضية، بينما عادت المرتبة الثالثة لتونس بميدالية ذهبية وأخرى فضية وثالثة نحاسية، تلتها مصر بميداليتين فضيتين وأخرى نحاسية. 

* الصحراء المغربية: 

• مباحثات هاتفية بين جلالة الملك ورئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مباحثات هاتفية مع رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو. وخلال هذه المباحثات، ذكر جلالة الملك بالأواصر المتينة والخاصة التي تربط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالملكية المغربية. كما جدد صاحب الجلالة التأكيد على الموقف الثابت والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية، وكذا الدور الرائد للمملكة من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط. وفي هذا السياق، نوه جلالة الملك بإعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، واستئناف الاتصالات بشكل منتظم، في إطار علاقات دبلوماسية سلمية وودية. من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي لجلالة الملك عزمه على تنفيذ جميع الالتزامات التي تم التعهد بها، وذلك وفق جدول زمني محدد لتفعيلها. ويشكل الإعلان الثلاثي الموقع أمام جلالة الملك، يوم 22 دجنبر، بين المملكة المغربية والولايات المتحدة ودولة إسرائيل الإطار المرجعي للدفع بهذه العلاقات وتطويرها".

• الجمعية المغربية للعلوم الطبية تؤكد نجاعة اللقاح رغم تجدد طفرة الفيروس. أفاد الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أن الوضعية الوبائية في العالم، كما هو الأمر بالنسبة إلى المغرب، تتطلب من الأشخاص الاستمرار في التقيد بالوسائل الحاجزية، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة والغسل المنتظم لليدين والتباعد الجسدي. وشدد عفيف على ضرورة الاستمرار في هذه التدابير، طيلة فترة الحملة الوطنية للتلقيح، التي ستمتد لـ3 أشهر، وأيضا خلال الفترة التي تليها، إلى غاية يونيو المقبل، الفترة التي تسمح بتشكل المناعة الجماعية. وذكر رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية بأهمية القرار الملكي المتعلق بمجانية التلقيح، والذي يعد مكسبا مهما المغاربة لتوفير تغطية واسعة لعدد المستفيدين من التلقيح وتحقيق المناعة الجماعية ضد الفيروس، منبها إلى أن تجد طفرة الفيروس الحالية ليست أكثر خطورة من سابقتها، وإن أكد البحث العلمي أنها أكثر سرعة في انتقال العدوى بها من شخص إلى آخر، إلا أن تجددها لم يؤثر على فعالية اللقاح، والتي يجب الخضوع له لتعزيز المناعة الفردية والجماعية. 

* الأحداث المغربية :

• المغرب يتوصل باللقاح هذا الأسبوع. من المنتظر أن تصل جرعات لقاح كورونا هذا الأسبوع من الصين. وحسب ما صرح به وزير الصحة نفسه، فإن المغرب سيتوصل ب 17 مليون جرعة قبل متم السنة الجارية، ما يعني خلال الأسبوع الجاري 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني "سينوفارم" و7 ملايين من لقاح "أسترا زينيكا" البريطاني السويدي، مما يعني تطعيم 8.5 ملايين مواطن كمرحلة أولى. وأكد وزير الصحة، خالد آیت الطالب، عقب اجتماع المجلس الحكومي، أنه تم اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف المغرب، مبرزا أن الفئة المستهدفة بهذا اللقاح تبلغ 25 مليون نسمة. وتبدأ المرحلة الثانية من التطعيم بعد التوصل بباقي الجرعات وجميعها من "أسترا زينيكا" و"سينوفارم"، حيث تطمح السلطات إلى تلقيح أكثر من 80 في المئة من الساكنة ضد الفيروس، وبالتالي تحقيق التمنيع الجماعي أو ما يطلق عليه مناعة القطيع.

• مجلس الجالية المغربية بالخارج يدعم مهرجان الأجيال الجديدة في نابولي عبر العالم من 28 إلى 30 دجنبر. يدعم مجلس الجالية المغربية بالخارج مهرجان الأجيال الجديدة في نابولي، الذي سيقام عبر بث مباشر على صفحة "فيسبوك" الخاصة بالمهرجان ما بين 28 و30 دجنبر الجاري. وذكر بلاغ للمجلس بأن مهرجان الأجيال الجديدة في نابولي، الذي تنظمه الجمعية الوطنية للفنانين الإيطاليين، رأى النور سنة 1952، مشيرا إلى أن دورة 2020 المخصصة للجيل الجديد والإبداع ستكون حاضرة في 50 بلدا عبر العالم. ويروم المهرجان ترسيخ الثقافات من خلال الموسيقى في تمازج مع الثقافات المتوسطية الأخرى، خاصة المغرب وتونس وإسبانيا والبرتغال وصقلية وسردينيا وبوليا وكالابريا واليونان وألبانيا. وأضاف المصدر ذاته أن المهرجان اختار الفنان الموسيقي المغربي-الإيطالي نور الدين فاتي، الذي سيقدم "تاراغناوا بروجيكت"، وهو مشروع موسيقي يمزج بين الثقافات المتوسطية من خلال موسيقى كناوة وترانتيلا، وهي موسيقى ورقصة تقليدية معروفة في جنوب إيطاليا. 

* العلم: 

• المغرب/بريطاينا.. منصة العلاقات الاقتصادية جاهزة لتعزيز وتطوير المابدلات بين المملكتين. أيام قليلة تفصل المغرب عن بداية سريان اتفاقية الشراكة مع بريطانيا، والتي ستفتح آفاقا جديدا للاقتصاد المغربي وستعزز من مردودية مقاولاته الاقتصادية والتجارية، حيث سينطلق العمل بها ابتداء من فاتح يناير المقبل، وفق ما أكده بلاغ مشترك صدر عن الحكومتين المغربية والبريطانية. وذكر المصدر ذاته أن البلدين تبادلا، مذكرات شفهية بهذا الشأن، وأن الاتفاق أعاد التأكيد على مجموع من المزايا، التي اتفق عليها الجانبان بمقتضى اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وبذلك يضمن الاتفاق استمرار التبادلات بين المغرب والمملكة المتحدة ما بعد 31 دجنبر الجاري. وسجل الإعلان أن الاتفاق سيشكل "ضمانة للمقاولات المغربية والبريطانية التي ترتبط بعلاقات اقتصادية وتجارية في كافة قطاعات التعاون"، وستستمر علاقات الاستثمار في إطار الاتفاق بين حكومتي البلدين للنهوض المتبادل بالاستثمارات وحمايتها. 

• المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري يدعو وسائل الإعلام إلى الاهتمام بلغة الإشارة. دعا المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري وسائل الإعلام إلى الاهتمام بلغة الإشارة لتحسين التواصل مع الأشخاص الصم وضعاف السمع، وذلك عبر تعزيز حضورهم في البرامج التلفزيونية، بعد ورود شكاوى من المشاهدين في هذا الشأن. وأفاد المجلس، في بيان له، في أعقاب جلسته العامة المنعقدة مؤخرا، أن الضمانات الدستورية أكدت على صون حقوق الأشخاص الذين هم في وضعية إعاقة. وقامت بعض القنوات التلفزيونية العامة في المغرب بإجراءات لتوفير لغة الإشارة خصوصا في فترة الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد 19، لكنها بقيت محدودة ولم تصل إلى المستوى المطلوب في ضمان حق الصم وضعاف السمع بالوصول إلى البرامج التلفزيونية المختلفة. وأضاف المصدر نفسه أنه أخذا بعين الاعتبار لما قد يتطلبه تطوير واستدامة هذه التعبئة من توفير لموارد مادية وبشرية، يعتبر المجلس الأعلى انطلاقا من انتدابه الحقوقي، أن النهوض بولوج الأشخاص الصم وضعاف السمع إلى البرامج التلفزية، وفق الكيفيات والشروط التي تحددها دفاتر التحملات، ضرورة حقوقية ملحة تستدعي أجرأة في آجال مسماة، مسجلا أن هذا الولوج يكرس المساواة وتكافؤ الفرص بين سائر المواطنين والمواطنات.

* الاتحاد الاشتراكي :

• القرار الأمريكي بشأن الصحراء المغربية تتويج لدبلوماسية فاعلة تحت قيادة جلالة الملك. أكدت القنصلة العامة للمملكة بمونبليي (فرنسا)، نزهة الساهل، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه، يشكل "تتويجا للعمل الجاد لدبلوماسية فاعلة واستباقية وطموحة تعمل وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس". وقالت الدبلوماسية المغربية، في تصريح للصحافة، "إن هذا القرار تطور طبيعي، أولا في ما يتعلق بالقضية الوطنية، لأن الولايات المتحدة، القوة العالمية، عبرت دائما عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب كحل سياسي واقعي وبراغماتي وذي مصداقية، وأيضا نتيجة طبيعية للعلاقات التاريخية التي تربط المملكة المغربية بالولايات المتحدة". وأضافت أنه "من الواضح أن هذا الاعتراف يمثل منعطفا تاريخيا سيكون له أثر إيجابي على الإجراءات والأنشطة المستقبلية لدبلوماسيتنا في معالجة القضية الوطنية"، مشيرة إلى أنه في إطار الاستمرارية يشتغل الجهاز الدبلوماسي المغربي دائما في ظل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك. 

• مجموعة (ديكاستال موروكو أفريكا) تفتتح ثاني مصنع لها بالقنيطرة. افتتحت مجموعة (ديكاستال موروكو أفريكا) الصينية، السبت بالقنيطرة، ثاني مصنع لها الخاص بإنتاج إطارات العجلات من الألمنيوم، باستثمار إجمالي يقدر بـ350 مليون أورو. وسيضاعف هذا المصنع الجديد، الذي انطلقت أشغال بنائه خلال شهر نونبر 2019، الطاقة الإنتاجية السنوية لتبلغ ستة ملايين إطار عجلة، مع إحداث 1250 منصب عمل، مما سمح بتجاوز الأهداف التي سبق تحديدها. وسيقوم هذا المصنع، المجهز بتكنولوجية متقدمة، بتصنيع منتجات متميزة عالية الجودة في مجال الصباغة، علاوة على تشكيلة من إطارات العجلات ذات حجم أكبر. يشار إلى أن المصنع الأول لديكاستال، الذي رصد له استثمار تزيد قيمته عن 147 مليون أورو، يشتغل الآن بكامل طاقته، منذ افتتاحه خلال شهر يونيو 2019، ويشغل أزيد من 650 شخصا.

* بيان اليوم: 

• اتحاد الجاليات اليهودية الإيطالية يقدر "عاليا" عمل جلالة الملك لخدمة السلام والوئام بين الشعوب. أعربت رئيسة اتحاد الجاليات اليهودية الإيطالية، نعومي دي سيجني، السبت، عن "تقديرها العالي وعن احترامها الكبير" للعمل الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس لخدمة الوئام والسلام بين الشعوب. وأضافت دي سينجي، في تصريح صحفي، أن "العمل من أجل تحقيق الوئام والتعايش بين الشعوب والهويات والثقافات يمثل أحد "أكبر التحديات في وقتنا الحاضر، والخطوة التي قام بها جلالة الملك تصب في اتجاه" بلوغ هذا الهدف، معتبرة أن هذه البادرة سيكون لها حتما نتائج "مشجعة". وأكدت أن الإعلان المشترك، الذي يؤشر على تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، يشكل نقطة تحول "تعطي الأمل بأنه سيكون هناك الكثير من الثمار التي يمكن جنيها في المستقبل"، و"يجب على الجميع الاستفادة من هذه الثمار، و"أكبر مستفيد سيكون هو السلام". وبالنسبة لدي سيجني فإن "التاريخ يعلمنا أن التبادل بين الدول يأتي دائما بأفضل النتائج وبأفضل الضمانات لمحاربة جميع أشكال التطرف". وقالت إن العلاقة بين المغرب وإسرائيل ستتكثف، بما "سيفضي إلى اتخاذ قرارات استراتيجية في المستقبل، وهو أمر جيد جدا".

• وفاة سجين معتقل على خلفية قانون مكافحة الارهاب بالسجن المحلي سلا 2. أعلنت إدارة السجن المحلي سلا 2 عن وفاة السجين (ع.ع)، المعتقل قيد حياته بهذه المؤسسة على خلفية قانون مكافحة الإرهاب، على الساعة السابعة صباحا من يوم السبت. وذكر بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، "أن السجين المذكور كان يمتنع عن تناول ما يقدم له من وجبات غذائية بحجة أنها مقدمة "من طرف الطاغوت"، حيث تم إشعار النيابة العامة المختصة بهذا الامتناع في مراسلتين بتاريخ 09 و13 نونبر 2020، كما تم وضع المعني بالأمر تحت المراقبة الطبية بالمؤسسة". وأشار المصدر ذاته إلى أنه "تم نقل السجين المشار إليه إلى المستشفى الجامعي ابن سينا بتاريخ 25 دجنبر 2020، حيث خضع لمجموعة من الفحوصات الطبية قبل أن يتم إرجاعه إلى المؤسسة السجنية حيث توفي صباح يوم السبت، رغم تدخل الفريق الطبي للمؤسسة وتقديم الإسعافات الضرورية له". وخلص البلاغ إلى أنه تم إبلاغ النيابة العامة المختصة، كما تم إبلاغ عائلة المعني بالأمر بالوفاة.

* رسالة الأمة :

• انخفاض مهول في مداخيل المطاعم والطلبيات تخفف من حجم الأضرار. أكد نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أن المطاعم التي لا تتوفر على خدمة التوصيل توقف نشاطها بالكامل وستجد صعوبة في تحقيق 15 بالمئة من مداخيلها المعتادة "خلافا لنظيرتها التي تتوفر على هذه الخدمة، حيث ستعرف انخفاضا في المداخيل يتراوح ما بين 50 في بالمئة إلى 60 بالمئة من حجم مبيعاتها المعتادة. وأضاف الحراق أنه بسبب الأزمة الصحية، أجبرت 30 بالمئة من المطاعم على وقف نشاطها بهذا القرار، مما يجعل ما يقل عن 40 بالمئة إلى 50 بالمئة من أصحاب هذه المطاعم غير قادرين على الوفاء بالتزاماتهم فيما يخص الإيجارات، والرواتب، والديون، والقروض، والضرائب وغيرها. كما أن التدابير الجديدة فوتت على هذه المطاعم استفادتها من الدورة، التي تعرفها بمناسبة انتهاء السنة الميلادية. وذكر الحراق بأن المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، سبق أن طالب الحكومة بإلغاء جميع الضرائب والرسوم طيلة سنة 2020 لمساعدة هاته الوحدات على استمرار العاملين فيها.

• المخزون المائي لسدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يقترب من 800 مليون متر مكعب. اقترب المخزون المائي بالسدود الواقعة بتراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، من 800 مليون متر مكعب. وحسب تقرير لقطاع الماء، التابع لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، فقد بلغ المخزون المائي لسدود الجهة 795.36 مليون متر مكعب، ما يعادل 63.78 في المائة من السعة الإجمالية لسدود الجهة البالغة 1246.86 مليون متر مكعب. وبلغ حجم المخزون المائي بسد وادي المخازن بإقليم العرائش، وهو أكبر سدود الجهة، حوالي 579.6 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء تصل إلى 86.1 في المائة، مقابل 637.2 مليون متر مكعب و94.7 في المائة كمعدل ملء العام الماضي. وبعمالة طنجة-أصيلة، بلغ حجم المخزون المائي بسد 9 أبريل 40.9 مليون متر مكعب (13.6 في المئة) مقابل 81.7 مليون متر مكعب (27.2 في المئة) العام الماضي، فيما ناهزت حقينة سد ابن بطوطة 3 ملايين متر مكعب (10.4 في المئة) مقابل 8 ملايين متر مكعب (27.4 في المئة) قبل عام.

* لوماتان: 

• المصلي تطلع على سير عمل عدد من المؤسسات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية. اطلعت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، بأكادير، على سير عمل عدد من المؤسسات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية، وذلك في إطار تنفيذ برامج وزارتها على المستوى المحلي. وأكدت المصلي أن زيارتها لمدينة أكادير تأتي في إطار التتبع الميداني لمجموعة من المشاريع وسير عمل المؤسسات المرتبطة بالتنمية الاجتماعية، خاصة تلك المتعلقة بحماية الأشخاص المسنين والنساء والأطفال في وضعية صعبة وكذا الأشخاص في وضعية إعاقة. وأضافت الوزيرة، في تصريح صحفي، أن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة تتوفر، في هذا الإطار، على العديد من البرامج المتعلقة بحماية هؤلاء الأشخاص والتي يتم تنفيذها بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية ومجموعة من الفاعلين المحليين. وذكرت الوزيرة أن هذه الزيارة تتوخى الوقوف على طريقة تنفيذ هذه البرامج على المستوى الترابي وكيفية استفادة الأشخاص المعنيين، سواء الأشخاص المسنين أو الأطفال في وضعية إعاقة، من هذه البرامج وكيفية تنفيذها.

• اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة تعتمد مشروع ميزانيتها برسم سنة 2021. وافقت اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، في الدورة العادية لجمعيتها العامة على التقريرين المالي والمالي للسنة الجارية، وعلى برنامج العمل ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2021. وأوضحت اللجنة، في بلاغ، أن هذه الدورة التي انعقدت عبر تقنية المناظرة المرئية بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، ترأسها سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بمعية سعيد أمزازي، رئيس اللجنة الوطنية، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة. وخلال افتتاح أشغال الجمعية التي حضرها وزراء وعدد من الضيوف، أعرب العثماني عن اعتزازه باللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، من حيث اضطلاعها بأدوار محورية في ربط جسور التواصل بين القطاعات الحكومية والهيآت الوطنية مع منظمات اليونسكو والإيسيسكو والألكسو، المتخصصة في ميادين التربية والعلوم والثقافة والتنمية المستدامة والاتصال والشباب والرياضة.

* أوجوردوي لو ماروك: 

• لقاح كورونا.. الاستعدادات جارية لإطلاق حملة التلقيح ضد كوفيد - 19. تعمل السلطات المغربية على قدم وساق لإطلاق عملية التلقيح ضد كوفيد 19 بشكل تدريجي بمجرد استلام اللقاحات، لاسيما وأن الجهات المختصة بالصين وافقت مؤخرا على لقاحين اثنين ل"سينوفارم"، اقتنى منها المغرب 65 مليون جرعة. وفي هذا السياق، تقوم المملكة، حاليا، بتوفير كافة الوسائل اللوجيستيكية الضرورية لإنجاح هذه العملية، التي تستهدف، مجانا، 25 مليون شخص على الصعيد الوطني. من جهة أخرى، أكد الوزير الوصي، خالد آيت الطالب، خلال انعقاد مجلس الحكومة الأخير، أن "الاستعدادات بلغت مراحل جد متقدمة"، مضيفا أنه تم "إجراء تداريب ميدانية، عمت كل المحطات المعدة لاحتضان عملية تلقيح المواطنين، بهدف تدريب الأطر المعبأة في عملية التلقيح وتفادي العوائق التي قد تحدث خلال التنزيل الفعلي للبرنامج الوطني للحملة".

• أكادير.. توزيع أحدث جيل من وسائل الإنقاذ على الصيادين. احتضن ميناء أكادير خلال الأسبوع الأخير حفل توزيع أحدث وسائل الإنقاذ في هذه المنطقة البحرية. وقد جعلت استراتيجية "أليوتيس" السلامة البحرية عنصرا أساسيا في مجال تدبير قطاع الصيد. وفي هذا السياق، وبمبادرة من مهنيي الصيد البحري بأكادير وبتنسيق مع المصالح الممثلة للصيد البحري، استفاد الصيادون بأكادير من هذه الوسائل التي توزع لأول مرة على المستوى الوطني، والتي تروم تجهيز سفن الصيد الساحلي وفي أعماق البحار والصيد التقليدي بأحدث جيل من وسائل الإنقاذ، من قبيل سترة وطوق النجاة، اللذين سيتم استخدامها لأول مرة على متن سفن الصيد. 

* ليكونوميست:

• المساهمة الإبرائية: التصريح ب 2.5 مليار درهم. بعد مرور 96 ساعة من الآن، لن يسمح بأي نوع من التلاعب مع السلطات الضريبية ومكتب الصرف. فالأشخاص الطبيعيون والاعتباريون الراغبون في الانخراط في المساهمة الإبرائية لم تتبق أمامهم سوى أربعة أيام. وتعد عملية التقنين التلقائي للأصول والأموال المحتفظ بها في الخارج، والتي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 2020، الفرصة الأخيرة للامتثال لقوانين الصرف. واعتبار ا من يوم الجمعة 25 دجنبر، تم التصريح ب2.5 مليار درهم، وفقا لتصريحات البنوك إلى مكتب الصرف، مع احتمال ارتفاعها إلى ما بين 4 و5 مليارات درهم. وتظل هذه التصريحات أبعد ما يكون عن نتائج العملية الأولى التي نفذت سنة 2014، والتي أسفرت عن التصريح ب27.85 مليار درهم من الأصول بجميع أنواعها. وهذا أمر طبيعي لأن جزء ا كبير ا من المخالفين تمكنوا من تسوية وضعيتهم القانونية. 

• مندوبية التخطيط: التوقف عن العمل يشمل ثلثي الأسر. أبرزت المندوبية السامية للتخطيط أن 72.56 بالمئة من الأسر المغربية التي لديها أطفال، تضم من بين أفرادها شخصا أجبر على التوقف عن العمل أثناء فترة الحجر الصحي، مقابل 74.5 بالمئة من الأسر التي ليس لديها أطفال. وأوضحت المندوبية، في تقرير حول تأثير جائحة كورونا على الوضع الاجتماعي والاقتصادي والنفسي للأطفال، أنجزته بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، أن توقف فرد واحد على الأقل عن العمل ضمن أسرة لديها أطفال خلال فترة الحجر الصحي بدت آثاره أكثر وضوح ا في صفوف الأسر الهشة أكثر منه لدى الأسر الميسورة. وحسب الإقامة، فإن هذه النسبة المئوية تصل إلى 72.1 بالمئة في الوسط الحضري و73.3 بالمئة في الوسط القروي. ومن ناحية أخرى، فإن مواصلة العمل خلال فترة الحجر الصحي صاحبها، في معظم الحالات، انخفاض في الدخل، تستشعره الأسر التي لديها أطفال أكثر من تلك التي ليس لديها أطفال.

* ماروك لو جور:

• كوفيد-19.. تعزيز الإجراءات الصحية بمطار الصويرة-موكادور. عززت السلطات الصحية بإقليم الصويرة، الإجراءات والتدابير الصحية بمطار الصويرة-موكادور الدولي بعد ظهور سلالة جديدة لكوفيد 19 في بعض الدول الأوروبية. وبالإضافة إلى التدابير الاحترازية المعمول بالمطار، فقد سهرت مصالح المندوبية الإقليمية للصحة على تعزيز تدابير الرقابة الصحية عند استقبال المسافرين، عقب آخر التطورات للوضع الوبائي في بعض البلدان الأوروبية، حيث تم اكتشاف حالات سلالة جديدة من سارس كوفيد (SARS-Cov2). وعلاوة على قياس درجة حرارة المسافرين الذين يجب عليهم تقديم وثيقة اختبار كوفيد -19 PCR السلبية عند الوصول إلى المطار الدولي لمدينة الرياح، والامتثال الصارم لإجراءات التباعد الجسدي عند الانتهاء من الإجراءات الجمركية واسترجاع الأمتعة، يتم إجراء اختبارات صحية إضافية على المسافرين الذين يتم اختيارهم بطريقة عشوائية للتأكد من أنهم لا يحملون الفيروس.

• كلميم.. التوقيع على خمس اتفاقيات لتعزيز العرض الجامعي والتربوي بمبلغ يقدر بحوالي 300 مليون درهم. تم بكلميم، التوقيع على خمس اتفاقيات شراكة على هامش الدورة العادية برسم 2020 للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لكلميم واد نون، تروم تعزيز العرض الجامعي والتربوي بالجهة، وذلك بمبلغ يناهز 298 مليون درهم. وهكذا، تم التوقيع بين وزارة التربية الوطنية وولاية جهة كلميم واد نون، ومجلس الجهة، وجامعة ابن زهر بأكادير، على اتفاقية شراكة لإحداث كلية العلوم الاقتصادية وتحويل المدرسة العليا للتكنولوجيا الحالية الى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، وذلك بقيمة 80 مليون درهم. ووقعت اتفاقية بين نفس الأطراف لإحداث المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بكلميم بقيمة 60 مليون درهم. وتروم الاتفاقية الثالثة الموقعة بين الوزارة وولاية جهة كلميم واد نون ومجلس الجهة وعمالة إقليم سيدي إفني وجامعة ابن زهر، إحداث المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بسيدي إفني بكلفة 75 مليون درهم. وبموجب الاتفاقية الموقعة بين الوزارة وولاية الجهة ومجلس الجهة وجامعة ابن زهر والمجلس الإقليمي لأسا الزاك، سيتم إحداث كلية متعددة التخصصات بإقليم أسا الزاك بقيمة 81 مليون درهم. أما الاتفاقية الخامسة الموقعة بين مجلس جهة كلميم واد نون والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة، فتروم تعزيز وتوسيع العرض التربوي بمركز الأقسام التحضيرية بكلميم بقيمة مليونين و840 ألف درهم. 

* البيان: 

• الإعلان الثلاثي المشترك يشكل دعما كبيرا للثوابت الوطنية حول قضية الصحراء المغربية والقضية الفلسطينية. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الخميس، أن الإعلان الثلاثي المشترك بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، يشكل دعما كبيرا للثوابت الوطنية حول قضية الصحراء المغربية وكذا القضية الفلسطينية. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن بوريطة أكد، في إفادة بالمناسبة، على أهمية هذا الإعلان المشترك الثلاثي الذي تم توقيعه أمام أنظار صاحب الجلالة يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2020 والذي يعد تجسيدا لالتزام الأطراف الثلاث بما تم الاتفاق بشأنه.

• السلطات المغربية تستنكر بشدة محاولة هيومن رايتس ووتش اليائسة النيل من النجاحات التي حققها المغرب لتعزيز وحدته الترابية. استنكرت السلطات المغربية بشدة محاولة هيومن رايتس ووتش اليائسة النيل من كل النجاحات التي حققها المغرب ميدانيا ودبلوماسيا لتعزيز وحدته الترابية، واستغلالها المكشوف لملف حقوق الإنسان لتمرير مواقفها السياسية بشأن الصحراء المغربية وتلفيق اتهامات باطلة ضد السلطات العمومية. وقالت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في بلاغ، إن السلطات المغربية علمت بصدور بلاغ للمنظمة بتاريخ 18 دجنبر 2020 يتبنى ويروج طرحا سياسيا معاديا للوحدة الترابية للمملكة المغربية والتطورات الإيجابية التي عرفتها مؤخرا، وهو البلاغ الذي "لجأت فيه هذه المنظمة، كعادتها، إلى ادعاءات مغرضة لا تستند إلى أي وقائع حقيقية في محاولة لإضفاء طابع حقوقي على خطابها، ضاربة بعرض الحائط المنهجية المتعارف عليها عالميا فيما يتعلق بضوابط الحياد والموضوعية الناظمة لعمل المنظمات غير الحكومية الدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان".

* لوبينيون: 

• برنامج "انطلاقة" بجهة فاس-مكناس.. 1591 مقاولة استفادت من التمويل. استفادت 1591 مقاولة بجهة فاس-مكناس، بين شهري فبراير ونونبر المنصرمين، من التمويل في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات "انطلاقة" بمبلغ إجمالي قدره 229 مليون درهم. ويمثل هذا الرقم 12 في المئة من نصيب الجهة التي تحتل المرتبة الثالثة على المستوى الوطني، بحسب المعطيات التي قدمها، الخميس بفاس، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، ياسين التازي، خلال اجتماع للجنة الجهوية لمواكبة وتتبع البرنامج. وأوضح التازي، خلال هذا الاجتماع الذي خصص كذلك لتقييم آلية التمويل ومواكبة وتنفيذ الشراكات المتعلقة باحتضان المشاريع ودعم ريادة الأعمال على المستوى الجهوي، أن القطاعات الأكثر تمثيلا هي الفلاحة (37 في المئة)، والتجارة والتوزيع (26 في المئة)، والصناعة (12 في المئة). وأضاف أن ثلث إجمالي المبلغ الممنوح يهم عرض "انطلاقة المستثمر القروي".

• الناظور: إجهاض محاولة للهجرة غير المشروعة وتوقيف المشتبه في تورطه في تنظيمها. تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور، صباح أمس الأحد، من إجهاض محاولة للهجرة غير المشروعة وتوقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة، من ذوي السوابق القضائية في تكوين عصابة إجرامية، وذلك للاشتباه في تورطه في تنظيم هذا النشاط الإجرامي والاتجار في البشر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية الأمنية أسفرت عن ضبط 44 مرشحا للهجرة غير المشروعة، من بينهم مجموعة من النساء، أثناء استعدادهم للهجرة بطريقة سرية انطلاقا من المنطقة البحرية الفاصلة بين شاطئ "بوكانا" وبحيرة "مارشيكا"، فيما تم أيضا حجز قارب مطاطي مزود بمحرك ومجموعة من سترات النجاة وبراميل تحتوي على وقود البنزين.

* ليبيراسيون: 

• الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.. إسبانيا عليها أن تحذو حذو الولايات المتحدة. أكد الخبير الإسباني، بيدرو كاناليس، أن إسبانيا عليها أن تحذو حذو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، وذلك من أجل المساهمة في استقرار غرب الحوض المتوسطي. وكتب بيدرو كاناليس، في مقال نشر على المجلة الإسبانية "أتالايار"، أن المسؤولية التاريخية لإسبانيا تستدعي اعترافها بسيادة المغرب على أراضي الصحراء، والإعلان عن ذلك في تصريح رسمي يؤكد هذه الحقيقة.وقال إن اتفاق مدريد للعام 1975 الموقع من طرف إسبانيا والمغرب وموريتانيا، والذي حسم إنهاء الاستعمار بالإقليم يعد "قانونيا"، ويشكل جزءا من الوثائق الرسمية للأمم المتحدة. وسجل هذا المتخصص في القضايا المغاربية والمراسل السابق لعدة صحف إسبانية في المنطقة، أنه من خلال الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، فإن إسبانيا "ستحقق الاستقرار السياسي والأمني في المنطقة، الذي يشمل شمال-غرب إفريقيا وجنوب-غرب أوروبا"، وستمكن من تحرير مشروع المغرب الكبير، الذي من الطبيعي أن تكون جزء منه.

• المراجعة السنوية للوائح الانتخابية بالغرف المهنية.. 31 دجنبر الجاري آخر أجل لتقديم طلبات التسجيل. أفاد وزير الداخلية، في بلاغ تذكيري، بأن الفترة المخصصة لتقديم طلبات التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية برسم المراجعة السنوية الجارية ستنتهي يوم 31 دجنبر 2020. وذكر وزير الداخلية "المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح الانتخابية العامة، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، بما في ذلك بلوغ سن 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2021، بأن الفترة المخصصة لتقديم طلبات التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة برسم المراجعة السنوية الجارية ستنتهي يوم 31 دجنبر 2020". كما لفت وزير الداخلية انتباه الناخبات والناخبين الذين قاموا بتغيير مكان إقامتهم الفعلية أنه يتعين عليهم تقديم طلبات نقل تسجيلهم قبل انصرام الأجل المذكور.