النشرة

و م ع - الثلاثاء 29 ديسمبر 2020

أبرز عناوين الصحف اليومية



الرباط - في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :


أبرز عناوين الصحف اليومية
* أخبار اليوم :

• الضمان المركزي يتوقع إنهاء السنة بنحو 85 ألف قرض إضافي. كشفت معطيات صادرة عن صندوق الضمان المركزي أن حوالي 50 ألف مقاولة استفادت من "ضمان أوكسيجين" بما يناهز 18 مليار درهم من حجم القروض. وحسب ما كشف عنه هشام زناتي السرغيني، المدير العام للصندوق، خلال لقاء نظم أخيرا بخصوص توزيع القروض المضمونة حسب القطاعات النشيطة، فقد حل قطاع الصناعة في المقدمة متبوعا بقطاع التجارة والبناء والأشغال العمومية، مشيرا إلى أنه بحسب التوزيع الجغرافي، فإن المقاولات التابعة لجهة الدار البيضاء - سطات توجد في المركز الأول. وبحسب المدير العام، فإن الصندوق يتعين أن ينهي عام 2020 بإجمالي يتراوح بين 85 و86 ألف قرض إضافي، مضيفا "سنختم عام 2020 بثلاثة أضعاف ما حققناه من قبل". وبالعودة إلى حصيلة 2020 وتوقعات المؤسسة لعام 2021، سجل السرغيني أن الحصيلة تبقى "إيجابية"، مسلطا الضوء على "التحول الذي طرأ على المؤسسة التي تشهد الآن تغييرا جذريا في مجال الحكامة". 

• صندوق الإيداع والتدبیر للاحتیاط یحصل ﻋﻠﯽ شهادة التصدیق حسب المعيار الدولي (ISAE 3402 TYPE II) لتدبير نشاط الاستثمارات. أعلن صندوق الإیداع والتدبیر للاحتیاط، عن حصوله ﻋﻠﯽ شهادة التصدیق حسب المعیار الدولي (ISAE 3402 TYPE II) لتدبير نشاط الاستثمارات. وذكر الصندوق في بلاغ له، أن الأمر يتعلق بحصوله ﻋﻠﯽ الشهادة الدولیة (ISAE 3402 TYPE 2 )، التي تثبت الکفاءة المهنیة والأداء السلیم لنظام الرقابة الداخلیة المعمول به ﻓﻲ إطار نشاطه "الاستثمارات" لأنظمة التقاعد وصنادیق التضامن. وحسب البلاغ فقد اتخذ صندوق الإیداع والتدبیر للاحتیاط خطوة کبرى لملاءمة إجراءات الرقابة الداخلیة مع أفضل الممارسات الدولیة، مشيرا إلى أنه بناء ﻋﻠﯽ نتائج مهمة مراجعة وتدقیق نظام الرقابة الداخلیة لإدارة الاستثمارات والاکتواریة، أثبتت شرکة برایس واترهاوس کوبرز (PWC) أن الضوابط الموضحة ﻓﻲ تقریر ISAE 3402 Type II کانت فعالة خلال الفترة ما بين 1 مارس و31 غشت 2020.

* المساء: 

• استنفار بمطاري مراكش والصويرة بسبب السلالة الجديدة لكوفيد 19. عززت السلطات الصحية الإجراءات والتدابير الصحة بمطاري مراكش المنارة والصويرة موكادور الدوليين بعد ظهور سلالة جديدة لکوفید 19 في بعض الدول الأوروبية. وإضافة إلى التدابير الاحترازية المعمول بها بالمطارين، فقد سهرت مصالح المندوبيات الإقليمية للصحة على تعزیز تدابير الرقابة الصحية عند استقبال المسافرين، عقب آخر التطورات للوضع الوبائي في بعض البلدان الأوروبية، حيث تم اكتشاف حالات إصابة بالسلالة الجديدة من سارس کوفید 2( SARS COV2). وعلاوة على قياس درجة حرارة المسافرين الذين يجب عليهم تقديم وثيقة اختبار كوفيد 19 PCR السلبية عند الوصول إلى مطاري مدينة الرياح ومراكش الحمراء، والامتثال الصارم لإجراءات التباعد الجسدي عند الانتهاء من الإجراءات الجمركية واسترجاع الأمتعة، يتم إجراء اختبارات إضافية للمسافرين، الذين يتم اختبارهم بطريقة عشوائية للتأكد من أنهم لا يحملون الفيروس.

• رواتب أعوان السلطة ترتفع إلى 4000 درهم. كشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن رواتب أعوان السلطة ستصل وفق الزيادة المنبثقة عن الحوار الاجتماعي الأخير، والمقررة على ثلاث مراحل، إلى 4000 درهم في أفق سنة 2021. لفتيت، وفي معرض جوابه عن سؤال کتابي حول وضعية أعوان السلطة، أورد أن رواتب أعوان السلطة الحضريين عرفت زيادات هامة من سنة 2011 حيث انتقل راتب الشيوخ الحضريين من 2300 درهم إلى 3500 درهم سنة 2016، مشیرا إلى أن الراتب، سيصل وفي الزيادة المنبثقة عن الحوار الاجتماعي الأخير، والمقررة على ثلاث مراحل، إلى 4000 درهم. وعلاقة براتب المقدمين الحضريين، فقد انتقل خلال الفترة نفسها، من 2015 درهما شهريا إلى 3100 درهم سنة 2016، ليبلغ 3600 درهم سنة 2021، وهو ما يمثل نسبة زيادة تفوق 75 بالمئة.

* اليوم المغربي :

• محاكمات عن بعد.. إدراج 227 ألف و214 قضية ما بين 27 أبريل الماضي و25 دجنبر الجاري. أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت، خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل الماضي إلى 25 دجنبر الجاري، 12 ألفا و248 جلسة أدرجت خلالها 227 ألفا و214 قضية، واستفاد منها آلاف المعتقلين تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم. واعتبر المجلس الأعلى، في بلاغ حول حصيلة ثمانية أشهر من تفعيل المحاكمات عن بعد، أن هذا المشروع الذي أطلقه بمعية باقي الشركاء في منظومة العدالة، سجل خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل إلى 25 دجنبر 2020، حصيلة متميزة بالنظر إلى الأرقام المسجلة. وأبرز المجلس، وفق المصدر ذاته، أن مشروع المحاكمة عن بعد يأتي تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية للحد من انتشار "فيروس كورونا" بالمغرب، مؤكدا استمرار انخراطه في مشروع المحاكمة عن بعد بسائر الدوائر القضائية، وذلك من أجل ضمان استمرار المحاكم في القيام بمهامها الدستورية وتكريس الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة.

• الرباط.. اتفاقية تعاون لتعبئة مغاربة العالم. تم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، ومكتب تنمية التعاون، تروم تعبئة المغاربة المقيمين بالخارج للمساهمة في تطوير قطاع الاقتصاد الاجتماعي بالمغرب عبر مواكبة تطور التعاونيات. وتهدف هذه الاتفاقية، التي تأتي تماشيا مع العناية الملكية السامية بالجالية المغربية بالخارج، إلى إرساء أسس شراكة بين الوزارتين عن طريق وضع برنامج عمل للتعاون والتنسيق بشأن القضايا المرتبطة بتطوير قطاع الاقتصاد الاجتماعي بالمغرب عبر مواكبة تطور التعاونيات وتشجيع المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في هذا القطاع الواعد، بحيث سيتم وضع مخطط عمل للفترة 2021-2030 لمواكبة 80 في المائة من تعاونيات الصناعة التقليدية والسياحة. وتندرج هذه الاتفاقية في إطار تنزيل الفصل 16 من الدستور وتحسين نجاعة البرامج المواكبة وتعزيز الخدمات الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج.

* الصحراء المغربية: 

• المركز المغربي للقيم والحداثة: جبهة الارتزاق تتخبط خارج الشرعية والمشروعية الدولية. قال عبد النبي عیدودي، مدير المركز المغربي للقيم والحداثة، إن "جبهة الارتزاق تتخبط خارج الشرعية والمشروعية الدولية فانكشفت حقيقتها أكثر، وظهرت عارية على أنها فعلا تعيش حالة تمرد یائس، وأنها غير قادرة على تنفيذ تعهداتها إزاء المنتظم الدولي". واعتبر عیدودي في تصريح لـ"الصحراء المغربية" أن المقاربة الحكيمة لجلالة الملك أدخلت ملف الصحراء المغربية في منعطف تاریخي إيجابي صارت معه البوليساريو، أكثر من أي وقت مضى، تشكل حجر عثرة أمام إحلال السلام والتنمية في منطقة الساحل الإفريقي والصحراء، حيث مخاطر الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير المشروعة. وأكد عبد النبي عیدودي أن البوليساريو تشكل عصابة تحتجز داخل مخيمات تندوف، صحراويين يريدون العودة إلى وطنهم للاستفادة من فرص التنمية، مشيرا إلى أن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء يشكل استعادة سلمية ثانية للصحراء المغربية، بعد المسيرة السلمية الخضراء التي استعاد بها المغرب الأقاليم الصحراوية من الاستعمار الإسباني سنة 1975. 

• المغرب "فاعل أساسي" لإحلال السلام بالشرق الأوسط. كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة "ألتيرناتيف بريس أجينسي" أن المغرب "فاعل أساسي" لإحلال السلام بالشرق الأوسط، و"حليف رئيسي" للولايات المتحدة لحفظ الأمن والاستقرار بمنطقة شمال إفريقيا. وقالت الوكالة إن المملكة "فاعل رئيسي لتحقيق السلام" بالشرق الأوسط، لافتة إلى أن موقف الرباط واضح بشأن الصراع بالمنطقة ويقوم على حل الدولتين اللتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمان، والتفاوض بين الأطراف المعنية كوسيلة لبلوغ هذا الحل، والحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس الشريف. وأبرز كاتب المقال الخبير الأرجنتيني، أدالبرتو أغوزينو، الأواصر المتينة التي تربط الجالية اليهودية من أصل مغربي بالملكية المغربية، والتقدير الذي تكنه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن المملكة هي البلد العربي الوحيد الذي يقر دستوره بالرافد العبري كأحد روافد الهوية المغربية. 

* الأحداث المغربية :

• الصحراء.. منظمات مالية تشيد بالنجاح "الباهر" للدبلوماسية المغربية. أشادت منظمات وجمعيات مالية، في بلاغ مشترك، بالجهود التي يبذلها المغرب لإحلال السلام في المنطقة المغاربية والشرق الأوسط، مرحبة بالنجاح "الباهر" للدبلوماسية المغربية خاصة في ملف الصحراء. وقال البلاغ، الموقع من قبل المجلس الاتحادي لأتباع الطريقة التيجانية في مالي، وجمعية الصداقة المالية المغربية، ومجلس الطريقة القادرية في مالي والمنظمة المالية لخريجي معهد محمد السادس لتكوين الأئمة، "بفضل هذه القرارات التاريخية"، خاصة الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، "اتخذ المغرب بشجاعة وتصميم خطوة كبيرة تشكل نجاحا باهرا للدبلوماسية الحكيمة والبراغماتية للمغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس". واشار إلى أن هذه المنظمات تابعت "باهتمام كبير التطورات الأخيرة في المغرب والتي أدت إلى قرارات مهمة وشجاعة، لا سيما الاعتراف الأمريكي بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، وفتح القنصلية الأمريكية بالداخلة بهدف تشجيع الاستثمار، وتجديد التأكيد على موقف المغرب الثابت من القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين واستئناف آليات التعاون مع إسرائيل.

• الرباح يدعو إلى استغلال طاقة الهيدروجين في الوطن العربي كمحفز رئيسي للتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر. أكد عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادون، رئيس الهيئة العربية للطاقة المتجددة، على ضرورة استغلال طاقة الهيدروجين في الوطن العربي كمحفز رئيسي للتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر، مؤكدا على ضرورة العمل على توفير البنية التحتية وإنشاء مراكز البحث والتطوير وتأهيل الموارد البشرية العربية في مجال طاقة الهيدروجين كوقود المستقبل. كما دعا الرباح، خلال ندوة الهيئة العربية للطاقة المتجددة حول "مستقبل تكنولوجيا الهيدروجين"، إلى تشكيل لجنة عربية دائمة لوضع خارطة طريق لتطوير الهيدروجين بالوطن العربي؛ ونشر ثقافة طاقة الهيدروجين وخلايا الوقود بالدول العربية؛ وإطلاق المنتدى العربي الأول لطاقة الهيدروجين وخلايا الوقود في السنة القادمة، فضلا عن اعتبار 2021 سنة الهيدروجين وخلايا الوقود بالدول العربية. 

* العلم: 

• وسيط المملكة يدعو الحكومة إلى ربط البرامج والسياسات الإصلاحية بتطوير نظم وإجراءات إدارة الجودة. ذكرت مؤسسة وسيط المملكة، في تقريرها السنوي لعام 2019، أن "نظرة المواطن إلى م ستوى الفعالية الإدارية وانتظاراته منها قد ارتفعت، حيث بات المواطن يستعمل عناصر لتقييم هذه الفعالية مختلفة عن تلك التي تعتمدها الإدارة". وأوصى التقرير بضرورة اشتغال الإدارة أكثر على دعم النزاهة وشفافية خدماتها، م عتبرا أن ذلك ي شكل محددا أساسيا في إدراك الجمهور لمدى نجاعة المرفق العام. كما شدد على ضرورة الربط بين البرامج الإصلاحية وتحسين جودة وفعالية الخدمات العامة، باعتبارها من بين أهم المداخل الأساسية للإصلاح. ويرى وسيط المملكة، محمد بنعليلو، أن السبيل إلى حل مجموعة من الاختلالات بالإدارة المغربية يتمثل في إدخال مفهوم "إدارة الجودة الشاملة" في أداء الإدارة العمومية من خلال ربط البرامج والسياسات والممارسات الإصلاحية، التي تتبناها الإدارة بتطوير نظم وإجراءات إدارة الجودة ووضع معايير تنميط لقياس الأداء. 

• اليوسفية.. توقيف شخص عرض زوجته وعناصر الشرطة لاعتداء خطير. اضطر مفتش شرطة يعمل بالدائرة الثالثة للشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن باليوسفية لاستعمال سلاحه الوظيفي، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 26 سنة، من ذوي السوابق القضائية ومبحوث عنه على الصعيد الوطني لتورطه في قضية اغتصاب، وذلك بعدما كان في حالة اندفاع قوية وعرض زوجته وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية الشرطة كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه الذي قام بتعنيف زوجته بمنزل الزوجية بحي المسيرة بمدينة اليوسفية، كما واجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض ورشقهم بقنينات الغاز، متسببا في إصابة أحدهم على مستوى الوجه، الأمر الذي اضطر مفتش الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصتين إحداهما تحذيرية، فيما أصابت الثانية المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى. 

* الاتحاد الاشتراكي :

• هذا ما قاله الرئيس التنفيذي لشركة لقاح "استرازينيكا" الذي سيلقح به المغاربة. أكد الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية البريطانية السويدية "استرازینیکا"، أن اللقاح، الذي طورته شركته بالتعاون مع جامعة أكسفورد، تمكن من تحقيق "معادلة ناجحة في ما يتعلق بالفاعلية لمكافحة کوفید 19. وقال باسكال سوريوت، في مقابلة مع صحيفة "صنداي تايمز"، إن لقاح "اكسفورد- استرازينيكا"، الذي تقيمه حاليا هيئة ناظمة بريطانية مستقلة للمنتجات الطبية، يؤمن "حماية بنسبة 100 بالمئة" ضد الحالات الحادة من كوفيد 19، التي تتطلب دخول المستشفى. وأعرب عن اعتقاده أن التجارب ستظهر أن مؤسسته توصلت إلى لقاح تساوي فعاليته لقاح "فایزر-بایونتيك" بنسبة 95 بالمئة، و"موديرنا" بنسبة 94,5 بالمئة. وقال "نعتقد أننا استدللنا إلى المعادلة الناجحة وكيفية تحقيق فاعلية بعد جرعتين"، مشيرا إلى أن هذه البيانات ستنشر في وقت ما. 

• البنك الأوروبي يمول SDX ب25 مليون لربط المصانع المغربية بحقول الغاز في الغرب. وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقية تمويل بقيمة 25 مليون دولار لشركة "SDX إنيرجي موروكو". وتشمل التسهيلات التمويلية، التي تبلغ مدتها خمس سنوات، دفعة أولى بقيمة 10 ملايين دولار لريط الصناعات المحلية بحقول الغاز التابعة للشركة في منطقة الغرب. أما المبلغ الثاني غير الملتزم به كحد أقصى قيمته 15 مليون دولار، فيتوقف على حيازة شركة SDX Energy لرخصة الغاز الطبيعي الأخرى في المملكة، وستتخذ شكل استثمارات في البنية التحتية ولا سيما في ما يتعلق بالاستخدام المحتمل للغاز عبر تكنولوجيا الغاز الطبيعي المضغوط المتقدمة (CNG). وبحسب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فإن هذا القرض الجديد سيسمح للفرع المغربي للشركة SDX Energy Ple البريطانية بتمويل جزء من خطتها الاستثمارية البالغة 65 مليون دولار لتطوير عملياتها في المغرب، وبالتالي دعم جهود تضع استخدام الغاز، مثل الطاقات المتجددة، في قلب خطتها لإزالة الكربون استجابة للالتزامات التي تم التعهد بهال في سياق الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأطراف.

* بيان اليوم: 

• الصناعة التحويلية: المقاولات متفائلة بالنسبة للفصل الرابع من سنة 2020. كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن مقاولات قطاع الصناعة التحويلية متفائلة بالنسبة للفصل الرابع من سنة 2020، حيث تتوقع زيادة طفيفة في الإنتاج خلال هذه الفترة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول بحوث الظرفية الاقتصادية لدى المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء برسم الفصل الرابع من سنة 2020، أن هاته التوقعات تعزى بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة "صنع منتجات أخرى غير معدنية" و"الصناعة الكيماوية"، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في أنشطة "صنع منتجات من المطاط والبلاستيك" و"الصناعات الغذائية". كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين. وبخصوص قطاع الصناعة الاستخراجية، يتوقع أرباب المقاولات ارتفاعا في الإنتاج، مضيفا أن هذا التطور يعزى بالأساس إلى الزيادة المرتقبة في إنتاج الفوسفاط. 

• الحاخام الأكبر لبنما يشيد باستئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية. قال الحاخام الأكبر للطائفة اليهودية ببنما، ديفيد بيريتس، إن استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية حدث "تاريخي" يكرس التفاهم والحوار والعيش المشترك. وقال بيريتس، في تصريح صحفي، "إن استئناف الاتصالات الرسمية بين المغرب وإسرائيل نبأ سار للغاية كنا ننتظره منذ وقت طويل، وحدث تاريخي يشرف المغرب، البلد الذي دعا دوما إلى التعايش والسلام والاستقرار في جميع مناطق العالم". وأبرز الحاخام الأكبر للطائفة اليهودية في بنما، الذي ينحدر من أب مغربي، الرعاية التي أحاط بها ملوك المغرب اليهود المغاربة في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن المغرب كان دائما "ملاذا للسلام والتعايش بين جميع الأديان". وأضاف أنه بهذا القرار، الذي يمكن من "لم شمل الأسر وتوطيد الروابط التاريخية بين اليهود المغاربة وبلدهم الأصلي"، يظهر المغرب للعالم أجمع أن العيش المشترك أصبح ممكنا الآن، وأن السلام ليس وهما وإنما حقيقة ملموسة. 

* رسالة الأمة :

• الشراكة المغربية الأمريكية تكتسي أهمية استراتيجية عالية. أكد إبراهيم الفاسي الفهري، رئيس معهد أماديوس، على الأهمية البالغة التي يكتسيها الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، والذي يأتي، على المستوى الدبلوماسي، في سياق زخم من الدعم الواضح للوحدة الترابية للمملكة، تجسد من خلال فتح العديد من قنصليات الدول الشقيقة والصديقة بالداخلة والعيون. وتابع الفاسي الفهري، في حديث صحفي، أنه بفضل الريادة والمقاربة الاستباقية لجلالة الملك محمد السادس، أصبح المغرب اليوم أقوى من أي وقت مضى على الصعيد الدبلوماسي، مضيفا أن الاعتراف الأمريكي يشكل النتيجة المباشرة لهذه الريادة الملكية، كما أنه تتويج لمسار يبرز حمولة الشراكة الاستثنائية بين المملكة والولايات المتحدة. وأضاف أن هذا الاعتراف الأمريكي سيسمح أيضا للمستثمرين الأمريكيين بالتوفر على ولوج أسهل إلى آليات التمويل والضمان، بالنظر إلى أن القنصلية الأمريكية بالداخلة ستعزز بالتالي، وبشكل كامل، المنظومة المؤسساتية المغربية لتشجيع الاستثمارات والتجارة مع الولايات المتحدة. ومن جهة أخرى، اعتبر المتحدث أن الاعتراف الأمريكي يضع حدا نهائيا للنقاشات المغلوطة حول أهلية المنتجات ذات المنشأ في الأقاليم الجنوبية، والتي يمكنها، دون أي شكل من التمييز الخاص، الاستفادة بشكل تام من اتفاق التبادل الحر. 

• صعوبة اقتناء العقارات.. الدار البيضاء في المركز الرابع عربيا وال52 عالميا. صنف تقرير مؤشر أسعار العقارات حسب المدن، الدار البيضاء ضمن قائمة المدن ذات التكلفة المرتفعة لاقتناء المنازل بالمقارنة مع متوسط الدخل الفردي، حيث احتلت المرتبة ال 52 عالميا، من بين 458 مدينة عبر العالم شملها التصنيف. وحسب التقرير الدوري لمؤشر أسعار العقارات، الذي يصدره موقع "نامبيو" الذي يوصف بأكبر قاعدة بيانات عالمية تهم معطيات شبه دقيقة عن المدن والدول في مختلف أنحاء العالم، فقد حلت العاصمة الاقتصادية للمغرب ضمن خانة المدن التي تجد ساكنتها صعوبة مرتفعة لاقتناء العقارات، حيث تقدر نسبة سعر العقار بالمقارنة مع دخل المواطنين ب 16.06 بالمئة. وجاءت مدينة الدار البيضاء في المرتبة الثالثة على مستوى القارة الإفريقية من حيث صعوبة اقتناء العقارات، وذلك من أصل 11 مدينة إفريقية شملها تصنيف المؤشر. أما على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد جاءت الدار البيضاء في المرتبة الرابعة في قائمة مدن المنطقة، بينما تصدرت دمشق مدن المنطقة ضمن هذا المؤشر، متبوعة بالجزائر العاصمة، ثم بيروت في المرتبة الثالثة.

* لوماتان: 

• المغرب وموريتانيا يبحثان سبل الدفع بعلاقات التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. شكل موضوع الدفع بعلاقات التعاون المغربي الموريتاني في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، محور لقاء عقده وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بمعية الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، سيدي ولد سالم. وذكر بلاغ للوزارة أن المباحثات، التي تمحورت حول استشراف آفاق تعزيز علاقات التعاون الأخوية والمتميزة التي تجمع المملكة المغربية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، بحثت سبل الدفع بعلاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات ذات الصلة بالتعليم العالي والبحث العلمي ومد جسور الشراكة بين الجامعات والمؤسسات البحثية المغربية ونظيراتها الموريتانية، خاصة في مجال تبادل التجارب والخبرات ودعم حركية الطلبة والأساتذة، وكذا الإشراف المشترك على رسائل الدكتوراه.

* ليكونوميست: 

• البنوك تضاعف حجم توظيفها. أضحى الانتقال الرقمي موضوع الساعة، بل أصبح ضرورة مستعجلة ترقى إلى مرتبة حالة الطوارئ المعلنة بسبب الأزمة الوبائية. وعملت المقاولات، في محاولة منها لتجاوز الركود العالمي للأنشطة خلال سنة 2020، على تسريع تحولها الرقمي. وقد بدا هذا الأمر واضحا على مستوى عمليات التوظيف. وتعد المعلوميات/الإلكترونيات من بين الوظائف المطلوبة من قبل الشركات الراغبة في إجراء عمليات للتشغيل خلال الأشهر الأخيرة، وفق ا لمقياس TopRekrutors لـ Rekrute.com ، وراء مهن مراكز النداء، التي تهيمن على ثلثي طلبات التشغيل. وبالنسبة للأبناك، فإن المعلوميات/الإلكترونيات شكلت التخصص الأول المبحوث عنه في نونبر 2020. ومن بين 199 منصب شغل مفتوح على مستوى الأبناك خلال الشهر الماضي، فإن المعلوميات/الإلكترونيات استحوذت على 112، أي بنسبة 57 بالمئة من هذه المناصب.

* لوبينيون: 

• التأخر في تسليم الدبلومات والشواهد، عقبة أخرى أمام التوظيف. متى سأحصل على شهادتي؟ هذا هو السؤال الذي يقض مضجع طلبة مختلف جامعات المملكة، الذين أكملوا دراستهم في جميع الشعب سواء المهنية أو الأساسية. فالحصول على الشهادة ليس بالمهمة السهلة التي قد تتخيلها، حيث يعاني الكثيرون من مجموعة من العراقيل التربوية والإدارية، التي تعقد عملية تسليم الدبلومات. ولقد أصبح هذا الأمر يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للخريجين، الذين يجدون أنفسهم مهددين بعدم القدرة على الولوج إلى سوق العمل في أقرب وقت ممكن. وخلال هذا العام الاستثنائي، فقد أثر تأجيل الامتحانات، وخاصة مواعد مناقشة أطروحات نهاية الدراسة بسبب الأزمة الصحية، بشكل كبير على الطلبة، الذين كانوا يأملون في الحصول على شهاداتهم هذه السنة، والسعي للحصول على وظيفة تتناسب مع طموحاتهم. 

* أوجوردوي لو ماروك: 

• الرواج المينائي: الوكالة الوطنية للموانئ تتوقع ارتفاعا بنسبة 3,6 في المئة سنة 2021. أكدت المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، نادية العراقي، أن الرواج المينائي سيواصل منحاه التصاعدي برسم سنة 2021 من أجل بلوغ 95 مليون طن، بارتفاع يصل إلى 3,6 في المئة مقارنة مع توقعات الإنجاز لسنة 2020. وأوضح بلاغ للوكالة الوطنية للموانئ، أن العراقي أبرزت، خلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة، برئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن هذه المؤسسة ستخصص اعتمادا ماليا قدره 2,2 مليار درهم للاستثمار للفترة 2021-2023، بما فيها 802,6 مليون درهم برسم سنة 2021. وأشارت المسؤولة ذاتها إلى أن رقم معاملات الوكالة برسم سنة 2021، سيتجاوز ملياري درهم، مسجلا تحسنا ملموسا مقارنة بتوقعات الانجاز لسنة 2020.

* البيان: 

• تدشين المقرات الجديدة للمديرية الجهوية لوزارة الشغل بالعيون. أشرف وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، على تدشين المقر الجديد لمديرية الشغل بجهة العيون-الساقية الحمراء. وقام الوزير بمعية والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، ورئيس مجلس الجهة، سيدي حمدي ولد الرشيد، ورئيس المجلس الجماعي للعيون، مولاي حمدي ولد الرشيد، بزيارة لمختلف مرافق هذه المنشأة. كما زار المسؤول الحكومي المديرية الجهوية للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات حيث قدمت له شروحات حول سير هذه المؤسسة العمومية وعملها على إدماج الشباب حملة الشواهد وحاملي المشاريع، ثم مقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وفي تصريح للصحافة، أكد أمكراز أهمية هاتين المنشأتين في تشجيع العمل وفي حماية حقوق المستخدمين. وأوضح أن هاته الزيارة مكنت من تعزيز صلة مستخدمي كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالوسائل الكفيلة بحسن تجويد الخدمات الموجهة لفائدة مواطني وساكنة جهة العيون-الساقية الحمراء.

* ليبيراسيون: 

• المكتب الوطني للسكك الحديدية: توقع رقم أعمال يبلغ 3.1 ملايير درهم خلال 2021. توقع محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن يحقق المكتب رقم أعمال يبلغ 3.1 ملايير درهم برسم 2021 بالإضافة إلى استثمارات تصل إلى 2,7 مليار درهم. وفي كلمة له خلال انعقاد المجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية عبر تقنية المناظرة المرئية، أكد الخليع أن المكتب، وعلى الرغم من انخفاض حركة نقل المسافرين، يتوقع انخفاض رقم معاملاته لسنة 2020 في حدود 30 بالمئة بفضل إنجازات أنشطة نقل البضائع واللوجستيك. وبخصوص ميزانيات الاستغلال والاستثمار لسنة 2021، أكد المدير العام أنها أعدت في ضوء التوجيهات الصادرة عن وزارة المالية بخصوص الانتعاش الاقتصادي مع نهاية المرحلة الوبائية، وارتكزت على أسس العودة التدريجية لحركة نقل المسافرين لطبيعتها بعد الإطلاق المرتقب لحملة التلقيح الوطنية وكذا متابعة نمو أنشطة نقل البضائع واللوجستيك، مشيرا إلى أن هذه الميزانية تتمثل في رقم معاملات يبلغ 3,1 مليار درهم بالإضافة إلى استثمارات تصل إلى 2,7 مليار درهم.

* ماروك لو جور: 

• كلميم .. التوقيع على اتفاقية لتعبئة الشباب في مجال ريادة الأعمال. تم التوقيع بكلميم على اتفاقية تعاون بين مجلس جهة كلميم واد نون والمركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية تروم تعبئة الشباب في مجال ريادة الأعمال عن طريق برنامج عمل يمتد على مدى ثلاث سنوات. وتهدف الاتفاقية، التي وقعتها رئيسة الجهة مباركة بوعيدة، ورئيس المركز عدنان عديوي، بالخصوص، إلى إشراك 3000 شاب تتراوح أعمارهم مابين 18 و40 سنة، وتنظيم 200 حدث لدعم مهارات الشباب بالجهة، ودعم 300 حامل للأفكار والمشاريع، ودعم قدرات 45 مشروعا في المنطقة، وتعزيز قدرات 20 جمعية محلية، وخلق 40 مشروعا و15 شركة، وكذا حوالي 50 فرصة عمل. وبموجب الاتفاقية يتعهد مجلس الجهة، بتمويل البرنامج السنوي بناء على العرض المقدم من قبل المركز بتخصيص اعتماد مالي يناهز مليونين و963 ألف و500 درهم، فيما يلتزم المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية، بالخصوص، بضمان تتبع مؤشرات أداء هذا البرنامج، وتنظيم دورات تكوينية، وتقديم المعلومات والخبرات للشباب والحرص على أنشطة التشبيك وتطوير الأعمال على المستوى المحلي.