النشرة

و م ع - الاربعاء 30 ديسمبر 2020

أبرز عناوين الصحف اليومية



الرباط - في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :


* أخبار اليوم :

• الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.. العثماني يدعو إلى "تحصين" هذا المكسب الدبلوماسي "غير المسبوق". هيمن موضوع الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء على جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بمجلس النواب. ودعا العثماني إلى "تحصين" هذا المكسب الدبلوماسي "غير المسبوق" من عمليات "التبخيس، التي تقوم بها لوبيات تروج أن الإعلان الأمريكي مجرد إعلان رمزي واحتفالي لن يكون له أي أثر أو صدى بمجلس الأمن، وبسهولة تراجع الإدارة الأمريكية المقبلة عنه". ودافع العثماني عن قوة وفعالية الاعتراف الأمريكي، مستبعدا أن "تتراجع عنه الإدارة الأمريكية المقبلة"، وقال إن القرار الأمريكي لم يأت من فراغ، بل جاء "تتويجا لتراكم على مدى سنين بفضل جهود الدبلوماسية المغربية في الساحة الأمريكية". وبخصوص آثار الاعتراف الأمريكي، قال العثماني إن الإعلان الرئاسي "نشر فعلا في السجل الفدرالي"، كما سجل لدى الأمم المتحدة، وشرعت الإدارة الأمريكية في "التنزيل الفعلي" لمقتضيات القرار على أرض الواقع من خلال أربعة قرارات سيادية بالغة الأهمية: الاعتراف بالسيادة المغربية على كامل منطقة الصحراء، ودعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفتح قنصلية عامة بالداخلة، وتشجيع الاستثمار في منطقة الصحراء المغربية. 

 • دراسة: سوق السيارات المستعملة أظهرت حيوية رغم أزمة كورونا. أبرزت دراسة لسوق السيارات المستعملة الأكثر شعبية لدى المغاربة، إنه في سنة خيمت عليها أزمة فيروس كورونا الصحية وتحولات في توجهات البحث على الأنترنيت، أظهر قطاع السيارات المستعملة مؤشرات إيجابية نسبيا. الدراسة، التي كشفت خلاصاتها منصة "أفيتو" المتخصصة في الإعلانات، تشير إلى أنه خلال النصف الأخير من العام، بقيت المراكز الثلاثة الأولى من حيث عروض سيارات الركاب دون تغيير، وبذلك تحتفظ "رونو" بمكانتها الرائدة بمتوسط 20 ألف إعلان نشط. وحلت في المركز الثاني العلامة الفرنسية أيضا "بوجو" بما معدله 15.000 إعلان نشط، وتأتي فولكسفاغن في المركز الثالث بأكثر من 14000 إعلان نشط، وهذا الترتيب هو توجه قوي تم تأكيده منذ عام 2014. أما بالنسبة للعلامات التجارية الفخمة، فإن المراكز الثلاثة الأولى تظل كما هي، في المقدمة، مرسيدس مع 9450 إعلانا نشطا، تليها أودي مع 2450 إعلانا نشطا، وبي إم دبليو مع 2300 إعلان نشط خلال الأشهر الخمسة الماضية. 

 * المساء: 

 • تعديل جديد يشجع المستهلكين على اللجوء إلى المحاكم. في تطور مثیر لقانون حماية المستهلك، منح هذا الأخير المستهلك الحق في التوجه إلى المحکمة الابتدائية التابع لها محل سكنه في حالة تضرره من أي منتج. ونصت المادة 202 من قانون حماية المستهلك، التي تم نشرها في الجريدة الرسمية، أنه في حال نزاع بين المورد والمستهلك، ورغم وجود أي شرط مخالف، فإن الاختصاص القضائي النوعي ينعقد حصريا للمحكمة الابتدائية. وتعتبر المحكمة المختصة مكانيا محكمة موطن أو محل إقامة المستهلك أو محكمة المحل الذي وقع فيه الفعل المتسبب في الضرر. واعتبر كثير من المراقبين أن التغيير الذي طرأ على القانون رقم 31.08 المتعلق بتدابير حماية المستهلك، أعاد الاعتبار للمستهلكين ومن المقرر أن يشجع المزيد منهم على التوجه إلى المحاكم في حالة وجود نزاع بينهم وبين منتجي السلع والخدمات في المستقبل.

 • استنفار بالحاميات العسكرية لاستقبال لقاح كورونا. توصل رجال الأمن بمختلف رتبهم، لأول مرة، باستمارات تحمل جميع المعلومات الطبية، التي يجب الإدلاء بها قبل انطلاق عملية التلقيح لكون فئة كبيرة منهم توجد في الصفوف الأمامية، من ثم ستكون لها أولوية في التلقيح ضد فيروس کورونا. وحصلت (المساء) على معلومات خاصة تفيد بأن الاستبيانات جاءت لتحديد كل حالة على حدة ومدی حاجتها للتلقيح، إذ تطلب الاستبيانات من رجال الأمن معلومات حول حالتهم الصحية، وإن كانوا من المخالطين خلال فترة الطوارئ الصحية، وما إذا كانوا يعانون من حساسية أو مرض مزمن، إذ ستجمع المديرية العامة للأمن الوطني بنك معلومات سيمكنها من تحديد الحالات ذات الأولوية. ولم يقتصر هذا الاستنفار استعدادا لعملية التلقيح على المديرية العامة للأمن الوطني، بل شمل الحاميات العسكرية التي تحصي بدورها الجنود الذين سيحتاجون إلى التلقيح، إذ تم تنصيب خيم متنقلة لاستقبال اللقاح الصيني والشروع في تلقيح الجنود والأطر العسكرية وباقي العاملين، وهي الإجراءات المتخذة من قبل العديد من المؤسسات الحيوية.

  * اليوم المغربي :

 • العثماني: 7,1 مليار درهم حجم استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب سنة 2020. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن حجم استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من المرتقب أن تبلغ 7,1 مليار درهم في سنة 2020، منها 3,5 مليار درهم مخصصة لقطاع الكهرباء و3,6 مليار درهم لقطاع الماء الشروب والتطهير السائل. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني أكد، خلال ترؤسه الدورة الرابعة لمجلس إدارة المكتب، التي خصصت للوقوف على حصيلة إنجازاته واستعراض آفاق عمله المستقبلية، أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب كرس مكانته ضمن أهم المستثمرين على الصعيد الوطني، حيث استطاع على الرغم من الظرفية الاقتصادية الصعبة المترتبة عن جائحة كوفيد-19، المحافظة على نفس حجم الاستثمارات التي دأب على إنجازها في السنوات الأخيرة. وأوضح رئيس الحكومة، في كلمته الافتتاحية لأشغال المجلس، أن هذا المجهود ينضاف إلى حصيلة المكتب خلال سنة 2019، حيث تمكن من إنجاز استثمارات بقيمة 8,3 مليار درهم، (4,1 مليار درهم بالنسبة للكهرباء و4,3 مليار درهم بالنسبة للماء الشروب والتطهير السائل).

 • آيت الطالب.. 56 مصحة شملتها عمليات التفتيش والمراقبة 8 منها تتكفل بمرضى (كوفيد-19). أفاد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بأن عمليات التفتيش والمراقبة، التي باشرتها مصالح المفتشية العامة للوزارة شملت 56 مصحة، 8 منها تتكفل بمرضى (كوفيد-19). وأوضح آيت الطالب، في معرض رده على سؤال شفوي حول "تجاوزات المصحات الخاصة" بمجلس المستشارين، أن هذه المصحات موزعة على عدة جهات بالمملكة حيث كان البعض منها موضوع شكايات، مشيرا إلى أنه تم خلال هذه عمليات المراقبة هذه الوقوف على بعض التجاوزات تتعلق بعدم احترام التعريفة الوطنية المرجعية المعمول بها. وأضاف أنه على إثر ذلك، تمت احالة تقارير لجان المراقبة على الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، التي ألزمت المصحات المعنية بإرجاع المبالغ المحصل عليها بدون سند قانوني لفائدة المؤمنين المتضررين من المخالفات، فضلا عن توقيف العمل بالثالث المؤدي في إطار الاتفاقية المبرمة بين الهيئات المكلفة بالتأمين الاجباري الأساسي عن المرض والأطباء والمؤسسات. 

 * الصحراء المغربية: 

 • الدكتور الطيب حمضي يؤكد ضرورة تبديد مخاوف المواطنين من اللقاح باعتماد استراتيجية الحملات التوعوية والتحسيسية. أصدر الدكتور الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، تقريرا جديدا تضمن أهم الإرشادات العلمية وخلاصات الدراسات لإنجاح الحملة التواصلية حول الحملة الوطنية للتطعيم ضد كوفيد 19. ويوضح حمضي، من خلال التقرير، كيفية تشجيع أكبر عدد من المواطنين على الإقبال على التلقيح في أقرب وقت والتغلب على التخوفات المشروعة، لكن غير المبنية على معطيات علمية في أقرب وقت لبناء مناعة جماعية في غضون الأشهر القليلة. وتطرق التقرير، المبني على آخر الدراسات والمعطيات الصحية، إلى المفاتيح الأساسية لحملة وطنية ناجعة وناجحة للتلقيح ضد كوفيد 19، التي أجملها حمضي في 10 مفاتيح، تتمثل في وضع أطباء العائلة والأطباء المعالجين وطب القرب في قلب الاستراتيجية، واعتماد الشفافية التامة، والتركيز على استراتيجية التواصل الإيجابي وليس التخويف، والتأكيد على روح التضامن والإيثار لدى المواطنين، والتركيز على أهمية وملامح حياتنا ما قبل الجائحة، وتلقيح السياسيين والمسؤولين والنخب الفنية والرياضية والإعلامية في البداية، وتنظيم حملة موجهة للمهنيين الصحيين أنفسهم، وتسهيل الولوج إلى اللقاح لجميع المواطنين، واليقظة اللقاحية، علاوة على التسريع بإطلاق الحملة التواصلية والتحسيسية. 

 • وزير الدفاع الإيطالي: الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه "يمكن أن يضمن آخر ملاذ للاستقرار في المنطقة المغاربية. أكد ماريو ماورو، وزير الدفاع الإيطالي السابق، أن الاتحاد الأوروبي ينبغي أن يكون براغماتيا إزاء جواره الجنوبي، بدءا من الصحراء وعبر وضع الأمن ومحاربة الإرهاب في صميم تفكيره بشأن المنطقة. وقال ماورو، في عمود نشره، مؤخرا، الموقع الأوروبي الإخباري "يوراكتيف"، إن "الاتحاد الأوروبي سيراجع إستراتيجيته للجوار الجنوبي السنة المقبلة، لكن المنطقة تتحرك بشكل سريع، والجميع يتطلع إلى الولايات المتحدة قصد الحصول على إجابات". واعتبر ماورو أن الاعتراف الأمريكي بمطالب المغرب بشأن صحرائه يمكن أن تشكل منبها لأوروبا، مشيرا إلى ضرورة قيام الاتحاد الأوروبي، بعد تحريك المياه الراكدة، ببلورة خطة تتناسب مع التغيرات العميقة التي حدثت في المنطقة. وشدد على أن الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، "يمكن أن يضمن آخر ملاذ للاستقرار في المنطقة المغاربية، وواحدا من البلدان القلائل في إفريقيا التي يمكن لأوروبا الاعتماد عليها".

  * الأحداث المغربية :

• كورونا: الصناعات الغذائية والنسيج الأكثر تضررا. عكس الفصل الثالث من سنة 2020، بدا أرباب المقاولات متفائلين بخصوص المسار الذي اتخذته الأنشطة الصناعية خلال الفصل الرابع من العام ذاته، وذلك حيث بدأت المقاولات المغربية بالكاد تستعيد حيويتها نسبيا. وخلال الفصل الثالث، بدأت قطاعات من قبيل أنشطة "الصناعات الغذائية" و"صنع الأجهزة الكهربائية" و"صناعة النسيج" أكثر تضررا من تداعيات جائحة كوفيد 19. وفي الوقت الذي استعادت أغلب الأنشطة الصناعية وتيرتها نسبيا منذ رفع الحجر الصحي خلال الصيف الماضي، توقع مقاولو الصناعات التحويلية ارتفاعا طفيفا في الإنتاج خلال الأشهر الأخير من سنة 2020. وفي مذكرة لها حول الظرفية التي تعيشها المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء خلال الفصل الرابع من سنة 2020، عزت المندوبية السامية للتخطيط هذا التفاؤل إلى توقع تحسن في أنشطة "صنع منتجات أخرى غير معدنية" و"الصناعة الكيماوية". 

 • الوكالة الوطنية للموانئ تتوقع ارتفاعا في الرواج المينائي بنسبة 3,6 في المئة سنة 2021. أكدت المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، نادية العراقي، أن الرواج المينائي سيواصل منحاه التصاعدي برسم سنة 2021 من أجل بلوغ 95 مليون طن، بارتفاع يصل إلى 3,6 في المئة مقارنة مع توقعات الإنجاز لسنة 2020. وأوضح بلاغ للوكالة الوطنية للموانئ، أن العراقي أبرزت خلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة، برئاسة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، أن هذه المؤسسة ستخصص اعتمادا ماليا قدره 2,2 مليار درهم للاستثمار للفترة 2021-2023، بما فيها 802,6 مليون درهم برسم سنة 2021. وأشارت المسؤولة ذاتها إلى أن رقم معاملات الوكالة برسم سنة 2021، سيتجاوز ملياري درهم، مسجلا تحسنا ملموسا مقارنة بتوقعات الانجاز لسنة 2020.

 * العلم: 

 • تدابير مشجعة تنتظر الأسر المغربية إلى غاية يونيو 2021. تدابير مشجعة تلك التي ستدخل ابتداء من فاتح يناير المقبل من أجل تشجيع الولوج إلى السكن وتنويعه، فضلا عن التخفيف من الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية لقطاع العقار، عبر تيسير حصول الفئات الاجتماعية المختلفة على السكن من جهة وتعزيز دينامية السوق العقارية من جهة أخرى. وفي سياق الحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد، تهدف هذه الإجراءات إلى تخفيف العبء الضريبي عن المشترين والتغلب على المشاكل التي يواجهها، بالإضافة إلى تنمية المعاملات العقارية المتعلقة بقطاع الإسكان. وأمام هذا الوضع، اختار قانون المالية 2021 تمديد التدبير الخاص بتخفيض رسوم التسجيل العقارية إلى حدود 30 يونيو 2021، وذلك بنسبة مئة في المئة في ما يخص البيع الأول للسكن الاجتماعي، والسكن ذي القيمة المنخفضة (140 ألف درهم)، وبنسبة 50 في المئة في ما يخص الأراضي الشاغرة المخصصة لبناء سكن أو المباني السكنية، على ألا يتجاوز الثمن الإجمالي أربعة ملايين درهم. 

 • أزيد من 39 مليار درهم إجمالي ديون الشركة الوطنية للطرق السيارة. بلغ إجمالي الديون المستحقة على الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، حوالي 39.4 مليار درهم، موزعة بين 18.9 مليار درهم ديون ميسرة بالعملة الصعبة، و20.5 مليار درهم ديون بالدرهم مضمونة من طرف الدولة. وحسب التقرير السنوي للشركة لسنة 2019، الذي نشرته حديثا، وقعت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب خلال 2019 عقدا لقرض بشروط ميسرة مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 75 مليون أورو، أي ما يقارب من 810 مليون درهم، وذلك لتمويل أشغال توسيع الطريق السيار المداري للدار البيضاء والطريق السيار الدار البيضاء-برشيد إلى 2*3 ممرات. 

  * الاتحاد الاشتراكي :

 • جائزة المغرب للكتاب تعلن عن الفائزين. أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة - قطاع الثقافة، عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2020. وأوضحت الوزارة، على موقعها الإلكتروني، أنه على إثر انتهاء أشغال اللجان المكلفة بالقراءة والتقييم، تعلن عن النتائج النهائية للجائزة، التي منحت في صنف الشعر لمحمد عنيبة الحمري عن ديوانه "ترتوي بنجيع القصيد" الصادر عن دار القرويين. ومنحت جائزة السرد لشعيب حليفي عن روايته "لا تنس ما تقول" الصادرة عن منشورات القلم المغربي، فيما آلت جائزة العلوم الإنسانية للمصطفى بوعزيز عن كتابه "الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873-1999" (في جزأين) الصادر عن دار أفريقيا الشرق. وعادت جائزة العلوم الاجتماعية للحبيب استاتي زين الدين عن كتابه "الحركات الاحتجاجية في المغرب ودينامية التغيير ضمن الاستمرارية" الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة. وتم منح جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية لعبد الرحمن التمارة عن كتابه "الممكن والمتخيل: المرجعية السياسية في الرواية" الصادر عن دار كنوز المعرفة بالأردن.

 • وزير العدل يتفقد ورش أشغال تهيئة المحكمة الإدارية بأكادير. قام وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بزيارة تفقدية لورش أشغال تهيئة المحكمة الإدارية بأكادير، الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 6 ملايين و848 ألف درهم. وقدمت للوزير، الذي كان رفقة رئيس المحكمة الإدارية لأكادير وعدد من المسؤولين القضائيين، شروحات حول أشغال تهيئة هذه المحكمة ومرافقها، حيث قام بجولة همت مختلف أروقتها وفضاءاتها. ويشتمل مشروع تهيئة المحكمة الإدارية بأكادير إحداث مصعد ومكاتب الواجهة ومقصف وقاعة للصلاة وتهيئة الأرشيف وإنجاز أشغال الشبكة الكهربائية والمعلوماتية والتهيئة الخارجية وغيرها من الأشغال. وأكد بنعبد القادر، في تصريح صحفي، أن الزيارة الميدانية لمحاكم الدائرة الاستئنافية لأكادير تندرج في إطار زيارات مماثلة للمحاكم بمختلف جهات المملكة، لتفقد الأوراش والبنيات التحتية المتعلقة بالمرفق القضائي. وأضاف أن توشيح أطر وموظفي هيئة كتابة الضبط بالدائرة الاستئنافية لأكادير بأوسمة ملكية هو اعتراف بالجهود التي يبذلها هؤلاء لتعزيز المرفق القضائي. 

 * بيان اليوم: 

 • أمزازي: تقليص الفجوة الرقمية بين الوسطين الحضري والقروي من التحديات المطروحة أمام التعليم عن بعد. قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، الثلاثاء بالخميسات، إن تقليص الفجوة الرقمية بين الوسطين الحضري والقروي من بين التحديات المطروحة أمام التعليم عن بعد. وأوضح أمزازي، في كلمة خلال انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة -الرباط سلا -القنيطرة، أن من بين التحديات المطروحة أمام نمط التعليم عن بعد، التي تعكف عليها الوزارة بدعم من شركائها، تقليص الفجوة الرقمية بين الوسطين الحضري والقروي، وبين الفئات الاجتماعية، ضمانا للولوج المتكافئ للتعليم. وثمن، بهذا الخصوص، مختلف المبادرات التضامنية التي اتخذتها مجموعة من شركاء المنظومة، من أجل تزويد أطفال الوسط القروي في وضعية هشة، باللوحات الإلكترونية، داعيا إلى توسيع نطاق هذه المبادرات لتشمل مختلف شرائح الأطفال المحتاجين. 

 • تفعيل أدوار مجلس المفاوضة الجماعية مسؤولية تتقاسمها السلطات العمومية والشركاء الاجتماعيون. أكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، الثلاثاء بالرباط، أن تفعيل أدوار مجلس المفاوضة الجماعية مسؤولية تتقاسمها السلطات العمومية والشركاء الاجتماعيون. وأبرز أمكراز، في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة الـ 11 لمجلس المفاوضة الجماعية، أن تفعيل أدوار المجلس وغيره من الهيئات الثلاثية لا تعد مسؤولية طرف دون غيره، بل "هي مسؤولياتنا جمعيا كسلطات عمومية وكشركاء اجتماعيين"، مشددا في هذا الصدد، على ضرورة الحرص على إضفاء مبدإ الحكامة على عمل هذه الهيئات والرفع من مستوى أدائها، من خلال التقيد بمقتضيات المرسوم الجديد المحدد لعدد أعضاء المجلس وكيفية تعيينهم وطريقة تسيير المجلس، وتفعيل الدليل العملي المتعلق بكيفية سير هذه الهيئات. واعتبر الوزير، خلال اللقاء المنظم بشكل حضوري وعبر تقنية المناظرة المرئية، أن المجالس والهيئات ثلاثية التركيب، التي تعتبر فضاءات للحوار الموضوعاتي، تشكل أبرز صور التشاركية، التي باتت تعتبر اليوم أحد المبادئ التي لا غنى عنها في تفعيل وأجرأة البرامج الكفيلة بتنزيل السياسات العمومية والقطاعية.

  * رسالة الأمة :

• ثلثا حقينة السدود فارغة. رغم التساقطات المطرية والثلجية المهمة، التي تميزت بها الحالة الجوية - بالمغرب، خلال نونبر الماضي ودجنبر الجاري، إلا أن نسبة ملء السدود تبعث على القلق، بعدما لم تتجاوز حقينة السدود إلى غاية أول أمس الاثنين، 36.9 في المئة. وتظهر الحصيلة اليومية للسدود، أن ما يقارب ثلثي حقينة السدود فارغة، وذلك بسبب توالي سنوات الجفاف وعدم انتظام التساقطات المطرية، واستعمال میاه السدود أساسا في التزود بالماء الصالح للشرب وسقي المزروعات. ومن أصل حقينة إجمالية مقدرة ب 15 مليارا و597 مليون متر مكعب، لا تتعدى الحقينة الحالية خمسة ملايير و749 مليون متر مكعب، مقابل سبعة ملايير و643 مليون متر مکعب المسجلة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. وتتجلى أقوى الانخفاضات في حقينتي سدين من بين أكبر سدود المملكة، حيث لا تتعدى نسبة ملء سد المسيرة، المقدرة حقينته الإجمالية بمليارين و657 مليون متر مکعب، 321 مليون متر مکعب، ما يعني أن حوالي 88 بالمئة من حقينة هذا السد الكبير فارغة. الأمر ذاته ينطبق على سد بين الويدان ذي الحقينة الإجمالية المقدرة بمليار و215 مليون متر مكعب، حيث انحصر معدل الملء في 236 مليون متر مكعب (19.5 بالمائة).

 • بمبادرة من المغرب، الجمعية العامة للأمم المتحدة تصادق على قرار أممي معدل حول دور مؤسسات أمناء المظالم والوسطاء في تعزيز حقوق الإنسان. صادقت الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة، بالإجماع في دورتها الـ 75 (16 دجنبر2020 بنيويورك)، على القرار الأممي المعدل المتعلق بـ"دور مؤسسات أمناء المظالم والوسطاء في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها والحكم الرشيد وسيادة القانون"، وذلك بمبادرة من المملكة المغربية، وبمجهود ملحوظ من طرف تمثيليتها الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك وبدعم دولي كبير. وذكر بلاغ لوسيط المملكة أن هذه المبادرة تعتبر تجسيدا للمسعى، الذي قاده وسيط المملكة، بتنسيق مع المعهد الدولي للأمبودسمان، كما تعتبر خطوة مهمة لإرساء علاقات التعاون بين مؤسسات الوسطاء والأمبودسمان، وأجهزة الأمم المتحدة، وتعزيز مكانتها على هذا المستوى، وتحقيق المزيد من إشعاعها، ودعم أدوارها في مجال الدفاع عن الحقوق الارتفاقية في علاقة المواطنين بالإدارة وترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة.

 * لوماتان:

• العثماني: القرار الأمريكي بالاعتراف بمغربية الصحراء مكسب دبلوماسي غير مسبوق . قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن القرار الأمريكي بالاعتراف بمغربية الصحراء مكسب دبلوماسي غير مسبوق. وأضاف العثماني، في معرض رده على سؤال محوري حول "حصيلة وآفاق الدبلوماسية المغربية بشأن قضية الصحراء المغربية" تقدمت به فرق الأغلبية وفرق ومجموعة المعارضة في إطار جلسة الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أن هذا المكسب الدبلوماسي غير المسبوق الذي حققته المملكة "أربك خصوم الوحدة الترابية وبعض المشككين وهو ما تجسد في لجوئهم إلى أساليب مضللة ومغرضة". وأكد أن هذا القرار لم يأت من فراغ، بل جاء تتويجا لتراكم تم على مدى سنين، بفضل جهود الدبلوماسية المغربية في الساحة الأمريكية.

 • الرباط.. توقيع اتفاقية تعاون لتعبئة المغاربة المقيمين بالخارج للمساهمة في تطوير الاقتصاد الاجتماعي بالمغرب. تم بالرباط، توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، ومكتب تنمية التعاون، تروم تعبئة المغاربة المقيمين بالخارج للمساهمة في تطوير قطاع الاقتصاد الاجتماعي بالمغرب عبر مواكبة تطور التعاونيات. وتهدف هذه الاتفاقية، التي تأتي تماشيا مع العناية الملكية السامية بالجالية المغربية بالخارج، إلى إرساء أسس شراكة بين الوزارتين عن طريق وضع برنامج عمل للتعاون والتنسيق بشأن القضايا المرتبطة بتطوير قطاع الاقتصاد الاجتماعي بالمغرب عبر مواكبة تطور التعاونيات وتشجيع المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في هذا القطاع الواعد، بحيث سيتم وضع مخطط عمل للفترة 2021-2030 لمواكبة 80 في المئة من تعاونيات الصناعة التقليدية والسياحة.

  * لوبينيون: 

 • سلالة جديدة لكوفيد: تفاصيل من خبراء مغاربة. ظهرت سلالة جديدة من كورونا فيروس بانجلترا. هذا الخبر طرح العديد من التساؤلات لأكثر من أسبوع وأثار قلق المغاربة الذين يخشون أن يجدون أنفسهم "ممنوعين" من المغادرة ويخضعون من جديد للحجر الصحي. ومع ذلك، لا داعي للقلق بشكل كبير: السلالة الإنجليزية ليست أكثر فتكا من التي اكتشفت بووهان في دجنبر 2019. وفي هذا السياق، قال جعفر هيكل، عالم الأوبئة والمتخصص في الأمراض المعدية، "ما أثارني هو أن الناس مندهشون من ظهور نوع مختلف من الفيروس"، مؤكدا "أن فيروس كورونا قد تحول إلى العديد من السلالات، وقد تم اكتشاف بعضها متم يونيو الماضي بجنوب فرنسا". وأضاف أنه "في علم الأوبئة والأمراض المعدية، من الطبيعي ملاحظة عدة طفرات في الفيروس، مثل الأنفلونزا الموسمية التي تتحول كل عام".

 • العالم الافتراضي ملاذ آمن لإنقاذ الرياضة من التوقف. أضحت التكنولوجيا الرقمية ضرورة ملحة للحفاظ على الأنشطة الرياضية، في سياق يتسم بالوباء. ففي المغرب، بادر الناديان الرائدان للبطولة الاحترافية، الرجاء والوداد البيضاويين، خلال الحجر الصحي، إلى تنظيم مباراتين افتراضيتين ضد فيروس كورونا لجمع الأموال لفائدة الزخم الوطني للتضامن من أجل دعم الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا. وقد تلت الموجة الجديدة أحداث رياضية أخرى، مثل البطولة العربية الافتراضية الأولى للتايكواندو (فئة بومساي).

 * البيان:

 • مهنيو النقل السياحي يطالبون بحلول عاجلة وناجعة. بعد عدة أيام من الانتظار، عقد مهنيو النقل السياحي، اجتماعا ثانيا مع مسؤولين من وزارة السياحة بحضور المجموعة المهنية لبنوك المغرب. وفي هذا، السياق، قال محمد بامنصور، رئيس الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، إن "القطاع على حافة الانهيار في انتظار التدخل الاستعجالي للدولة من أجل إنقاذه". وبعبارات أوضح، يدعو مهنيو القطاع الحكومة لتخفيف الضغوط المالية على المقاولات وإشراكها في صنع القرار. كما تنتظر الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب بأن تضغط لجنة اليقظة بثقلها لتأجيل أقساط القروض حتى متم 2021 مع منحها سعر فائدة تفضيلي. وتطالب مقاولات النقل السياحي بإعفاء ضريبي لمدة 3 سنوات حتى تستعيد عافيتها المالية.

 • المغرب-إسرائيل : تحديد القطاعات ذات الإمكانات القوية للشراكة. شكلت المحادثات التي أجراها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، عبر تقنية المناظرة المرئية، مع وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، عمير بيرتس، مناسبة لتحديد مجموعة من القطاعات الصناعية ذات الإمكانات القوية للشراكة المغربية-الإسرائيلية. وقالت الوزارة، في بلاغ لها، إن الأمر يتعلق بقطاعات النسيج والصناعات الفلاحية والبحث والتطوير في القطاع الصناعي، والتكنولوجيا الخضراء، وصناعة الطاقات المتجددة، مبرزة أن الطرفين اتفقا على إحداث مجموعة عمل مشتركة لإعداد مخطط عمل في القطاعات المحددة. وأوضح البلاغ أن المحادثات بين الوزيرين ركزت على آفاق تعاون مثمر بين البلدين، يرتكز على إنجازاتهما الاقتصادية ويستجيب لأولوياتهما واستراتيجياتهما التنموية. 

  * أوجوردوي لو ماروك: 

 • معاشات البرلمانيين: التصفية النهائية. معاشات البرلمانين تعيش أيامها الأخيرة. فبعد أن صادق مجلس النواب قبل أيام على مقترح قانون يروم تصفية نظام معاشات المنتخبين البرلمانيين، أضحى الآن يحظى بالإجماع بمجلس المستشارين. وبالفعل، وافق رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية ورئاسة الغرفة الثانية على النص المحال من قبل النواب. من جهة أخرى، أكدت مصادر برلمانية لدى مجلس المستشارين، في هذا السياق، أنه أصبح من الضروري تصفية النظام بمجلس المستشارين لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الصندوق المخصص للمنتخبين البرلمانيين بالغرفة الثانية، فعكس المعاشات المتعلقة بنواب الغرفة الأولى، لم يسجل صندوق المستشارين عجزا في هذا الإطار، ويمكن أن يؤدي مهامه لبضع سنوات أخرى.

 • الاستثمار العمومي: 230 مليار درهم في أفق 2021. يحافظ الاستثمار العمومي على منحاه التصاعدي، الذي بدأ خلال العقد الماضي. وقد لوحظت زيادة بنسبة 37 بالمئة في المبالغ المخصصة خلال الفترة المذكورة. وسيدعم هذا الغلاف أهم أوراش التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تم إطلاقها على المستوى الوطني. وسجلت القيمة الإجمالية للاستثمارات العمومية ارتفاعا من 167.3 مليار درهم سنة 2011 إلى 230 مليار درهم في أفق 2021. ومن بين التوجهات الرئيسية التي تم وضعها في فترة كوفيد- 19، ضخ دينامية جديدة في الاستثمار العمومي. ومن هذا المنطلق، تم إحداث صندوق محمد السادس للاستثمار بميزانية قدرها 45 مليار درهم. كما تقرر إعادة تخصيص نفقات الاستثمار للأولويات الإستراتيجية، وكذا تفعيل آليات تفضيل المنتج الوطني.

 * ليكونوميست :

 • رجال/نساء: تفاوت كبير بين أجور الأطر. علاوة على استبعادهن بشكل شبه كلي من سوق العمل، حيث أن نحو 80 في المئة من النساء غير نشيطات، تتقاضى المغربيات أجورا منخفضة مقارنة مع نظرائهم من الرجال. كما تعاني نحو 20 في المئة من النساء اللواتي تمكن من ولوج عالم الشغل من تمييز صارخ. وبخصوص مناصب المسؤولية في القطاع الخاص، فإن التفاوت في الأجر الصافي الشهري كبير، حسب التحقيق الأخير الذي أجرته (L'Economiste-Sunergia) حول أجور الأطر في أفق 2021. وهكذا يتقاضى الأطر الذكور في المتوسط أجرا صافيا شهريا يبلغ 25.480 درهم، مقابل 17.607 درهم فقط بالنسبة للنساء، أي بفارق يبلغ 44.7 في المئة. التحقيق، الذي استهدف 842 إطارا (منهم 270 مرأة) و487 مقاولة، شمل على الخصوص مقاولات صغرى ومتوسطة.

 • التعيين في المناصب العليا: وكالة من أجل تدبير جيد. يتعلق الأمر بمشروع إصلاحي، يعود تاريخه إلى عهد وزير الإصلاح الإداري السابق، والذي يتواجد حاليا بأروقة الأمانة العامة للحكومة. ويكمن الهدف في تسريع مساطر التعيين، وذلك من خلال إحداث هيئة مستقلة، على شكل وكالة. وتتجلى مهامها في تدبير التعيينات في المناصب العليا لفائدة مختلف الوزارات، مع الحياد التام، بعيدا عن أي ضغوطات لسياسية. وهكذا، فإن الوزير الذي يرغب في تغيير مدير عليه تفويض الانتقاء الأولي للمرشح من قبل هذه الهيئة. وتتألف هذه الأخيرة من ثلاثة خبراء ومن ممثلي الإدارة، لاسيما الأمانة العامة للحكومة ووزارة الوظيفة العمومية. وسيعين على رأس هذه الوكالة رئيس مستقل.

  * ليبيراسيون: 

 • الصحراء: الجالية المغربية، قوة ضغط وقيمة مضافة للدبلوماسية الموازية. أكد القنصل العام للمملكة بباريس، مصطفى البوعزاوي، أن الجالية المغربية تشكل قوة للضغط وقيمة مضافة للدبلوماسية الموازية، التي أثبتت نجاعتها وتأثيرها في الدفاع عن مصالح المغرب، وعلى رأسها قضية الصحراء. وقال الدبلوماسي المغربي، في حديث صحفي، "لا أحد بوسعه إنكار الوزن والدور النوعي الذي تضطلع به الجالية المغربية عبر العالم، والتي يبلغ تعدادها 5 ملايين شخص، فمساهمتها قيمة للغاية، حيث تشكل قوة للضغط تبرهن على نجاعتها في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة". وأوضح أن "هذه الجالية تشكل مكونا أساسيا للشعب المغربي على استعداد للذود عن مصالحه ومواجهة الأعداء وأطروحاتهم المعادية للمغرب. فقد شكلت التظاهرات الأخيرة التي نظمت بعدد من البلدان الأوروبية دليلا ساطعا على هذا الاستعداد الفطري والعفوي".

 • انخفاض حركة النقل الجوي بنحو 75 بالمئة بمطار مراكش المنارة. سجلت حركة نقل المسافرين عبر مطار مراكش المنارة، خلال الأشهر الـ 11 الأولى من سنة 2020، انخفاضا بنسبة 75.41 بالمئة، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من سنة 2019. ووفقا للمكتب الوطني للمطارات، فقد استقبل المطار الدولي للمدينة الحمراء، حتى متم شهر نونبر الماضي، ما مجموعه مليون و444 ألف مسافر، مقابل 5 ملايين و873 ألف مسافر خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وبالنسبة لشهر نونبر 2020 لوحده، تراجعت حركة النقل الجوي بمطار مراكش المنارة بنحو 94.42 بالمئة، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، حيث استقبل 31 ألفا و878 مسافرا، مقابل 571 ألفا و223 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2019. وفي ما يتعلق بحركة الطائرات خلال شهر نونبر الماضي، فقد سجلت 8.91 بالمئة من إجمالي 5185 حركة سجلت على المستوى الوطني.

 * ماروك لو جور: 

 • المغرب/آسيا: نحو تقوية علاقات التعاون في المجالات ذات الصلة بالمنظومة التربوية. عقد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وإدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، لقاء عمل مع دبلوماسيي بلدان آسيوية. ويتعلق الأمر بالسفراء والقائمين بالأعمال الممثلين لعدد من بلدان رابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان) وهي تايلاند، وماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي دار السلام، وفيتنام والفلبين، الذين تم التدارس معهم في هذا اللقاء سبل تقوية علاقات التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في المجالات ذات الصلة بمنظومة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. كما بحث اللقاء في مسألة تعزيز الشراكات بين الجامعات ومؤسسات التكوين وبنيات البحث المغربية ونظيراتها من دول رابطة آسيان، خاصة فيما يتعلق بتبادل التجارب والخبرات ودعم حركية الطلبة والأساتذة، وكذا الإشراف المشترك على رسائل الدكتوراه، وفق بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التعليم العالي والبحث العلمي).


 • أزيد من 9 مليار درهم لتنمية الجهة الشرقية. قال رئيس جهة الشرق، عبد النبي بعوي، إن برنامج التنمية الجهوية للشرق يعد وثيقة مرجعية لعدد من المشاريع الرامية إلى تحقيق التنمية المندمجة والمستدامة. وكان بعوي يتحدث خلال افتتاح دورة استثنائية لمجلس جهة الشرق، بحضور والي الجهة، عامل عمالة وجدة أنكاد، معاذ الجامعي، ورؤساء المصالح الخارجية، والتي تميزت بدراسة التقرير السنوي لتقييم برنامج التنمية الجهوية للشرق برسم سنة 2019، والدراسة والمصادقة بالإجماع على مشروع اتفاقية عقد برنامج بين الدولة وجهة الشرق لإنجاز المشاريع ذات الأولوية خلال الفترة 2020 - 2022. وحسب بلاغ لمجلس جهة الشرق، يتمحور العقد البرنامج، الذي تبلغ كلفته المالية 9,15 مليار درهم بما فيها تكاليف الدراسات والأشغال، حول أربعة محاور رئيسية، مكونة من عدد من المجالات والبرامج والمشاريع. وتابع أنه تم إعداد برنامج التنمية الجهوية مع مراعاة أولويات مجلس الجهة والمتمثلة في توفير فرص الشغل بطريقة مستدامة والرفع من مستوى العيش في الوسط القروي، لافتا إلى أن التعاقد البرنامج يروم تنفيذ برامج مشتركة، تعد منطلقا لتحقيق الاندماج والالتقائية بين التوجهات الإستراتيجية لسياسة الدولة، والحاجيات التنموية على المستوى الجهوي.