النشرة

و م ع - الاثنين 4 يناير 2021

أبرز عناوين الصحف اليومية



الرباط - في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :


* أخبار اليوم :

• إطلاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية. كما كان محددا، أطلقت، رسميا، المبادلات التجارية في إطار منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، وذلك خلال حفل افتراضي أقامته الأمانة العامة للمنطقة القارية. واجتمع قادة دول وحكومات 54 بلدا عضوا بالاتحاد الإفريقي، في مطلع دجنبر الماضي، في إطار القمة الاستثنائية المخصصة لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، متخذين قرار إطلاقها، والذي كان متوقعا في يوليوز 2020، لكنه أجل بسبب جائحة كوفيد 19. وتشكل منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، التي تمثل، حسب لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، سوقا تضم 1,2 مليار مستهلك حاليا، وقرابة 2,5 مليار مستهلك محتمل سنة 2050، فضاء تجاريا من ضمن الأكثر أهمية في العالم. وعمل المغرب، الذي وقع في 21 مارس 2018 بكيغالي على اتفاقية إحداث منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، على إنجاح تكريس الحافز المتمثل في علامة "صنع في إفريقيا"، تجسيدا للالتزام الإفريقي للبلاد من أجل "إقلاع إفريقيا جديدة.. إفريقيا قوية وجريئة، تدافع عن مصالحها، وإفريقيا مؤثرة في محفل الأمم".

 • صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط.. تسهيلات أكبر لعملية إثبات الحياة. أعلن صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، المكلف بتسيير الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، عن تبني مسطرة مبسطة لمراقبة الحياة برسم سنة 2020، وذلك في إطار التدابير الرامية إلى الحد من انتشار جائحة كوفيد 19. وذكر الصندوق، في بلاغ له، أنه قام في هذا السياق، بتنسيق مع شركائه المؤسساتيين بتنفيذ عملية المراقبة السنوية عن طريق تبادل المعطيات، مشيرا إلى أن المستفيدين المشمولين بهذه العملية، والذين تم إثبات حياتهم عقب عملية تبادل المعطيات، سيتم إعفاؤهم من أي إجراء إداري لدى مصالح صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط. أما بالنسبة للمستفيدين الذين لم تسفر عملية التبادل السالفة الذكر عن إثبات وجودهم على قيد الحياة، فإن مراقبة صرف حقوقهم سوف تتم عن طريق مجموعة من الخدمات الجديدة بما فيها الخدمات الرقمية، التي أطلقها صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط مؤخرا.

 * المساء: 

 • تعليمات جديدة للنيابات العامة بالتشدد في جرائم السلاح الأبيض. بعد تفشي جرائم استعمال السلاح وارتفاع وتيرتها خلال السنتين الماضيتين، وجه رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، تعليمات مكتوبة إلى الوكلاء العامين ووكلاء الملك قصد اتخاذ مزيد من الحزم والجدية في معالجة قضايا حمل السلاح واستعماله في ارتكاب أفعال إجرامية. ودعا رئيس النيابة العامة الوكلاء العامين ووكلاء الملك إلى معالجة قضايا حمل السلاح واستعماله في ارتكاب أفعال إجرامية بالحزم والجدية المعهودة واتخاذ القرارات القانونية المناسبة تبعا لظروف كل قضية ومتغيراتها التي من بينها سن الموقوف وسوابقه القضائية، وحجم السلاح المحجوز ومدی الضرر المترتب عن حمله أو استعماله، والحالة التي كان عليها الفاعل، كحالة السكر أو التخدير، ملحا في تعليماته الجديدة على عدم التردد في إضافة حالة العود إلى المتابعات المسطرة في حق المتابعين من أجل جرائم استعمال السلاح، متى ثبت قيام شروطها القانونية.

 • قانون يلغي إلزامية مرور الفلاحين بأسواق الجملة. أعدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية عن مشروع قانون يتيح للفلاحين المجمعين، المتوفرين على وحدات تثمين الخضر والفواكه، تسويق منتوجاتهم دون إلزامية المرور عبر أسواق الجملة. ويهدف هذا القانون، وفق مذكرته التقديمية، إلى تسهيل فعالية تسويق الخضر والفواكه في ظل القدرات الاستيعابية المحدودة لأسواق الجملة الحالية، كما سيمكن من عصرنة قنوات تسويق الخضر والفواكه على طول سلسلة القيم وتجاوز تدخل الوسطاء، وسيحسن من إمكانية تتبع الخضر والفواكه الموجهة للسوق المحلي كما هو الشأن بالمنتوجات الموجهة للتصدير. ويعول على هذا القانون للمساهمة في إنجاح استراتيجية التجميع الفلاحي، وذلك من خلال تحسين العلاقات بين الإنتاج الفلاحي والتسويق للخضر والفواكه كما سيساهم في تحسين تكلفة الخدمات اللوجستيكية بين الإنتاج والتسويق وتوفير منتجات ذات جودة عالية للمستهلك، والرفع من دخل الفلاحين. 

  * اليوم المغربي :

 • المغرب، حلقة قوية في محاربة الإرهاب وشريك محوري لأوروبا. أكد إيمانويل دوبوي، رئيس معهد المستقبل والأمن في أوروبا، مجموعة التفكير المتخصصة في قضايا الدفاع، والجيو-سياسية والجيو-إستراتيجية، أن المغرب، الذي أدى ثمنا كبيرا وقام بإعادة تشكيل إستراتيجيته الأمنية من أجل مواجهة التهديد الإرهابي، يشكل "حلقة قوية" في التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب وشريكا محوريا بالنسبة لأوروبا. وقال رئيس معهد المستقبل والأمن في أوروبا، الذي قدم تحليله للموقع الإخباري "أطلس أنفو"، حول العناصر المشكلة لتفرد النموذج الأمني المغربي في مجال محاربة الإرهاب والمبادئ الكبرى لإستراتيجيته في مجال التعاون الدولي، إن "المغرب نجح في تشكيل شبكة داخل ترابه. فهذا مكنه من تقديم إجابة منسقة في التدخل والتعاون الإقليمي، القاري، وبالتحديد الأورو-متوسطي في هذا المجال. فعلى هذا المعطى يقوم التميز الذي جعل من المغرب الحلقة القوية في محاربة الإرهاب بأوروبا، إفريقيا، والحوض المتوسطي". وحسب هذا المتخصص في قضايا الأمن والدفاع، فإن "النموذج المغربي للإسلام الوسطي، الرصين، المتوازن والمعتدل (...) هو أيضا إحدى الوسائل المهمة في مكافحة الإرهاب". 

 • وضع اللمسات الأخيرة على مشروع البرنامج التنفيذي للبرنامج الوطني للسلامة والصحة المهنية. أفاد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، بأن الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع البرنامج التنفيذي للبرنامج الوطني للسلامة والصحة المهنية. وقال أمكراز، في افتتاح المجلس الإداري للمعهد الوطني لظروف الحياة المهنية، إن هذا المشروع تتم بلورته في إطار سلسلة من الاجتماعات مع مختلف القطاعات والفاعلين المعنيين بتنفيذه. ودعا في كلمته، التي ألقاها بالنيابة عنه الكاتب العام للوزارة نور الدين بنخليل، المعهد إلى المساهمة في تفعيل ثلاثة أهداف استراتيجية و15 هدفا تنفيذيا، وقيادة 13 إجراء، وكذا المساهمة، مع قطاعات ومؤسسات أخرى، في تنفيذ 26 إجراء، وذلك انطلاقا من مهامه المنصوص عليها في الاتفاقية التأسيسية المحدثة له. وشدد الوزير ، بالمناسبة ، على أن توفير بيئة عمل سليمة تحترم شروط العمل اللائق ضرورة حتمية من أجل الارتقاء بواقع السلامة والصحة في أماكن العمل تماشيا مع التطور التشريعي والإنجازات التي تعرفها المملكة في مختلف المجالات، وكذا مع التحولات السريعة التي يعيشها عالم الاستثمار والمقاولة على الصعيدين الدولي والوطني. 

 * الصحراء المغربية: 

 • طنجة: ندوة ترصد الانتصارات الدبلوماسية على ضوء فتح القنصليات بالأقاليم الجنوبية. رصدت ندوة نظمها مركز الكفاءات للأبحاث والدراسات بطنجة، عبر تقنية المناظرة الرقمية، النجاحات الدبلوماسية على ضوء افتتاح قنصليات الدول الشقيقة والصديقة بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية. وتوقف المتدخلون خلال الندوة، التي شهدت مشاركة ثلة من الأساتذة الجامعيين والمتخصصين في العلاقات الدولية، عند النجاحات التي حققتها الدبلوماسية المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي توجت بالقرار الأمريكي القاضي بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمملكة على الصحراء المغربية. وأبرز الأستاذ بكلية الحقوق بطنجة والمتخصص في العلاقات الدولية، محمد الغربي، أن المغرب حقق انتصارات إيجابية متسارعة في قضية الصحراء المغربية، آخرها القرار الأمريكي، معتبرا أن "الاعتراف الأمريكي ليس بقرار عادي لأنه صادر عن أقوى دولة في العالم، وهو اعتراف أيضا بالدور الريادي للمملكة المغربية في شمال إفريقيا، وجهودها ضمن المجتمع الدولي للقضاء على الإرهاب". 

 • المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يوقع عقود الرحبة الريحية "جبل لحديد" بالصويرة. وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمتعاقد الخاص للبرنامج المندمج للطاقة الريحية (850 ميغاواط) و "إينيل جرين باور" (إيطاليا)، على العقود المتعلقة بالرحبة الريحية "جبل لحديد" بالصويرة، بقدرة 270 ميغاواط. وأوضح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في بلاغ، أن المكتب ممثلا في مديره العام، عبد الرحيم الحافظي، وكذا المتعاقد الخاص للبرنامج المندمج للطاقة الريحية (850 ميغاواط) المكون من مجموعة "ناريفا هولدينغ" (المغرب) و"إينيل جرين باور" (إيطاليا)، وقعوا على هذه العقود، برئاسة وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز الرباح، وبحضور الوكالة المغربية للطاقة المستدامة "مازن". وأشار المصدر ذاته إلى أن الرحبة الريحية "جبل لحديد"، التي تبلغ قدرتها 270 ميغاواط، تقع على بعد 25 كلم شمال شرق مدينة الصويرة، وأن الكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي 2.8 مليار درهم، مضيفا أنه من المتوقع أن يتم بدء التشغيل تدريجيا بهذه الرحبة التي تعتبر ثالث مشروع بالبرنامج المندمج للطاقة الريحية 850 ميغاواط ابتداء من الأسدس الأول من سنة 2023.

  * الأحداث المغربية :

• زيادات تشعل أسعار السجائر. شهدت أسعار منتجات التبغ بمختلف أنواعها، بداية من يوم الجمعة فاتح يناير 2021، زيادة جديدة. وتأتي الزيادة في أثمنة السجائر المسوقة بالمغرب تطبيقا للقرار الجديد لمديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة، القاضي بإعادة تقييم لائحة أسعار السجائر. وارتفعت أسعار علب السجائر بما بين درهم واحد ودرهمين، وتتعلق هذه الزيادة أيضا بالسائل الإلكتروني المضاف إليه "النيكوتين" المستخدم لتشغيل السجائر الإلكترونية، وكذلك التبغ الملفوف وتبغ الشيشة، التبغ المتداول وحتى السيجار. وبناء على هذه الزيادة، عرفت أسعار جميع السجائر، التي كانت تباع بسعر 19 درهما، ارتفاعا في تسعيرتها، التي بلغت منذ الفاتح من يناير الجاري 22 درهما باستثناء علامة واحدة حافظت على نفس الثمن. كما يظهر من الدورية التي عممتها وزارة المالية ومكتب الصرف ارتفاع أثمنة المنتجات المصنفة ببريميوم باستثناء علامتين شعبيتين. 

 • تدريس الأمازيغية.. تكوين 400 أستاذ سنويا. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن عزمها تكوين أساتذة متخصصين في تدریس اللغة الأمازيغية بوتيرة 400 أستاذ كل سنة ابتداء من العام الجاري (2021)، بالإضافة إلى إدراج وحدة خاصة باللغة الأمازيغية في التكوين الأساس للمفتشين وأطر الإدارة التربوية. وقد تمت مناقشة تفاصيل هذا الورش الوطني في اجتماع عقد بالرباط، ترأسه سعيد أمزازي، وزیر التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وأحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، خصص لدراسة سبل الرفع من وتيرة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على الأسلاك التعليمية الثلاثة. وترتكز خارطة الطريق المتعلقة بهذا الورش، حسب أمزازي، في الرفع من عدد مسالك الإجازة في اللغة الأمازيغية بالجامعات العمومية، وتحيين منهاج اللغة الأمازيغية وفق مقاربة تدريجية انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل 2021-2022 بالنسبة للسنوات الأولى من السلك الابتدائي وابتداء من الموسم الدراسي 2022-2023 بالنسبة لباقي مستويات السلك الابتدائي، وإعداد المنهاج الخاص بالسلك الإعدادي، إضافة إلى إعادة النظر في آليات التقويم الخاصة باللغة الأمازيغية، فضلا عن تعزيز إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة الأمازيغية.

 * العلم: 

 • المفوضية الأوروبية تقر بالتنفيذ الجيد لاتفاقها الفلاحي مع المغرب ومزاياه لفائدة الأقاليم الجنوبية للمملكة. أشرت المفوضية الأوروبية، ضمن تقريرها التقييمي الأول حول الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، بعد دخوله حيز التنفيذ في 19 يوليوز 2019، على تنفيذه الجيد، والذي ينعكس على الخصوص من خلال مزايا حقيقية لفائدة الأقاليم الجنوبية، بما في ذلك أثناء فترة الأزمة الصحية المترتبة عن وباء "كوفيد-19". وضمن تقريره الذي جرى تعميمه الخميس، أوضح الجهاز التنفيذي الأوروبي أن الاتفاق الفلاحي، الذي يجعل التفضيلات الجمركية تشمل منتوجات الصحراء المغربية، مكن من انبثاق دينامية جديدة وحوار إيجابي وبناء يخدم المصلحة المشتركة لكلا الشريكين. ويأتي تقرير 2020 حول الفوائد بالنسبة لساكنة الصحراء المغربية، ليؤكد المكتسبات المهمة المحصل عليها من طرف المملكة، في إطار شراكتها الإستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي. 

 • بنك المغرب: تحسن الأصول الاحتياطية وتراجع الواردات. أفاد بنك المغرب بأن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 316,6 ملايير درهم في 25 دجنبر المنصرم، بزيادة قدرها 0,8 في المئة من أسبوع إلى آخر و25,9 في المائة على أساس سنوي. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أن هذه الأصول ارتفعت، بحسب شهور واردات السلع والخدمات، إلى سبعة أشهر وأربعة أيام عند متم الأشهر الـ11 الأولى من سنة 2020، مقابل خمسة أشهر وتسعة أيام في متم نونبر 2019. وأضاف المصدر ذاته أن معطيات المبادلات الخارجية أفرزت في متم نونبر 2020 انخفاضا بنسبة 15,9 في المئة في الواردات، و8,4 في المئة في الصادرات مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019، أي بعجز تجاري قدره 138,8 ملايير درهم ومعدل تغطية مقداره 63,3 في المائة. من جهة أخرى، أفاد بنك المغرب بأن عائدات السفر بلغت 30,8 ملايير درهم، بانخفاض نسبته 57,7 في المائة، فيما تحسنت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 3,9 في المائة لتصل إلى 61,9 ملايير درهم. 

  * رسالة الأمة :

• الحكومة تحذر من نفاد مخزون المناجم وتدعو إلى تكثيف التنقيب المعدني. حذرت الحكومة من نفاذ مخزون المناجم، التي يتوفر عليها المغرب، إذ أقرت على لسان عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، بأن هذا القطاع يواجه عددا من الإكراهات والتحديات، وأن مستقبله "رهين بتكثيف الجهود". وقال الوزير، في عرض قدمه بالمجلس الحكومي الأخير، إن قطاع المناجم بالمغرب يواجه العديد من الإكراهات والتحديات، والمتمثلة بالأساس في كون المكامن السطحية وشبه السطحية أوشكت على النفاذ، مضيفا أن مستقبل هذا القطاع رهين بتكثيف الجهود في مجال البحث والتنقيب المعدني لاستكشاف المكامن المتواجدة على عمق كبير مما يستوجب المزيد من الاستثمارات. وبعدما أبرز الأهمية التي يلعبها قطاع المناجم في الاقتصاد الوطني والدور الذي يكتسيه في التنمية الاجتماعية بالمغرب، استعرض المسؤول الحكومي أهم الأوراش المهيكلة المفتوحة، والتي تروم تحسين جاذبية القطاع المعدني ومواكبته للتطورات الجديدة، التي أصبحت تعرفها الصناعة المعدنية على المستوى العالمي، ومنها على الخصوص "الإصلاحات التشريعية والتنظيمية". 

 • تقرير أقوى دولة في العالم: تقرير أمريكي يبوئ المغرب صدارة شمال إفريقيا والمرتبة الـ60 عالميا. تصدر المغرب دول منطقة شمال إفريقيا، واحتل المرتبة ال60 عالميا، في تصنيف دولي لأقوى دولة وأكثرها نفوذا في العالم سنة 2021، والذي صدر أول أمس السبت، عن مجلة "سي إي أو وورلد" الأمريكية، استنادا إلى استطلاع رأي، شمل أزيد من 196 ألفا و400 شخص، والبيانات التي تم انتقاؤها من عدة مصادر، مثل وحدة المعلومات الاقتصادية (EIU)، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، والبنك الدولي. وجاء تصنيف المغرب في هذه المرتبة بعد حصوله على معدل 65.2 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة ضمن هذا التصنيف، الذي شمل 86 أقوى دولة العالم، وذلك بناء على مجموعة من المعايير، تتمثل في حجم اقتصاد كل دولة، وتأثيرها السياسي على المستوى العالمي، إضافة إلى قدرتها العسكرية، ومدی قوة تحالفاتها، وتأثير النفوذ الثقافي والسياسي والاقتصادي والسياسات الخارجية لكل دولة على حدة.

 * لوماتان: 

 • نور للطاقة الكهرو-ضوئية/ المرحلة الأولى.. إطلاق طلب المشاريع. أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، عن إطلاق طلب مشاريع يتعلق ببرنامج الطاقة الشمسية متعدد المواقع "نور" للطاقة الكهرو-ضوئية- المرحلة الأولى، ابتداء من فاتح يناير 2021. وأوضحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، في بلاغ لها، أن طلب المشاريع الذي تم إطلاقه بعد إطلاق طلب إبداء اهتمام، ونظرا للاهتمام الكبير الذي عبر عنه الفاعلون الوطنيون والدوليون، يهم برنامج توزيع القدرات في المواقع المؤهلة والمجهزة مسبقا من قبل (مازن) لتطوير مشاريع الطاقة الكهرو-ضوئية، وذلك بقدرة إجمالية تبلغ حوالي 400 ميغاواط. وأشار المصدر ذاته إلى أن طلب المشاريع هذا يشكل المرحلة الثانية والأخيرة لاختيار الفاعلين الخواص في إطار المرحلة الأولى للبرنامج المذكور. وحسب البلاغ، فإن الشركات المهتمة بالمشاركة في هذا البرنامج مدعوة لتحميل إعلان طلب المشاريع المتاح على الرابط https://masen.local-trust.com، مشيرا إلى أن آخر أجل لوضع ملفات طلبات سحب وثيقة طلب المشاريع حدد في 31 يناير 2021 على الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المغربي.

  * أوجوردوي لو ماروك: 

 • تعليم: نحو إلغاء الامتحانات؟ إصلاح المنظومة الوطنية للتقييم المدرسي أضحى أمرا ضروريا. وفي هذا الصدد، فإن الأزمة الحالية تهدد بإجراء تحولات كبيرة على صعيد المدرسة وطريقة تسييرها وعملها. فبعد إلغاء امتحانات السنة الأخيرة من التعليم الابتدائي والسنة الثالثة من التعليم الإعدادي، فإن الدور قد يأتي على التعليم الثانوي. وإذا لم يتم اتخاذ قرار رسمي حتى الآن، فمن المؤكد أن المغرب سيراجع منظومة الامتحانات قريبا، حيث أن الأزمة الصحية ستسرع الأمور. ويأتي هذا الأمر لينضاف إلى قرارات أخرى تتعلق بإلغاء امتحانات الولوج إلى المدارس الكبرى ومؤسسات التعليم العالي العمومية. وقد تم إلغاء امتحانات الولوج لبعض المدارس ومؤسسات التعليم العالي، رسمي ا، خلال سنة 2020. وبهذا، فإن الخريجين الراغبين في الالتحاق ببعض كبريات مدارس التعليم العالي، مثل ENSA، ENSAM، ENSAD، ENCG، لن يكونوا ملزمين بالمرور عبر مباريات الاستقطاب المحدود.

 * ليكونوميست: 

 • معاشات: إعادة تفعيل لجنة المتابعة. يتقدم ملف المعاشات لكن ببطء. ومن المتوقع أن تتم الموافقة على المرحلة الثانية من دراسة سيناريوهات الإصلاح خلال الأسابيع المقبلة. وقد أعادت وزارة المالية تفعيل لجنة متابعة هذا الإصلاح الصعب، لكن لا محيد عنه. ويروم الإصلاح إحداث قطبين، الأول للقطاع الخاص والثاني للعام. وسينتهي الأمر بتجميع النظامين، لكن هذا الأمر سيتطلب تحقيق تقارب بين مختلف المعايير المعتمدة. وفي انتظار تحقيق هذا الأمر، صدرت تحذيرات، هذه المرة، من لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية في اجتماعها السنوي. وتشير اللجنة إلى ضعف المساهمات في إطار الفرع طويل الأمد الخاص بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، مما يؤدي إلى تراكم قوي للديون الضمنية للنظامين. 

  * لوبينيون: 

 • إحداث نحو 30 شباكا للمستهلك بحلول سنة 2022. انطلق مفهوم شباك المستهلك في المغرب سنة 2007، بفضل الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، وذلك بهدف استقبال أي طلب يتقدم به المستهلك، مهما كانت طبيعته (معلومات، شكايات وما إلى ذلك). وأوضح وديع مديح، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، أن "الهدف يكمن في ترسيخ ثقافة الاستهلاك والتأكد من أن المواطن المغربي مستهلك نشيط وأكثر إدراكا لحقوقه". وكانت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك قد وقعت، في أكتوبر 2019، اتفاقية شراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، لإحداث 25 شباكا مهنيا، إضافة إلى الشبابيك التسعة التي تم إنشاؤها سنة 2019. وسيمكن هذا الأمر من تحقيق هدف 35 شباكا مهنيا، حسب الجامعة، بحلول نهاية سنة 2022. 

 * البيان: 

 • القرار الأمريكي "منعطف تاريخي" في مسار تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. اعتبرت سفيرة المغرب لدى الشيلي، كنزة الغالي، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه يشكل "منعطفا تاريخيا" في مسار تسوية النزاع الإقليمي المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة، ويعزز "الشراكة الاستراتيجية القوية" بين الرباط وواشنطن. وقالت الغالي، في حديث مع اليومية الشيلية الواسعة الانتشار "كامبيو 21"، إن "القرار الأمريكي يمثل منعطفا تاريخيا في مسار تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء، ويعد ثمرة عمل طويل يندرج في إطار دعم الولايات المتحدة المستمر للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها حلا واقعيا وجادا وذا مصداقية لقضية الصحراء المغربية"، لافتة إلى أن هذا الدعم يأتي ليسرع من وتيرة إيجاد حل لهذا المشكل الإقليمي الذي طال أمده. وتابعت أن هذا القرار التاريخي هو تتويج لجهود الدبلوماسية المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرة إلى أن إقرار واشنطن بمغربية الصحراء يعزز السلم والتنمية بالمنطقة برمتها، ويكرس مكانة المغرب كبلد رائد على المستويين الإقليمي والإفريقي. 

  * ماروك لو جور: 

 • كوفيد-19 .. تسليم 20 سيارة إسعاف للقيادة الجهوية للوقاية المدنية بمراكش. جرى بمقر ولاية جهة مراكش آسفي، تسليم 20 سيارة إسعاف للقيادة الجهوية للوقاية المدنية، خاصة بمرضى كوفيد-19، ومجهزة بتقنيات حديثة لحماية المرضى ووقاية أفراد الوقاية المدنية العاملين بها. وهكذا، أشرف نائب رئيس مجلس جهة مجلس جهة مراكش آسفي السيد سمير كودار، رفقة والي الجهة السيد كريم قسي لحلو، على تسليم هذه السيارات، وذلك في إطار المجهودات المتواصلة لمجلس الجهة لتخفيف وطأة جائحة كورونا على الأطقم الطبية والعاملين في الصفوف الأمامية. وقد خصص مجلس جهة مراكش آسفي لاقتناء سيارات الإسعاف هاته غلافا ماليا يقدر ب13 مليون درهم، وهي السيارات التي ستستفيد منها عمالة وأقاليم الجهة الثمانية. وكان مجلس جهة مراكش آسفي قد خصص غلافا ماليا يقدر بـ50 مليار سنتيم لمواجهة هذه الجائحة منذ ظهورها، حيث قام بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة بتزويد مختلف المستشفيات بأقاليم الجهة بمعدات طبية بمبلغ إجمالي يصل إلى 7 ملايين درهم.

 * ليبيراسيون: 

 • اللوجيستيك أبان عن مرونة كبيرة خلال الأزمة الصحية. أكد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أن قطاع اللوجيستيك أبان عن مرونة كبيرة خلال الأزمة الصحية. وشدد اعمارة، في كلمة خلال ترؤسه للمجلس الإداري للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، على أهمية هذا القطاع، الذي استطاع على عكس العديد من القطاعات الاقتصادية، مواصلة أنشطته، لاسيما من أجل ضمان استمرارية إمداد البلاد بمختلف المنتجات وخاصة الأساسية منها. ونوه الوزير بالمجهودات التي تقوم بها الوكالة الهادفة إلى النهوض بقطاع اللوجيستيك وجعله دعامة للتنافسية والنمو الاقتصادي، عبر تجسيد مختلف أوراش الاستراتيجية الوطنية اللوجيستيكية.