إمواطن


09/10/2019

أقوال الصحف الإفريقية

و م ع



دكار - تناولت الصحف الإفريقية الصادرة اليوم الثلاثاء ، عددا من المواضيع أبرزها ، اجتماع الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، والدخول القضائي بالغابون ، والتعاون العسكري بين مالي وألمانيا ، وقضية سد النهضة بإثيوبيا ، والشراكة بين جمهورية الكونغو الديمقراطية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

ففي السنغال ، كتبت يومية (لوسولاي) أن "الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا وبعد 25 سنة من التواجد حقق خلالها مكاسب وواجه تحديات ، يوجد اليوم في مفترق الطرق ويواجه رياح مضادة ". 

وأضافت اليومية أن هذه المنظمة الإفريقية وفي إطار سعيها للتفكير في كيفية استشراف مستقبل جيد ، نظمت يومي 7 و8 أكتوبر الجار بواغادوغو منتدى حول موضوع "التنقل الحر للأشخاص والمنقولات في فضاء مشترك آمن ".

من جهتها ، ذكرت يومية (فوكس بوبيلي) أن مائة منزل تعرضت للهدم بسانت لويس مما جعل حوالي 200 أسرة عرضة للشارع ، مبرزة أن مائة منزل تم هدمها أمس ب"نغاليل بسانت لويس" بأمر من السلطات الإدارية.

وأشارت إلى أن الموقع الذي شيدت عليه هذه المنازل يعد محل نزاع منذ عدة سنوات ، مسجلة أن الموقع تابع للملك الوطني.

وفي الغابون ، اهتمت يومية (لينيون) بالدخول القضائي ، وكتبت في هذا السياق ، أن افتتاح السنة القضائية جرى أمس أول اثنين في شهر أكتوبر بقصر العدالة بليبروفيل بحضور الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

وأوضحت أن هذا الدخول القضائي شكل مناسبة للرئيس الأول لمجلس الدولة روني أبدوغ إيلا للدعوة إلى قضاء قوي يقوم بكامل أدواره في احترام تام للمبادئ الكبرى التي يرتكز عليها وهي الاستقلالية والأخلاق والفعالية.

وفي الميدان الاقتصادي ، أشارت اليومية إلى أنه بفضل ظرفية ايجابية عرف انتاج وتصدير النفط ارتفاعا خلال الفصل الأول من سنة 2019 قدر على التوالي ب4ر17 في المائة (86ر39 مليون دولار) و7ر21 في المائة وفق احصائيات المديرية العامة للهيدروكاربورات.

وبمالي ، ذكرت صحيفة (ليسور) أن الوزير الأول المالي بوبو سيسي استقبل يوم أمس الاثنين بباماكو السيدة أنغريت كارمب كاريمبوار وزيرة الدفاع بجمهورية ألمانيا التي تقوم بزيارة لمالي لتعزيز التعاون العسكري.

وأضافت أنه خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور وزير الدفاع المالي ، تطرق المسؤولان للرهانات والتحديات الأمنية والتنموية ، مشيرة إلى أن وزيرة الدفاع الألمانية قامت بزيارة مركز "أوتتيم مالي " بكوليكورو وكذا التجريدة الألمانية ب"ميسما" .

وفي إثيوبيا ، اهتمت صحيفة (فانا بي سي ) برد فعل وزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية على إثر اقتراح مصر الدعوة إلى طلب وساطة دولية لحل قضية سد النهضة بإثيوبيا.

وكتبت اليومية نقلا عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية أن " اقتراح مصر دعوة طرف آخر للدخول في المفاوضات بشأن سد النهضة يعد انتقاصا من التقدم المحرز في المفاوضات بين البلدان الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان " ، مضيفة أن هذا المقترح "يشكل خرقا للاتفاق الموقع بين الدول الثلاث في 23 مارس 2015".

وأبرزت اليومية أن إثيوبيا تعتبر أن آليات التعاون متوفرة لتسوية الخلافات القائمة ، وتؤكد على ضرورة تجنب الوساطات السلبية التي لا يمكنها إلا أن تقوض الثقة بين البلدان الثلاث . 

وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية ، توقفت يومية "لو فوروم دي أس " من جديد عند اجتماع رئيسة الجمعية الوطنية بالكونغو جيانين مابوندا ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية جيلبير فوسوم هونغبو. 

وذكرت في هذا السياق ، أن المسؤولة الكونغولية تسعى إلى تعاون "فاعل" بين الصندوق الدولي والكونغو الديمقراطية يركز بالأساس على محاربة الفقر والمجاعة .

من جهتها ، تطرقت يومية (لا بروسبيريتي) بالدعوة التي وجهها وزير الدولة المكلف بالتعمير والإسكان بمناسبة اليوم العالمي للإسكان إلى الكونغوليين من أجل تدبير ملائم للنفايات بغية عدم التسبب في تلوث الهواء والتربة والماء مما قد يضر بالصحة العامة والأنظمة الإيكولوجية والتنوع البيولوجي .

من جهتها ، توقفت يومية (لا فونير) عند اللقاء الذي جمع الوزير الأول الكونغولي وممثلي النواب الوطنيين والإقليميين وكذا الشيوخ المنحدرين من الكونغو الوسطى وذلك بهدف التفكير في حلول آنية وملائمة لملفات تتعلق بقضية توقف العمل بالمؤسسة الكونغولية للطرق البحرية ، والبنيات التحتية لتنمية الكونغو الوسطى.

وفي كينيا ، أبرزت يومية (دايلي ناسيون) أن كينيا لا تتوفر على أدوية مضادة للسموم في الوقت الذي تشكل فيه لدغات الثعابين إحدى الأسباب الرئيسية لوقوع الوفيات نتيجة الصراع بين الانسان والحيوان. 

وأوضحت اليومية أن كينيا لا تنتج أدوية مضادة لسم الثعابين في حين أن 1000 شخص يموتون كل سنة نتيجة التعرض للدغة ثعبان ، مسجلة أن المقلق في الأمر أن الضحايا يكونون مجبرين على الاعتماد على أدوية مضادة للسموم مستوردة بالأساس من الهند والتي أبانت عن عدم فعالياتها. 

وفي غانا ، ذكرت صحيفة (دايلي غرافيك ) أن اللجنة الانتخابية بغانا أعلنت عن افتتاح اليوم الاثنين باب الترشيح لانتخابات أعضاء إدارات المدن الكبرى والبلديات والدوائر.

وفي المجال الرياضي ، اهتمت يومية (غانيان تايمز ) بمباراة نصف نهاية كأس اتحاد فيدراليات غرب افريقيا لكرة القدم والتي ستجمع اليوم الثلاثاء بين منتخبي غانا والكوت ديفوار. 

أخبار | الثقافية