إمواطن


الثلاثاء 14 ماي 2019

إصدارات.. نظرة أولى

لندن - العربي الجديد



في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات النقدية والاقتصاد والتاريخ وعلم الاجتماع والمسرح.

■ ■ ■

d5609397-abc1-48db-bc87-171a75ca14f9صدر حديثاً عن منشورات "المتوسط"، كتاب "المختلف والمؤتلف، تمثيلات المركز الغربي والهامش العربي وشيطنة الآخر" للكاتب خلدون الشمعة. يقدم الكتاب نقداً لشعريات المثاقفة ممثلة بنماذج من الشعر والرواية، ليختبر الحركة التي تحيل إلى "الفضاء الثالث" بتعبير هومي بابا، وهو فضاء مشحون بالصور النمطية، فالفضاء الأول يتشبث بالامتثال لمفهوم المركز الأوروبي، والثاني يرفض انفتاح آداب الهامش على المركز الأوروبي، من هنا فإن الكتاب يقترح إجابة عن تساؤل: هل يمكن أن يتعايش المؤتلف والمختلف في فضاء واحد.


يصدر قريباً عن منشورات جامعة "هارفارد" كتاب "الرأسمالية وحدها، مستقبل النظام الذي6a070426-a9fc-476c-a796-7a34df906077 يحكم العالم" للأكاديمي برانكو ميلانوفيتش، وفيه يرى أنه ولأول مرة في تاريخ البشرية يسود النظام الرأسمالي ويهيمن وحده على اقتصاد العالم. يفسر الخبير الاقتصادي أسباب هذا التحوّل التاريخي الحاسم منذ أيام الإقطاع ثم الشيوعية، ويتفحّص أصناف الرأسمالية متسائلاً ما هي احتمالات وجود عالم أكثر عدالة الآن بعد أن أصبحت الرأسمالية هي اللعبة الوحيدة؟ يحاجج الاقتصادي أن الرأسمالية انتصرت لأنها ناجحة، لكنها محفوفة بالمخاطر ولا بد من تحسينها وتطويرها.


1ed05679-1f45-440e-b009-2bfc83571483صدر حديثاً عن "دار الفرقد" كتاب "المكتبة التاريخية" للمؤرخ اليوناني ديودوروس الصقلي، بترجمة الأكاديمي حسان ميخائيل إسحاق. الكتاب يتناول التاريخ الأسطوري في العالم القديم مروراً بتدمير طروادة، ثم وصولاً إلى تاريخ العالم حتى لحظة وفاة الإسكندر الأكبر، وهو عمل موسوعي يضم ستة محاور ومن بينها فصول عن تاريخ و حضارة مصر القديمة، وتهتمّ أخرى بتاريخ بلاد النهرين والهند والعرب وبلاد سيثيان الواقعة شمال وشرق وغرب البحر الأسود، كما تناول تاريخ شمال أفريقيا ثم تاريخ بلاد اليونان وأوروبا.


صدر حديثاً عن منشورات "الجمل" كتاب "السبيل لأجل مستقبل البشرية" لعالم الاجتماعf746add3-8d45-4b1e-ade1-1279431f129f الفرنسي إدغار موران، بترجمة بشير البعراوي. رغم وجهة نظره المتشائمة، يدعو موران إلى وعي جديد بكوكبنا، ويحذر من الاستهانة بالتهديدات العديدة التي تلقي بظلالها على مستقبل البشرية. يقول موران "إن هناك فرصة للعالم لكنها تعتمد على إدراك أننا نتجه نحو كارثة". يناقش المؤلف البؤس والفقر والسلام والحرب، ويرى بضرورة إعادة النظر في دور وسائل الإعلام وما تقوم به فعلاً إلى جانب ضرورة الالتفات إلى دور حقيقي للمثقفين والأكاديميين.


b5df0adc-751a-4ab1-9877-0c9ecaed4e14صدر حديثاً عن "ابن النفيس" كتاب الميديولوجيا والمسرح المُعاصر.. مدخل الى دراسة الوسائطية في العرض المسرحي" للناقد بشار عليوي، يتضمن الكتاب بابين: "مدخل الى دراسة الميديولوجيا" وفيه ستة فصول حول "الصورة بوصفها وسيطاً"، و"مدرسة فرانكفورت"، و"الإشهار"، و"ريجيس دوبري"، و"مفهوم الميديولوجيا"، و"الوسائطية". أما الباب الثاني "المسرح والميديولوجيا"، فضم ستة فصول هي "تمظهرات الميديولوجيا"، ودراسات لعروض عربية منها "سوليتير" للمصرية داليا بسيوني، و"يا رب" للعراقي مصطفى الركابي، و"هاشتاك" للأردني محمد خير الرفاعي.


عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" صدر حديثاً كتاب "السلطة المرابطية:cd859b9b-0912-46f7-8b10-df2471c7a7d8 الرمزي والمتخيل" للباحث المغربي عز الدين جسّوس الذي ينطلق فيه من المكانة الخاصة، التي تحتلها السلطة السياسية في عقلية الرعية، وهذا راسخ في وعيهما كليهما، وتحكم العلاقة بينهما حقوق وواجبات متبادلة، متناولاً الدلالات الرمزية للسلطة إبان حكم المرابطين خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر، وميثولوجيا السلطة السياسية والتنبؤات حولها، والبحث عن الشرعية، وصورة الحاكم المرابطي في ذهنية الرعية، وما يخاطَب به أمير المسلمين آنذاك.


90b18a5d-c696-42ad-9a43-0d277afc8ee5صدر عن "شركة المطبوعات للتوزيع والنشر" كتاب "دهاء شبكات التواصل الاجتماعي وخبايا الذكاء الاصطناعي" للباحث اللبناني غسان مراد. يطرح الكتاب تساؤلات أساسية مثل: ماذا تفعل بنا التقنيات، وماذا نفعل بها؟ وهل تصبح التقنية الرقمية جزءاً من التربية على المواطنة؟ وهل نجحت التقنيات الرقمية في مواجهة التطرّف والكراهية؟ وهل تُرْدَم الفجوة المعرفية بالخطابات وحدها؟ ومن يواجه وحش الـ"فيسبوك؟" وهل نعلّم أطفالنا حقائق العالم الثالث؟ و"حركة ما بعد الإنسانيّة.. إلى أين؟ وهل نستطيع يوماً أن نفهم ما يجول في دماغ الإنسان؟


ضمن سلسلة "كراسات متحفية" في "مكتبة الإسكندرية"، صدر حديثاً كتاب "المتاحف في عال8511f243-3f43-4622-a22b-d7754bd72ae6م متغير" الذي يتضمّن مجموعة مقالات ترجمتها إلى العربية الباحثة شيرين القباني. يتناول الكتاب قضايا عدّة منها علاقة الفضاء الرقمي والمتحف والتغييرات التي ينبغي أن تراعيها قاعات العرض، والإضاءة، وحركة الزوار، وعلاقة المتحف بالواقع والتراث وأثرها على أدواره المتعدّدة: تعليمية، وبحثية، وترفيهية، وماذا يعني مصطلح التراث في ضوء المتغيرات المعاصرة. كما يدرس أنماط عمارة المتاحف، وأساليب العرض المتحفي، وتطوّر الخدمات المتحفية.


2e57fa09-dca0-4d9a-8472-0dfdf4da4a3b"العلم والإيمان والمجتمع: وجهات نظر دولية حول الدين وفهم الجمهور للعلوم" عنوان الكتاب الذي صدر حديثاً عن "منشورات جامعة بريستول" ويضمّ دراسات عدّة حرّرها ستيفن جونز وريبيكا كاتو وتورن كادن حول مواضيع تتعلّق بـ"العلم" الذي يات يشكّل جزءاً مهماً من الهوية الاجتماعية بالنسبة إلى بعض العلمانيين، ونظرة التيارات الدينية المعاصرة للعلم وعلاقتها بالمعتقد والصراع السياسي والطبقة والمجتمع والثقافة وأحدث السجالات التي تتناولها في الغرب وتغطي مجالات كثيرة بدءاً من الاتصالات وانتهاءً بالهجرة.


"رفيق اللحام: رائد الفن الأردني المعاصر" عنوان الكتاب الذي صدر للباحث والتشكيلي2e049cc7-41a9-4ae2-89b2-fb431bb6411b غازي انعيم عن "هبة ناشرون وموزعون". يتناول المؤلّف سيرة الفنان الأردني الفلسطيني (1931) الذي أقام أول معارضه مطلع خمسينيات القرن الماضي، وشارك حينها في تأسيس "ندوة الفن الأردني" قبل أن ينتقل إلى إيطاليا لتلقّي دراسة أكاديمية متخصّصة، ويعود ليساهم في إنشاء اتحاد الفنانين التشكيليين العرب، ورابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين التي ترأسها عدة دورات، مشيراً إلى أن أعماله مستمدة من عناصر الزخرفة الإسلامية؛ ومن البيئة الأردنية.


600


المصدر : https://www.alaraby.co.uk/books/2019/5/14/%D8%A5%D...