إمواطن


11/10/2019

الوزيرة بوشارب.. من "مستشارة فوق العادة" إلى وزيرة من أول محاولة

أحمد مدياني



حمل التعديل الحكومي اسماً نسائياً من الحركة الشعبية لتولي حقيبة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. نزهة بوشارب، ابنة مدينة طنجة وأم لطفل واحد، حديثة الالتحاق بحزب "السنبلة"، لكنها تسلقت بسرعة سلالم نسج العلاقات مع كباره، خاصة الوزيرة المنتدبة السابقة حكيمة الحيطي والوزير السابق إدريس مرون، اللذين اشتغلت معهما مشتشارة وزارية، وكانت دائماً ما توصف بـ"المستشارة فوق العادة".

من تكون نزهة بوشارب؟ كيف استطاعت في وقت وجيز أن تقرع باب الاستوزار في أول محاولة وتنجح في ذلك؟ ما صلتها بحكيمة الحيطي التي برزت بجانبها؟ ولماذا ساءت العلاقة بن أبرز اسمها داخل الحركة؟

"مستشارة فوق العادة"

اعتاد المنتمون لحزب الحركة الشعبية وصف الوزيرة الجديدة نزهة بوشارب بـ"المستشارة فوق العادة"، لكن ما السر في هذا الوصف. مقربة من الوزيرة سبق واشتغلت معها في ديوان حكيمة الحيطي، قالت في حديث لـ"تيل كيل عربي" إن "نزهة بوشارب كانت جد مقربة من الوزيرة المنتدبة السابقة، وكانت حاضرة بقوة في كل السفريات والمهام، إلا أن كثر الحديث حول ذلك في الإعلام، فقررت الحيطي أن تمنحها رئاسة شبكة التواصل الدولية (connectingroup)،  هذه الأخيرة أصبحت تسافر ممثلة لها في كل الأنشطة المرتبطة بالقطاع الذي كانت تديره الحيطي".

بوشارب مرت أيضا من مديوان الوزير إدريس مرون الوزير السابق للتعمير وإعداد التراب الوطني، مهمة رافقها فيها نفس الوصف.

بوشارب جمعتها بحكيمة الحيطي حسب مصادر موثوقة مقربة منها، علاقة عمل قبل أن يجمعها الاشتغال في الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، وتوضح مصادر "تيل كيل عربي" أن "بوشارب تملك مكتب للدراسات كان مكلفاً بعدد من المشاريع التي أطلقتها الوزارة، وكانت آخر دراسة أنجزها مكتب الدراسات لصالح وزارة الحيطي حينها هي دراسة الجدوى تتعلق بالنفايات، وهو المشروع الذي اختلفت حوله الصديقتان بسبب أمور مرتبط بتأخر صرف المستحقات".

واعتبرت مصار الموقع أن بوشارب استطاعت بفضل الحيطي اقتحام مجموعة من المجالات، خاصة في مجال تخصصها، إذ ولجت في عهد الوزيرة المنتدبة عدداً من الهيئات الدولية والوطنية فضل سفرها الدائم حينها بصفتها مستشارة في الديوان أو رئيسشبكة التواصل الدولية (connectingroup) التي وضعتها الحيكي على رأسها، ومن بين هذه المؤسسات، تضيف المصادر ذاتها، حصولها على منصب نائبة رئيس المجلس العلمي لغرفة المناخ المتوسطي.

من أول محاولة!

لم يكن إلى وقت قريب اسم نزهة بوشارب مطروحاً في أسهم بورصة الاستوزار داخل حزب الحركة الشعبية. التحقت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بحزب "السنبلة" عام 2012، وكانت أعلى مهمة تقلدتها داخل الحزب هي عضوة في المجلس الوطني قبل أن توضع على رأس المكتب الإقليمي للحركة بالصخيرات تمارة.

وفي شهر يوليوز من العام الجاري، انتخبت نزهة بوشارب على رأس جمعية النساء الحركيات، وهي المهمة التي تقدمت لها مرشحة وحيدة دون منافسة، وذلك خلال المؤتمر الرابع للجمعية الذي نظم بمدينة بوزنيقة.

"اسم نزهة بوشارب برز بقوة خلال مرحلة التشاور على تشكيل الحكومة، بعدما طلب من الحزب تقديم امرأة من بين المرشحين للاستوزار باسمه"، يقول مصدر قيادي من حزب الحركة الشعبية لـ"تيل كيل عربي"، وأضاف أن ما عزز حظوظها هو "قربها من حليمة العسالي المرأة القوية داخل الحزب، وذلك بعد الخلاف الذي طرأ بينها وبين حكيمة الحيطي".

مقربة من نزهة بوشارب التي سبق واشتغلت معها في ديوان حكيمة الحيطي، اعتبرت بدورها في حديثها لـ"تيل كيل عربي" أن "العسالي دافعت بقوة على استوزار نزهة بوشارب. العلاقة بينها توطدت بعد الخصام الحاد الذي وقع بينها وبين الحيطي التي غضبت من قيادة الحزب لأنها لم تدافع عنها يوم خروج قرارات الزلزال السياسي، لقد كانتا مقربتين من بعض إلى حد كبير، وهذه العلاقة وما طرأ بعدها استغلتها بوشارب لتعلن ولاءها لحليمة العسالي، وكما قلت لكم في السابق تفرقت السبل بنزهة بوشارب وحكيمة الحيطي بسبب مستحقات دراسة أنجزتها الوزيرة الحالية، وللوقوف على حجم الخصام أنقل لك واقعة حضرتها، وهي أن بوشارب حضرت على مضد جنازة والدة الحيطي دون أن تقدم لها واجب العزاء مباشرة".

مصدر "تيل كيل عربي" من قيادة الحركة الشعبية، شدد على أنه "هذه المرة الأولى التي يطرح فيها اسم بوشارب للاستوزار، ولقد تمكنت من حصد حقيبة وزارية في التعديل الحكومي، بل أكثر من ذلك، لم يسبق أن طرح اسمها حتى لشغل مقعد داخل المكتب السياسي للحزب، هي فقط عضوة المجلس الوطني".

مسار علمي

نزهة بوشارب وحسب ما قدمها مجموعة من أعضاء حزبها، حاصلة على شهادة الدكتورة في البيئة والتنمية المجالية من المدرسة المحمدية للمهندسين، كما أنها حصلت على شهادة من المعهد العالي للتجارة و إدارة المقاولات ESCAE.

وحصلت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، شهادة جامعية جامعة  شعبة تدبير الموارد المائية محمد الخامس بالرباط، وحصلت كذلك على شهادة في الإدارة العامة والقيادة من أكاديمية القيادة بألمانيا.

كما تملك بوشارب كما سلف الذكر مكتباً للدراسات، فضلا عن تقلدها لمسؤوليات مديرة عامة لمجموعة من الشركات المتخصصة في الاستشارات والهندسة.

The post الوزيرة بوشارب.. من "مستشارة فوق العادة" إلى وزيرة من أول محاولة appeared first on تيل كيل عربي.



المصدر : http://ar.telquel.ma/%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%8...

أخبار | الثقافية