النشرة

و م ع - السبت 19 ديسمبر 2020

اهتمامات افتتاحيات الصحف المغربية الأسبوعية 19/12/2020




الرباط - شكلت التطورات الأخيرة لقضية الوحدة الترابية للمملكة، الموضوع الأبرز الذي هيمن على اهتمامات افتتاحيات الصحف الأسبوعية.

وهكذا، كتبت أسبوعية (لافي إيكو) أن المرحلة الجديدة تستدعي تعزيزا أكثر للأقاليم الجنوبية على الصعيد الاقتصادي، وتجهيزها بالبنيات التحتية، وجعلها تضطلع بالدور، الذي تلعبه بحكم طبيعة موقعها، كمركز بين المغرب وإفريقيا.

وشدد كاتب الافتتاحية على أن الخطوة التالية تتمثل في ضرورة إشراك القطاع الخاص في تحقيق التنمية، إلى جانب النخب المحلية، مشير ا إلى أن " المغرب مهد بالفعل الطريق لذلك. ويتعين أن تنطلق قريبا الاستثمارات الخاصة في الأقاليم الجنوبية، سواء بالرأسمال الوطني أو الأجنبي ".

وتابع أن المغرب لن يحتاج إلى الارتجال أو الاختراع، لأن مسلسل الجهوية المتقدمة، الذي أطلق سنة 2012، سيشكل الإطار الطبيعي للحكم الذاتي المتقدم، معتبرا أن "هذا ما يجعل الموقف المغربي قويا ومتماسكا".

وفي سياق متصل، ذكرت أسبوعية (لانوفيل تريبون) أن ما يميز تغريدات الرئيس ترامب المتعلقة بالاعتراف بمغربية الصحراء، هو الحرص على التطرق بشكل واضح إلى مخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية كأرضية لتسوية سياسية ودائمة ومتفاوض بشأنها لقضية الصحراء. 

وأوضحت الأسبوعية أن هذا الموقف المغربي، الذي اكتسب مع مرور السنين تناسقا حقيقيا، تعزز اليوم بالدعم الأمريكي، ملاحظ ا أنه يعتبر من قبل جزء كبير من المجتمع الدولي، أرضية جادة وواقعية لحل نهائي لهذه القضية، وهو ما أكدته القرارات المتتالية لمجلس الأمن الدولي بشأن تمديد مهمة بعثة (المينورسو)، والتي لم تعد تتحدث، منذ عدة سنوات إلى اليوم، عن فكرة غير قابلة للتحقق تمام ا، هي الاستفتاء.