النشرة

و م ع - الاثنين 21 ديسمبر 2020

اهتمامات افتتاحيات الصحف المغربية اليومية 17/12/2020




الرباط - انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس على مواضيع راهنة، في مقدمتها دعم البنك الدولي لاستراتيجية الجيل الأخضر، ووضعية القطاع السياحي.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن البنك الدولي أعلن للتو عن تمويل هام بقيمة 250 مليون دولار (نحو 2.5 مليار درهم) لمواكبة ودعم الاستراتيجية الفلاحية الجديدة "الجيل الأخضر"، التي عوضت المخطط الناجح "المغرب الأخضر"، معتبرة أن الأمر يتعلق باعتراف آخر على صحة ونجاعة خيارات المغرب على مستوى الاستراتيجيات القطاعية الناجحة.

وأوضحت اليومية أن الفلاحة ترتبط ارتباطا وثيقا بالوسط القروي، وينبغي أن تشكل رافعة رئيسية لتحسين الظروف المعيشية بطريقة مستدامة في هذا الوسط، مشيرة إلى أن نجاح أي استراتيجية قطاعية يرتبط بالأساس بالفوائد والمزايا التي تقدمها للعنصر البشري.

وخلصت إلى أنه بفضل الرؤية الشاملة والمندمجة، والخبرة والمعرفة التي أبان عنهما المغرب خلال فترة "مخطط المغرب الأخضر"، فإن خبراء البنك الدولي ينظرون إليه كبرنامج يستحق الدعم بقوة ودون أي تردد.

وفي موضوع آخر، ذكرت يومية (البيان) أنه بحلول فصل الشتاء، تحاول وجهات سياحية مثل أكادير ومراكش، على الرغم من استمرار الأزمة الوبائية، إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وفي هذا الصدد، أشادت الصحيفة بعمل المكتب الوطني المغربي للسياحة، الذي سيضع، بمعية الخطوط الجوية الفرنسية وترانسافيا، برنامجا مكثفا للرحلات الجوية خاص بفصل الشتاء لهذه السنة، مع التركيز بشكل خاص على فترة نهاية السنة.

وأكد صاحب الافتتاحية أن المكتب الوطني المغربي للسياحة انخرط في برنامج لإنقاذ الموسم السياحي، مشيرا إلى أنه من المتوقع استقبال أكثر من 200.000 سائح من أبرز المدن الفرنسية، وفق برنامج مكثف للرحلات اليومية والأسبوعية