النشرة

و م ع - الاربعاء 23 ديسمبر 2020

اهتمامات افتتاحيات الصحف المغربية اليومية 23/12/2020



الرباط - شكلت زيارة الوفد الأمريكي الإسرائيلي إلى المغرب، وإشكالية حماية البيانات، أبرز المواضيع التي تناولتها اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء.


فبخصوص زيارة الوفد الأمريكي الإسرائيلي للمغرب، أبرزت يومية (ليكونوميست) أنه في سياق جيو- سياسي دولي مضطرب، كان المغرب مدعوا بشكل طبيعي إلى تبني مقاربة براغماتية، وترتيب أولوياته في مجال السياسة الخارجية، علاوة على عدم رهن الآفاق المستقبلية.

وأوضحت اليومية أنه دون التخلي عن التزاماته بشأن القضية الفلسطينية، سيمكن محور التعاون الجديد، على العكس، المغرب من التفاعل بشكل مباشر مع الدولة الإسرائيلية بشأن هذا الملف، مشيرة إلى أن تجديد المفاهيم الدبلوماسية ينسجم بشكل تام مع الخيارات الأصلية للمغرب القائمة على الانفتاح الحضاري والحوار.

وتابعت أن الإسرائيليين والأمريكيين فهموا ذلك جيدا: المغرب ينظر إليه كبلد يحافظ ويضطلع بدور مركزي لا محيد عنه، وهو الأمر الذي لا يروق أولئك الذين يتمسكون بوضعية الجمود، ولا يريدون على وجه الخصوص التخلي عن الموروثات الإيديولوجية لما بعد الاستعمار والعالم الثالث.

على صعيد آخر، كتبت صحيفة (أوجوردوي لو ماروك) أن الحرب العالمية الجديدة للقرن ال21 ستكون بلا شك حرب البيانات والمعلومات، مشيرة إلى أنه منذ الانفجار الرقمي المسجل في السنوات الأخيرة من خلال الهاتف المحمول، أضحى ملايير مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم أكثر من مجرد مستهلكين لدقائق الاتصالات أو حتى المحتوى.

وأوضحت الصحيفة أنه "حقيقة، أن المغرب أعد، منذ وقت مبكر جد ا، ترسانة قانونية متطورة للحفاظ على البيانات الشخصية والخاصة. لكن القوانين وحدها لا تكفي".

وسجلت أن المغرب لا يزال أمامه الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في مجال تحسيس المواطنين بأهمية حماية البيانات، مؤكدة أنه "بالكاد واحد من بين كل 10 أشخاص بالمغرب يحمي هاتفه الذكي أو لوحته الإلكترونية أو حاسوبه من خلال اللجوء إلى حلول مناسبة.