النشرة

و م ع - الاربعاء 16 ديسمبر 2020

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية




الرباط - انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء على مواضيع راهنة متنوعة، في مقدمتها التطورات الأخيرة للقضية الوطنية، وإصلاح المقاولات العمومية.

وهكذا، كتبت يومية (البيان) أن اعتراف الرئيس الأمريكي بمغربية الصحراء سيساهم في تعزيز الدينامية التنموية الكبرى، التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة على جميع المستويات، مضيفة أن فتح قنصلية عامة للقوة الأولى في العالم سيساهم أيضا في تعزيز هذا الزخم الدبلوماسي، الذي يتشكل بخطى كبيرة.

وتحت عنوان "فرص في الأفق"، أبرز كاتب الافتتاحية أن "التمثيلية ستركز على الجانب الاقتصادي في هذه المنطقة، التي تم وضع لبناتها التنموية، من خلال إطلاق مجموعة من المشاريع، لا سيما المركب المينائي، والشبكة الطرقية والطرق السريعة والمجمع الحضري ...

وبخصوص إعادة هيكلة المقاولات العمومية، ذكرت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أنه "سيكون من السذاجة التفكير في أن إصدار قانون وإنشاء وكالة سيكونان كافيين لتحقيق إصلاح حقيقي للمقاولات العمومية".

لأنه، بالنسبة لصاحب الافتتاحية، فإن الأمر يتعلق هنا فقط بالنتائج، التي يمكن أن تتوج عمل إعادة الهيكلة، الذي ينبغي أن يكون عميقا.

وشدد على أن "البلورة الحقيقية والصادقة للإرادة الملكية، تستدعي انخراط الإدارة والحكومة أولا وقبل كل شيء في إجراء جرد وتشخيص دقيقين للغاية، مع تطوير نموذج قابل للتطبيق ومستدام".