النشرة

و م ع - الخميس 24 ديسمبر 2020

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية



الرباط - انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس، على مواضيع راهنة متنوعة في مقدمتها، قضية الوحدة الترابية للمملكة، وتدبير الأزمة الصحية.


وتحت عنوان "هوية طبيعية"، توقفت يومية (أوجوردوي لو ماروك) عند حدثين "عظيمين" و"تاريخيين"، في إشارة إلى الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وزيارة وفد أمريكي إسرائيلي للمغرب، مبرزة أنه بغض النظر عن ترابطهما السياسي وتوقيتهما، فإن هذين الحدثين الهامين تمليهما التطورات الظرفية أو الاعتبارات الجيوسياسية والاستراتيجية.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن الأمر يتعلق حقا بتعبير عن الارتباط الوثيق للمغرب بجذوره وتاريخه العريق، مذكرا  بأن الصحراء والثقافة الحسانية إضافة إلى المكون اليهودي، يمثلان جزء لا يتجزأ لما يسمى بالهوية المغربية.

وخلص إلى أنه من "خلال الجمع بينهما، يكون المغرب قد حافظ واستكمل هويته الطبيعية".

وبالعودة إلى تدبير الأزمة الصحية في المغرب، لاحظت يومية (لوبينيون) أن "موقف الحكومة يكشف أنها لا تضبط تفاصيل وحيثيات الأزمة الحالية"، مبرزة أنه لا يوجد أي قاسم مشترك بين مختلف الإجراءات التي اتخذتها في الأشهر الأخيرة.

وفي هذا السياق، أشار كاتب الافتتاحية إلى أن المغرب انخرط، منذ أشهر في حملة تواصلية كبيرة من أجل استقطاب السياح الأجانب وملء كبريات الفنادق بالمدينة الحمراء ولؤلؤة الجنوب، ليقرر في آخر المطاف "إغلاق" هاتين المدينتين! .

وسجل الكاتب أن "التواصل في الأزمات والتخطيط الاستراتيجي ليسا على ما يبدو من نقاط قوة هذه الحكومة"، مشيرا إلى أن المملكة تمر بأسوأ فترات انتشار الوباء، حيث أنه ليس هناك أي مجال للمفارقات.