النشرة

و م ع - الجمعة 25 ديسمبر 2020

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية



الرباط - شكلت مضامين تقرير المندوبية السامية للتخطيط حول تأثير كوفيد 19 على وضعية الأطفال، الموضوع الأبرز الذي هيمن على اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة.


وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أن آخر الإحصائيات التي كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط ومنظمة (اليونيسيف) في المغرب أظهرت أن الأطفال عانوا بدورهم من هذه الأزمة الصحية على جميع الأصعدة، ولا سيما على مستوى التعليم.

وذكرت الصحيفة بأن "أطفالنا، شأنهم شأن باقي أطفال العالم، اضطروا إلى تغيير نمط التدريس، بين عشية وضحاها، من الحضوري إلى التعليم عن بعد"، مشيرة إلى أن الكثيرين واجهوا صعوبات في التكيف مع النظام الجديد. 

وأوضح أن هذا يعني أن بعض المعارف لم يتم اكتسابها وفهمها بالشكل الصحيح، مشيرا إلى أن هذه الوضعية أظهرت أنه، على غرار الكبار، فإن الأطفال الصغار عانوا بدورهم من أزمة غير مسبوقة على جميع المستويات.

ومن جهتها، أبرزت يومية (ليكونوميست) أن "التعليم عن بعد يعمق التفاوتات"، مستشهدة بأحدث المعطيات التي أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط، والتي أبانت أنه في أكثر من نصف الحالات، يتغيب الأطفال عن المدرسة لأنهم يفتقرون إلى الوسائل اللوجستية الأساسية: الاتصال بشبكة الإنترنت، والهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر.

وتابعت الصحيفة أن تأكيد التفاوتات في مجال التجهيزات لا يمكن فصله عن باقي أشكال العجز الكلاسيكية، مشيرة إلى أن الموضوع سيرتبط مرة أخرى بالتفاوتات الاقتصادية والاجتماعية.

وبالنسبة لليومية، فإن هذه هي المعركة التي يجب خوضها من أجل كسب تلك المتعلقة بالفجوة الرقمية، وليس العكس.