النشرة

و م ع - الاربعاء 30 ديسمبر 2020

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية



الرباط - انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء على مواضيع راهنة في مقدمتها، حملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا، ورقمنة الإدارة.


اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية
 وهكذا، كتبت يومية (البيان) أنه على غرار العديد من مناطق المملكة، تستعد عاصمة سوس لعملية التلقيح، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ كافة الترتيبات الصحية واللوجستية لبدء هذه الحملة في أفضل الظروف.

 وسجل كاتب الافتتاحية أن الساكنة، بمختلف فئاتها، نفد صبرها من أجل وضع حد لهذا الوباء، مضيفا أنه في انتظار انطلاق عملية التلقيح تواصل السلطات المحلية تنفيذ سلسلة من الإجراءات الوقائية لاحتواء انتشار الفيروس.

 ولاحظ أنه "لا يمر يوم دون أن تقوم الفرق المكلفة بتنفيذ هذا المشروع بتقييم مخططاتها، مشيرا إلى أن كل الاهتمامات مركزة على إنجاح تحدي اللقاح، الذي يلوح في الأفق، سواء على صعيد المناطق الحضرية أو القروية.

  وفي موضوع آخر، ذكرت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أنه خلال الأيام المقبلة، سيهرع مئات الآلاف من المستخدمين إلى المنصات الرقمية لأداء الضريبة السنوية على السيارات، مشيرة في هذا السياق إلى الازدحام السنوي الذي تشهده الإدارات والقباضات مع نهاية شهر دجنبر، والذي يستمر لفترة طويلة، لدرجة يسود معها الاعتقاد بأنه راسخ ولن يزول.

 وتابعت الصحيفة أنه بالسماح خلال السنوات الأخيرة بأداء هذه الضريبة عن بعد، يكون المغرب قد حقق تقدما ملموسا في اتجاه رقمنة المعاملات الإدارية وإزالة الطابع المادي عنها، مبرزا أنه في الجمارك والضرائب والقباضات والمحاكم أو في المحافظة العقارية، يتم تعبئة حشود من الموظفين والمستخدمين لتأمين خدمات بسيطة وعادية أحيانا.

وخلصت إلى أنه "مع التحول الرقمي، أصبح هؤلاء المسؤولون موردا ثمينا يمكن للإدارة استغلاله بطريقة أخرى، لتأمين أفضل الخدمات، بجودة عالية، وبقيمة مضافة أكبر".