النشرة

و م ع - الاثنين 4 يناير 2021

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية



الرباط - انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين على مواضيع راهنة، في مقدمتها مدرسة الغد، وإجازة الأبوة.


وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أنه عندما كان العديد من الخبراء ينكبون على إصلاح التعليم قبل بضع سنوات، كانت الفكرة هي محاولة رسم الشكل الذي ينبغي أن تكون عليه مدرسة الغد بالمغرب.

وأشارت اليومية، في هذا الصدد، إلى أن إقامة مدرسة مختلطة، وفصول افتراضية عامة، ودورات دراسية بدون امتحانات مع الاقتصار فقط على المراقبة المستمرة ... كل هذه الأفكار كانت تبدو مستحيلة وبعيدة المنال، لكنها أصبحت حقيقة وواقعا عاشته المدرسة سنة 2020، مع إمكانية مواصلته خلال سنة 2021.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن الامتحان يعتبر وسيلة إلى جانب وسائل أخرى لإجراء عملية التقييم في مفهومها الواسع، مشير ا إلى أن هذه الأخيرة يمكن إجراؤها بطريقة أخرى غير تلك المرتبطة بالامتحانات التي نعرفها اليوم.

والدليل، يقول الكاتب، أن وزير التعليم أصبح اليوم يتحدث بكل بساطة عن إلغاء الامتحانات، في الوقت الذي كنا سنصفه، في الماضي غير البعيد، بالجنون إذا ما ألمح فقط إلى ذلك.

وتحت عنوان "إجازة الأبوة وتغيير الأدوار داخل الأسرة"، ذكرت يومية (لوبينيون) أن الآباء الذين يشتغلون في مقاولة يابانية بالدار البيضاء سيحصلون من الآن فصاعدا على 5 أشهر عن إجازة الأبوة.

وأبرزت اليومية أن الحكومة كانت تشتغل، منذ يوليوز 2019، على مشروع قانون يسمح للآباء الجدد بالاستفادة من إجازة أبوة لمدة شهر، مقابل ثلاثة أيام حاليا، مشيرة إلى أن القرار الذي اتخذته الشركة اليابانية يشكل نموذجا للمشرع المغربي، الذي مازال لم يحسم في هذا الأمر. 

ولاحظت (لوبينيون) أن الأمر يتعلق بإجراء لا يقيد بأي حال من الأحوال المشرع المغربي، لكن ينبغي أن يشكل مثالا ونموذجا يحتذى، مؤكدة أن التحدي يكمن في جعل هذا الإجراء قابلا للتطبيق في مواجهة رفض بعض أرباب العمل.