النشرة

و م ع - الثلاثاء 5 يناير 2021

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية



الرباط - شكلت الفرص التي تتيحها منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية للمقاولات المغربية، ونظام التقاعد المغربي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء.


اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية
وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أنه مع تسجيل نسبة تكامل لا تتجاوز بالكاد 16 بالمئة بين اقتصاديات القارة، فإن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية ستوفر، بلا شك، فرص ا جديدة للمقاولات المغربية.

وأكد كاتب الافتتاحية أن "هذه الأخيرة لن تكون قادرة على تحويل هذه الفرص إلى أعمال حقيقية، في غياب مقاربة جماعية وممنهجة".

واعتبر أن المنتجات المغربية ستكون بحظوظ وافرة إذا دخلت في إطار تكاملي بين سلاسل القيمة، مشير ا إلى أن التجارة الحرة لا تقتصر على التدفقات التجارية من السلع والخدمات فقط، وإنما يتعين أن تندرج في إطار شراكة شاملة.

وأضاف أن إحداث مناصب الشغل والقيمة في إطار المصلحة المشتركة والاستثمار النافع تظل من الأمور الهامة للغاية في هذا الاتجاه، مشير ا إلى أن المغرب يوجد في وضع جيد بالنظر إلى أنه وقع منذ فترة طويلة اتفاقيات للتجارة الحرة مع شركاء وازنين مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وفي موضوع آخر، ذكرت يومية (لوبينيون) أن لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية تتوقع أن يسجل نظام المعاشات الخاص بالقطاع العمومي عجزا تقنيا في حدود 8 مليارات درهم برسم السنة المالية 2020 و9 مليارات برسم سنة 2021.

وتابعت أن الأمر ليس على أحسن ما يرام بالنسبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالنظر إلى أن هذا النظام يعاني على الخصوص من غياب المرونة في ما يتعلق بسن الإحالة على التقاعد، مذكرة بأن احتياطيات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مهددة بالعجز بحلول سنة 2024.

وتساءلت اليومية عن أسباب تأخر هذا الإصلاح الشامل؟، مبرزة أن إشكالية التقاعد لا يبدو أنها تشغل بال الحكومة الحالية، التي جعلته حبيس الرفوف.