النشرة

صحيفة الخبر - الخميس 19 ماي 2011

حركة "شبّان بلا مستقبل" تحتجّ ضدّ السياسة الإقتصادية للحكومة

مظاهرات تعمّ جميع أنحاء إسبانيا ضدّ إجراءات التقشف



صحيفة الخبر : تشهد الجارة الشّمالية إسبانيا موجة احتجاجات شعبية على السياسة الاقتصادية للحكومة الاشتراكية الحالية. فقد خرجت عشرات الآلاف من الطّلبة والعاطلين عن العمل في مسيرات غاضبة، في أزيد من 50 مدينة، واحتشد المئات من الغاضبين بميدان "بويرتا ديل سول" مطالبين بتغيير النظام السياسي، وذلك قبل أيام على بدء الاستحقاقات الانتخابية الإقليمية والمحلية.


الاحتجاجات الشعبية في العاصمة مدريد
الاحتجاجات الشعبية في العاصمة مدريد
وقد وضع المتظاهرون على قائمة مطالبهم تحسين ظروف المعيشة وتوفير فرص الشّغل للعاطلين الذّي بلغت نسبتهم 20% خلال منتصف العام الجاري. كما اعتصم أزيد من ألف متظاهر وسط العاصمة مدريد وعبّروا عن عزمهم على البقاء إلى حين موعد الاقتراع يوم الأحد المقبل، ورفع هؤلاء شعارَ "الديمقراطية الحقيقة دون فساد" و"حرية التعبير" إلى حدود الساعات الأولى من صباح الأربعاء حيث فضّت الشرطة تجمّعهم بالقوّة واعتقلت العشرات، في العاصمة كما في مدن برشلونة وبلنسية.

يتّهم عدد من الناشطين في النقابات العمالية وجمعيات المعطّلين الحكومة بالفساد ويقولون بأنّ "المصرفيين وأصحاب المال يسطرون على المشهد الحزبي والسياسي"، مشيرين إلى الأحزاب لم تعد تمثّلهم. إلى ذلك، يحاول رئيس الوزراء لويس خوسي ساباثيرو إبداء "تعاطفه" خوفا على خسارة الاشتراكيين في الانتخابات المقبلة.