النشرة

- الخميس 28 ماي 2020

حمى الخنازير الأفريقية تكلف آسيا ما بين 55 مليارا إلى 130 مليار دولار





مانيلا - كلفت حمى الخنازير الأفريقية (ASF)، آسيا ما بين 55 مليار دولار أمريكي و130 مليار دولار أمريكي، بما فيها 77 مليارا من الإيرادات الضائعة، وفقا لخبيرين من بنك التنمية الآسيوي. وفي مقال ن شر مؤخرا في مدونة التنمية الآسيوية، قال نجيب الله حبيب، وهو أخصائي الصحة في الإدارة الإقليمية لشرقي آسيا في بنك التنمية الآسيوي، وتوماس ويفر، مستشار الزراعة والثروة الحيوانية في هذا البنك الذي يتخذ من العاصمة الفلبينية مانيلا مقرا له "إن هذا الوباء الفيروسي القاتل، يدمر أعداد الخنازير في آسيا، ويهدد سبل العيش والأمن الغذائي، ويكلف الاقتصادات مليارات الدولارات".

وأضاف هذان الخبيران أن "حمى الخنازير الأفريقية تؤكد الأهمية المستمرة لتعزيز قدرة الدول على اكتشاف الأمراض الناشئة والاستجابة لها بفعالية". وتم الإبلاغ عن أول تفش مؤكد لحمى الخنازير الأفريقية في آسيا في أغسطس 2018، ومنذ ذلك الحين انتشر إلى جنوب شرق آسيا وأجزاء أخرى من آسيا والمحيط الهادئ. وي قد ر لانتشار هذه السلالة من هذا الفيروس الشديد العدوى في آسيا، أن يكون له معدل حالات إهلاك ما بين 90% إلى 95% من الخنازير، إذا لم يتم التوصل إلى لقاح فعال. وقال الخبيران "لقد كانت الاستجابة لفيروس حمى الخنازير الأفريقية، شديدة وفقا للضرورة. وتم تنفيذ عمليات إعدام واسعة النطاق في معظم البلدان. وف رض حظر على التحركات، وتم إغلاق الأسواق". وأضاف الخبيران أن العبء الحقيقي لهذا المرض، قد لا ي عرف تماما. وأوضحا في مقالهما "أن ندرة بيانات الإنتاج الدقيقة، واحتمالية التشخيص الخاطئ وقلة الإبلاغ، والحوافز السياسية، وتعقيد تقييم التكاليف غير المباشرة، وصعوبات المحاسبة عن الآثار على صحة الإنسان والتغذية، وفقدان سبل العيش والآثار الأقل وضوحا مثل تلك التي على رأس المال الاجتماعي، تجعل من التقييم الدقيق أمرا صعبا".

يذكر أن حمى الخنازير الأفريقية (ASF) غير ضارة للبشر، ولكنها شديدة العدوى ومهلكة للخنازير، حيث لا يوجد حتى الآن أي لقاح أو علاج معروف. 




المصدر : https://www.wikwik.info/w-i-k/i/46628555/khbyran-m...