إمواطن


09/09/2019

قطر وانغولا توقعان اتفاقيات تعاون في مجالات الاستثمار والنقل والتبادل التجاري




الدوحة/ 08 شتنبر 2019/ ومع/ وقعت دولة قطر وجمهورية أنغولا، اليوم الأحد، اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم شملت، على الخصوص، مجالات الاستثمار والنقل والتبادل التجاري، في سياق الزيارة الرسمية التي بدأها للدوحة الرئيس الأنغولي جواو مانويل لورينسو.

وذكر مصدر قطري رسمي أن الأمر يتعلق بالتوقيع على بروتوكول بشأن المشاورات السياسية، واتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، وأيضا اتفاقية النقل البحري، الى جانب مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموانئ، واتفاقية بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، فضلا عن اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني.

وأضاف المصدر ذاته أن جلسة التوقيع سبقتها جلسة مباحثات جمعت بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس الأنغولي، تناولت "العلاقات الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، لاسيما في قطاعات الطاقة والاستثمار والنقل الجوي والبحري"، الى جانب مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتعد أنغولا واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في العالم، وثاني أكبر مصدر للنفط ومصدر للماس في إفريقيا جنوب الصحراء، فضلا عن توفرها على احتياطيات معدنية هائلة وإمكانات لتوليد الطاقة الكهرومائية، ومساحات شاسعة من الأراضي الزراعية الغنية.

يشار الى أن متوسط معدل الناتج المحلي لأنغولا سجل، خلال السنوات القليلة الماضية، نموا بأكثر من 11 بالمئة، يمثل ضمنه قطاع النفط أكثر من 50 بالمئة، وأكثر من 90 بالمئة من عائدات التصدير، وأكثر من 80 بالمئة من العائدات الحكومية.



Source : https://www.aljanoubiya.com/algnoby/c/0/i/37141953...

أخبار | الجنوبية