إمواطن


09/06/2011

كاتب فرنسي: شرعية الملك تقتضي أن يحارب الفساد

إيريك فوتورينو : الأمة المغربية أعتق من الشعب الفرنسي

علاء الأمراني - صحيفة الخبر


صحيفة الخبر : تحدث إيريك فوتورينو، كبير مُحرّري يومية لوموند ورئيس تحريرها السّابق، خلال ندوة أدبية عقدها بفندق قصر الجامعي بفاس عن علاقته الخاصة بكلّ من تونس والمغرب سواء خلال طفولته أو في شبابه، وتوقّف عند مراحل مؤثرة من حياته المسرودة داخل رواياته متكلّما عن أب بيولوجي اكتشفه لاحقا وأب تبنّاها وعاش معه. كما تطرّق لموضوعات التّربية داخل الأسرة وأسئلة التواصل والمحبّة بين الآباء والأبناء.


إيريك فوتورينو - خاص بالخبر
إيريك فوتورينو - خاص بالخبر
ولم يتكلّم فوتورينو، في كتاباته ومحاضراته الأخيرة، ولو بإشارة سريعة عن التغييرات الطارئة في العالم العربي، إلاّ أنّه خصّ صحيفة الخبر، على هامش ندوته، بتصريح مطوّل يبدي فيه بعضًا من رأيه بشيء من الحذر والدقة : "كلّ الشعوب ترغب في الحصول على الحرية، لكن بمجرّد الحصول على هذه الحرية يغوص هؤلاء في أنواع جديدة من العبوديّة". ويضيف قائلا : "أتمنى للدّول التي تحرّرت مثل تونس ومصر، ولتلك التي بصدد التحرر مثل ليبيا، أن تعرف كيف تتصرّف للحفاظ على الحرية".

هذا واعتبر فوتورينو بأنّ السّلطة في المغرب "تستمع للنّاس" لكنه استفسر عن حجم هذا التّجاوب مشيرا إلى "أشياء قد يكون يغضّ الملك الطّرف عنها وهي لا تنقّص من شرعيته"، وأضاف منهيا : "شرعية الملك تقتضي أن يحارب الفساد والمفسدين وأن يمسح البقع الوسخة عن المعطف"، حسب تعبيره.

أخبار | الثقافية