إمواطن


09/09/2019

لقاء في نواكشوط حول حصيلة نتائج مشروع للوقاية من النزاعات وترقية الحوار بين الثقافات




نواكشوط 7 شتنبر 2019 (ومع) انعقد بنواكشوط أمس الجمعة لقاء حول نتائج مشروع للوقاية من النزاعات وترقية الحوار بين الثقافات بمبادرة من الاتحاد الأوروبي و وزارة التشغيل والشباب والرياضة الموريتانية.

وتهدف المبادرة الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي بستة ملايين أورو، إلى النهوض بدينامية ترقية الحوار وثقافة السلام، وتعزيز التسامح والعيش المشترك و وتوثيق الروابط بين جميع الموريتانيين، ومكافحة الإقصاء والتهميش والتطرف العنيف.

وقد مكن المشروع من البحث عن آليات وقائية من النزعات وسبل للرقي بالحوار بين الثقافات، وفق ما جاء في كلمة بهذه المناسبة، للأمين العام لوزارة التشغيل والشباب والرياضة الموريتانية محمد ولد فال ولد عبدي.

وأبرز المسؤول الموريتاني في هذا الصدد أن تعهدات الحكومة الموريتانية شملت ترقية تشغيل الشباب ودعم قدراته، علاوة على تنمية وترقية قيم المواطنة والتسامح والتطوع لدى الفئة الشابة خدمة للوطن والمواطن.

وأكد أن من شأن مثل هذا المبادرات الحد من ظاهرة الغلو والتطرف والمسلكيات الشاذة لدى الشباب بما في ذلك العنف وتعاطي المخدرات والجرائم العابرة للحدود.

وبعد أن أشار إلى أن المشروع حقق معظم أهدافه، أكد على أهمية تقييمه لتثمين مكتسباته والبحث عن الحلول للإكراهات التي قد تطرح مستقبلا، داعيا المشاركين في اللقاء إلى تحليل النتائج قصد استخلاص العبر التي ستؤخذ بعين الاعتبار في بلورة وتنفيذ الاستراتيجيات المستقبلية.

وأكدت ممثلة مندوبية الاتحاد الأوروبي آلس مورتيي، من جهتها، أن الحكومة الموريتانية والاتحاد الأوروبي مقتنعان بأن مستقبل المجتمع والبلاد يبقى مرتبطا بشكل وثيق بشبابه، معتبرة أن التشاور يحظى بأهمية جوهرية في تغيير العلاقات بين الفاعلين وفي الديمقراطية التشاركية.

وأبرزت الجهود التي بذلتها الأطراف المشاركة في تنفيذ المشروع وخاصة وزارة التشغيل والشباب والرياضة الموريتانية، ووحدة تسيير المشروع، معتبرة أن المشروع حقق نتائج مهمة في مجال الوقاية من النزاعات وترقية الحوار.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتقد أن المشروع حقق أهدافه الرئيسية من خلال إنجاز 90 في المائة منها.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي منخرط في تمويل مرحلة ثانية من المشروع حول التسامح من شأنها أن تمكن من تعزيز المكتسبات التي سبق تحقيقها وتوسيع نطاق المبادرة لتشمل ولايات أخرى بالبلاد.



Source : https://www.aljanoubiya.com/algnoby/c/0/i/37142251...

أخبار | الجنوبية