إمواطن : رصد إخباري

أ ف ب - الاربعاء 5 غشت 2020

ماذا نعرف عن هذا الانفجار ؟



حلت كارثة جديدة على لبنان جراء الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت الثلاثاء مسفرا عن مقتل أكثر من مئة شخص وإصابة أكثر من أربعة آلاف بجروح، فيما يبدو أنه ناتج عن مستودع يضم مئات الأطنان من مادة نيترات الأمونيوم .


ماذا نعرف عن هذا الانفجار ؟
ماذا حصل؟

عند حوالى الساعة السادسة مساء الثلاثاء (15,00 ت غ)، وقع انفجار أولي في مرفأ بيروت أدى لنشوب حريق ثم تلاه انفجار هائل، حط م واجهة المرفأ والمباني المحيطة به.

وقام علماء الزلازل بقياس ضغط الانفجار، الذي أدى لاقتلاع النوافذ في مطار بيروت الدولي على بعد تسعة كيلومترات (أكثر من خمسة أميال)، وهو ما يعادل زلزالا بقوة 3,3 درجات على مقياس ريختر.

وأظهرت لقطات الفيديو، كرة نارية كبيرة جدا ، تصاعدت بشدة فوق صوامع تخزين حبوب كبيرة، ثم سحابة صعدت للسماء تلتها موجة أكبر عبرت المدينة بأكملها.



لماذا كان الانفجار كبيرا إلى هذا الحد؟

أعلن رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب أن 2750 طنا من مادة نيترات الأمونيوم كانت مخزنة منذ ست سنوات في مستودع "خطير".

ومادة نترات الأمونيوم، عبارة عن ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم كأساس للعديد من الأسمدة النيتروجينية على شكل حبيبات. وتعد من مكونات الأسمدة التي تسمى الأمونترات، والتي يشتريها المزارعون في أكياس كبيرة أو بالوزن. وهي منتجات غير قابلة للإشتعال ولكنها مؤكسدات، أي أنها تسمح باحتراق مادة أخرى مشتعلة.

وأكدت جيمي اوكسلي، وهي أستاذة الكيمياء بجامعة رود آيلاند التي أجرت دراسات عن إشتعال مادة نيترات الامونيوم "من الصعب جدا إشعالها" كما أنه "ليس من السهل تفجيرها".

وشكلت نيترات الأمونيوم مصدرا للعديد من المآسي، عرضية أو جرمية، في العالم، بينها انفجار مصنع في مدينة تولوز الفرنسية عام 2001، أدى إلى مقتل 30 شخصا .

ويمكن أيض ا استخدام نيترات الأمونيوم في تصنيع الأدوات المتفجرة. في 19 نيسان/ابريل 1995، فج ر تيموثي ماكفي عبوة وزنها طنين من السماد أمام مبنى أمام مبنى فدرالي اتحادي في مدينة أوكلاهوما، مما أسفر عن مقتل 168 شخص ا.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إن المواد الموجودة في المستودع مصادرة منذ سنوات من باخرة في مرفأ بيروت حدث بها عطل، وموضوعة في "العنبر رقم 12 في المرفأ"، مشيرا الى أنه لم تتم "متابعتها بالشكل المطلوب".


هل كان متعمدا؟

ليس هناك ما يدل، بحسب مسؤولين لبنانيين، على أن الانفجار كان مقصودا .

من جانبه، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء أن الانفجارين القوي ين اللذين هز ا العاصمة اللبناني ة بيروت يبدو كأن هما "اعتداء رهيب"، مشيرا إلى أن خبراء عسكري ين أميركي ين أبلغوه بأن الأمر يتعل ق بقنبلة.

لكن المتحدث باسم البنتاغون، قال لوكالة فرانس برس عندما سئل عن تصريحات الرئيس "ليس لدينا أي شي لك" و "سيتعين عليك التواصل مع البيت الأبيض للتوضيح".

واعتبرت الحكومة اللبنانية، الظروف في المرفأ التي أدت إلى الانفجار، "غير مقبولة" وتعهدت بالمحاسبة.