النشرة

أحمد إدالحاج - السبت 16 ماي 2020

ما كتبته الصحافة الجزائرية عن قنصل المغرب بوهران بعد قصة »العدوة »




أول تعليق رسمي على تصريحات القنصل المغربي بوهران – صحيفة البلاد

قال رئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين، في أول تعليق على تصريحات القنصل المغربي بوهران، إن الجزائريين من دعاة السلام والأخوة ولا يقبلون المساس بمقوماتهم.

وأردف شنين يقول، تعقيبا على مداخلة رئيس الكتلة البرلمانية للحركة الشعبية الجزائرية، خلال جلسة للرد على الأسئلة الشفوية، إن الجزائريين أصحاب نخوة يرحبون بالضيف ولا يقبلون المساس بسيادتهم ومقوماتهم. مضيفا: « نحن من دعاة السلام، وحب وتعايش وأخوة وأصحاب نيف ونخوة نرحب بالضيف ولا نقبل المساس بسيادتنا ومقوماتنا ».

واستطرد رئيس الغرفة السفلى للبرلمان، يقول: « يشهد القريب والبعيد والقاصي والداني على أن الجزائر كانت وستبقى دولة دوما محبة للسلام وتسعى للسلام، بالمقابل وللأسف الشديد نشهد ما يمكنه من أن يعكر أجواء الجزائريين وهم يصومون شهر رمضان في العشر الأواخر ».

وقبله طالب رئيس كتلة الحركة الشعبية الجزائرية، الحاج الشيخ بربارة، بطرد القنصل المغربي بوهران على خلفية تصريحاته التي وصف فيها الجزائري بـ « العدوة ». وقال بربارة: « نحن دعاة سلام و ليس لنا عدو والمغرب شقيق وقضية الصحراء قضية دولية سنبقى معها مع احترام قرارات الأمم المتحدة .

« الخارجية » تستدعي السفير المغربي بالجزائر.. صحيفة الخبر

الجزائر 14 ماي -استدعى وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، الأربعاء، سفير الـمملكة المغربية بالجزائر « الذي تمت مواجهته بالأقوال الصادرة عن القنصل العام للمغرب بوهران خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة »، حسب ما أفاد به الخميس بيان لوزارة الشؤون الخارجية

وجاء في البيان: « استدعي أمس، الأربعاء 13 ماي 2020، سفير الـمملكة المغربية بالجزائر من طرف السيد صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية، حيث تمت مواجهته بالأقوال التي صدرت عن القنصل العام للمملكة المغربية بوهران خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة ».

وتمت إفادة السفير المغربي –يضيف نفس المصدر– بأن « توصيف القنصل العام المغربي في وهران للجزائر، إذا ما تأكد حصوله، على أنها ‘بلد عدو’ هو إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله، وهو في نفس الآن مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، مما يستوجب على السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي أية تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين »

القنصل المغربي في وهران يتطاول على الجزائر.. صحيفة: المشوار السياسي

الجزائر 15 ماي -أدلى قنصل المغرب في وهران بتصريحات خطيرة لا تمت بصلة إلى الأعراف الديبلوماسية أثناء حديثه مع رعايا بلده أمام مقر القنصلية في الواجهة البحرية لوهران. وأبلغ القنصل في الفيديو الذي انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي مواطنين مغاربة راغبين في العودة لبلدهم بسب الأوضاع الصحية بأنهم موجودون في دولة عدوة داعيا إياهم للحذر. .

شنين يرد على « الانزلاق » الخطير لقنصل المغرب ) الحوار الجزائرية(

الجزائر 14ماي -رد رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين، ضمنيا، على الانزلاق الخطير لقنصل المغرب بوهران، وقال : أن الجزائريين يرحبون بالضيف ولا يقبلون المساس بسيادتهم ومقومامتهم » .

وقال شنين، اليوم، في جلسة الرد على الاسئلة الشفوية لنواب المجلس الشعبي الوطني:  » نحن من دعاة السلام وحب وتعايش وأخوة .. نرحب بالضيف ولا نقبل لا بالضيم ولا المساس بسيادتنا ومقوماتنا”.

وتابع شنين في رده على حادثة قنصل المغرب الذي اتهم الجزائر « بالبلد » العدو » : « ..الجزائر كانت وستبقى دولة دوما محبة للسلام وتسعى للسلام، بالمقابل وللأسف الشديد نشهد ما يمكنه من أن يعكر أجواء الجزائريين وهم يصومون شهر رمضان في العشر الأواخر  »

بوقادوم يستدعي سفير المغرب بالجزائر- صحيفة المشوار السياسي

الجزائر 15 ماي -استدعى وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم، أول أمس الاربعاء، سفير الـمملكة المغربية بالجزائر الذي تمت مواجهته بالأقوال الصادرة عن القنصل العام للمغرب بوهران خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة، حسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية.وجاء في البيان: استدعي أمس، الأربعاء 13 ماي 2020، سفير الـمملكة المغربية بالجزائر من طرف السيد صبري بوقادوم، وزير الشؤون الخارجية، حيث تمت مواجهته بالأقوال التي صدرت عن القنصل العام للمملكة المغربية بوهران خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة .وتمت إفادة السفير المغربي بأن توصيف القنصل العام المغربي في وهران للجزائر، إذا ما تأكد حصوله، على أنها بلد عدو هو إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله، وهو في نفس الآن مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، مما يستوجب على السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي أية تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين .

L’article ما كتبته الصحافة الجزائرية عن قنصل المغرب بوهران بعد قصة »العدوة » est apparu en premier sur فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة.



المصدر : https://www.febrayer.com/751789.html...