إمواطن


21/08/2019

مبعوثة الاتحاد الافريقي للشباب تشيد بمشروع مغربي للتوعية بأجندة إفريقيا للتنمية (بلاغ)




 الرباط - نوهت مبعوثة الاتحاد الإفريقي للشباب السيدة آية الشبي، التي تزور الرباط، بالمشروع الشبابي المغربي "أكاديمية 2063" الذي أطلقته منظمة أطلس للتنمية.

وأوضح بلاغ للمنظمة أن المشروع أطلق تحت شعارين، الأول مغربي " Design Morocco 2030 for a better Africa 2063" والثاني شبابي إفريقي " Let's Shake Things Up"،وهو الشعار الذي أطلقته مبعوثة الاتحاد الإفريقي للشباب في إطار مهمتها. 

وأضاف البلاغ أن المشروع هو عبارة عن برنامج يهدف للتوعية بأجندة إفريقيا للتنمية وجعل الشباب في صلب النقاشات المتعلقة بالتنمية المستدامة بإفريقيا، عن طريق سلسلة من النقاشات والورشات وأيضا عبر خلق أرضية مشتركة بين الشباب وصانعي القرار بحضور شخصيات من الحكومة، السلك الدبلوماسي، منظمات دولية ومجتمع مدني.

وأشادت مبعوثة الاتحاد الإفريقي للشباب بمشروع الأكاديمية ونجاحه بالمغرب، داعية إلى جعله مشروعا جهويا للشباب في شمال إفريقيا، ولما لا مشروعا قاريا. كما أعربت عن مساندتها للمبادرة التي تعتبر متميزة على الصعيد القاري، ولمشروع "إفريقيا موطني" التي تقوده السيدة كريمة غانم رئيسة المركز الدولي للديبلوماسية والذي نظم مؤخرا بالمغرب وجمع قادة شباب من أكثر من 20 بلد إفريقي.

وأشار البلاغ إلى أن مبعوثة الاتحاد الإفريقي للشباب، عقدت لقاء مع منظمة أطلس للتنمية والمركز الدولي للديبلوماسية ، فضلا عن لقاءات مع مسؤولين بالعاصمة، كما قامت بزيارة إلى بعض مدعمي الأكاديمية كالسفارة السويسرية بالرباط مصحوبة بالسيد نايل أبوكار عضو المكتب الاستشاري للمبعوثة، وحاتم العثماني رئيس منظمة أطلس للتنمية، كريمة غانم رئيسة المركز الدولي للديبلوماسية وبعض خريجي أكاديمية 2063.

وأضاف أنه تم اللقاء مع كل من القائم بالأعمال بالسفارة السويسرية، ومع ممثلي الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، فضلا عن زيارة اللجنة الاقتصادية لإفريقيا بشمال إفريقيا. واختتمت زيارة المبعوثة بعقد لقاء مع بعض الشباب من أجل مشاركتهم خطة عملها والإطلاع على أهم الانتظارات والمشاكل التي تعيقهم.

ودعت مبعوثة الاتحاد الافريقي للشباب لأن يكون المغرب منصة تعبئة لشباب شمال إفريقيا الذين ضلوا بعيدين ثقافيا، سياسيا، اقتصاديا و اجتماعيا عن افريقيا الأم. 

وبحسب البلاغ ، فإن حاتم العثماني الذي فاز بجائزة للتعبئة من أجل أهداف التنمية المستدامة، يعد من بين مؤسسي Youth SDG Action Morocco ونظم مؤخرا، إلى جانب الأكاديمية يوما حول أهداف التنمية المستدامة و التغيرات المناخية بشراكة مع سفينة السلام بطنجة Peace boat، كما أنه يحضر لPublic Forum الذي سيختم به الأكاديمية و تقديم حصيلتها في 28 شتنبر ،وإطلاق النسخة الثانية من الأكاديمية .



المصدر : https://www.aljanoubiya.com/algnoby/c/0/i/36618549...

أخبار | الجنوبية