إمواطن


11/10/2019

مهرجان الأدب “ريد ماي وورلد” في أمستردام يصدح بألوان المغرب

assia manai



(من مبعوثة الوكالة ..عفاف رزوقي)

أمستردام – تقترح الدورة السابعة للمهرجان الدولي للأدب “ريد ماي وورلد ” (إقرأ عالمي)، التي افتتحت مساء أمس الخميس في أمستردام ، اكتشاف المغرب عبر روائييه و شعرائه و فنانيه.

فهذا المهرجان، الذي يتطلع إلى أن يشكل منصة للقاء و التبادل حول مختلف مناحي الأدب بكل ثرائه وتنوعه، يعطي هذه السنة المشعل لمبدعين مغاربة من مختلف المشارب ليسلطوا الضوء في كتاباتهم و رواياتهم على بلد يتسم بالدينامية و بحركية كاملة.

و يتعلق الأمر بالنسبة لهم بفرصة للحكي عن المغرب للجمهور الهولندي و الكشف عن تجلياته المتعددة و خصوصياته الثقافية و الاجتماعية عبر كلمات و أفعال و قصص.

و قال الروائي و الفنان التشكيلي المغربي ماحي بينبين، الذي تم اختياره من قبل المنظمين ليكون مندوب المهرجان إلى جانب الصحافية فدوى مسك، إنه “سعيد للغاية ” بالمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية المخصصة هذه السنة للأدب المغربي.

و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز بينبين أن هذا المهرجان يشكل مناسبة لكتاب ملتزمين و يناضلون من أجل قضايا قوية و إعطاء تصورهم عن مغرب اليوم.

و يتعلق الأمر، حسب قوله، بنافذة لمغرب متعدد و منفتح ، يشهد دينامية ثقافية حقيقية و التي تستحق تسليط الأضواء عليها .

و بالنسبة للكاتب المغربي فإن هذا المهرجان يمكن أيضا من تقريب الكتاب و الفنانين من كلا البلدين و منحهم الفرصة لتقاسم تجاربهم الأدبية، و كذا المواضيع التي تكتسي أهمية بالغة بالنسبة لهم.

و بخصوص برنامج المهرجان، أوضح ماحي بينبين أن انشغاله يتمثل في جمع كتاب معروفين و آخرين أقل شهرة لكن “قلمهم رفيع “، و يستحق عملهم الخروج للنور .

من جهة أخرى، تبرز مديرة المهرجان “ريد ماي وورلد” ويلميجن لامب، أنه بعد عدة دورات خصصت لمناطق مختلفة في العالم ، فقد حان الوقت هذه السنة لتسليط الضوء على المغرب .

و تابعت أن اختيار المغرب هو الأكثر وجاهة ، بالنظر لوجود جالية مغربية قوية في هولندا و لثراء أدب و ثقافة هذا البلد .

فهذا المهرجان، تضيف لامب ، يمثل مناسبة للمؤلفين و الفنانين من كلا البدين للتبادل و التعارف، و أيضا فرصة للجمهور الهولندي لاستكشاف المغرب عبر قصص و روايات تعكس التنوع الهائل الذي يتسم به هذا البلد”.

ويشارك في الدورة السابعة لمهرجان “ريد ماي وورلد” الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 12 أكتوبر في العاصمة الهولندية ، ياسين عدنان و سناء العاجي موحا سواك و صديق قباج و العديد من الكتاب و الشعراء و الصحافيين و المدونيين و فنانين مغاربة آحرين.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان، تنظيم موائد مستديرة و ندوات و نقاشات حول مواضيع ذات راهنية ، إضافة إلى تقديم عروض مسرحية تبرز مواهب شابة مغربية.



المصدر : http://www.mapexpress.ma/ar/actualite/%D8%AC%D9%84...

أخبار | الثقافية