النشرة

و م ع - الخميس 31 ديسمبر 2020

موريتانيا.. إلقاء القبض على شبكة لتهريب المهاجرين السريين تتكون من 11 فردا



نواكشوط - ألقت مصالح الأمن الموريتانية، أول أمس الاثنين، القبض على شبكة لتهريب المهاجرين السريين بدول إفريقيا الغربية، تتكون من 11 فردا، من بينهم 5 أجانب.


وأوضح مصدر رسمي موريتاني، اليوم الأربعاء، أنه تم إلقاء القبض على أفراد هذه الشبكة بمدينة روصو وضواحيها (ولاية الترارزة بجنوب البلاد)، مضيفا أن هذه العملية أسفرت أيضا عن مصادرة 4 آليات نقل موريتانية وزورق بحري سينغالي كانت بحوزة أفراد الشبكة.

وأشار إلى أن هذه العملية تندرج في إطار الجهود التي تبذلها السلطات العمومية الموريتانية لمواجهة محاولات الهجرة غير الشرعية التي تتخذ من موريتانيا معبرا لها، مبرزا أن مصالح الدرك بولاية الترارزة أحالت، زوال اليوم، أفراد هذه الشبكة إلى الجهات القضائية المختصة بالولاية.

وكان وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، قد كشف، مؤخرا، أن سلطات بلاده فككت، حوالي 30 شبكة تنشط في مجال الھجرة غیر الشرعیة.

كما كشف ولد مرزوك، الأسبوع الماضي، خلال مؤتمر، نظم عن بعد، وخصص للتشاور بين موريتانيا والسنغال ومالي وغامبيا حول محاربة الهجرة السرية والاتجار بالبشر، أن المنظمة الدولية للهجرة سجلت، خلال العام الحالي، وفاة أزيد من 500 مهاجر كانوا في طريقهم إلى جزر الكناري، و"هو ما يفوق بكثير الأرقام المسجلة خلال السنوات الأخيرة في هذا المجال".

يذكر أن مصالح الأمن الموريتانية كانت قد أوقفت، يوم 7 نونبر الماضي، بمدينة نواذيبو (شمال)، 210 مرشحين للهجرة السرية، ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون الالتحاق بأوروبا.