النشرة

إمواطن - الخميس 17 ديسمبر 2020

نشرة الويب 17/12/2020




أدرجت منظمة اليونسكو طبق الكسكس المغاربي على قائمتها للتراث العالمي غير المادي، إثر تقديم ملف مشترك من أربع دول هي المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا.


قتل ثلاثة ضباط في البحرية الجزائرية في حادث تحطم مروحية قبالة تيبازة قرب الجزائر العاصمة صباح الأربعاء، على ما أعلنت وزارة الدفاع.


أعلن البيت الأبيض أن نائب الرئيس مايك بنس سيتلقى الجمعة "أمام الملأ" لقاح فايزر-بايونتيك المضاد لمرض كوفيد-19 بعد أن بدأت الولايات المتحدة الإثنين حملة تطعيم واسعة النطاق.


عادت مركية فضائية صينية غير مأهولة تحمل عينات من صخور وتربة القمر الى الأرض بسلام في وقت مبكر الخميس، في أول مهمة من نوعها منذ أربعة عقود لجمع عينات قمرية، وفق ما ذكرت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للانباء.


تباهى الرئيس المنتخب جو بايدن الأربعاء بتشكيل "حكومة من محطمي الحواجز" وذلك خلال تقديمه بيت بوتيدجيج مرشحه لوزارة النقل في الإدارة المقبلة، والذي في حال تمت المصادقة على تعيينه سيكون أول وزير مثلي بشكل معلن.


أعلن البنك المركزي الليبي توحيد سعر صرف الدينار وتعديله في مقابل الدولار الأميركي لجميع الاستخدامات، في محاولة لمكافحة الفساد.


تباشر ألمانيا حملة التلقيح ضد كوفيد-19 في 27 /ديسمبر بدءا بدور المسنين على ما أعلنت السلطات.


 

ميديا

تريد مجموعة Tiny News الأمريكية إنشاء 500 وسيلة إعلامية محلية في غضون ثلاث سنوات وتدعو قادة المشروع ، ممن لديهم أو بدون خبرة في الصحافة وريادة الأعمال. سيتم توفير كل الدعم الفني والإداري اللازم لتركيب الوسائط . لا تحاول المجموعة "إنقاذ" الصحافة المحلية كما نعرفها.

نحن نمكّن الناس من بناء شيء جديد وأفضل: نظام بيئي شعبي حقيقي من طاقم تحرير متنوع ومركّز محليًا يأتي من المجتمعات المحلية ومن أجلها. مهمتنا هي المساعدة في تحقيق الإنصاف في النظام البيئي للأخبار والمعلومات من خلال إضفاء الطابع الديمقراطي على عملية بناء أعمال إخبارية محلية مستدامة ودعم الأشخاص الذين تم استبعادهم تاريخياً من ملكية وسائل الإعلام. ووسائل الإعلام... العديد من هذه المواقع الإخبارية الصغيرة تفشل ليس لأن المؤسسين لم يكونوا متحمسين أو يعملون بجد ، ولكن لأن أي خطأ صغير في مرحلة مبكرة يمكن أن يكون قاتلاً. لهذا السبب لا يمكن الوصول إلى ملكية وسائل الإعلام للكثيرين ، ولهذا السبب أنشأنا The Tiny News Collective لمنح المؤسسين أفضل فرصة للنجاح.
  (News Catalyst  - LION Publishers)