النشرة

إمواطن - الجمعة 18 ديسمبر 2020

نشرة الويب 18/12/2020




ثمنت أسرة المقاومة والتحرير بالحسيمة بشدة قرار الولايات المتحدة الامريكية، ولأول مرة في تاريخها، الاعتراف بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة مناطق الصحراء المغربية وعزمها فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة.


كد ممثلو العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، خلال حدث مواز افتراضي بمناسبة الذكرى الستين لاعتماد القرار التاريخي للجمعية العامة للمنظمة 1514، المعروف أيضا باسم "إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة"، أن النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء هو قضية تهم الوحدة الترابية للمغرب وليس قضية تصفية استعمار.


خصصت السلطات الإثيوبية مكافأة قدرها 200 ألف يورو تقريبا للحصول على معلومات تسمح بتحديد مكان القادة الانفصاليين الفارين في منطقة تيغراي التي تستهدفها عملية عسكرية شنتها الحكومة الاتحادية في 4 نوفمبر.


ثبتت إصابة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفيروس كورونا المستجد ما سيضطره إلى عزل نفسه مدة سبعة أيام على غرار شخصيات أوروبية أخرى مثل رئيس الوزراء الإسباني ورئيس المجلس الأوروبي، خالطها خلال الأسبوع الحالخرطومالي، ما أد ى إلى تغيير جذري في الأجندة السياسية والدبلوماسية.


باتت أوروبا أول منطقة في العالم تسجل أكثر من نصف مليون وفاة بكوفيد-19، وفق تعداد انجزته وكالة فرانس برس قبيل الساعة 15,00 ت غ استنادا إلى بيانات من السلطات الصحية.


اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" مصر بفرض ظروف عقابية قاسية على مئات من نزلاء سجن العقرب السيء السمعة في عقاب جماعي إثر محاولة هروب فاشلة في سبتمبر.


يناقش مجلس الأمن الدولي مسألة الصحراء المغربية الإثنين، للمرة الأولى منذ اعلان نتهاء وقف إطلاق النار من طرف البوليساريو قبل أكثر من شهر والاعتراف الأميركي في 11 ديسمبر بسيادة المغرب على صحرائه.


أعلنت الكويت أن القمة السنوية لدول مجلس التعاون الخليجي ستعقد في السعودية في 5 يناير المقبل، في وقت تسعى فيه المملكة للوصول إلى تسوية لإنهاء الأزمة الخليجية.


قال مزارعون فلسطينيون إن الجيش الإسرائيلي وضع لافتات تحذيرية تطلب منهم الابتعاد لمسافة مئتي متر داخل أراضيهم الزراعية عن السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل في جنوب القطاع.


زار رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الحدود الشرقية المتاخمة لاقليم تيغراي الإثيوبي المضطرب بعد 48 ساعة من تعرض قوة من الجيش السوداني لكمين خلف قتلى داخل الاراضي السودانية اتهم الجيش ميلشيات إثيوبية بتنفيذه.


أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية إلقاء القبض على "إرهابي خطير" خلال عملية في ولاية جيجل في شمال شرق الجزائر.


أعلن مساعد للرئيس النيجيري أن التلاميذ الذين اختطفوا في شمال غرب نيجيريا قد أطلق سراحهم، من دون أن يحدد عدد المفرج عنهم.


قضت محكمة الجنايات الخاصة في باريس بالسجن مدى الحياة على أيوب الخزاني مطلق النار في الهجوم الفاشل على قطار تاليس بين باريس وامستردام في آب/اغسطس 2015، الذي احبطه ركاب تمكنوا من السيطرة عليه.